الوزير الشمالي :لا يوجد ما يستدعي تدخلا حكوميا لشراء اسهم في البورصة...!!

بدجت

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2007
المشاركات
1,276
الإقامة
الكويت
2012 04:02:00 م | أخبار الكويت


الكويت - 11 - 1 (كونا) -- قال وزير المالية ووزير الصحة مصطفى الشمالي انه لا يوجد مايستدعي التدخل الحكومي لشراء اسهم في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) "لاسيما مع وجود تخوفات من الاستثمار في الأسواق وسيعود الوضع الى طبيعته متى ما استقر الوضع الاقتصادي العالمي وتحسنت الاوضاع السياسية".

واوضح الشمالي في تصريحات صحافية على هامش احتفال الشركة (الكويتية للاستثمار) بمرور 50 عاما على تأسيسها اليوم انه لا توجد ايضا نوايا جديدة حاليا لاي تدخل حكومي في دعم سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) ما لم تكن هناك حاجة ضرورية تستوجب تدخل الهيئة العامة للاستثمار في السوق مستطردا ان المحفظة الوطنية التي تديرها الشركة الكويتية للاستثمار "قائمة بدورها".

وذكر ان هناك فرصا استثمارية في أوروبا الا ان الهيئة العامة للاستثمار كمستثمر "رزين" لا تندفع الى الامام ولا تعود الى الخلف "فنحن ندرس اي فرصة استثمارية بعناية لنقرر الدخول فيها من عدمه".
وبين ان اي فرصة بمردود جيد على استثمارات الهيئة العامة للاستثمار "سنستغلها" مشيرا الى ان الهيئة مستثمر طويل الأجل ولا نية لديها للانسحاب من استثماراتها في أوروبا وأمريكا.
وقال ان الاوضاع الحالية في أوروبا تثير المخاوف "ليس لدينا فحسب ولكن لدى العالم اجمع اما الاستثمار في السندات الأمريكية فيظل أداة من الأدوات التي يمكن أن نستخدمها متى ما رأينا فيها مصلحة للاستثمارات الكويتية".

وعن الشركة الكويتية للاستثمار رأى الشمالي انها مثلت خلال الخمسين عاما من عمرها الذراع الاستثمارية للحكومة الكويتية وكانت اليد التي تتحرك بها الحكومة في مجال الاستثمار وتتدخل من خلالها في أي موقع يحتاج التدخل كما أنها أداة رئيسية من أدوات الحكومة لأداء مسؤولياتها الاقتصادية والاستثمارية.

وذكر ان الشركة عاصرت كل الازمات الاقتصادية التي مرت بها الكويت وأثبت القائمون عليها في الادارات السابقة والحالية قدرتهم وفعاليتهم على تجاوز تلك الازمات.

من جانبه قال رئيس مجلس ادراة والرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستثمار بدر السبيعي ان الشركة وضعت استراتيجية سوف تنتهي من اعدادها خلال الاسابيع الثمانية المقبلة تتركز في وضع المحاور الرئيسية للشركة خلال الخمس سنوات المقبلة ومن ثم ال 20 عاما القادمة كما خطط مجلس ادارة الشركة لوضع هذه الاستراتيجية بجميع احتمالتها سواء كانت ايجابية ام سلبية.

وعن تداعيات الازمة المالية العالمية قال السبيعي "ان تداعيات الازمة قد طالت ولا نعلم الى اين تتجه وكلما تفاءلنا بقرب انفراج الازمة دخلنا إلى الاسوأ ونحن في الشركة دائما ما نبحث عن القطاعات ذات العائد المرتفع بالتزامن مع الدخول في الاستثمار الناجح".

وحول القطاعات المهمة في البورصة حاليا اوضح ان قطاعي الصناعة والاستثمار "لازالا من القطاعات المهمة جدا في الكويت خصوصا وانهما مرآة عاكسة للنمو الاقتصادي العام مضيفا ان السوق مرآة للاقتصاد الوطني وليس العكس".

وعن المحفظة الوطنية وتوجهها الاستثماري خلال الفترة المقبلة ذكر ان المحفظة مستثمر متوسط وطويل الاجل وليس مضاربا تعتمد في الدخول على الاستثمارات المدرة للربح والتي تأتي عوائدها في الأمد المتوسط أو الطويل مبينا ان المحفظة الوطنية مستثمر منطقي غير مضارب.

وطالب الحكومة بضرورة الاسراع في النظر الى الاقتصاد بنظرة مهمة مستشهدا على ذلك بأن الدول المستقرة اقتصاديا على مستوى العالم وضعها السياسي والصحي والتعليمي والاجتماعي سليم.

وعن انخفاض حجم الاصول التي تديرها الشركة افاد بأن تداعيات الازمة المالية والاضطرابات السياسية في المنطقة كان لها التأثير الاكبر في انخفاض هذه الاصول متوقعا ان يتحسن الوضع الاقتصادي العام وان تتحول الشركة الى الربحية بعد الخسائر التي حققتها طوال العامين الماضيين.
وعن توقعاته لنمو حجم الاصول التي تديرها الشركة خلال عام 2012 نفى السبيعي ان يكون لدى الشركة نية زيادة رأس مالها مستقبلا كاشفا انها ستوقع عقدا استشاريا خلال اليومين المقبلين مع جهة استشارية عالمية كبرى.

واشار الى ان (الكويتية للاستثمار) تدير أصولا بحوالي 3ر2 مليار دينار كويتي معظمها لمؤسسات وعملاء داخل الكويت.
 

مضارب1

عضو نشط
التسجيل
6 ديسمبر 2004
المشاركات
629
الله يستر على السوق باكر. تبون سوق يعود لاستقرار والارتفاع
 

اشحفان

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2008
المشاركات
384
من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل
خيرا او ليصمت -ليتك مكرمنا بسكوتك
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
مسؤول حكومي: قرارات التدخل لدعم البورصة منوطة بمجلس الوزراء 2012/01/11 08:20 م




أكد لـ الوطن جدية الحكومة في دعم الاقتصاد الوطني






كتب ناصر الخالدي:
أكد مصدر حكومي مسؤول لـ «الوطن» جدية الحكومة في دعم الاقتصاد الوطني وتطبيق جميع الاجراءات والافكار التي طرحها سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك خلال اجتماعات اللجنة الاستشارية الاقتصادية.
وشدد المصدر لـ «الوطن» على ان الحكومة ستواصل خلال اجتماعها الاسبوع المقبل مناقشة آلية تفعيل تلك الافكار والمقترحات على ارض الواقع.
كما اكد المصدر ان الحكومة جادة ايضا في تقديم الدعم للبورصة بما فيها الدعم المالي، كذلك كافة القطاعات والشركات الاستراتيجية والناجحة، مضيفا ان قرارات التدخل والدعم المالي والتشريعي للبورصة هو مسؤولية مجلس الوزراء، وتصدر بقرارات منه.
هذا وقد اثارت تصريحات وزير المالية مصطفى الشمالي بشأن عدم نية دعم الحكومة ماليا للسوق الكويتي ردود فعل واسعة لدى الفعاليات الاقتصادية التي اكدت لـ «الوطن» انه كان مفاجئا وساهم في انحسار نشاط السوق بالامس.
 

بترول

عضو نشط
التسجيل
18 يوليو 2005
المشاركات
100
متى نخلص من هالاشكال

كل ماتعدل السوق تكلم واحد من الفداويه
 

Eng_surra

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2011
المشاركات
2,940
الإقامة
الكويت
ان شاء الله الله ويانا مو محتاجين الحكومة تفاؤلوا
 

الهدف البعيد

عضو مميز
التسجيل
26 مارس 2008
المشاركات
3,038
هالوزير كمخة ومايدري وين الله قاطة
بصراحة تصريح مو بمحلة
واتوقع مو منة من معزبة التاجر اللي رزقة الشمالي علية
علي العموم نظرتي الخاصة باسواق المال
استخدم عيونك واغلق اذونك
 

الهدف البعيد

عضو مميز
التسجيل
26 مارس 2008
المشاركات
3,038
ما بين السطور< «ألم نقل لكم بانها ديرة بطيخ».. هذه العبارة سمعتها باﻻ‌مس من عشرات المتداولين بالسوق الكويتي، وقد اثارت تصريحات وزير المالية مصطفى الشمالي بشأن عدم نية الحكومة لضخ أموال اضافية بالبورصة حفيظة الكثير من المتداولين.وحتى نكون عقﻼ‌نيين ومحايدين فاننا نطرح النقاط التالية:
1 – ما الهدف ولصالح من يقوم وزير المالية «بنسف» تصريحات تبدو في اتجاه معاكس لمسار الحكومة في الوقت الراهن.
2 – هل وزير المالية مسؤول بشكل مباشر عن السوق وأين هي صﻼ‌حيات هيئة اﻻ‌ستثمار ووزارة التجارة؟ ولماذا اختزل الوزير الشمالي دعم السوق بضخ المزيد من اﻻ‌موال فقط؟ وهل الوزير الشمالي يعتبر المسؤول اﻻ‌ول عن قرارات مجلس الوزراء في القضايا اﻻ‌قتصادية؟
3 – لصالح من.. وما الهدف من ان يقوم مسؤول حكومي كبير بنسف وتشويه توجهات الحكومة؟
4 – البورصة الكويتية يا سعادة الوزير ﻻ‌ تحتاج فقط للدعم المالي، بل تحتاج ﻻ‌نواع كثيرة من الدعم واﻻ‌سناد التشريعي والفني والعملي اضافة الى الثقة واﻻ‌ستقرار.
5 – ما المعايير الفنية التي بنيت عليها يا سعادة الوزير ذلك التصريح؟ هل تملك الوزارة ارقاماً ودراسات سرية تدعم هذا التصريح أو أنه جاء من خﻼ‌ل «وهج» اﻻ‌عﻼ‌م وكاميرات التلفزيون؟
6 – سبق وان صرحتم يا معالي الوزير بعدم وجود نية للحكومة ﻻ‌قرار الكوادر فاقرت، والدعم المالي لﻼ‌سوق ليس خطيئة أو جريمة متى ما تم وفق اسس مهنية وفنية.**
 
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
1,861
سلام عليكم
أقول إخذوه كلامه بالعكس ...! لأنه في السابق صرح مرتين إن ماخنتي ذاكرتي يوم كان المؤشر عند 12000 الف نقطة وهم مرة يوم كان 9000 نقطة فيه عز الأزمه العالمية وكان يقول هذا وقت الأستثمار ...! وبعد تصريح الوزير راح السوق ملح :) مع العلم كان العالم منهار ومؤشرات أمريكا وأوروبا بالحضيض .

والأن أسواق العالم كسروا قمم جديدة وحسنوا مم بعض أمورهم وحنا للحين نسجل قيعان جديدة .

راي مع إحترامي للجميع ،،،
 
التسجيل
1 أكتوبر 2007
المشاركات
6,146
السوق مايطمن وممكن ينزل أكثر من هالنزول والوضع مايبشر بالخير بعد تصريح هالوزير
 

ابوعجيم

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2011
المشاركات
391
شنو هالانسان هذا .. لااحساس بالمسئوليه ولا تصاريح مثل البشر

اقسم بالله المفروض من رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك انه يحاسبه

حساب عسير .. شلون يصرح بكلام متناقض مع تصريح رئيس الوزراء

الظاهر كالعاده كان نايم ماسمع تصريح الشيخ جابر المبارك

قالها ابوحمود وبوحمود صاااج وزير التوهاااااااااااان
 

ramblas

عضو نشط
التسجيل
13 مايو 2009
المشاركات
162
صبحكم الله بالخير انا شايف كلامه عقلاني بس يزعل الطماعيين لانه فعلا يالطيبين مافيه بالكويت شئ يخوف بلد معتمد عالنفط الله لايحرمنا منه والاستثمارات بس في ناس مو راضيه على وضعها المالي تبي فلوس تنضخ بالبورصه بالله عليكم الاوضاع بامريكا تعدلت شوي شماله احنا راجعين وبتدهور وصرنا في قاع جديد ماكان هالوضع بقمة الازمة العالمية الله يرضى عليكم خلونا نفكر وندعي الله بان يصلح لنا حالنا على فكرة انا من الناس المتضررين اتمنى اللي دخلت فيه اطلع منه بس انشاءالله انا من الصابرين
 

للعقل كلمة

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2007
المشاركات
287
من ناحية أخرى قد يكون إيجابى لو نظرنا إليه من زاوية مختلفة

بأن السوق قادر على التعافى لوحده دون تدخل من أحد
 

( عتيج )

عضو نشط
التسجيل
12 ديسمبر 2011
المشاركات
6,408
الإقامة
بديرتي
دعاء المظلوم على الظالم




يارب أغلقت الأبواب إلا بابك وانقطعت الأسباب إلا إليك ولا حول ولا قوة إلا بك يـارب اللّهم إنّي ومن ظلمني من عبيدك ، نواصينا بيدك ، تعلم مستقرّنا ومستودعنا ، وتعلم منقلبنا ومثوانا، وسرّنا وعلانيتنا ، وتطلع على نيّاتنا ، وتحيط بضمائرنا ، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه ، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره ، ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا ، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا ، ولا لنا منك معقل يحصننا ، ولا حرز يحرزنا ، ولا هارب يفوتك منّا .
اللهم ان الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك، اللهم أنى أستغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، وأستصرخك إذا قعد عنى كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة، اللهم انك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً



يـارب ها أنا ذا يـاربي أسير حزنى وضيقى في يدي الظالم، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلاّ إليك، وانسدّت عليّ الجهات إلاّ جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك ً وغدر بي وطعنني القريب الصديق، فاستشرت نصيحي فأشار عليّ بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك
فرجعت إليك يـامولاي صاغراً راغماً مستكيناً، عالماً أنّه لا فرج إلاّ عندك، ولا خلاص لي إلاّ بك، انتجز(أن تنجز) وعدك في نصرتي، وإجابة دعائي، فإنّك قلت وقولك الحق الذي لا يردّ ولا يبدل: ( وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللهُ ) وقلت جلّ جلالك وتقدّست أسماؤك: ( ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ )، وأنا فاعل ما أمرتني به لا منّاً عليك، وكيف أمن به وأنت عليه دللتني، فاستجب لي كما وعدتني يـامن لايخلف الميعاد.
وإنّي لأعلم يـارب أنّ لك يوماً تنتقم فيه من الظالم للمظلوم، وأتيقّن أنّ لك وقتاً تأخذ فيه من الغاصب للمغصوب، لأنّك لا يسبقك معاند، ولا يخرج عن قبضتك أحد، ولا تخاف فوت فائت، ولكن ضعفي لا يبلغ بي الصبر على أناتك وانتظار حلمك، فقدرتك يـاربي فوق كلّ قدرة، وسلطانك غالب على كل سلطان، ومعاد كلّ أحد إليك وإن أمهلته، ورجوع كلّ ظالم إليك وإن أنظرته.
رب استجرب (أستجير) بك من عبدك الظالم وأنا عبيدك(عبدك) لا أملك إلا إيماني بك وتوكلي عليك ودعائي
فمن يـارب على دعوة عبيدك(عبدك) المسكين الفقير بوعزتى (ب وبعزتي)وجلالك لأنصرنك ولو بعد حين
 

بوووحمد

عضو نشط
التسجيل
2 يونيو 2008
المشاركات
5,472
الإقامة
الكويت (نيدي قح)
دعاء المظلوم على الظالم




يارب أغلقت الأبواب إلا بابك وانقطعت الأسباب إلا إليك ولا حول ولا قوة إلا بك يـارب اللّهم إنّي ومن ظلمني من عبيدك ، نواصينا بيدك ، تعلم مستقرّنا ومستودعنا ، وتعلم منقلبنا ومثوانا، وسرّنا وعلانيتنا ، وتطلع على نيّاتنا ، وتحيط بضمائرنا ، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه ، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره ، ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا ، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا ، ولا لنا منك معقل يحصننا ، ولا حرز يحرزنا ، ولا هارب يفوتك منّا .
اللهم ان الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك، اللهم أنى أستغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، وأستصرخك إذا قعد عنى كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة، اللهم انك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً



يـارب ها أنا ذا يـاربي أسير حزنى وضيقى في يدي الظالم، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلاّ إليك، وانسدّت عليّ الجهات إلاّ جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك ً وغدر بي وطعنني القريب الصديق، فاستشرت نصيحي فأشار عليّ بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك
فرجعت إليك يـامولاي صاغراً راغماً مستكيناً، عالماً أنّه لا فرج إلاّ عندك، ولا خلاص لي إلاّ بك، انتجز(أن تنجز) وعدك في نصرتي، وإجابة دعائي، فإنّك قلت وقولك الحق الذي لا يردّ ولا يبدل: ( وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللهُ ) وقلت جلّ جلالك وتقدّست أسماؤك: ( ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ )، وأنا فاعل ما أمرتني به لا منّاً عليك، وكيف أمن به وأنت عليه دللتني، فاستجب لي كما وعدتني يـامن لايخلف الميعاد.
وإنّي لأعلم يـارب أنّ لك يوماً تنتقم فيه من الظالم للمظلوم، وأتيقّن أنّ لك وقتاً تأخذ فيه من الغاصب للمغصوب، لأنّك لا يسبقك معاند، ولا يخرج عن قبضتك أحد، ولا تخاف فوت فائت، ولكن ضعفي لا يبلغ بي الصبر على أناتك وانتظار حلمك، فقدرتك يـاربي فوق كلّ قدرة، وسلطانك غالب على كل سلطان، ومعاد كلّ أحد إليك وإن أمهلته، ورجوع كلّ ظالم إليك وإن أنظرته.
رب استجرب (أستجير) بك من عبدك الظالم وأنا عبيدك(عبدك) لا أملك إلا إيماني بك وتوكلي عليك ودعائي
فمن يـارب على دعوة عبيدك(عبدك) المسكين الفقير بوعزتى (ب وبعزتي)وجلالك لأنصرنك ولو بعد حين

اللهم آمين

واسمحلي لاني عملت بعض التصحيح على الاخطاء والتصحيح بين القوسين
 

ورد و هيل

عضو مميز
التسجيل
21 يوليو 2010
المشاركات
7,241
الإقامة
قلب امي
شي متوووقع من هالشخص بالدااات











-











-
 
أعلى