الحكومة تتحمل 160 مليون دينار لإعادة هيكلة «الكويتية»

بو صالح }~

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2010
المشاركات
10,048
الإقامة
كويت

الغاء جميع الديون المستحقة البالغة 380 مليون دينار


كتب سامي وادي:

اصدر مجلس الوزراء قراره رقم 1212 بتاريخ 14 سبتمبر الماضي بالموافقة من حيث المبدأ على القيام باجراء اقرار تعديل القانون رقم 6 لسنة 2008 بما يفيد التحول القانوني لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى شركة مساهمة لتسهيل اجراءات الخصخصة، مع قيام الحكومة بتوفير الموارد المالية لاعادة الهيكلة بتكلفة تقدر بنحو 160 مليون دينار، والغاء الديون المستحقة للمؤسسة على الحكومة وعدم ترحيلها ضمن الأصول المنقولة للشركة الجديدة والمقدرة بحوالي 380 مليون دينار، وجاء في قرار مجلس الوزراء رقم (1212) الموافقة على ما يلي:
-1 الموافقة من حيث المبدأ على القيام باجراء اقرار تعديل القانون رقم (6) لسنة 2008 بما يفيد بالتحول القانوني الى شركة مساهمة عامة من الوضع القانوني الحالي لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، والذي يستهدف تسهيل اجراءات خصخصة المؤسسة وتوفير الغطاء القانوني المناسب لاقبال اكبر عدد من المستثمرين المهتمين بعملية التخصيص.
-2 توزيع الاسهم المخصصة للمواطنين (%40 من رأس المال) مجانا لضمان تغطية هذه النسبة بالكامل ولتجنيب المواطنين مخاطر الاستثمار في شركة في طور اعادة الهيكلة في قطاع يتسم بالمخاطر العالمية لتأثيره بعدد من المتغيرات الاساسية كالظروف السياسية واسعار النفط.
-3 تسريح الموظفين الراغبين في التقاعد وصرف مستحقاتهم وفق ما نص عليه القانون رقم (6) لسنة 2008.
-4 تحويل الموظفين الراغبين في الانتقال للشركة.
-5 تعيين مجلس ادارة جديد للشركة وفق ما يقرره وزير المواصلات.
-6 تعيين شركة استشارية متخصصة في الطيران تشرف على اعمال اعادة الهيكلة المادية والبشرية وترفع تقاريرها الى لجنة مختصة بذلك من مجلس الادارة والى وزير المواصلات في نفس الوقت.
-7 تقوم الحكومة بتوفير جميع الموارد المالية اللازمة لاعادة الهيكلة والتي تقدر بحوالي (160) مليون دينار.
-8 الغاء جميع الديون المستحقة لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية على الحكومة وعدم ترحيلها ضمن الاصول المنقولة للشركة الجديدة والمقدرة بحوالي (380) مليون دينار.

تسريح الموظفين

وعلمت «الوطن» ان اجمالي عدد الراغبين في التقاعد من الموظفين الكويتيين في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بلغ 1071 موظفاً دون احتساب الموظفين في الشركات التابعة، ويتوقع ان تبلغ مستحقات جميع الموظفين الراغبين في التقاعد بما فيها اجمالي رواتب 3 سنوات التي اقرها القانون نحو 120 مليون دينار.
فيما بلغ اجمالي الموظفين الكويتيين الراغبين في الانتقال الى القطاع الحكومي 438 موظفاً.
وبلغ اجمالي عدد الموظفين الراغبين الانتقال الى الشركة الجديدة فور تأسيسها 464 موظفا منهم 165 موظفا تقدموا رسميا برغباتهم للانتقال بينما هناك 299 موظفا لم يتقدموا برغباتهم وبالتالي يعتبرون من ضمن الذين تقدموا برغباتهم الانتقال الى الشركة الجديدة.
 
أعلى