"ديبكو" المملوكة للرابطة والتي لديها مشروع حاويات دمياط الضخم
كان لديها احداث مهمة في الايام القليلة الماضية وتعتبر ايجابية
تاريخ 25-12-2011
" ديبكو " تمهل "النقل" اسبوعا لاستئناف انشاءات "الحاويات" قبل تصعيد النزاع
محمد علاء
فى تصعيد لازمة شركة "ديبكو" خاطبت شركة دمياط الدولية لادارة الموانئ "ديبكو" وزارة النقل ورئاسة الوزراء لبحث ازمة توقف الاعمال الانشائية بمحطة الحاويات للشركة بميناء دمياط , وامهلت الحكومة اسبوعا للفصل لاستئناف الانشاءات قبل تصعيد النزاع.
وقال احمد الصادق المستشار الاستراتيجى للشركة لـ "البورصة" ان الشركة خاطبت وزارة النقل والدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء لبحث سبل استئناف الاعمال الانشائية بمحطة الحاويات الخاصة بالشركة , الا انها لم تحصل على رد من الجهتين حتى الان ، مضيفا ان الشركة تنتظر حتى نهاية الشهر الحالى لبحث الازمة مع المسئولين المصريين قبل تصعيد النزاع واتخاذ اى اتجاهات اخرى .
كانت الشركة تعتزم استئناف اعمالها الانشائية بالمحطة يناير المقبل وذلك بعد ان شكلت حكومة شرف لجنتين لمتابعة المشروع احداهما تابعة للجنة فض المنازعات برئاسة الوزراء لمتابعة المشكلات السابقة للمشروع من فرض غرامات خلال فترة توقف المشروع العام الماضى ، ولجنة اخرى مشكلة من مسئولى الشركة وهيئة ميناء دمياط لتتابع تنفيذ المشروع حتى موعد تسليمه بهدف تذليل اى عقبات تواجه استئناف العمل على ان تنهى اللجنة الاولى من عملها بموعد تسليم المشروع بداية العام المقبل .
وانهت الشركة 35 % من انشاءات الارصفة بتكلفة تصل الى 230 مليون دولار تم ضخها بواسطة المساهمين وتقدمت " ديبكو " الى هيئة الميناء بالرسومات و التصميمات الخاصة بالمحطة لاستئناف الاعمال البنائية للمشروع وكان من المنتظر ضخ المساهمين مبلغ يقدر بنحو 250 مليون دولار ليصل اجمالى مساهماتهم الى480 مليون دولار بالاضافة الى قيمة القرض البالغ 620 ملين دولار ليغطى اجمالى تكلفة المشروع البالغ مليار و 100 مليون دولار بطاقة 4 ملايين حاوية سنويا فى حالة اكتماله.
والرد اتى من وزير النقل في مقابلة بتاريخ 3-1-2012
عندما كان السؤال
وماذا عن المشروعات المتوقفة لأسباب غير معلومة والخاصة بمجال النقل البحرى؟
- نعم يوجد أكثر من مشروع بقطاع النقل البحرى يعانى حالة التجمد منذ فترة وتحركت فى هذا الاتجاه بسرعة وكان لدى الاسبوع الماضى لقاء مع رئيس شركة ميرسك العالمية وهى المجموعة المسئولة عن إدارة كبرى محطات الحاويات فى العالم وتقوم بتشغيل محطة حاويات شرق التفريعة وناقشت معهم سبل زيادة استثماراتهم والبدء فى مشروع الامتداد الاختيارى لمحطة الحاويات الثانية بشرق بورسعيد بتكلفة 2 مليار جنيه وبطول 2700 متر وبمساحة مليون و500 الف متر مربع ونقلت لهم رغبة الحكومة فى تقديم كافة الدعم وتسهيل المعوقات امام المجموعة حتى تستكمل مشروعاتها وتحرك الحكومة فى هذا الاتجاه هدفه توصيل رسالة إلى مختلف الاوساط السياسية والاقتصادية بالعالم عن رسوخ واستقرار المناخ الاستثمارى رغم التحديات والمصاعب العارضة فى تلك المرحلة وكذلك نجرى حاليا العديد من اللقاءات مع المجموعة الكويتية المسئولة عن محطة حاويات دمياط وموانئ دبى وسنقوم ايضا بطرح العديد من المشروعات بالموانئ والنقل النهرى.