تذكير المسلمين باحاديث سيد المرسلين

الكويت2009

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2009
المشاركات
3,985
بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه

سأبدا بمشيئه الله في نقل احاديث شريفه يوميا حديث واحد

نتعلم ونتذاكر السنه المطهره والاحاديث الشريفه

وان امكن نقل شرح مبسط للحديث ساانقله

لاتنسونا من عاؤكم

حديث : 1

في صحيح مسلمٍ عن حذيفةَ- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم :(( كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني، فقلت يا رسول الله: إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: نعم، قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: نعم، وفيه دخن، قلت: وما دخنه؟ قال: قوم يهدون بغير هديي، تعرف منهم وتنكر، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم، دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت: يا رسول الله: صفهم لنا، فقال: هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا، قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم. قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك.
.. )
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
الله يجزاك خير الجزاء يالغالي وانا اشد علي يديك واتمني وادعو الله ان يثبتك وان تستمر في نقل احاديث حبيبنا محمد عليه الصلاة السلام وان ينفع بك العباد يالغالي ويرحمك ربي ويرحم والدينك .*
 

لولوة

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2010
المشاركات
838
الإقامة
حبيبتي لكويت


الله يجزاك خير الجزاء


 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
بيض الله وجهك ولا تنسى المصدر ضروري
 

الكويت2009

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2009
المشاركات
3,985
الله يجزاكم خير يااخواني

اخي وهم المصدر ذاكره في صحيح مسلم

وفقك الله
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
الله يجزاكم خير يااخواني

اخي وهم المصدر ذاكره في صحيح مسلم

وفقك الله

عندي خبر بس القسط في الاحاديث الجايه ولا يوقف :)
 

الكويت2009

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2009
المشاركات
3,985

الكويت2009

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2009
المشاركات
3,985


حديث رقم 2


عن أبي مسعود عقبة بن عامر الأنصاري البدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستحي فاصنع ما شئت »1 رواه البخاري.

======================================

مختصر شرح احاديث الاربعين النوويه للشيخ صالح آل الشيخ

فقوله -عليه الصلاة والسلام- هنا: « إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى »1 يقتضي أن هناك كلاما أدركه الناس من كلام الأنبياء، ومعنى الإدراك: أنه فشا في الناس، وتناقلوه عن الأنبياء.

وقوله: « مما أدرك الناس »1 من هنا تبعيضيه فيكون هذا القول وهو: « إذا لم تستحي فاصنع ما شئت »2 يكون بعض ما أُدرك من كلام النبوة الأولى، فقال -عليه الصلاة والسلام-: « إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى »1 والنبوة الأولى المقصود بها: النبوات المتقدمة، يعني: أوائل الرسل والأنبياء كنوح -عليه السلام-، وإبراهيم -عليه السلام- وهكذا.

« إذا لم تستحي فاصنع ما شئت »2 يعني: إذا لم يكن لك حياء يمنعك من مقارفة الحرام والمنكر، والتفريط في الواجبات فاصنع ما شئت، فإن من لا حياء له لا خير فيه،​
 

الكويت2009

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2009
المشاركات
3,985

حديث رقم 3
مع مختصر لشرح الحديث لفضيلة الشيخ صالح آل شيخ حفظه الله


وعن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: « أُمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأنَّ محمدًا رسول الله، ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله -تعالى- »1 رواه البخاري ومسلم


--------------------------------------------------------------------------------





قوله عليه الصلاة والسلام: « أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا »2 يعني: أن شهادة ألا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وما يلزم عنها من إقام الصلاة وإيتاء الزكاة، هذه لا بد من مطالبة الناس بها جميعا، المؤمن والكافر، وللناس جميعا أُرْسِلَ إليهم المصطفى -عليه الصلاة والسلام-، وأُمِرَ أن يقاتلهم بقول الله -جل وعلا-: ﴿ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ﴾3 وبقوله: ﴿ قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ ﴾4 … الآية.

﴿ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ﴾4 .

فأمر الله -جل وعلا- بالقتال حتى تُلْتَزم الشريعة، وهذا لا يعني أنه يُبْتَدأ بالقتال؛ بل هذا يكون بعد البيان، وبعد الإنذار، فقد كان -عليه الصلاة السلام- لا يغزو قوما حتى يؤذنهم، يعني: حتى يأتيهم البلاغ بالدين، فقد أرسل -عليه الصلاة والسلام- الرسائل المعروفة إلى عظماء أهل البلاد فيما حوله، يبلغهم دين الله -جل وعلا-، ويأمرهم بالإسلام، أو فالقتال، وهذا ذائع مشهور.

إذن فقوله -عليه الصلاة والسلام-: « أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا »2 يعني بعد البيان والإعذار، فهو يقاتلهم حتى يلتزموا بالدين، وهل هذا يعني أنه هو الخيار الوحيد؟

الجواب: هذا في حق المشركين؛ ولهذا حمل طائفة من أهل العلم أن الناس هنا هم المشركون الذين لا تُقْبَل منهم الجزية، ولا يقرون على الشرك.

أما أهل الكتاب، أو من له شبهة كتاب، فإنه يُخيَّر، أهل تلك الملل ما بين المقاتلة -يعني: بين القتال- أو أن يُعطُوا الجزية، حتى يكونوا في حماية أهل الإسلام، يعني: أنهم تدخل البلد، ويكون هؤلاء رعايا لدولة الإسلام، وبذلك لا يقتلون.

وهذا في حق أهل الكتاب واضح؛ فإن أهل الكتاب مخيَّرون بين ثلاثة أشياء:

إمَّا أن يسلموا، فتُعْصَم دماؤهم وأموالهم.

وإما أن يُقَاتَلُوا حتى يظهر دين الله.

وإما أن يرضوا بدفع الجزية، وهي ضريبة على الرءوس، مال على كل رأس، فيبقوا رعايا في دولة الإسلام، ويسمون أهل الذمة.
 

الكويت2009

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2009
المشاركات
3,985
حديث رقم 4

ثبت عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال: قال الله تعالى: : «ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة ، رجلٌ أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرًّا وأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرًا فاستوفى منه ولم يعطه أجره» .

أخرجه الإمام أحمد في مسند بني هاشم برقم [1832]، والبخاري في كتاب [النكاح] رقم [4832]، ومسلم في كتاب [الحج واللفظ له] رقم [2391]، وذكره الشيخ -رحمه الله تعالى- مطابقًا كما رواه الإمام مسلم -رحمه الله تعالى- في صحيحه، من حديث ابن عباس رضي الله تعالى عنهما .
 

الكويت2009

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2009
المشاركات
3,985
حديث رقم 5

أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ وَلَا تَحَسَّسُوا وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا تَنَاجَشُوا وَلَا تَحَاسَدُوا وَلَا تَبَاغَضُوا وَلَا تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا". أخرجه مالك (2/907 ، رقم 1616) ، وأحمد (2/287 ، رقم 7845) ، والبخارى (5/1976 ، رقم 4849) ، ومسلم (4/1985 ، رقم 2563) ، وأبو داود (4/280 ، رقم 4917) ، والترمذى (4/356 ، رقم 1988) وقال : حسن صحيح . وأخرجه أيضًا : الطبرانى فى الأوسط (8/222 ، رقم 8461) ، والبيهقى (7/180 ، رقم 13813). قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري بشرح صحيح البخاري": (التناجش) : مِنْ النَّجْش وَهُوَ أَنْ يَزِيد فِي السِّلْعَة وَهُوَ لَا يُرِيد شِرَاءَهَا لِيَقَع غَيْره فِيهَا. انتهى كلامه رحمه الله، أي أن يقوم أحدهم بمدح سلعة ما وهو لا يريد شرائها بل يريد أن يزيِّنها في عين أحدهم حتى يشتريها.
 

الكويت2009

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2009
المشاركات
3,985
نجوم777 الله يجزاك خير

حديث رقم 6


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا"
رواه الإمام مالك والبخاري ومسلم واللفظ لمسلم.
 

الكويت2009

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2009
المشاركات
3,985
حديث رقم 7

عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: « إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه »(1) .
 

الكويت2009

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2009
المشاركات
3,985
حديث رقم 8

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال حدثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو الصادق المصدوق: « إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلمات: بكتْبِ رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أو سعيد، فوالله الذي لا إله إلا غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها »(1) رواه البخاري ومسلم
 

الكويت2009

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2009
المشاركات
3,985
حديث رقم 9

عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد »(1) رواه البخاري ومسلم.

وفي رواية لمسلم: « من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد »(2)
 

away1979

عضو مميز
التسجيل
4 يوليو 2008
المشاركات
10,949
الإقامة
Kuwait

جزاك الله خير

وفي ميزان حسناتك إن شاءالله
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
جزاك الله الجنهـ وبارك الله فيكـ
 

الكويت2009

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2009
المشاركات
3,985
واياكم اخوتي


حديث رقم 10

عن أبي مسعود عقبة بن عامر الأنصاري البدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستحي فاصنع ما شئت »(1) رواه البخاري​
 

الكويت2009

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2009
المشاركات
3,985
حديث رقم 11

عن أبي عبد الله النعمان بن البشير -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: « إن الحلال بَيِّن وإن الحرام بَيِّن، وبينهما أمور مشتبهات، لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب »(1) رواه البخاري ومسلم.
 
أعلى