تخفيض التصنيف الإئتماني ل 9 دول أوروبيه

أبوخليفه

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2007
المشاركات
309
ستاندرد آند بورز تعلن رسميا تخفيض التصنيف الائتماني لـ 9 دول أوروبية على رأسها فرنسا وإيطاليا وإسبانيا
أرقام 13/01/2012

أعلنت ستاندرد آند بورز رسميا بعد إغلاق الأسواق الأمريكية أنها خفضت التصنيف الائتماني لـ 9 دول أوروبية في خطوة لم تكن مفاجئة تماما بعد تردد الإشاعات والاحتمالات حولها طوال يوم الجمعة.

وتم التخفيض بدرجة واحدة لكل من "فرنسا" و"النمسا" و"مالطا" و"سلوفاكيا" و"سلوفينيا"، فيما خفضت تصنيف 5 دول أخرى بدرجتين وهي "إيطاليا" و"البرتغال" و"إسبانيا" و"قبرص". ولم تطل التخفيضات 6 دول أخرى في منطقة اليورو تم تثبيت تضنيفها السابق أهمها "ألمانيا" و"بلجيكا".

ولقي احتمال تخفيض التصنيف السيادي لفرنسا الاهتمام الأكبر كونها تمثل ثاني اقتصاد في منطقة اليورو بعد ألمانيا. ومن غير المعروف الأثر الذي سيحدثه هذا التخفيض على أزمة الديون الأوروبية، خصوصا أن فرنسا تعد ثاني أكبر مساهم في صندوق الإنقاذ الأوروبي. كما أنه قد يقلل من فرص الرئيس ساركوزي في الفوز في الانتخابات الرئاسية القادمة التي ستجري بعد 100 يوم من الآن وهو الذي طالما تفاخر بالتصنيف الممتاز السابق لفرنسا عند (aaa).

ويعد هذا ثاني تخفيض لدولة اقتصادية كبرى خلال ستة أشهر وذلك بعد تخفيض تصنيف أمريكا في شهر أغسطس الماضي. يذكر أن الاقتصاد الفرنسي يعد خامس أكبر اقتصاد بالعالم.

وكان وزير المالية الفرنسي قد أكد قبل الإعلان الرسمي أن "ستاندرد آند" بورز ستعلن تخفيض التصنيف الائتماني لـ "فرنسا" درجة واحدة إلى aa+ وهو ما تم تأكيده من قبل الوكالة لاحقا، وعلق وزير المالية على ذلك بقوله "ذلك ليس كارثيا.. إنه تخفيض بدرجة واحدة.. كنا نرغب في ألا يتم التخفيض".

وكانت مؤشرات الأسواق الأوروبية قد أغلقت منخفضة يوم الجمعة مع تزايد التكهنات بأن ستاندرد آند بورز ستعلن تخفيضا للتصنيف لعدة دول أوروبية. وعلى نفس المنوال تراجع سعر صرف اليورو إلى أدنى مستوى له في أكثر من عام ونصف أمام الدولار.

وفقدت "النمسا" أيضا تصنيفها الممتاز عند (aaa) والتي كانت تشكل مع فرنسا اثنتين من بين 6 دول في منطقة اليورو تصنف عند أعلى درجة.

وتم تخفيض الجدارة الائتمانية لـ "إيطاليا" بدرجتين إلى (bbb+) وهو ما يمثل أدنى مستوى من الناحية الاستثمارية (7 درجات تحت الـ aaa و3 درجات فوق مستوى الخردة).

وقال تقرير ستاندرد آند بورز "في نظرنا فإن الإجراءات التي اتخذت من قبل واضعي السياسات الاقتصادية في منطقة اليورو غير كافية لمعالجة الخلل الجاري".
*
*
ما هي وكالات التصنيف الائتماني وكيف تعمل؟؟
 

hanon2222

موقوف
التسجيل
3 يوليو 2005
المشاركات
317
خير ان شاء الله

الحمد لله سوقنا لا يتأثر كثيرا بالاحداث العالمية
 
أعلى