الحمد: عدم وجود بدائل أمام المستثمرين يخلق فقاعة في العقار الاستثماري

essa_ibokhald

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2012
المشاركات
220
قال مدير الاستثمار في إدارة الأصول البديلة في شركة نور للاستثمار عبد المحسن الحمد ان عدم وجود بدائل استثمارية أمام المستثمر الكويتي يخلق فقاعة في قطاع العقار الاستثماري، كاشفا في لقاء مع «الراي» عن خطة الشركة خلال العام الحالي لتحديث وتطوير الاستثمارات البديلة على المستوى المحلي والاقليمي.

واكد الحمد على اهمية الاستثمارات البديلة مثل العقار وأسهم الملكية الخاصة والسلع في الوقت الحالي كأدوات استثمارية آمنة في ظل تقلبات اوضاع التداول في الاسهم المدرجة والاقتصاد العالمي بشكل عام، مشيرا إلى ان الشركة تعمل حاليا على اتمام المراحل النهائية في مشروع تطوير واعادة ترميم مجمع نور الصالحية وهو مجمع تجاري في الصالحية، متوقعا إعادة افتتاح المشروع بحلول اغسطس المقبل.

اما في ما يتعلق بصندوق «نور للدخل العقاري»، فتوقع الحمد ان يحقق نتائج مبهرة، خصوصا مع ضم 5 عقارات جديدة إلى حزمته تم الاستحواذ عليها في مناطق السالمية والفروانية والمنقف وخيطان، علما بأن حجم الصندوق حالياً 7 ملايين دينار تقريباً.
واشار الحمد الى ان العوائد على المستثمرين في الصندوق ستصل من 6 في المئة على الأقل خلال الفترة القريبة المقبلة، واوضح أنه تم تعديل الكثير من البنود لمصحلة مالكي وحدات الصندوق بما فيها تخفيض نسبة مصاريف الإدارة من 1.75 في المئة إلى 1.25 في المئة، موضحا انه تمت إضافة بند في النظام الأساسي للصندوق لكي يتم تقييم عقارات الصندوق من قبل بيت التمويل الكويتي أو البنك الدولي فقط. لافتا الى ان شركة نور عملت للصندوق خلال سنة 2010 دون مقابل لمالكي وحدات الصندوق مراعاة لمصلحة المساهمين، وحفاظا على الصندوق من التأثر بالازمة وعلى اموال المستثمرين من جهة اخرى.

ولفت الحمد الى ان الشراكة الاستراتيجية التي وقعتها الشركة مع «الانماء العقارية» في مجالي الاستشارة العقارية بالاضافة إلى ادارة عقارات الصندوق، اضافت زخما ومتانة اكبر خصوصاً وأن لدى شركة الأنماء عضواً في مجلس إدارة الصندوق.

وفي ما يلي تفاصيل المقابلة:

•في البداية هل لنا ان نتعرف على رؤيتكم العامة كإدارة للاستثمار في إدارة الأصول البديلة بشأن وجهة القطاع العقاري المحلي خلال المرحلة المقبلة خصوصا في ظل التقلبات التي تشهدها الاستثمارات الاخرى بجميع اشكالها على المستوى المحلي والعالمي؟
- لو نظرنا إلى حالة سوق العقار المحلي لوجدنا بأن أوضاع القطاعات العقارية متباينة تماماً. فعندما ننظر إلى العقارات الاستثمارية فسوف نجد بأنها قد انخفضت عوائدها السنوية من 10 في المئة بداية الأزمة إلى 8 في المئة حاليا مما يعكس نسبة ارتفاع تبلغ 25 في المئة في قيمة العقار. وسبب الارتفاع السريع حسب رأيي هو عدم وجود بدائل استثمارية للمستثمر الكويتي تجعله يتوجه الى العقارات الاستثمارية المدرة للدخل في ظل تذبذب الأسهم وتدني عوائد الودائع. اما بخصوص العقارات المكتبية والمجمعات التجارية فهي تعاني من نسب شواغر عالية ( تبلغ 50 في المئة حسب تقرير Citibank الأخير) مما يعكس عوائد متدنية للمستثمرين وكل ذلك بسبب كثرة المعروض من هذه النوعية من العقارات التي تتأثر بشكل مباشر على الدورة الاقتصادية.
بدائل للمستثمر

•كيف تثمنون اجراء الهيئة العامة للاستثمار اطلاق محفظة مليارية لدعم سوق العقار التجاري؟
- أعتقد انه حفاظاً على سوق العقار أشدد بأن يجب على الدولة أن تسرع في طرح أدوات استثمارية جديدة كالصكوك لتوفير بدائل للمستثمر بدلا من تركيز المستثمرين في الكويت على قطاع العقار الاستثماري مما قد يخلق فقاعة في هذا القطاع في المدى البعيد. وفي الوقت نفسه على الدولة أن تتلافي في المستقبل عملية بناء الكثير من العقارات في مجال واحد من دون أي دراسات جدوى ومن دون أي تنظيم اقتصادي لعملية أنشاءها وتطويرها كم جصل في قطاع العقارات المكتبية والمجمعات التجارية لما فيها أثر كبير على شتى القاطاعات الاقتصادية، كما يتعين ان تركز بأن محفظة الهيئة على نوعية العقارات من مجمعات وعقارات مكتبية بشرط أن تحصل عليها بأفضل وأرخص الأسعار وألا تستثمر في العقارات الاستثمارية لأنها أرتفعت بشكل كبيرة بالأساس ولاتحتاج إلى دعم.

مستشار الصندوق

•ماذا عن اخر تطورات صندوق نور للدخل العقاري، وادائه منذ اطلاقه؟
- «نور للدخل العقاري» هو صندوق استثماري اسلامي عقاري يتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية، تديره شركة نور للاستثمار المالي، وتقوم شركة الأنماء بدور المستشار الاستثماري للصندوق ومدير عقارات الصندوق أيضاً. ويهدف الصندوق الى تحقيق ارباح رأسمالية ونقدية وعوائد شهرية من خلال استثمار الصندوق في عقارات ومشاريع عقارية مدرة للدخل وذلك داخل الكويت فقط.

وقد بدأ الصندوق عند اطلاقه عام 2010، برأسمال بلغ سبعة ملايين دينار، ويتم توزيع العوائد والارباح على المشاركين في الصندوق بشكل نقدي او من خلال وحدات مجانية بعد مرور ستة اشهر من تاريخ بدء النشاط بصورة شهرية، ولدينا توجه لرفع رأسمال الصندوق، حيث جاري التفاوض مع جهات استثمارية من أجل ذلك، وما يستحق الاشارة ان «نور» ومن باب حرصها على مراعاة مصلحة المساهمين خفضت العمولة على المساهمين في الصندوق من 1.75 في المئة إلى 1.25 في المئة، بعد موافقة بنك الكويت المركزي الذي لمس تحرك الشركة على مراعاة مصلحة المساهمين في الصندوق، علما بان «نور» لم تحصل على اي فلس من المساهمين في الصندوق نظير ادارتها للصندوق خلال 2010، علما بان مصاريف الادارة المحصلة على الصندوق تعد ارخص مصاريف إدارة.

التطوير والنمو

• ما الاستحواذات التي نفذها الصندوق خلال الفترة الماضية وكان من شأنها رفع رأس المال الى هذا المستوى؟
-حرصا من «نور للاستثمار» على التطوير والنمو المستمر لعوائد الصندوق، قمنا ببحث ودراسة ما يقارب 100 فرصة عقارية متركزة في العقارات الاستثمارية خلال الأشهر التسعة الماضية من اجل تحقيق العائد المجزي، وعليه تم الأستحواذ خلال التسعة أشهر الماضية على خمس عقارات جديدة في مناطق عدة بالكويت مثل السالمية والفروانية والمنقف وخيطان بقيمة تصل إلى 6 ملايين دينار، من اجل تحقيق أفضل العوائد للصندوق.
وفي سبيل ضمان جدية واستمرارية الاصول، تحرينا الدقة في اختيار هذه العقارات وشرائها بعد التأكد من خلوها من المشكلات والنزاعات الخاصة بالملكية، وقمنا بجميع الاجراءات القانونية اللازمة في هذا الصدد.

•وماذا عن توقعاتكم بشأن العوائد المستقبلية للصندوق
-يمكن القول اننا نعمل خلال الفترة المقبلة على رفع عائدات الصندوق لتبلغ 6 في المئة على اساس سنوي على الأقل.

مجمع الصالحية

•ماذا عن المشروعات المستقبلية التي تسعى «نور للاستثمار المالي» انجازها على صعيد القطاع العقاري؟
-على صعيد الاستثمار المحلي، تعمل الشركة على استكمال مشروع ترميم وتطوير مجمع نور الصالحية التجاري الممتد على مساحة 920 متراً مربعاً والذي كان مبنى وزارة التجارة والصناعة سابقاً، والذي يعد من المشاريع المهمة في مسيرة الشركة ذات القيمة المضافة. وسيحتوى المجمع على عدد من العلامات التجارية الشهيرة، على مساحة 6،421 ألف متر من المساحة القابلة للتأجير، جار العمل حالياً على تأجيرها، حيث سيتم التسليم في مايو المقبل، ومن المتوقع اطلاق المشروع بشكل نهائي بحلول اغسطس المقبل.

عالم الاستثمار

•ماذا عن الاستثمار في صناديق الاستثمارات البديلة؟
- بالنسبة لعالم الاستثمار في صناديق الاستثمارات البديلة ( العقار، الملكيات الخاصة) في منطقة الشرق الأوسط فان النشاط واجه صعوبات خلال العام الماضي 2010 من حيث القدرة على التسويق وزيادة رأس المال، حيث ان شهية المستثمرين في القطاع الخاص ظلت حذرة مع زيادة الطلب على الاستثمارات الامنة ذات العوائد القليلة وذات الفترة الزمنية القصيرة، وعلى الرغم من هذه التوجهات، تمكنت « نور للاستثمار» من انجاح اكتتاب صندوقين جديدين تديرهما، وهما صندوق «الهند لتنمية البنية التحتية» IIDF بالشراكة مع شركة « يو تي أي لإدارة الأصول Asset Management UTI»، واحدة من أكبر الشركات في المجال وأحد أقدم واعرق المؤسسات في الهند، بالاضافة إلى صندوق نور للدخل العقاري الذي واصل التزامه نحو المستثمرين ومشاركة الارباح مع العملاء على الرغم من الازمات الفائتة، وذلك من خلال استثمارها في اصول ذات عوائد مجدية ومشاريع جذابة في الكويت.

اداء مستقر

•الآن وبعد مرور فترة كافية من الاستحواذ على بنك في باكستان، كيف ترون هذا الاستثمار من حيث الاداء خلال العام الفائت وماذا عن توقعاتكم لمستقبل هذا الاستثمار؟
-يمكن القول ان بنك ميزان وهو احد اكبر استثمارات «نور للاستثمار المالي» المباشرة، استطاع ان يحافظ على ادائه المستقر ونموه القوي انطلاقا من كونه اكبر بنك اسلامي في باكستان، بما لديه من فروع متعددة تتجاوز الـ 222 فرعا في 63 مدينة مختلفة في جميع انحاء البلاد. بالاضافة الى حصوله على تصنيف ائتماني AA بين بنوك باكستان،ونتوقع ان يكون لـ «ميزان» عوائد ايجابية في الفترة المقبلة، لا سيما مع تحسن الاوضاع المالية في الاسواق العالمية.

وعلى صعيد الارباح، فقد تمكن البنك من مواصلة ربحيته بشكل كبير محققا نموا نسبته 61 في المئة خلال العام 2010، كما حصل على لقب «'أفضل بنك إسلامي في باكستان لعام 2010» من قبل مجلة أخبار التمويل الإسلامي التابع لمجموعة «REDmoney ».

• وماذا عن الاستثمارات الاخرى؟
- في البداية أود الاشارة إلى ان «نور للاستثمار» واصلت خطتها الاستراتيجية لبناء علاقات دولية قوية مع افضل واكبر الشركات المتخصصة في إدارة الاستثمارات بما يمنحها الفرصة للاستفادة من الفرص الإقليمية والمحلية المتنوعة، مع التاكيد على اهمية الفرص التي تتوفر عن طريق خطة الكويت الخمسية الخاصة بالتنمية وتطوير البنية التحتية. وفيما يتعلق باستثمارات الشركة فقد حققت مكاسب عديدة لعملائها من خلال التخارج من بعض الاستثمارات في الصين والهند، وهو ما شجعنا للدخول في استثمارات اخرى نتوقع لها تحقيق ارباحا متميزة خلال العام المالي 2011.

• كم حجم استثمارات إدارة الاصول البديلة في «نور»؟
-30 مليون دينار.
30 مليون دينار قيمة الاكتتاب في زيادة رأسمال «الهند للبنية التحتية»
بين الحمد ان قيمة الأموال المكتتبة في صندوق «الهند لتنمية البنية التحتية» IIDF بلغت نحو 30 مليون دينار، فيما بلغت الأموال المكتتبة في صندوق «نور للدخل العقاري» 6.8 مليون دينار، بنهاية العام المالي المنتهي في 2010، مشيرا إلى ان ذلك يؤكد التزام الشركة تجاه العملاء ومجهوداتها الواضحة في سبيل ايجاد الفرص الاستثمارية المربحة على الدوام.

واوضح الحمد ان صندوق «الهند لتنمية البنية التحتية» IIDF تمكن من تحقيق مكاسب بلغت 35 في المئة في أول استثمار له وهو شركة غاز هندية في عام 2010. وعلى صعيد التوقعات لعام 2011، لفت الحمد إلى انه من المتوقع الاكتتاب في زيادة رأسمال صندوق «الهند لتنمية البنية التحتية» IIDF لتضاعف رأسماله الى 250 مليون دولار، كما يتم العمل حاليا على دراسة صندوق استثماري اخر في الصين بقيمة مليار دولار.
توسيع دائرة الشراكات الاستراتيجية
أشار الحمد إلى ان «نور» قامت خلال الاعوام الفائتة من توسيع دائرة شراكاتها الاستراتيجية على الصعيد المحلي والاقليمي، مستفيدة من الخبرات الفنية في مجالات استثماراتها، مما يؤهلها للقيام بدور الريادة في اي مشاريع ستتطلبها المرحلة المقبلة في ظل اطلاق خطة التنمية في الكويت، موضحا ان هذه الشراكات تشمل خبرات من شركاء فرنسيين وكنديين وأيرلنديين وماليزيين وكذلك الخبرات الكورية. واللائي ساهمن بشكل كبير في مشروع الشركة الخاص بمطار الملكة علياء الدولي في الاردن، والتي تمكنت الشركة من خلاله تحقيق ربحية قياسية.
المصدر :
http://www.noorinvestment.com/default.aspx?pageId=89&nid=2919
 
أعلى