متابعة $$ جلسة الاثنين 12 سبتمبر 2011 $$ بالتوفيق للجميع

aboazoz77

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
748
اليوم فراغ رقابي في السوق
عدد القراء: 11

باسم رشاد مقالات أخرى للكاتب



يضع المتداولون والخبراء اليوم ايديهم على قلوبهم من جراء الفراغ الرقابي في سوق الكويت للاوراق المالية بعد انتهاء الفترة الانتقالية التي حددتها المادة 155 من القانون رقم 7 لعام 2010 بستة أشهر من تاريخ نشر اللائحة التنفيذية، التي صدرت بالفعل في «الكويت اليوم» بتاريخ 12 مارس، وبالتالي فاعتبارا من الاثنين المقبل الموافق 12 سبتمبر لا يجوز لادارة السوق مواصلة عملها الرقابي وسيتم نقل الرقابة الى هيئة سوق المال التي يوجد بها ثلاثة من الأعضاء الخمسة في مجلس مفوضي الهيئة مبطلة عضويتهم. الجميع لا يعرف الى اين سيتجه السوق بعد جلسة اليوم خاصة ان هيئة المفوضين لا يستطيعون اصدار قرارات بالرقابة او نقل الرقابة الا بالاجماع وفقا للمادة 13 من القانون 7 لسنة 2010 تنص على ان اجتماع المفوضين بالكامل وتصدر القرارات بالاغلبية وبالتالي فتمديد مهلة لجنة السوق لابد ان يكون من المفوضين وبالتالي تكون قراراتهم مطعون فيها لان وضعهم غير قانوني. ومن ناحية أخرى، انتهت أولى الجلسات حيث اقفل المؤشر السعري عند مستوى 5980.2 نقطة نمواً بنسبة 0.3%، بزيادة 17.7 نقطة كما ارتفع المؤشر الوزني الى 416.7 نقطة بمكاسب بلغت 0.11 نقطة وبلغت الكميات المتداولة ب 194.15 مليون من خلال تنفيذ 3160 صفقة بقيمة 22.72 مليون دينار.
 

al7boob_77

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2009
المشاركات
1,363
الإقامة
الكويت
بالنسبه لي النزول اقرب من الصعود خصوصا بعد عدد من الجلسات ارتفاع متواصل لازم يريح شوي علشان يقدر يكمل الصعود خصوصا ان اليوم راح تفتح الاسواق الاروبيه والامريكيه والاسويه
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
من اخبار الصحف اليومية : القبس

فك الاشتباك الرقابي بين البنك المركزي وهيئة سوق المال


أعلن بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال عن توقيعهما مذكرة تفاهم بشأن تحديد أطر التنسيق بينهما، في ما يتعلق بالأمور الخاصة بالوحدات الخاضعة لإشراف ورقابة البنك. وتولى توقيع المذكرة عن بنك الكويت المركزي المحافظ الشيخ سالم عبد العزيز الصباح، وعن هيئة أسواق المال رئيس مجلس مفوضي الهيئة صالح الفلاح. وقال بيان صحفي مشترك للبنك المركزي والهيئة: إن مذكرة التفاهم تأتي لوضع آلية تنسيق للعمل بين البنك والهيئة فيما يتعلق بتنسيق الإجراءات، وتوزيع المسؤوليات الإشرافية والرقابية بين الجهتين المعنيتين، وفقاً لأطر واضحة محددة، ودعماً لمنظومة رقابية أكثر شمولية، وذلك بعد صدور القانون رقم 7 لسنة 2010، بشأن إنشاء هيئة أسواق المال، وتنظيم نشاط الأوراق المالية، والذي تضمن تنظيماً جديداً وشاملاً لأسواق المال في الكويت، من خلال إنشاء هيئة أسواق المال تتولى عملية الإشراف والرقابة على أنشطة الأوراق المالية.
وأضاف البيان أن مذكرة التفاهم تتناول تحديد المسؤوليات الرقابية على البنوك وشركات الاستثمار بين بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال، وتحديد الإجراءات التنظيمية والأمور الإدارية الأخرى، مثل الوظائف واجبة التسجيل، والاختبارات التأهيلية، وتدقيق الحسابات واللوائح والنظم الداخلية المطلوب اعتمادها من الهيئة وهيئة الرقابة الشرعية، وعمليات الاستحواذ والإفصاح عن المصالح، وتسويق أوراق مالية غير كويتية، أو حصص في صناديق استثمار أجنبية داخل الكويت، وفحص وتدقيق السجلات وضوابط إدارة نشاط الأوراق المالية، وعمليات تأسيس شركات تابعة أو زميلة، وضوابط إدارة نشاط الأوراق المالية. وذكر أن الطرفين اتفقا على أن يعمل بهذه المذكرة من تاريخ انتقال المهام الرقابية الواردة في القانون رقم 7 لسنة 2010 إلى الهيئة في تاريخ 13 سبتمبر الجاري، كما سيتم تحديث أطر مذكرة التفاهم بشكل دوري، بناء على طلب أحد طرفي الاتفاق بذلك، للنظر في إمكانية إدخال أي تعديلات قد تستلزم الحاجة إليها، لتنظيم وتطوير أسواق المال في دولة الكويت، بما يحقق المصلحة العامة.

وأفادت مصادر بأن ملف الصناديق الاستثمارية جملة وتفصيلاً بات لدى هيئة أسواق المال من التأسيس والرقابة وغيرها، ولم يعد للبنك المركزي أي علاقة من قريب أو بعيد بالصناديق الاستثمارية بكل أنواعها وأشكالها.

فيما أشارت المصادر إلى ان نطاق التنسيق سيبقى في شقي البنوك والشركات الاستثمارية، فبالنسبة للبنوك سيكون البنك المركزي هو المسؤول الأول عنها في كل كبيرة وصغيرة، فيما سيكون خضوعها للهيئة في إطار التزامها بتطبيقات القانون فيما خص الإفصاحات وبعض الالتزامات الأخرى التي يجب على البنوك تزويد الهيئة بها.

أما الشركات الاستثمارية فسيكون التنسيق محصورا في شأن الشركات التي ستستمر في الخضوع لرقابة مزدوجة من البنك المركزي وهيئة أسواق المال أي التي ستجمع بين التمويل الخاضع لإشراف المركزي والاستثمار الخاضع لإشراف الهيئة.

ما عدا تلك النقاط ستكون الهيئة مشرفة على شركات الاستثمار التي تتخلى عن التمويل من التأسيس إلى كل كبيرة وصغيرة في بياناتها المالية.
على صعيد آخر، علمت القبس بناء على معلومات موثقة بأن الشيخ مشعل جابر الأحمد الصباح رئيس مكتب استثمار رأس المال الأجنبي، كان نبه مجلس مفوضي هيئة أسواق المال إلى وجود العضو المفوض صالح محمد اليوسف ضمن أعضاء لجنة استثمار رأس المال، وان ذلك مخالف للقانون والتنبيه كان في 30 نوفمبر 2010، أي قبل 10 أشهر تقريباً.

إلا أن رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال صالح الفلاح أفاد في رسالة رسمية موجهة إلى رئيس مكتب استثمار رأس المال الأجنبي الشيخ مشعل جابر الأحمد بما يلي: بخصوص كتابكم لنا بشأن عضوية صالح اليوسف عضو مجلس مفوضي هيئة أسواق المال، في لجنة استثمار رأس المال الأجنبي، فإننا نود إحاطتكم علماً بأن المادة 27 من القانون 7 لعام 2010 لا تتعارض مع وجود صالح اليوسف باللجنة.

من جهة أخرى، لفتت مصادر إلى أنه حتى الآن لا تزال أزمة المفوضين قائمة رغم شغور أكثر من ملف تهدد الرقابة على السوق، حيث لم يتم اتخاذ قرار نهائي وحاسم بشأنهم رغم مرور نحو شهر ونصف تقريباً على بطلان عضويتهم، وتوصية الفتوى والتشريع بإصدار مرسوم بإنهاء عضويتهم وتعيين أعضاء بدلاً منهم.. ثم عادت هيئة الفتوى والتشريع تركت الأمر لتقدير وزيرة التجارة، فرغم الخيارات المتاحة لحسم الأمر لا يزال الجمود سيد الموقف. مصادر ترى أن المأزق الوحيد في إعادتهم هو ان هناك متربصين ينتظرون اعادتهم حتى تنهمر القضايا والأسئلة البرلمانية، وربما الاستجوابات التي قد تتهم الحكومة بأنها تشجع على مخالفة القانون.

على صعيد الموظفين، عقد أكثر من 30 مديرا ورئيس قسم في سوق الكويت للأوراق المالية اجتماعا تنسيقيا أمس بشأن مناقشة موقفهم النهائي بشأن تطبيق المادة 157 من قانون هيئة أسواق المال.

المجتمعون ينتظرون ردا نهائيا وأخيرا من الهيئة على اللجنة الثلاثية المشكلة من البورصة لمتابعة أزمة الموظفين.

ومطالب الموظفين تتمثل في منحهم حقوقهم ومستحقاتهم حتى 30 سبتمبر، وتسكينهم على درجات في الهيئة اعتبارا من 1 أكتوبر. إلى ذلك هناك 100 موظف ومسؤول دعاواهم القضائية جاهزة، وسيتم توكيل أكثر من مكتب محاماة والتنسيق فيما بينهم لرفع قضايا مستعجلة ضد المفوضين بمخالفة القانون وقضايا اخرى بإلزامهم بتطبيق القانون.

من جهة أخرى باتت إدارات الرقابة والقانونية، وغيرها من الإدارات التي يتعارض وجودها في السوق في ظل نفاذ قانون الهيئة، شبه معطلة. فالرقابة اصبحت بيد الهيئة نظريا، وبالتالي ليس لوجود العديد من الإدارات في السوق جدوى إلا ان عدم تطبيق المادة 157 يبقي هذه الإدارات مجمدة في السوق.

وتم الاتفاق على عقد اجتماع آخر الأربعاء للتنسيق في شأن توكيل مكاتب المحاماة وتوحيد خطوات التقاضي، اضافة إلى اجراءات أخرى قد تصل إلى حد الإضراب وفقا لتهديد الموظفين المعنيين.
 

بن عدوان

عضو نشط
التسجيل
9 نوفمبر 2006
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
صباح الخير عليكم جميعا

يا وجيه الخير

تفائلو بقيادة اجيليتي:)
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
صباح الخير

كل شخص عنده خبر او حتى لومجرد احساس ( يخبيه لما يأخذ السهم )

وبعدين يبلغ ، ويقول والله هذا خوش سهم :)

وانا ترى انظر بعين طبعي ، يعني معقوله تقول للناس وتخرب على نفسك

يزاحمونك حتى على الاوامر في الشراء

وهذا اللي صاير في كل بورصات العالم
 

ورد و هيل

عضو مميز
التسجيل
21 يوليو 2010
المشاركات
7,241
الإقامة
قلب امي
هدوووووووء غررررريب


وووووووووووينكم...:cool:



صبااااااح الخيرررر
 

دولار$

عضو نشط
التسجيل
3 سبتمبر 2007
المشاركات
4,371
صبحكم الله بالخير جميعا
بالتوفيق يــــــــــــــارب
:)
 

Gentleman

عضو نشط
التسجيل
6 سبتمبر 2011
المشاركات
207
صبحكم الله بالخير ومتداول جديد ..

ان شاء الله نكسر حاجز الـ 6000 نقطة ..

بالتوفيق جميعاً ..
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
مقارنه

سهم البنك الدولي & وسهم اجيليتي

الدولي ب 280 _ 5 واجيليتي 295 الى 300 الى الان والله اعلم

طيب والارباح والاصول والسعر الحالي

اشياء كثيره
 

بيانو

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2009
المشاركات
2,562
صبحكم الله بالخير
 

بيانو

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2009
المشاركات
2,562
صباح الخيرااااات بوبدر
شكله تصرييييف اليوم
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
الحمدلله مأخذت في سهم الاستثمارات البارح شوف جم صار ، والله اعلم سهم موتكانه فجأه يرتفع ويخبط

بس اجيليتي ليش صاير طراقات جذي :)

والدولي اوامرها هفي ديوتي بيك بلوك
 
أعلى