سؤال بالاحوال الشخصية

الحالة
موضوع مغلق

الكــادح

عضو نشط
السلام عليكم
الاخوة الاعزاء ارجو افادتي بخصوص مبلغ تأثيث المسكن وتوفير السيارة واجرة السكن
ارجو منكم ان تعطوني رقم تقريبي لكل منهم
اعلم انه يعتمد على تقدير القاضي
لكن ارجو كتابة رقم تقريبي لمواطن راتبه تقريبا 900 دينار وعنده اربع عيال

الكــادح

عضو نشط
على ذمتي يالطيب ما طلقت
ياليت تفيدني ويفيدونا الاخوان بهالامور

القراشي

عضو نشط
انا راتبي مقارب لراتبك أخذو مني 2900 تاثيث مسكن

الكــادح

عضو نشط
اخوي القراشي اذا الواحد ماعنده 2900 كاش اشلون يتصرف؟؟
وشنو الفرق يا جماعة اذا كنت مطلق او للحين ماطلقت ؟؟
والسيارة كم بتطلع بعد !! :)
نبي افادة يا اخوان ..

lightmoon

عضو نشط
هلا اخوى انا اقولك شنو الفرق بين مطلق او على ذمتك ..اذا مطلق يعنى لازم توفر لها مسكن كونها حاضنه لاولادك القصر وتكون لها اجره حضانه بعد .. اما اذا على ذمتك فليش توفر لها مسكن وتاثثه المفروض انت عندك مسكن زوجيه موجود ومؤثث .. اما اذا كنت ساكن فى بيت اهلك يجب ان يكون مسكن الزوجيه منفصل عن بيت اهلك بمعنى ان يكون مدخله مستقل بذاته ما يمر مثلا على صاله اهلك .اذا كان مسكنك مطابق لما سبق فلا داعى لتوفير مسكن وتاثيثه وبعدين تقدر تطلب من القاضى ان يطلع خبير يعاين مسكن الزوجيه من حيث المواصفات والشروط التى وضعها القانون وبالتالى يتم رفض دعوى زوجتك . وبعدين اخوى انت لازم ترفع دعوى طاعه على زوجتك فمن غير المعقول ان تصرف عليها واهى خارج طاعتك وعلى ذمتك بحيث لو اخذت حكم الطاعه ولم تقم الزوجه بتنفيذه ترفع دعوى نشوز لتسقط جميع حقوقها الشرعيه . والله يعينك ويهديها لك واى استفسار انا حاضر

الكــادح

عضو نشط
الله عطيك العافية اخوي لايت مون
انا ساكن بشقة اجار ومو عند اهلي واجاري 400 دينار
واخاف ارفع قضية طاعة وتقوم هي ترفع قضية طلاق للضرر لاني سامع ان الحريم يكسبون هالقضية .
فالسؤال الحين هل تقدر هي تكسب قضية توفير مسكن وتأثيثة واجرة سكن وسائق وسيارة وخادمة الخ ... وهي على ذمتي ؟؟؟
وفي حالة رفعت قضية طلاق للضرر وكسبتها هل تقدر تطالب بتوفير سكن وتأثيثة وسائق وسيارة الخ
طيب في الحالة هذه كم راح يبقى من راتبي الـ 900 دينار .. وشلون اقدر اعيش حياة كريمة
!!!!
بصراحة اتمنى الافادة لان ماعندي اي فكرة عن هالامور
وشكرا لك اخوي لايت مون والله يجزاك كل خير

rahaly

مستشار قانوني
هلا اخوى انا اقولك شنو الفرق بين مطلق او على ذمتك ..اذا مطلق يعنى لازم توفر لها مسكن كونها حاضنه لاولادك القصر وتكون لها اجره حضانه بعد .. اما اذا على ذمتك فليش توفر لها مسكن وتاثثه المفروض انت عندك مسكن زوجيه موجود ومؤثث .. اما اذا كنت ساكن فى بيت اهلك يجب ان يكون مسكن الزوجيه منفصل عن بيت اهلك بمعنى ان يكون مدخله مستقل بذاته ما يمر مثلا على صاله اهلك .اذا كان مسكنك مطابق لما سبق فلا داعى لتوفير مسكن وتاثيثه وبعدين تقدر تطلب من القاضى ان يطلع خبير يعاين مسكن الزوجيه من حيث المواصفات والشروط التى وضعها القانون وبالتالى يتم رفض دعوى زوجتك . وبعدين اخوى انت لازم ترفع دعوى طاعه على زوجتك فمن غير المعقول ان تصرف عليها واهى خارج طاعتك وعلى ذمتك بحيث لو اخذت حكم الطاعه ولم تقم الزوجه بتنفيذه ترفع دعوى نشوز لتسقط جميع حقوقها الشرعيه . والله يعينك ويهديها لك واى استفسار انا حاضر

استاذنا الفاضل ... تصحيح

يجب التفريق بين بيت الطاعة ومسكن الحضانة ..
اذا تم تجهيز مسكن شرعي للطاعة - فقد يحكم بالدخول في بيت الطاعة بالنسبة للزوجة ... ثم يتبعه النشوز ... الخ

اما اذا خرجت الزوجة بابنائها .. وحصلت على حكم حضانتهم فسوف يقضى لها باجرة مسكن الحضانة دون النظر لتوافره من قبل الاب - مادامت لا تسكن البيت الذي اعده لهم

وللاسف المحاكم لا تنظر عمليا لتوفير مسكن للحضانه - بل تقضي باجرة المسكن - وقد تقضي بتجهيزه - بحسب وضع الاب

واذا كانت هناك دعوى طاعة - فانها لا توقف حكم الحضانة ونفقة الحضانه بانواعها ومنها اجرة المسكن

وشكرا على المشاركة والتوضيح

والله اعلم

الكــادح

عضو نشط
الاساتذة الافاضل .. للامانة هذا مو اول موضوع اكتبه بخصوص مشكلتي وعمركم ما قصرتوا معاي خصوصا الاستاذ رحالي والاستاذ لايت مون
فشكرا جزيلا لكم والله يوفقكم

بختصار انا ما راح ارفع قضية طاعة
وسؤالي هو
هل تقدر هي تكسب قضية توفير مسكن وتأثيثة واجرة سكن وسائق وسيارة وخادمة الخ ... وهي على ذمتي ؟؟؟
وفي حالة رفعت قضية طلاق للضرر وكسبتها هل تقدر تطالب بتوفير سكن وتأثيثة وسائق وسيارة الخ
طيب في الحالة هذه كم راح يبقى من راتبي الـ 900 دينار ..
!!!!
هل من الممكن ان يحكم لها القاضي بما تريد ولا يترك لي ما اعيش به حياة كريمة خصوصا اني مظطر اسكن بالاجار ؟ ... شنو افضل تصرف بالنسبة لي

lightmoon

عضو نشط
اخى الفاضل انا ما الزمك بانك ترفع دعوى طاعه لكن حبيت اوضح لك الخيارات القانونيه اللى تقدر تسلكها .. اما بخصوص استفسارك انصحك نصيحه اتمنى انك تسويها .. روح قصر العدل مبنى خدمات التقاضى بالدور الاول قسم ضباط الدعاوى واشرح لهم جميع استفساراتك .. وعلى العموم اذا زوجتك حصلت على حكم بالحضانه فلها الحق بالمطالبه بنفقه للابناء ونفقه زوجيه واجره حضانه .. اما عن قدر هذه النفقات فيرجع الامر حسب تقدير القاضى من حيث حجم راتب الزوج والالتزامات التى عليه سواء قرض او قسط سياره او يعول احد والديه او لديه ايجار شهرى ..ومن حيث التقريب فان نفقه الزوجه قد تكون 100 دك والابناء 50 دك للفرد تقريبا قد يزيد او ينقص حسب قناعات القاضى .. بس ارجع واقولك اذهب لقصر العدل لتتضح الامور عندك بشكل اشمل والله يعينك

الكــادح

عضو نشط
شكرا لك استاذ لايت مون الله يعطيك العافية
وشكرا للاستاذ رحالي و للجميع
جزاكم الله خير

مستشار قانونى

عضو جديد
السلام عليكم اخى الفاضل لابد ان اعلمك امرا مهما الا وهو ان تاثيث المسكن و غيرها من الاممر متوقفه فى المقام الاول على مدى حالتك الماديه وذلك بنص القانون واحكام القضاء ومن راتبك فان الملبغ لايتجاوز 700دينار *******

لا يجوز وضع اسماء وارقام القانونيين
(الاشراف)

أبو^بشار

عضو نشط
السلام عليكم استاذي الكادح انا طليقتي رفعت علي قضيه توفير سائق وسياره وتأثيث مسكن وعندي منها طفله ثلاث اطفال وراتبي 1600 بس عطاها الله يجزاه خير القاضي 750 تأثيث مسكن وانا الحين مسوي استئناف ابي انزله

الكــادح

عضو نشط
الله يعطيك الف عافية يابو بشار
مشكووووور على هالمداخلة الله يحفظك
تحياتي وتقديري لك وللجميع

الحالة
موضوع مغلق
أعلى