النفيسي لــ " مباشر " : نتائج الشركات الاستثمارية قاتمة وسلبية لعام 2011

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
"النفيسي" لـ "مباشر": الشركات الاستثمارية المتعثرة تزداد وأتوقع الأسوأ لنتائج القطاع فى 2011


إعداد / محمود جمال

فى وسط هذا الزخم الكبير وعلامات الاستفهام عن تدهور أحوال تلك الشركات الاستثمارية فى 2011 توقع ناصر النفيسي مدير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية فى حديث له مع معلومات مباشر ان شركات الاستثمار ستكون آخر شركات ستعلن عن بياناتها المالية بالسوق الكويتي .

وأرجع "النفيسي" ذلك أولا إلى أن أغلب هذه الشركات تراجع بياناتها قبل الإفصاح جهيتن وهما البنك المركزي وهيئة اسواق المال وسينتظرون الموافقة منهم، مضيفاً أن تأخر نتيجة الى ان معظم نتائجها ستكون سلبية حيث ان هناك بهذا القطاع الكثير من الشركات المتعثرة ومتوقفة وبالاضافة الى ان هناك ايضا شركات اخري قاربت على التعثر النهائي .

وأشار "النفيسي" لضرورة ألا نغفل ان بهذا القطاع قليل جدا من الشركات الاستثمارية استطاعت ان تواجه الازمة المالية التي قسمت ظهر هذا القطاع حيث قارب عددهم خمسة شركات تقريبا من اكثر من خمسين شركة مدرجة بالقطاع الاستثماري بالسوق الكويتي .

وأكمل حديثه عن ما حدث حالياً فى هذا القطاع خلال 2011 فقال ان هناك بالربع الثالث انضمت شركة جلوبل الى قائمة الشركات المتعثرة بالقطاع ونتوقع لها مزيدا من الخسائر والذي استجد ايضا فى خلال 2011 بالنسبة لتلك الشركات اننا وجدنا ان الهيئة وجهت انذرا بالشطب لـ 22 شركة تقريبا وهم الان موقفين عن التداول لمدة اكثر من ستة شهور وبعد الستة اشهر ان تعلن تلك الشركات لهيئة اسواق المال خطوات اخذتها لاعادة الهيكلة ستشطبها شطبا نهائيا .

ويرى "النفيسي" أن هذا القطاع لدية قائمة من الشركات المتعثرة التي لا اتوقع لها التعافي فى الفترة القادمة وهي على سبيل المثال لا الحصر شركة المجموعة الدولية وأعيان والدار وعارف وكفيك، ولذلك نستطيع القول بانه ليس هناك شئ جديد بتلك يعني مافي شئ وضع متعثر و النتيجة قاتمة وسلبية.

وأما عن الاندماجات القريبه التي سمعنا عنها فى هذا القطاع مؤخرا قال "النفيسي" معلقا ان هذا مجرد كلاما سمعنا عنه والذي سمعناه ان هناك اندماجا بين 30 شركة لكن الان سمعنا انهم وصولوا الى اتفاقا بين 5 شركات .

وأخيراً، وبخصوص تصفية بعض الشركات المتعثرة، أوضح النفيسي ان اجراءت التصفية ليست بالسلهة واليسيرة بالكويت لكن يكفي ان تكون تلك فى ذيل القائمة دائما وينظر لها بانها غير ملتزمة وسمعتها غير جيدة .



المصدر : موقع مباشر
التاريخ : 19/01/2012
 
أعلى