سعد الريس : العم أحمد الياسين كان مهندس الاقتصاد الاسلامي الكويتي

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
219200-1p30.jpg






الكويت فقدت أحد أبناءها البررة
الريس : العم أحمد بزيع الياسين رحمه الله كان مهندس الاقتصاد الاسلامي الكويتي

قال عضو المنظمة العربية للعلوم القانونية والمتخصص بالقوانين التجارية وأسواق المال الٍأستاذ سعد الريس : أن الكويت فقدت العم الشيخ أحمد بزيع الياسين أحد أبرز أبنائها الذين خدموا الاقتصاد الاسلامي الكويتي فكانت تجربته في في تأسيس بيت التمويل الكويتي تجربه حازت ثقة الجميع في الكويت وفي خارجها من دول العالم فكان مهندس الاقتصاد الاسلامي الكويتي.

وأكد الريس : أن من يعرف العم أحمد بزيع الياسين عن قرب يعرف معنى تواضعه الجم وأخلاقه الراقيه في التعامل وأمانته التي اشتهر بها فكانت نواة للعمل الاسلامي المصرفي حيث أرسله العم عبد العزيز العلي المطوع رحمه الله للعمل في المملكة السعودية العربية ليكون وكيلا له ومديرا لأعماله ، بل أن خبرته المتواصله في خدمة العمل الاسلامي المصرفي حازة الثقة لدى مؤسسات ماليه كويتيه وخليجية ساهم من خلالها في تأسيس بيت التمويل الكويتي ، وعندما نتحدث عن الياسين لابد وأن نستذكر له دورهم في العمل في تلك المؤسسات الحكومية والأهلية الكويتية التالية :
- عضو مجلس إدارة البنك المركزي .
- رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي1977- 1993
- رئيس مجلس إدارة بيت التمويل التركي 1981-1993
- عضو مجلس إدارة الهيئه الخيريه الاسلاميه العالمية .
- عضو مجلس إدارة جمعية النجاة الخيرية.
- عضو مجلس إدارة جمعية الشيخ عبد الله النوري الخيرية.
- رئيس هئية الفتوى والرقابة الشرعية في بيت التمويل الكويتي منذ عام-1994م.
- أمين سر جمعية الإصلاح الإجتماعي سابقاً
- عضو مجلس إدارة الغرفة التجارة .

وأشار الريس : أن الياسين كان مدرسة يتعلم منها الجميع مفاهيم الصيرفية الاسلامية بل ومفاهيم الاقتصاد السليم والتي تنطلق من أسس شرعية متينة قد أسس من خلالها مؤسسات مالية ومصرفية قوية خدمة الإقتصاد الكويتي وساهمة في تكريس الدور المحوري للإقتصاد الاسلامي في الكويت بعد فضل من الله وجهود عمل العم أحمد بزيع الياسين .

واختتم عضو المنظمة العربية للعلوم القانونية والمتخصص بالقوانين التجارية وأسواق المال الأستاذ سعد الريس حديثه مؤكدا : أننا اليوم نفقد رجال من أبرز رجالات الكويت الذين سطور جهودهم من أحرف من نور في خدمة الاقتصاد الكويتي .





http://www.sabr.cc/inner.aspx?id=10814
 

KUWAIT_V

عضو نشط
التسجيل
23 نوفمبر 2010
المشاركات
421
المفروض يتم تغيير العنوان الى التالي : سيره ذاتيه للٍأستاذ سعد الريس


..
.
.


الله يرحمك يا أحمد بزيع الياسين انا لله وانا اليه لراجعون
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
اي والله

الله يرحمه رحمه واسعه خدم الاسلام والعمل التجاري وكان خير سفير له
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
صاحب رسالة

وأكد رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي د.فؤاد العمر الذي رافق الفقيد في العديد من سفراته وعمل معه داخل بيت التمويل الكويتي أنه ليس فقط من مؤسسي بيت التمويل الكويتي بل صاحب رسالة الثقافة المالية الإسلامية، مشيرا إلى انه كان يركز على أخلاقيات العمل الشرعي داخل الصيرفة المالية الإسلامية.

وأضاف أن الفقيد كان من أهل الإيمان بمنهجية العمل وفكرة نشر رسالة العمل المصرفي الإسلامي، ودعا العنصر البشري لحمل هذه الرسالة.شيخ الصيرفة الإسلامية

وصف العضو المنتدب السابق لبنك الكويت الدولي حميد الرشيد الشيخ احمد بزيع الياسين بأنه شيخ الصيرفة المالية الإسلامية ومن الرواد الأوائل الذين خدموا القطاع المالي الإسلامي وحملوا رسالة نشره داخل الكويت ومنطقة الخليج والدول العربية. وأشار إلى انه كان من مطوري عمل هيئة الرقابة الشرعية ومن الدعاة الأوائل إلى ضرورة تثقيف موظفي البنوك الإسلامية.

ولفت إلى أن الفقيد أقام العديد من الدورات التدريبية في المجال الاقتصادي الإسلامي وعقد عدة ندوات فقهية ومؤتمرات تصب في صالح الثقافة والاقتصاد الإسلامي وترك اثرا علميا قيما يهتدى به وهو كتابه «العمل المصرفي الإسلامي تجارب ونصائح».

داعم الاقتصاد الإسلامي

وأكد مساعد المدير العام لقطاع التمويل والرئيس التنفيذي بالوكالة في بيت التمويل الكويتي (بيتك) عماد الثاقب أن الشيخ بزيع الياسين هو من بدأ وتابع لآخر لحظة من حياته ترسيخ دعائم الاقتصاد الإسلامي ليس في الكويت فحسب وإنما في دول إسلامية عديدة.

وقال الثاقب إن الياسين حرص في حياته على الجانب الشرعي في الجوانب المهنية للأداء الاقتصادي رغم مرضه، مستدركا بأنه هو من رسخ الاقتصاد الإسلامي في الكويت ودائما ما ساهم بشكل فعال.

واضاف أنه كان من المساهمين في تأسيس بيت التمويل الكويتي (بيتك) والذي دفع باتجاه تعزيز الاقتصاد الإسلامي في الكويت وصناعة الصيرفة الإسلامية بها والتي شهدت نموا متزايدا خلال المرحلة المقبلة.

الأب الروحي

من جهته، قال المدير العام في شركة بوبيان للأسماك وعضو مجلس إدارة شركات المباني والسفن والصفاة للاستثمار عزام عبدالعزيز الفليج إن الشيخ احمد بزيع الياسين هو الأب الروحي للعمل المصرفي الإسلامي وأول من شجعه على العمل داخل القطاع المصرفي الإسلامي مشيرا إلى انه كان قدوة للشباب الكويتي لتطوير العمل المالي الإسلامي وكان من المنادين بضرورة إنشاء مصارف إسلامية.

رائد العمل الإسلامي

وقال رئيس مجلس الإدارة في شركة مجموعة عربي القابضة حامد البسام ان الكويت فقدت أهم رجال العمل المصرفي الإسلامي باعتباره من المؤسسين الأوائل لبيت التمويل الكويتي (بيتك)، مشيرا الى ان المغفور له يعد من رواد الصناعة المالية الإسلامية المخضرمين في الكويت والعالم الإسلامي.

وأوضح البسام ان الكثيرين توقعوا للشيخ احمد بزيع الياسين الفشل في تأسيس «بيتك» ولكن الشيخ الياسين أثبت للعالم أجمع، أن النجاح الحقيقي يبدأ من الاعتقاد بالشيء ثم المجاهدة من أجل الوصول إليه فكرس كل حياته للرقي برسالته وإخلاص نيته وتوكله على الله لتأسيس بنوك إسلامية عديدة، مضيفا «الشيخ احمد الياسين غرس الخير فجنى الثمر الطيب وحب الناس له».

وأشار البسام الى ان أمير البلاد الراحل الشيخ أحمد الجابر دعم فكرة تأسيس «بيتك» منذ البداية فقام بإيداع أمواله الخاصة في البنك فكان بمثابة قدوة صالحة لجميع الكويتيين ان يقوموا بإيداع الأموال في البنك.

أول رئيس لـ «بيتك»

ومن جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الصفاة القابضة باسم العتيبي ان نجاح بيت التمويل الكويتي (بيتك) جاء كنتيجة مباشرة للالتزام الكامل بما جاء في كلمة المغفور له الشيخ أحمد بزيع الياسين أول رئيس مجلس إدارة لـ «بيتك» في الاحتفال الرسمي بافتتاح البنك حيث قال «ان المال عصب الحياة ويجب أن ينظم استغلاله وفق أساليب سليمة».

وأوضح العتيبي ان الكويت كانت من أولى الدول التي ترعى وتؤسس بنكا شاملا يقدم جميع خدماته وأعماله المصرفية والاستثمارية في مجالات شملت معظم جوانب حياة الفرد والمجتمع وفق الشريعة الإسلامية، مما جعل الكويت عاصمة الخدمات المالية الإسلامية في المنطقة والعالم.

وذكر العتيبي ان الكويت فقدت رجلا من أهم رجال البنوك الإسلامية في الكويت وانجازاته وإسهاماته في الاقتصاد الكويتي عديدة وبرحيله ستفقد الكويت الكثير من الإسهامات الكبيرة في العمل المصرفي الإسلامي، متمنيا ان يسير جيل الشباب على نفس المنوال في البنوك الإسلامية المحلية.

معلم الصيرفة الإسلامية

أما الاقتصادي حجاج بوخضور فقال إن أفكار الفقيد الشيخ بزيع الياسين أرست دعائم الاقتصاد الإسلامي على مستوى الدول الإسلامية وجعلت منها وسيلة رئيسية في انطلاقة حقيقية أرست معالم الصيرفة الإسلامية.

وأضاف بوخضور أن الرجل حرص على وجود الهيئات الشرعية في جميع الشركات التي تعمل وفق الشريعة الإسلامية لتصحيح مسارها أولا بأول والانطلاق بها إلى آفاق رحبة تعزز من دورها، قائلا ان قطاع الأعمال المتوافق مع الشريعة الإسلامية وإن حاد بعضه عن الطريق إلا أنه يظل القطاع الأبرز والأقوى على مستوى دول المنطقة.
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
14026200px.png



تعاملت معه فكان من أهم الشخصيات ومتواضعا حكيما في التعامل
ناعياً أحمد بزيع الياسين: صدّر فكرة المصرف الإسلامي للدول التي نخر اقتصادها الربا​



نعى الداعية الإسلامي الشيخ الدكتور ناظم المسباح ببالغ الحزن والأسى أسرة فقيد الكويت والعالم الإسلامي العم أحمد بزيع الياسين ( بو مجبل ) يرحمه الله رحمة واسعة ، مؤكداً أنه تعامل شخصياً مع الفقيد وأنه – رحمه الله – كان متواضعاً وحكيما في التعامل والنصح لجميع ولاة الأمور وكان مخلصاً - نحسبه كذلك - أميناً لجميع المسلمين إذ كان يؤلف دوماً بين الجميع ، مشيراً إلى أنه من أهم الشخصيات التي حملت همّ الدعوة إلى الله عز وجل بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالطرق الشرعية ، فكان – رحمه الله – داعياً إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة ، مبيناً أن شخصية كهذه يصعب تكراره في الوقت الحالي إلا أن يشاء الله .

ولفت د.المسباح إلى أن الله عز وجل قد طرح فيه البركة وحقق على يديه الخطوات الأولى للنموذج الأول للمؤسسات المصرفية الإسلامية فقد أسس رحمه الله بيت التمويل الكويتي الذي كان بمثابة اللبنة الأولى للمصارف الإسلامية التي انتشرت بعد ذلك في الكويت والعديد من الدول العربية والإسلامية بفضل الله أولا ثم بجهود الفقيد الذي نسال الله تعالى أن يثقل بها موازين أعماله يوم القيامة ، مذكراً بقوله المشهور إبان تأسيس بيت التمويل الكويتي " أتمنى تصدير الخير للعالم لا أن نستورد الشر "

وأشار إلى أنه إذا كان الله تبارك وتعالى قد بارك في بعض العلماء كابن تيمية وغيره فنُشر علمهم وذاع صيتهم وظل اسمهم محفوراً في عقول ووجدان وقلوب المسلمين فإن الله تعالى قد بارك أيضاً في الخطى الدعوية للفقيد إذ صدًّر – رحمه الله - فكرة المصارف الإسلامية لكثير من الدول الإسلامية التي نخرت الربا في أركان اقتصادها.

وختم المسباح بالدعاء لأبي مجبل بأن يغفر الله له وأن يرفع درجته في المهديين ويخلفه في عقبه في الغابرين وأن يوسع له في قبره وينور له فيه إنه خير مسؤول وأعظم مأمول وإنا لفراق أبي مجبل لمحزونون وكلنا إلى ذلك سائرون وإنا لله وإنا إليه راجعون
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
النائب مخلد العازمي : يطالب بإطلاق اسم العم الياسين على احد شوارع الكويت

قال النائب مخلد العازمي ان الكويت فقدت بوفاة المغفور له باذن الله تعالى العم الشيخ أحمد ان ذيع الياسين علماً من اعلام الاقتصاد لاسيما ما يخص الجانب الاسلامي منه مشيرا الى ان الفقيد افنى عمره في خدمة بلده ودينه وكان مثالاً يحتذى به في التعامل على جميع الاصعدة.
واضاف العازمي ان الاعمال الخيرية والانسانية للعم الياسين غفر الله له تملأ الكويت والدول الاسلامية وستظل خالدة بسيرته العطرة لافتا الى ان كل من عرفه وتعامل معه لمس جوانب دينية وانسانية تنم عن حسن خلقه وتعامله، اضافة الى انه اول من اسس مفهوم الاقتصاد الاسلامي وكان ذلك في مساهمته بالمشاركة بتأسيس وادارة بيت التمويل الكويتي احد اعمدة الاقتصاد الاسلامي عالمياً والذي تم بعد الله سبحانه وتعالى ثم بجهود العم احمد بذيع الياسين رحمه الله.
ودعا العازمي الحكومة الى اطلاق اسم الراحل الكبير على احد شوارع الكويت تقديراً ووفاءً لخدماته ومساهمته لهذه الارض الطيبة، سائلا المولى القدير ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يلهم اهله الصبر والسلوان.


 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
144963_e.png





آمن بالصيرفة الإسلامية وانطلق يحلق بها في آفاق غير مطروقة


عدنان المسلم: العم أحمد بزيع الياسين.. رجل بأمة


قال رئيس مجلس الادارة - شركة دار الاستثمار عدنان المسلم غيب الثرى الجثمان الطاهر للعم أحمد بزيع الياسين الأب والراعي الحقيقي للعمل المالي الاسلامي في الكويت.
وأضاف المسلم لقد كان للعمل المخلص والجاد والعقائدي الذي قام به العم بومجبل الأثر البالغ والايجابي في الصيرفة الاسلامية في العالم أجمع وبالتالي انطبق عليه القول بأنه كان رجلاً بأمة آمن بالصيرفة الاسلامية وانطلق يحلق به في آفاق مجهولة وغير مطروقة من قبل ولم يكن سلاحه فيها غير ايمانه بعقيدته وكان معه رجال مؤمنون وعلى رأسهم الشيخ بدر متولي عبدالباسط يرحمه الله والشيخ وعبدالستار بوغدة ود.خالد المذكور والدكتور عجيل النشمي.
وتابع لقد كان لي شرف العمل مع هذا الرجل العجيب والذي لم يكن يكل ولا يمل من العمل المتواصل وكنا كلما قام أحد بالتشكيك بالعمل المالي الاسلامي نلتف حوله لنتجرع منه الطمأنينة والثبات كان متواضعا بابه مفتوح دائماً للصغير والكبير وعندما واجه بيت التمويل الكويتي أول أزمة له بعيد أزمة المناخ وكانت توصياتها للمجلس بتقليص العمالة بالبيت كان صاحب القلب الكبير يرد علينا بمثل كان يردده دائماً وهو قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق وكان يحثنا على ايجاد طرق أخرى لتوفير المصاريف غير تقليص العمالة.
وختم المسلم بالدعاء للفقيد اللهم ارحم عبدك أحمد، اللهم وسع له في قبره وأكرم نزله ووسع مدخله وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم جازه بالاحسان احسانا وبالسيئات عفواً وغفرانا اللهم وثبتنا على الطريق الذي خطه وبارك له وللأمة ماقام به من عمل وانا لله وانا اليه راجعون.
 
أعلى