النفيسي :مطالبة الموظفين بزيادة الرواتب منطقية مقابل ما ينهبة الفاسدون من المال العام

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
النفيسي :مطالبة الموظفين بزيادة الرواتب منطقية مقابل ما ينهبه الفاسدون من المال العام

ورد ضمن تحقيق صحفي أجرته صحيفة " الجريدة " حول الفساد مداخلة ناصر النفيسي مدير عام مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية على النحو التالي :



النفيسي : مطالبة الموظفين بزيادة الرواتب منطقية مقابل ما ينهبه الفاسدون من المال العام






الفساد وتداعياته

وعلى صعيد متصل، قال مدير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي إن الإضرابات التي شهدها العديد من المؤسسات التابعة للدولة كان سببها الفساد والأمراض البيروقراطية المستشرية في جسم الدولة، مبيناً أن هذا الفساد كانت له تداعيات خطيرة على الأحوال الاقتصادية بالبلاد أهمها تضخم أسعار السلع سواء كانت (عقارا أو أسهما) وهي أحد الظواهر المعروفة المصاحبة للأموال الفاسدة، وحلقة من أحد الحلقات المتسلسلة والتقليدية والمعروفة لغسيل الأموال.
وأكد النفيسي أن فضيحة الإيداعات المليونية وبطلها عدد من نواب مجلس الأمة كانت من أهم الأسباب المفجرة لمثل هذه الفوضى، مضيفاً أن هذه الفضيحة تسببت في اتساع حالة التذمر والاستياء لدى المواطنين من هذا الفساد مما أدى في النهاية إلى اشتعال موجة من الإضرابات وتفشيها السريع في العديد من مؤسسات الدولة، وهو ما أصاب بعضها بالشلل، وذلك في محاولة يائسة منهم للحصول على جزء من كعكة الأموال العامة التي تتدفق على الفاسدين، من خلال آلية المطالبة بزيادة الأجور والمرتبات والمزايا والبدلات.
وأشار النفيسي إلى أن حلم الثراء السريع أصبح يراود الكثير من الناس ومن دون جهد أو تعب على حصة من تلك الأموال الهائلة التي يتم صرفها لمن يستحق ولمن لا يستحق، مشدداً أن مبادئ العمل ومعايير الأخلاق وتأدية الواجب قد اهتزت لدى البعض وحدث لها زلزال بسبب هذه الفساد المتراكم في البلد.
وأوضح أن المطالبة بزيادة الرواتب سواء كانت بشكل مبرر أو غير مبرر تبدو منطقية، إن لم نقل إنها مطالب تتسم بالتواضع رغم الأعباء المليارية التي ستواجهها الدولة بسبب هذه الزيادات إذا ما تمت مقارنتها بما ينهبه الفاسدون من المال العام، حيث أوصلوا الحال بالبلد لمرحلة “الفساد على المكشوف”.





وللاطلاع على كامل التحقيق الصحفي في صحيفة " الجريدة " تاريخ 02/10/2011 على الرابط :

 

faisel 2

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2007
المشاركات
2,622
الإقامة
الكويت الغاليه
لو الحكومه ما أرضخت لتهديد النقابات النفطيه وتعاملت معاه بحزم والشده.....لما رأينا هذه الاضرابات في وزارات الدوله......
 

faisel 2

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2007
المشاركات
2,622
الإقامة
الكويت الغاليه
الكويت اصبحت مثل الكيكه الكل يستقطع منها قطعه سواء كبير او صغيره التجار والمرتشين والموظفين من خلال الكوادر وراح يجي يوم تخلص الكيكه ما يبقى منها شئ لاولادنا....
 

(ابوفواز)

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2011
المشاركات
111
كلامك صحيح ميه الميه
الخوف من المستقبل اصبح هم كل مواطن
النواب اول باب للفساد
الحكومه غير قادره على الاداره
دستورنا غير قابل للتطبيق بسبب الناقضات في مواده
الشعب كله يتكلم بالسياسه وهذا الامر غير صحي
استمر اخي ناصر في طرحك ولا تخشى احد لان لو خليت خربت
 

net_q8

عضو نشط
التسجيل
15 يونيو 2011
المشاركات
46


النفيسى بدأ يسلك الطريق الصحيح
 

ksr911

عضو نشط
التسجيل
20 أكتوبر 2006
المشاركات
1,136
النفيسي و ما ذكره هنا يعتبر سقطه كبيره تنم عن جهل و قصور بالتفكير

لا يمكن الخلط بين الأمرين يا حضرت الاقتصادي فالفساد بين و الحق بين
كيف تضع مطالب الموظفين و العمال في ميزان واحد مع الفساد ؟؟؟؟؟

يجب أن تفرق بين الامرين، فالفساد المستشري في جسد الوطن لا يمكن قبوله حتى لو تم توزيع دخل الكويت اليومي على المواطنين.... انتهى.

أما مطالب الموظفين و العمال فهي أمر مستحق ليس بسبب ما يتم سرقته من المال العام يا ذكي، انما بسبب خلل من ديوان الخدمة المدنية التي أجازت ما يسمى بالكوادر مبتدأه بالهيئه العامه للتعليم التطبيقي قبل عدة سنوات و من ثم مهندسين ثم محاسبين ثم قانونيين قبل ان تنتهي ببعض ادارات الدوله، و هكذا أصبح هناك فجوات بل هوات بين رواتب موظفي الدوله و الذي ترتب عليه حاله من السخط و الامتعاض. الغلاء المعيشي يصيب الكل لكن تأثيره على من لم يحصل على كادر كبير و قاتل من هنا بدأت فتيلة الاضرابات بالاشتعال.

لا تبرر مطالب الموظفين و العمال العادلة بأنها بسبب الفساد و سرقة المال العام. فلو تم ايقاف المفسدين و معاقبة سراق المال العام هل تظن بأن مطالب الموظفين ستتوقف....... "لا يا فهلوي"... لسبب بسيط و هو بأن مطالب الموظفين هي مطالبة للعدل و المساواة لعشوائية ديوان الخدمة المدنية. و بالتالي يجب مراجعة سلم الرواتب و الغاء ما يسمى بالكادر و عمل زيادة عامة لرواتب موظفي الدولة تتدرج حسب شدة العمل و الدرجات و الشهادات و المسمى الوظيفي و بما يوفر مستوى معيشي كريم.
 

onlyme

عضو نشط
التسجيل
10 يوليو 2005
المشاركات
100
يا بوفيصل ما هو منطق انك تعالج خطأ بخطأ أكبر.. الزيادات المقره حديثا لها تأثير سلبي كبير في الأمد الطويل وخاصة على أموال الأجيال القادمه.

اضافه الى ذلك اتوقع انك شفت ميزانية الدوله وخاصة بند المصروفات في تزايد كبير مقابل الايرادات.
سؤال بسيط كيف ستعالج الدوله هذه المشكله اذا وصل سعر النفط الى 50 و 40 دولار؟ عجز كبير يا اخ ناصر.
 
أعلى