تعريف التهاب السحايا

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
السلام عليكم روحمه الله وبركاته

صبحكم الله بالخير

الله يكفينا شرور الامراض ويبعدنا عنها وعن جميع المسلمين
التهاب السحايا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صفحة المسودة (غير مراجعة)
التهاب السحايا (meningitis)، هو التهاب الأغشية الدماغية (السحايا) المغلفة للدماغ والحبل الشوكي. على الرغم من أن غالبية أسباب الإصابة تكون عدوي(بكيرية، فيروسية، فطرية وطفيلية)،إلا أن هناك عوامل كيميائية وخلايا ورمية قد تسبب ذلك.
التهاب الدماغ وخراج الدماغ قد يعقد من حالة المريض.
هناك أكثر من نوع بكتيري يسبب التهاب السحايا، من أهمها بكتيريا تسمى Haemophilus influenzae وبكتيريا تسمى نيسرية بنية وتوجد في أحيان كثيرة على شكل أزواج حيث تهاجم هذه البكتيريا اغشية الدماغ وتتكاثر في السائل الدماغي داخل هذه الاغشية.وتشبه اعراض هذا المرض في البداية اعراض الرشح العادي ،ثم يتبعها صداع وحمى تسمى الحمى المخية الشوكية أو حمى البقع وتشنج في عضلات الرقبة والظهر.يصاب الإنسان أحيانا في الحالات الشديدة بفقدان السمع وفقدان الوعي ومن ثم الموت. وتحدث العدوى عن طريق استنشاق رذاذ الهواء الملوث بالبكتيريا، حيث تدخل بداية إلى الجهاز التنفسي وتتكاثر، ومن ثم تنتقل عن طريق الدم إلى الجهاز العصبي ،وبالتحديد إلى اغشية الدماغ ،وتفرز السموم هناك ومن الظواهر الملفتة لهذه البكتيريا أنه يسهل امتصاصها بوساطة كريات الدم البيضاء التي تتجمغ عند الأغشية الملتهبة وتعيش البكتيريا في المسالك الأنفية والأغشية المخية ومنها تنتشر أثناء الحديث أو السعال.
ويتم علاج التهاب السحايا من خلال أدوية السفونامايد وبعض المضادات الحيوية antibiotics وهناك نوع من التهاب السحايا أكبر خطورة بكثير بكثير وهو النوع المعروف بالتهاب السحيا غير الصديدي Aseptic Meningitis ويحدث هذا المرض عن طريق عدوى الأغشية المخية بنوع معين من الفيروسات وقلما تؤدي الإصابة به إلى الموت.
أهم نوع من أنواع الفيروسات المسببة للتهاب السحايا غير الصديدي هو فيروس كوكساكي coxackie وعشر حالات الالتهاب ترجع إلى العدوى بفيروس يوجد عادة في الفئران ويسبب مرضا يسمى التهاب السحايا الليمفاوي الكوريوني Lymphocytic Chriomeningitis وضحايا هذا المرض يشفون تلقائيا.
و هناك مرض معدي آخر يمكن أن يؤدي إلى التهاب السحايا وهو التهاب الرئوي Pneumonia و لكن البكتيريا المسؤولة عن الالتهاب الرئوي الفصي هي بكتيريا النيومونيا Streptococcus Pneumonia ويمكن أن تصاب الأغشية المخية مباشرة بالعدوى ويحدث ذلك للأطفال الصغار المصابين بعدوى وتقيح سائل بالأذن ويمكن أن تحدث أيضا في الكسور الخطيرة في الجمجمة حيث تتلوث الأغشية المخية بالميكروبات من الجو أو من جلد المصاب. التهاب السحايا وتسمم الدم والأمراض الفتاكة التي يمكن أن تقتل في ساعات.
التهاب السحايا هو التهاب بطانة حول المخ والحبل الشوكي. تعفن الدم هو شكل تسمم في الدم لهذا المرض.
يمكن التهاب السحايا وتسمم الدم يسبب أعراض مثل الصداع الحاد والتقيؤ وارتفاع في درجة الحرارة، تصلب الرقبة، والحساسية للضوء. كثير من الناس (ولكن ليس كل) أيضا وضع طفح جلدي مميز.
[عدل]العلاج

إن التهاب السحايا يهدّد الحياة ويرتبط بمعدل وفيات مرتفع في حال لم يعالج. بالتالي، العلاج بالمضادات الحيوية لا يجب أن يؤجّل في حين تجرى التحاليل. إذا تمّ الإشتباه بالتهاب السحايا توصي المبادىء التوجيهية بإعطاء ال benzylpenicillin قبل التوجه إلى المستشفى. يجب إعطاء السوائل الوريدية في حال انخفاض الضغط أو الصدمة.
[عدل]أنظر أيضا

التهاب السحايا الوليدي
[عدل]وصلات خارجية

معلومات عن التهاب السحايا
التهاب السحايا الجرثومي القيحي
http://en.wikipedia.org/wiki/Meningitis
[أخف] ع · ن · تالتهاب
حاد
وسائط مشتقة من البلازما
براديكينين · جملة المتممة (C3, C5a, معقد مهاجمة الغشاء) · تخثر (عامل التخثر الثاني عشر، بلازمين، ثرومبين)
وسائط مشتقة من الخلايا
مشكلة مسبقاً: حبيبات اليحلول · أمين فعال في الأوعية (هستامين, سيروتونين)
تركب عند الحاجة: سيتوكينات (إنترفيرون غاما, إنترلوكين 8, عامل نخر الورم ألفا, إنترلوكين 1) · إيكاسانويد (لوكوترين B4، بروستاغلاندينات) · أحادي أوكسيد النيتروجين · كاينين
مزمن
بلعم · خلية شبيهة بالظهارية · خلية عملاقة · ورم حبيبي
الآليات
تقليدي: احمرار · حرارة · ورم · ألم · فقدان الوظيفة
حديث: تفاعل الطور الحاد/حمى · توسع الأوعية · زيادة نفوذية الأوعية · نضحة · تسرب الكريات البيضاء · انجذاب كيميائي
أنواع محددة
عصبي
مركزي (التهاب الدماغ، التهاب النخاع) · التهاب السحايا (التهاب العنكبوتية) · محيطي (التهاب العصب) · عين (التهاب الغدة الدمعية، التهاب الصلبة، التهاب القرنية، التهاب المشيمية، التهاب الشبكية، التهاب المشيمية والشبكية، التهاب الجفن، التهاب الملتحمة، التهاب القزحية، التهاب العنبية) · أذن (التهاب الأذن، التهاب التيه، التهاب الخشاء)
قلبي وعائي
التهاب القلب (التهاب الشغاف، التهاب عضل القلب، التهاب التامور) · التهاب الأوعية (التهاب الشريان، التهاب الوريد، التهاب الشعيرات)
تنفسي
علوي (التهاب الجيوب، التهاب الأنف، التهاب البلعوم، التهاب الحنجرة) · سفلي (التهاب الرغامى، التهاب القصبات، التهاب القصيبات، التهاب الرئة، التهاب الجنبة) · التهاب المنصف
هضمي
الفم (التهاب الفم، إلتهاب اللثة، التهاب اللثة والفم، التهاب اللسان، التهاب اللوزتين، التهاب الغدة اللعابية/إلتهاب الغدة النكفية، التهاب الشفة، التهاب اللب، التهاب الفك) · السبيل (التهاب المريء، التهاب المعدة، التهاب المعدة والأمعاء، التهاب الأمعاء، التهاب القولون، التهاب معوي قولوني، التهاب الاثنا عشري، التهاب اللفائفي، التهاب الأعور، التهاب الزائدة، التهاب المستقيم) · الملحقات (التهاب الكبد، التهاب الأقنية الصفراوية، التهاب المرارة، التهاب البنكرياس) · التهاب الصفاق
جلدي
التهاب الجلد (التهاب الجريبات) · التهاب الغدد العرقية
عضلي هيكلي
التهاب المفصل · التهاب الجلد والعضل · نسيج رخو (التهاب العضل، التهاب الزليل/التهاب زليل الوتر، التهاب الجراب، التهاب الارتكاز، التهاب اللفافة، التهاب المحفظة، التهاب اللقيمة، التهاب الوتر، التهاب السبلة الشحمية)
التهاب العظم والغضروف: التهاب العظم (التهاب الفقار، التهاب السمحاق) · التهاب الغضروف
بولي
التهاب الكلية (التهاب كبيبات الكلى، التهاب الحويضة والكلية) · التهاب الحالب · التهاب المثانة · التهاب الإحليل
تناسلي
إناث: التهاب المبيض · التهاب البوق · التهاب بطانة الرحم · التهاب مجاورات الرحم · التهاب عنق الرحم · التهاب المهبل · التهاب الفرج · التهاب الثدي
ذكور: التهاب الخصية · التهاب البربخ · التهاب الموثة · التهاب الحشفة · التهاب القلفة والحشفة
حمل/وليد: التهاب المشيماء والسلى · التهاب السرة
صماوي
التهاب الجزر البنكرياسية · التهاب الغدة النخامية · التهاب الدرق · التهاب الغدد الدريقية · التهاب الكظر
لمفاوي
التهاب الأوعية اللمفية · التهاب العقد اللمفية

هام لمراجعه الرابط :
http://ar.wikipedia.org/wiki/التهاب_السحايا
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
الله يكفينا المرض ويشفي مرضى المسلمين اللهم آمين

شكرا لك ع المعلومات يعطيكـ العافيهـ
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
الوقاية خيراً من العلاج

لذا انصح بعدم الاحتكاك في الاماكن العامة وتجنب الاختلاط في الاماكن التي تكثر فيها الجاليات الاسيوية وكذلك عند الضرورة في مراجعة المستشفيات ان يكون المراجع ومن معه من مرافق ان يحمل معه كمام حماية له من الجو المحيط في هذه الامكنه والكمامات تجدها في الصيدليات وان شاء الله مع الوقت تنتهى هذه الافة
 

مهرة بلا فارس

عضو نشط
التسجيل
13 يونيو 2011
المشاركات
1,570
الإقامة
بيتنا
عاااااجل
التطعيم ضد السحايا

يوميا في المستوصفات

من الساعة ٨ الى ١ ومن
الساعة ٤ الى ٩

من عمر ٦ سنوات و ما فوق

ضروري جدا التطعيم للجميع

ملاحظه : يرجى النشر للاهميه

وشكراً
٥ / ١ / ٢٠١٢م مستشفى الفروانية محظور صحيا انتشر سحايا بداخله بلغوووو الناس
http://db.tt/pPTlJuUB
 

ورد و هيل

عضو مميز
التسجيل
21 يوليو 2010
المشاركات
7,241
الإقامة
قلب امي
يعطيك العاااافيه

والله يكافينا شررره








-
 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء


الله يبعد عنا وعنكم كل مرض ووباء

وترى 4 وله 10 مصابين بدوله تعدادها 3 مليون نسمه

تكون نسبة الاصابه لاتذكر

تطمنوا يا أهل الخير حافظكم الله

 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
كلام قلم صحيح

البارح يمكن جا واحد مصري واقف بدور

جان يغمى عليه وهو واقف

الناس شنو قالت

قالوا هااا هذا مصاب

يقولك المستشفى اللي ماتحصل فيه موقف طابوا

ماقاموا يروحون للمستشفى

يعني نفس سالفه انفلونزا الخنازير

وين الانفلونزا الان اشلون اختفت

كله هلع وخوف مشكله غصب توسوس

إلا انا وقلم هههه مانوسوس
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
يعني شويه مرات الخناس يلعب دور

اما الوسواس هذا قديم
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
الموضوع منقول بوضوح والوقايه من هذه العدوى

ما التهاب السحايا ؟

هو التهاب يصيب الغشاء المبطن لسطح الدماغ والحبل الشوكي ويكون بسبب فيروسي أو بكتيري وفي أحيان أخرى فطري وان كان يمثل الالتهاب الفيروسي العدد الأعظم من الإصابات .

ما أعراض التهاب السحايا ؟

الأعراض تختلف من شخص إلى آخر ولكن توجد بعض الأعراض المشتركة ومنها :
- ارتفاع درجة الحرارة
- صداع شديد
- تصلب الرقبة
- كره الأضواء الساطعة
- النعاس وتشويش التفكير
- الغثيان و التقيؤ

هل التهاب السحايا خطير ؟

التهاب السحايا الفيروسي من الخطورة ما قد يجعله سبب سريع للوفاة في الأشخاص الأصحاء ذوي المناعة الجيدة ولكن في معظم الأحيان يستمر المرض من 7 –10 أيام ومن ثم يستعد المريض صحته . ولكن التهاب السحايا البكتيرية من جهة أخرى لا يمكن شفاءها من غير التدخل العلاجي وقد ينتج عنه تلف اعاقي أو الوفاة .

ما أسباب التهاب السحايا ؟

العديد من الفيروسات قد تتمكن من أحداث المرض وكذلك البكتيريا وفي حالات نادرة الفطريات .

كيف يمكن تشخيص التهاب السحايا ؟

يتم التشخيص بأخذ عينة من السائل النخاعي المحيط بالحبل الشوكي وذلك عن طريق إبرة ظهرية عن طريقها يمكن الوصول إلى هذا السائل وإرسالها إلى المختبر لإجراء التحاليل اللازمة والزراعة لتحديد سبب ونوع العضو المرضي .

كيف يمكن علاج التهاب السحايا ؟


لا يوجد علاج محدد يعطى للمريض في حالات الالتهابات الفيروسية حيث معظم الحالات تشفى من تلقاء نفسها ولكن في حالة الالتهابات البكتيرية فيعطى المريض بعض المضادات الحيوية الوريدية لمدة تصل إلى الأسبوعين .

هل من الممكن إصابتي بالتهاب السحايا إذا كنت قريب من شخص مصاب بنفس المرض ؟


إذا كانت الإصابة فيروسية فان قابلية الإصابة ممكنة جدا حيث انه ولا شك مرض معدي ولكن في معظم الحالات تكون الأعراض طفيفة تشبه أعراض البرد أو طفح جلدي مع ارتفاع بسيط في درجة الحرارة و لذلك احتمالية انتقال الفيروس إليك ممكنة ولكن احتمالية إصابتك بالتهاب السحايا بعد انتقالها إليك جدا ضئيلة .

كيف ينتقل الفيروس ؟


ينتقل الفيروس عن طريق اللعاب والبلغم ورذاذ العطس المحمل بالفيروسات . ويكون عن طريق المصافحة باليد مع شخص مصاب بالفيروس أو استعمال أدواته الخاصة حيث ولا شك تكون ملوثة عن طريق استخدام يده بالنخر داخل انفه أو أثناء العطس أو حك عينية وفمه . وينتقل عن طريق البراز لذلك الأطفال المصابين بالمرض يكن من هو مسؤول عن تغيير الحفاظ على عرضه للإصابة . مدة حضانة المرض من 3- 7 أيام وهي المدة منذ انتقال الفيروس وحتى ظهور أعراض المرض ويمكن أن يكون الشخص معدي من اليوم الثالث من انتقال الفيروس إليه وحتى عشرة أيام من بعد ظهور الأعراض المرضية .


هل يمكنني الوقاية من الإصابة ؟

لان معظم المصابين بالمرض لا تظهر عليهم أعراض المرض لذلك يصعب الوقاية منه . وفي حالة تواجدك مع شخص مريض فافضل حل هو غسل اليدين بشكل دائم وجيد عل مدار اليوم واستخدام المطهرات في مسح الأدوات المعرضة للاستخدام المشترك .
 
أعلى