هل جاذبية الأسهم الصغيرة أعلى من الكبيرة ؟

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
--01-02d-2012-01.JPG


يرجى من أعضاء المؤشر نت والزائرين الكرام الإدلاء برأيهم حول


استطلاع شهر( فبراير 2012 )


من خلال الدخول على موقع الجُمان


على الرابط التالي


 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
المشكلة الاسهم الكبيرة مع مرور الوقت تصبح اسهم صغيرة وتكون الخسارة كبيرة
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
للتذكير بالموضوع بمناسبة موجة الإرتفاع للأسهم الصغيرة والعزوف عن الأسهم الكبيرة ، والذي يؤكده اليوم إرتفاع المؤشر السعري 63.5 نقطة وإنخفاض الوزني 0.88 نقطة .
 

zizo 40

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2010
المشاركات
2,609
الإقامة
Q8
بصراحة سوقنا غريب عجيب, والظاهر صارت موضه, طبعا هوامير السوق اللى يخترعون الموضه, أسبوع نشوف موضة الإسمنتات واللى قبله مجموعة إيفا وقبله المدينه والحين أسهم بو عشرين فلس.

صحيح إنى وأكثر المتداولين إستفادوا والحمدلله, لكن برأيى الشخصى أشوف الموضوع غير صحى, وخصوصا على المدى المتوسط والبعيد, أى شى يصعد بسرعه أكيد بينزل بنفس السرعه.

المفروض الأسهم التشغيليه واللى نتائجها طيبه ترتفع مو مع الخيل يا شقرا!

مثال سهم إيفا يعلن خسائر 14 مليون ويعلق عدة أيام بينما سهم مثل التخصيص اللى أرباحه دبل عن ال2010 ما حد يهتم فيه, هذا فقط مثال, يعنى الحين الكل صار يضارب وماحد يستثمر بالشركات الجيدة, الكل ماشى على الموضه:rolleyes::(
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
بصراحة سوقنا غريب عجيب, والظاهر صارت موضه, طبعا هوامير السوق اللى يخترعون الموضه, أسبوع نشوف موضة الإسمنتات واللى قبله مجموعة إيفا وقبله المدينه والحين أسهم بو عشرين فلس.

صحيح إنى وأكثر المتداولين إستفادوا والحمدلله, لكن برأيى الشخصى أشوف الموضوع غير صحى, وخصوصا على المدى المتوسط والبعيد, أى شى يصعد بسرعه أكيد بينزل بنفس السرعه.

المفروض الأسهم التشغيليه واللى نتائجها طيبه ترتفع مو مع الخيل يا شقرا!

مثال سهم إيفا يعلن خسائر 14 مليون ويعلق عدة أيام بينما سهم مثل التخصيص اللى أرباحه دبل عن ال2010 ما حد يهتم فيه, هذا فقط مثال, يعنى الحين الكل صار يضارب وماحد يستثمر بالشركات الجيدة, الكل ماشى على الموضه:rolleyes::(


فعلا كلام منطقي ومعقول ، والله يستر من الأرتفاعات غير المبررة لبعض الأسهم ... والله المستعان ونشكرك على المشاركة المفيدة .
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
بمناسبة الإهتمام القوي جدا بالأسهم الصغيرة نذكر بالاستطلاع أعلاه
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
مرحبا الجمان

التكه التكه ياكبرها ياالجمان اشلوون مايغري ، المليون سهم 17 او 16 الف دينار فقط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
عرض مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية لاستطلاعات الرأي الخاصة بسوق الكويت للأوراقالمالية للربع الأول 2012




يقوم مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية بطرح سؤال شهري على شكل استطلاع بغية إتاحة الفرصة لزوار موقعه على الإنترنت www.aljoman.com في التفاعل مع بعض المواضيع الحيوية وربما الحسّاسة فيما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية ، علما بأنه قد تم نشر نتائج الاستطلاعات السابقة بالصحف .
ولتعميم الفائدة ، نواصل نشر نتائج الاستطلاعات التي يجربها الموقع ، حيث سننشر في هذه المرة الاستطلاعات التي غطت الربع الأول 2012 خلال أشهر ( يناير ، فبراير ومارس ) ، مع إيضاح مبرر الاستطلاع ، وكذلك إبداء التعقيب الخاص بـ " الجُمان " فيما يتعلق بالمواضيع المطروحة .


استطلاع شهر يناير 2012
الاستطلاع : هل سيرتفع مؤشر البورصة للعام 2012؟
مبرر الاستطلاع : يتكرر هذا الاستطلاع في شهر يناير من كل عام لرصد توقعات المشاركين فيه حول أداء البورصة للعام .
الإجابة : نعم 71% ، لا 29%
التعقيب : توقع 71% من المشاركين بالاستطلاع ارتفاع البورصة الكويتية خلال العام الحالي 2012 ، وهذا ما تم فعلاً خلال الربع الأول 2012 ، حيث ارتفع المؤشر الوزني بمعدل 3.6% والسعري بمعدل 6% ، وهذا أيضا ما كنا نتوقعه نحن ، والذي نتمنى أن يستمر حتى نهاية العام 2012 .

552.jpg




استطلاع شهر فبراير 2012
الاستطلاع : هل جاذبية الأسهم الصغيرة أعلى من الكبيرة ؟
مبرر الاستطلاع : بعد الاتجاه الملحوظ للتداول على الأسهم الصغيرة مقابل العزوف عن الكبيرة منذ بداية العام الجاري 2012 ، إرتأينا قياس درجة حماس المتداولين للأسهم الصغيرة ولو بشكل أولي من خلال هذا الاستطلاع .
الإجابة : نعم 81% ، لا 19%
التعقيب : كان الموقف لصالح الأسهم الصغيرة بشكل ملفت للغاية ، حيث قال 81% من المشاركين بالاستطلاع بجاذبيتها بالمقارنة مع الكبيرة ، وهذا ما نتفق معه أولياً ،والذي أكده ارتفاع المؤشر السعري بمعدل 6% والذي يميل لقياس أداء الأسهم الصغيرة بالمقارنة مع أداء المؤشر الوزني بمعدل 3.6% الذي ينحاز لقياس أداء الأسهم الكبيرة ، وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري ، علما بإن هناك مخاطر مرتفعة مرتبطة بشريحة من الأسهم الصغيرة ، والتي تكون محلاً للتلاعب والمضاربة الضارة ، رغم اعتقادنا بإن شريحة أخرى من الأسهم الصغيرة انخفضت بدرجة مبالغ بها خلال عامي 2010 و 2011 .


553.jpg


استطلاع شهر مارس 2012
الاستطلاع : هل تعيين أنس الصالح وزيراً للتجارة مدعاة للتفاؤل بأداء البورصة ؟
مبرر الاستطلاع : بعد تشكيل الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة سمو الشيخ / جابر مبارك الصباح ، وتعيين السيد / أنس الصالح وزيراً للتجارة والصناعة خلفاً للوزيرة د. أماني بورسلي ، وما صاحب ذلك من ردود فعل متباينة حول الموضوع ، خاصة بما يتعلق بالبورصة الكويتية ، فقد كان من المناسب – ربما – طرح هذا الاستطلاع لمعرفة رأي المشاركين فيه بما يتعلق بالوزير الجديد ، كونه متمرّس في حقل البورصة – من وجهة نظر البعض - لفترة من الزمن ، بالإضافة لعضويته لمجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت .
الإجابة : نعم 50% ، لا 50%
التعقيب : جاءت النتيجة شبه مفاجأه من حيث الانقسام المتساوي بما يتعلق بالتفاؤل بأداء البورصة بمناسبة تعيين الوزير الجديد ، والذي يمكن تفسيره بحيرة المهتمين تجاه الموضوع بشكل عام ، أو أن التوقعات الإيجابية مساوية للغير إيجابية بما يتعلق بالخطوات الفعلية المرتقبة من الوزير تجاه سوق الكويت للأوراق المالية بما يعزز أداؤه المستقبلي ، أما من جانبنا ، فإننا نرى منح الوزير فرصة من الوقت لتقدير مدى اعتباره عنصراً إيجابياً أو غير ذلك بما يتعلق بسوق المال .


554.jpg



ولابد لنا أن ننوه بأنه وكما هو معلوم ، فإن نتائج التصويت تعكس آراء المشاركين فقط ، وليست قياسا للرأي العام ، من جهة أخرى ، يجدر الذكر بإن استطلاع الشهر الحالي أبريل 2012 يسأل : هل إعادة هيكلة مجموعة الخرافي ستوثر سلباً على بورصة الكويت ؟
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
مؤمنون يُلدغون من الجحر نفسه مرات عدة.. ولا يتعلمون
علاقة حب «حرام» بين صغار المتداولين والأسهم الورقية والمتعثرة
سعود الفضلي
قال مستثمر عتيق: أي غباء هذا الذي يغشى على عيون متداولين وهم يقبلون أكثر فأكثر على أسهم شركات ورقية ومتعثرة، علماً بان تلك الشركات تفصح بان لا جديد لديها يبرر التداول المحموم على أسهمها، فضلاً عن افصاحات أخرى تشير الى خسائر وقضايا وتعثر سداد ديون وفشل خطط هيكلة وما الى ذلك من المعلومات التي لو فهمها البعض لفرَّ من تلك الأسهم فرار السليم من الأجرب!
وأضاف: كيف لهؤلاء المتداولين والمستثمرين لا سيما الصغار منهم الشكوى اذا تعرضوا لخسائر وهم أنفسهم يتورطون بملء إرادتهم في هكذا أسهم عرّتها الأزمة حتى آخر ورقة تستر أي عورة؟!
فالمتابع لمجريات التداول يلاحظ ان في قائمة الأسهم الأكثر تداولاً شركات خسرت حتى الثمالة وأخرى ترزح تحت نير القضايا ومطالبات الدائنين، فضلاً عن شركات لا نشاط معروفاً لها وهي بإدارة جهات مشكوك في نزاهتها خصوصا عندما يشار إليها بالبنان على أنها تقوم بتدوير الملكيات لإيهام المتداولين ثم تدبيسهم. والأغرب ان الغالب الأعم من أولئك المستثمرين والمتداولين بالمضاربة العشوائية لا يمارسون أبسط حقوقهم بحضور الجمعيات العمومية ومناقشة الملاك والإدارات في مصير تلك الشركات وما آلت إليه من حال لا يسر أي خاطر
اذاً، يبدو أن علاقة العشق بين صغار المستثمرين في سوق الكويت للأوراق المالية والأسهم الصغيرة أو الرخيصة، لا سيما أسهم الشركات المتعثرة، هي علاقة أبدية، لا تتأثر كثيراً بظروف تلك الشركات وأدائها، ولا بالخيانات واللدغات التي تعرض لها هؤلاء وأسلافهم من بعض تلك الأسهم على مدى سنوات ماضية، ولعل في استمرار المضاربات المحمومة على تلك الأسهم، رغم أننا نعيش العام الخامس للأزمة، دلالة واضحة على قوة عرى تلك العلاقة.
ومن العلامات المعبرة عن استمرارية العلاقة الغرامية بين صغار المستثمرين من جهة، والأسهم الصغيرة والمتعثرة من الجهة الأخرى، البون الشاسع بين ما حققه المؤشر السعري من ارتفاعات منذ بداية العام الحالي 2013 حتى نهاية تداولات الأسبوع الماضي، مقارنة بما حققته المؤشرات الأخرى، ففي حين وصل الارتفاع في المؤشر السعري إلى %6 تقريباً منذ بداية العام، نجد أن المؤشر الوزني ارتفع %2.7، في حين أن الارتفاع في مؤشر كويت 15 الذي يقيس أداء أكبر الأسهم من حيث القيمة السوقية لم يتعد %2.5
وإذا كان من يرى تبريراً لذلك الفرق في أداء المؤشرات، ويرجعه إلى وصول أسعار أسهم صغيرة إلى مستويات أقل من قيمها الحقيقية، وأن شركات متعثرة في السوق بدأت فعلياً في إجراءات نحو معالجة مشاكلها، سواء من خلال إعادة هيكلة للديون، أو تغيير في مجالس إداراتها، أو تخارج من بعض اصولها للوفاء بالتزاماتها، فإن من الأسهم ما لا تنطبق عليها تلك المعطيات، في حين أنها لا تزال مرتعاً خصباً لمضاربات محمومة وقودها الكثير من صغار المستثمرين، فما أسباب هذه العلاقة المميزة بين صغار المستثمرين وتلك الأسهم، وما الذي يوطد العلاقة بين الطرفين؟
1 - إن معظم، إن لم نقل جل صغار المستثمرين في البورصة، هم من أصحاب النفس القصير، لذا فإنهم يسعون إلى تحقيق مكاسب كبيرة في وقت قصير، وهو ما يجعلهم يفضلون المضاربة على الاستثمار في الأسهم.
2 - رخص أسعار الأسهم الصغيرة والمتعثرة مقارنة بالأسهم الثقيلة والتشغيلية، مقابل محدودية الإمكانات المادية لصغار المستثمرين مقارنة بغيرهم، تجعل مضارباتهم تتركز على تلك الأسهم الرخيصة، فالكميات التي يمكن شراؤها من هذه الأسهم أكبر بكثير من أسهم ثقيلة وتشغيلية أسعارها مرتفعة بالنسبة لهم.
3 - سعي صغار المستثمرين إلى الاستفادة من التقلبات السريعة والكبيرة في أسعار الأسهم الصغيرة، التي لا يمكن أن تتحقق في الأسهم الثقيلة والتشغيلية مرتفعة الأسعار، والتي عادة ما يكون تحرك أسعارها بطيئاً وصغيراً، لا سيما في ظل ما تعمد إليه مجموعات تنتمي إليها بعض تلك الأسهم إلى خلق تداولات عليها عبر عمليات تدوير بين شركات تابعة وزميلة، ومضاربات متواصلة عبر محافظها وصناديقها، إضافة إلى نشاط صناديق ومحافظ استثمارية من خارج تلك المجموعات في هذا الجانب، سعياً منها أيضاً لتحقيق أرباح سريعة ووفيرة.
4 - بعض صغار المستثمرين ذوي ملاءة مالية أعلى من غيرهم، تشكل الأسهم الصغيرة والمتعثرة لهم فرصة ليكونوا هم من يقود دفة تداولاتها ويشعل فتيل المضاربات عليها، نتيجة رخص أسعارها، ويتحكمون في أسعارها إلى حد كبير، فما تحتاجه تلك الأسهم لخلق تداولات كبيرة عليها من أموال أقل بكثير مما يحتاجه ذلك بالنسبة للأسهم الثقيلة والتشغيلية في السوق، حيث يعمد هؤلاء إلى تحقيق أكبر استفادة من قيادة المضاربة على تلك الأسهم وتصعيدها، من خلال جر أرجل صغار المستثمرين الآخرين المتعطشين لتحقيق الأرباح السريعة، ومن ثم التصريف عليهم.
5 - إذا كانت المضاربة على أسهم صغيرة ومتعثرة، لا يوجد في الأفق ما يشير إلى تحسن في أدائها وأوضاعها، هي بحد ذاتها مغامرة، فإن العلاقة بين بعض صغار المستثمرين وتلك الأسهم لا يخلو من مغامرة أكبر، تتمثل في استثمارهم أموالا كبيرة في أسهم متعثرة، على أمل أن تتحسن أوضاع شركاتها وتخرج من أزمتها، لتحقق لهم مكاسب كبيرة مستقبلاً.
وإذا ما نظرنا إلى النتائج التي قد تؤول إليها هذه العلاقة بين صغار المستثمرين من جانب، والأسهم الصغيرة والمتعثرة من جانب آخر، فإنها قد تحقق لبعضهم مكاسب آنية سريعة، لكنها في المقابل تحمل أخطاراً وويلات للكثير منهم، فالمضاربات المحمومة التي تقودها مجموعات على أسهمها وتصعيدها لأسعارها، وكذلك الأمر بالنسبة لصناديق ومحافظ وأفراد من خارج تلك المجموعات تشعل فتيل المضاربات على الأسهم الصغيرة والمتعثرة بين فترة وأخرى، تنتهي دائماً بعمليات تصريف وجني أرباح، ومن ثم العمل على تكسير أسعار الأسهم لتجميعها من جديد، وهو ما يكبد الكثير من صغار المستثمرين قليلي الخبرة خسائر كبيرة نتيجة ذلك الفخ، ليتدبسوا بالسهم في نهاية المطاف.
أضف إلى ذلك، ان أي حركة تصحيح يشهدها السوق، سيظهر أثرها بالغاً على الكثير من الأسهم الصغيرة والمتعثرة، التي ليس في أوضاعها وأدائها ما يمكنها من الصمود كثيراً أمام أي عملية تصحيح قد تشهدها البورصة.
وإذا كان ليس واضحاً بعد قدرة شركات متعثرة لا تزال أسهمها تتداول في سوق الكويت للأوراق المالية على تجاوز تعثرها والوفاء بالتزاماتها والخروج من مرحلة تكبد الخسائر إلى تحقيق الأرباح، فإن بعض تلك الشركات قد تتعرض في أي لحظة لإيقاف سهمها عن التداول، نتيجة تكبدها خسائر تفوق %75 من رأسمالها مثلاً، أو لتأخير في إعلان نتائجها عن أي فصل مالي أو لأي سبب آخر يتعلق بأوضاعها المالية، وهو ما من شأنه أن يجمّد أموال صغار المستثمرين فيها، كما أن الأمر قد يتطور إلى شطب بعض تلك الشركات من السوق، وهو ما يعني تجميداً لأموال صغار المستثمرين إلى أجل غير مسمى.
والأدهى والأمر، أن الأمور قد تنتهي إلى تصفية وإفلاس، وبالتالي عدم حصول صغار المستثمرين في تلك الشركات، كما بقية المساهمين، على فلس واحد من أموالهم، إذ ان أصول الشركة لن تكون كافية، في الغالب، لسداد مستحقات الدائنين.

المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 11-2-2013
 
أعلى