اعلانات النتائج المتأخرة دائما

debtor

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2010
المشاركات
4,051
هل من المعقول تأخير نتائج الشركات بهذه الصورة !

أكيد القانون هو ذاته وهي فترة 45 يوم , تستغلها الشركات

مع تطور التكنولوجيا وازدياد سرعة الكومبيوترات وسعتها التخزينية

وسهولة الاتصالات

ومع ذلك تعجز الشركات عن اظهار نتائجها


أفهم ان كثير منها عن عمد لان كل أصولها تنحسب في ساعة
 

debtor

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2010
المشاركات
4,051
بعد مرور اسبوعين من نهاية الربع الثالث

عدد الشركات التي اعلنت عن نتائجها تعد على اصابع اليد الواحدة

هذا يعتبر اهمال
 
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
537
الإقامة
الكويت
المفروض القانون يتغير وتعطى الشركات فترة لاتتعدى ثلاثة اسابيع
لاعلان بيناتها الماليه بدل 45 يوم - شهر ونص مو شويه
 

debtor

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2010
المشاركات
4,051
أفادت مصادر مسؤولة لـ القبس بأن سوق الكويت للأوراق المالية لن يمنح الشركات المدرجة أي مهلة إضافية للإعلان عن النتائج والبيانات المالية لفترة الأشهر التسعة المنتهية في سبتمبر الماضي.

وأفادت المصادر بأن مدير السوق بالإنابة فالح الرقبة لا يملك ضمن صلاحياته تمديد المهلة القانونية، لأن هذا القرار صادر عن لجنة سوق الكويت للأوراق المالية، وبالتالي تمديده يحتاج إلى اجتماع للجنة السوق لمناقشة المقترح وإقراره، وهذا الأمر في ضوء الوقت المتاح بعد العطلة شبه مستحيل، إذ إن اجتماع اللجنة يحتاج الى دعوة وجدول اعمال.

وتضيف المصادر أن البورصة ستطبق القرارات المعمول بها، حيث إن آخر مهلة قانونية امام الشركات المدرجة للابلاغ عن نتائجها المالية نهاية دوام الثلاثاء 15 نوفمبر الجاري، بعدها سيتم توقيف الشركات التي لم تعلن بياناتها المالية. من جهة اخرى، تلفت مصادر الى ان اكثر الشركات التي ينتظر ان تتوقف عن التداول ستكون في قطاع الاستثمار، مقارنة بالقطاعات الاخرى التي لا تخضع بياناتها المالية لرقابة مسبقة من هيئات رقابية، ويتم الاكتفاء باعتمادها من مدققي الحسابات لتكون صالحة للاعلان. وتوضح المصادر ان شركات الاستثمار محشورة حاليا بين البنك المركزي ومتطلبات هيئة اسواق المال، فمن جهة الهيئة تطلب بيانات تاريخية وتسأل عن تفاصيل كثيرة بالنسبة للشركات التابعة والزميلة، وسيكون اي اعلان عن اي بيانات مرتبطا بموافقة الجهتين عليها اي «المركزي والهيئة».

على صعيد متصل، كشفت مصادر مالية ان شركات الاستثمار، وخصوصا دوائر المحاسبة والادارات المالية كانت تعمل خلال ايام العطلة، حتى ان بعضا من مراقبي الحسابات في سباق مع الزمن لانجاز بعض البيانات المالية للشركات حتى يتسنى لها الاعلان عنها قبل وقت المهلة القانونية.

وتوجد الآن عشرات الشركات في القطاع المالي لم تبلغ الجهات الرقابية ببياناتها حتى الآن، فالتأخير تتحمل جزءا منه شركات الاستثمار، علما بان الحجج الازلية هي بسبب بيانات مجمعة في الخارج وشركات تابعة وزميلة.

ويشير مصدر رقابي الى ان الشركات الشبيهة في السوق السعودي تعلن بياناتها خلال 20 يوما فقط، رغم ان لديها مهلة اطول من ذلك.

ويقول المصدر ان شركات تتعمد التأخير لاسباب تتعلق بمناورات هنا وهناك، تخص اعلان الخسائر في اللحظات الاخيرة، واخرى تعمل الى تجميل البيانات وتدخل في جدل ونقاش مع المديرين الماليين ومدققي الحسابات، وهذه «الالغاز» تأخذ وقتا لدى الجهات الرقابية لاعتمادها، اذ يحيطها الكثير من الاستفسارات والاسئلة لفك طلاسمها.

تجدر الاشارة الى ان عددا من الشركات التي كانت متوقفة عن التداول تاريخيا منذ سنوات وكانت تعيش في سبات عميق، سيشهد بعضها عودة الى التداول قبل نهاية العام الحالي، بعد ان اجبرتها هيئة اسواق المال على ذلك، وخيرتها بين الشطب او العودة الى التداول بعد اعلان البيانات المتأخرة.

جدير بالذكر ان 67 شركة مدرجة اعلنت حتى الآن عن بياناتها المالية للاشهر التسعة من اجمالي 230 شركة مدرجة في البورصة، للسوقين الرسمي والموازي منها نحو 19 شركة تختلف السنة المالية الخاصة بها عن عموم الشركات، اي لا تنتهي في 31 ديسمبر من كل عام، وبالتالي فان نحو %32 من الشركات اعلنت بياناتها ويتبقى 144 شركة لم تعلن، اي ما يعادل %68 من حجم السوق
 

المشورة

عضو نشط
التسجيل
21 يناير 2009
المشاركات
1,572
الإقامة
الكويت
هيبة القانون تفرض نفسها في البلدان المتقدمة ؟!
 

عجبي

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2010
المشاركات
1,425
الله يعين الشركات سباق مع الزمن
وأغلب شركات المحاسبة داومت بالعيد نقول عسى ما يغلطون بالحسابات
 
أعلى