خداع الناس وادعائهم الاستشفاء بأكلهم أموالهم بالباطل بأوجه مختلفة .
الوجه الاول : قراءة القرآن بجالون ماء يوزع على علب صغيرة ويباع .
الفتوى :أن يقرأ الراقي في ماء ثم يُفرغ ذلك الإناء في بركة أو خزان، أو ينفث في خزان رقية عامة، أو يرقي المريض بواسطة مكبر الصوت، فهذا لم يرد به دليل، وهو مخالف لموضوع الرقية الجائزة؛ لأنها إنما تكون على المريض مباشرة، أو تكون بماء قليل يسقاه المريض، والأصل في الرخص الاقتصار فيها على ما ورد. ( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء – فتوى رقم 16951 , الجزء رقم 1 , الصفحة رقم 88 , 89 , المجموعة الثانية ).
الوجه الثاني : بيع الماء والعسل والزيت المقروء ونحوه كما يدعون بأسعار مكلفة .
الفتوى : الواقع أن الذين يبيعون الماء ونحوه بعد ما ينفثون فيه قليلًا أن ذلك الماء قليل الفائدة والتأثير ؛ حيث إن ذلك الراقي لم يقصد من قراءته في هذا الماء أو الزيت ونحوه إلا الدنيا والمصلحة الشخصية ولا يضره من انتفع به أو لم ينتفع به . فننصح القارئ أن يحتسب في رقيته فيقصد منفعة إخوانه المسلمين وزوال الضرر عنهم ، ولا يأخذ منهم أجرة على الرقية إلا بقدر تكلفته كقيمة الماء الذي يقرأ عليه ونحوه . وكذا أجرة الرقية عليه ألا يطلب منهم مالًا فإن أعطوه كثيرًا رده عليهم . وننصح المريض ألا يذهب إلى أولئك النفعيين الذين هدفهم المال فإن تأثيرهم قليل. والله أعلم . ( فتوى الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمة الله عليه رقم 12831)
الوجه الثالث : كتابة شيء من آيات القرآن الكريم وشربها .
الفتوى : لم يثبت شيء من ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن خلفائه الراشدين، ولا سائر صحابته رضي الله عنهم، فتركها أولى، والله أعلم. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء – السؤال الثالث من الفتوى رقم 6779 , الجزء رقم 1, الصفحة رقم252 , المجموعة الاولى )
تفاصيل ما يحدث في الكويت
وقد تساءل مستغربا فضيلة الشيخ د.خالد المذكور في لقاء مع الوطن بخصوص ذلك فقال : " كيف يقرأ على كرتون ماء وعلى الزيوت ومعجون الاسنان فان هذا لم يرد في كتاب الله فيه شئ ولا في سنة نبيه " . ( جريدة الوطن – محليات – السبت الموافق 25 ديسمبر 2010م – صفحة 18) .
وذكر الشيخ بدر الحجرف لجريدة الوطن ما يلي : " شرب الماء المقروء عليه للاستشفاء فيه اختلاف بين البدعة والاجازة والكراهة والاولى تركها والتكاتف لأجل الحد من هذا الرواج التجاري ".( جريدة الوطن – ملف الاسبوع – الاحد الموافق 21 نوفمبر 2010– صفحة 38 )
الجداول على هذا الرابط
http://www.hasbonaa.com/Article.aspx?id=321
منقووووووول من موقع حسبنا للتوعية الاسرية
الوجه الاول : قراءة القرآن بجالون ماء يوزع على علب صغيرة ويباع .
الفتوى :أن يقرأ الراقي في ماء ثم يُفرغ ذلك الإناء في بركة أو خزان، أو ينفث في خزان رقية عامة، أو يرقي المريض بواسطة مكبر الصوت، فهذا لم يرد به دليل، وهو مخالف لموضوع الرقية الجائزة؛ لأنها إنما تكون على المريض مباشرة، أو تكون بماء قليل يسقاه المريض، والأصل في الرخص الاقتصار فيها على ما ورد. ( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء – فتوى رقم 16951 , الجزء رقم 1 , الصفحة رقم 88 , 89 , المجموعة الثانية ).
الوجه الثاني : بيع الماء والعسل والزيت المقروء ونحوه كما يدعون بأسعار مكلفة .
الفتوى : الواقع أن الذين يبيعون الماء ونحوه بعد ما ينفثون فيه قليلًا أن ذلك الماء قليل الفائدة والتأثير ؛ حيث إن ذلك الراقي لم يقصد من قراءته في هذا الماء أو الزيت ونحوه إلا الدنيا والمصلحة الشخصية ولا يضره من انتفع به أو لم ينتفع به . فننصح القارئ أن يحتسب في رقيته فيقصد منفعة إخوانه المسلمين وزوال الضرر عنهم ، ولا يأخذ منهم أجرة على الرقية إلا بقدر تكلفته كقيمة الماء الذي يقرأ عليه ونحوه . وكذا أجرة الرقية عليه ألا يطلب منهم مالًا فإن أعطوه كثيرًا رده عليهم . وننصح المريض ألا يذهب إلى أولئك النفعيين الذين هدفهم المال فإن تأثيرهم قليل. والله أعلم . ( فتوى الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمة الله عليه رقم 12831)
الوجه الثالث : كتابة شيء من آيات القرآن الكريم وشربها .
الفتوى : لم يثبت شيء من ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن خلفائه الراشدين، ولا سائر صحابته رضي الله عنهم، فتركها أولى، والله أعلم. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء – السؤال الثالث من الفتوى رقم 6779 , الجزء رقم 1, الصفحة رقم252 , المجموعة الاولى )
تفاصيل ما يحدث في الكويت
وقد تساءل مستغربا فضيلة الشيخ د.خالد المذكور في لقاء مع الوطن بخصوص ذلك فقال : " كيف يقرأ على كرتون ماء وعلى الزيوت ومعجون الاسنان فان هذا لم يرد في كتاب الله فيه شئ ولا في سنة نبيه " . ( جريدة الوطن – محليات – السبت الموافق 25 ديسمبر 2010م – صفحة 18) .
وذكر الشيخ بدر الحجرف لجريدة الوطن ما يلي : " شرب الماء المقروء عليه للاستشفاء فيه اختلاف بين البدعة والاجازة والكراهة والاولى تركها والتكاتف لأجل الحد من هذا الرواج التجاري ".( جريدة الوطن – ملف الاسبوع – الاحد الموافق 21 نوفمبر 2010– صفحة 38 )
الجداول على هذا الرابط
http://www.hasbonaa.com/Article.aspx?id=321
منقووووووول من موقع حسبنا للتوعية الاسرية