متابعة &%& جلسة الخميس 18 أغسطس 2011 &%& تقبل الله طاعتكم

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
من أخبار الصحف اليومية : الرأي العام

تراجعات السوق الأخيرة تثير المخاوف من تزايدها
«المركزي» يسأل عن القروض المتعثرة


علمت «الراي» ان بنك الكويت المركزي سأل بنكاً واحدا على الأقل عن القروض غير المنتظمة لديه ونسبتها في محفظته الائتمانية وخطته لمعالجتها؟

وعلُم أن البنك المركزي طلب الاجتماع مع مسؤولي أحد البنوك التي تعمل وفقا للشريعة الاسلامية، ووجه إليهم هذه الأسئلة. ولم يعرف ما إذا كان الأمر مرتبطاً بموجة التراجعات الأخيرة للبورصة.

وكانت القروض غير المنتظمة قد سجلت تراجعاً ملحوظاً بواقع ثلاث نقاط مئوية العام الماضي بعد أن بلغت ذروتها في العام 2009. وجاء ثلث هذا التراجع (1 في المئة تقريبا) نتيجة تعليمات البنك المركزي التي سمحت بشطب قروض معدومة تعود إلى فترة ما قبل الغزو العراقي.

ومع أن وكالة «موديز» تتوقع أن يستمر هذا التحسن، فإن التراجعات الأخيرة في سوق المال أعادت إلى الواجهة المخاوف من موجة تعثرات جديدة، خصوصاً أن محافظ البنوك مازالت تعاني من التركزات الكبيرة على القطاعات العالية المخاطر، وهي العقار وشركات الاستثمار والأسهم. ولم تغفل «موديز» هذه الملاحظة، إذ أشارت إلى أن مخاطر الائتمان ستظل كامنة في محافظ البنوك على مدى 12 إلى 18 شهراً مقبلة.

ولاتزال المخصصات تشكل عامل ضغط على ربحية البنوك بالرغم من انخفاضها، علما بان إجمالي المخصصات مقابل القروض غير المنتظمة التي تم احتجازها خلال النصف الأول بلغ نحو 263 مليون دينار بانخفاض نسبته 12.8 في المئة عن النصف الأول من عام 2010 حين بلغت نحو 301 مليون دينار، أما خلال الربع الثاني من عام 2011، فقد بلغت المخصصات نحو 147 مليون دينار بارتفاع نسبته 26 في المئة عن الربع الأول من عام 2011 حين بلغت 116 مليون دينار.

وجرى الحديث بين «المركزي» ومسؤول الادارة التنفيذية في البنك وآخر في مجلس الادارة على ضرورة استمرار البنك في سياسة التحوط امام القروض غير المنتظمة في محفظته، عبر استمراره في حجز المخصصات اللازمة وشطب بعض القروض المشكوك في تحصيلها،
وتكتسى هذه المطالبات اهمية في ظل معطيات البيئة التشغيلية وتراجع نمو الائتمان الذي يعتبر المحرك الرئيسي لنمو الإيرادات التشغيلية، وتراجع مصدر الايرادات والربحية للبنك وجميع المصارف تقريبا منذ فترة، بسبب العقبات المالية والصعوبات الاقتصادية التي أثرت سلبا على الأداء.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
من أخبار الصحف اليوم : القبس

أعمال اللجنة التحضيرية المنبثقة عن اللجنة الاستشارية
محافظ المركزي يضع ورقة إصلاحية أولية


يتوقع أن يعرض محافظ البنك المركزي الشيخ عبدالعزيز الصباح خارطة الطريق الاقتصادية والتصورات العاجلة والمستقبلية للخروج من تداعيات الأزمة الاقتصادية بعد ظهر اليوم في مجلس الوزراء أمام اللجنة الثمانية، بعد ان كلف من قبل اللجنة الاستشارية التي يرأسها نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح.

وتوقع الأعضاء في اللجنة الاستشارية المشاركون في هذه الاجتماعات ان اللجنة لن تستمر في اجتماعات مطولة، مضيفا ان الوقت يتحكم فينا وعلينا التحرك بسرعة، موضحا أن المجلس الاستشاري رفض فكرة تشكيل فرق عمل كبيرة ومتعددة حتى لا تضيع الحلول في دهاليز الاجتماعات والمناقشات.

ويرون ان على المحافظ ان يقدم الحلول الواقعية والتي ربما قد لا تعجب البعض ولكننا نريد انقاذ الاقتصاد الكويتي والمحافظة على أصحاب الدخل المحدود. وأضاف المصدر ان في اجتماع اليوم ربما نضيف بعض النقاط على خارطة المحافظ من اجل ان تكون واقعية وشاملة على ان تعرض على باقي اعضاء اللجنة يوم الاحد المقبل، مشيرا الى ان اللجنة عملها استشاري الا انها تضم نخبة من الاقتصاديين الذين يحملون افكارا وحلولا ويجب ان يعرف الجميع اننا لا نحمل عصا سحرية لكننا نملك رؤية وتصورات تتطلب منا جميعا تقديم التضحيات.

وعلمت القبس من مصادر مطلعة ان اللجنة التحضيرية التي تم تشكيلها من قبل اللجنة الاستشارية لبحث التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية ستعقد اجتماعها اليوم في تمام الساعة الثانية عشرة ونصف ظهرا في مقر الأمانة العامة بمجلس الوزراء.

وقالت المصادر ان اللجنة التحضيرية (8 أعضاء) ستضع برنامجا حول الأولويات التي ستقدم إلى اللجنة الأم، حيث سيقدم كل عضو منها تصوره حسب قراءاته للوضع الاقتصادي الراهن، مشيرة إلى أنه سيتم الاتفاق على الأولويات بين القضايا الاقتصادية ومن ثم وضع مقترحات لها وعرضها أمام اللجنة الأم.

ولفتت المصادر إلى أنه سيكون هناك تركيز كبير على التسريع والتطبيق العملي وعدم اضاعة الوقت في التشخيص حسب رغبة سمو أمير البلاد، مشيرة إلى أن هناك رغبة أكيدة في طرح حلول ناجعة للاختلالات الهيكلية في الميزانية العامة للدولة وسبل معالجتها.

وعن مقترح فرض الرسوم والضرائب كأحد الحلول القوية لدعم العجز المتوقع في الميزانية، لقي هذا الأمر تأييدا من قبل بعض أعضاء اللجنة، على ألا يتعرض ذلك للمواطن ذي الدخل المنخفض حسب تأكيد سمو أمير البلاد في اجتماع اللجنة الاستشارية.

وأشارت المصادر إلى 10 أولويات اصلاحية تأخذ في عين الاعتبار عدم الغاء دولة الرفاه بل ترشيدها لتكون على الطريقة الاسكندنافية، مؤكدة أهمية حسم وقف سبل الهدر في الميزانية العامة ومواجهة أي مشروع نيابي جديد للعطايات والهبات المجانية. إلى ذلك هناك مقترحات لتفعيل رأس المال المنتج، وسيكون هناك فصل خاص لكيفية زيادة دور القطاع الخاص حتى يقوم بدوره في خلق فرص عمل للمواطنين ووفق استمرار تكدسهم في الوظيفة العامة.

وافادت مصادر معنية في اللجنة الاستشارية الخاصة ببحث التطورات الاقتصادية على دولة الكويت، ان عمل اللجنة «استشاري» فقط.
واكدت في تصريحات لـ القبس ان الاسس التي ستقوم عليها مقترحات اللجنة «المحافظة على دولة الرفاه»، وليس القضاء عليها كما يردد البعض، على ان يكون الرفاه المقدم للمواطن بالطريقة المحافظة «الاسكندنافية» اذا ما اردنا التشبيه،ليس بالشكل الفوضوي الذي تعيشه الكويت في الوقت الراهن.

اشارت المصادر إلى ان «اللجنة» لا تمتلك العصا السحرية لمعالجة اقتصاد يعاني منذ اكثر من 50 عاماً من اختلالات وترهلات كبيرة لأسباب كالتربية والتعليم والسلوكيات العامة للفرد، بالاضافة إلى اجهزة ادارية مترهلة.
واوضحت انه بعد وضع «ورقة العمل» المطلوبة من اللجنة، ستؤول الامور إلى مجلسي الوزراء والأمة لتطبيقها على ارض الواقع.

وكشفت المصادر ان ورقة عمل ستتضمن افكارا لمعالجة قطاعات اخرى يقوم عليها الاقتصاد كـ«التعليم، والترهل في الجهاز الاداري وتردي الخدمات الصحية، والخدمية بوجه عام».

ولفتت المصادر الى ان عمل اللجنة من المفترض ان ينتهي مع نهاية اجتماعها الثالث، المقرر في اخر ايام شهر رمضان المبارك، الموافق 29 من الشهر الجاري، بعد تقديمها «ورقة العمل» التي انيط بها صياغتها.
وعلى الصعيد نفسه اكدت مصادر ان عددا من اعضاء اللجنة الاستشارية الاقتصادية، دعا إلى اطلاق مؤتمر «وطني اصلاحي عام» يضم جميع اطياف وفعاليات المجتمع، لطرح المشاكل والحلول الناجعة التي تعانيها الكويت على جميع الاصعدة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

على ان يتبنى المؤتمر تقريب وجهات النظر بين الفرق المتخاصمة سياسيا، وحثهم على الالتفات إلى ما يداهم الكويت من مخاطر اقتصادية واجتماعية وسياسية..

وقالت مصادر ذات صلة ان اكثر العقبات التي ستواجه اللجنة، هي ان الحكومة ليس لديها اجهزة ادارية محترفة لتطبيق المقترحات والافكار التي ستقدم اليها.. لكن «الله كريم».

وكشفت المصادر ان الخطوط العريضة للافكار والاقتراحات التي ستتضمنها «ورقة العمل» التي ستقدمها اللجنة وهي:

مقترحات للجم السلوك الهدري لوزرات الدولة.

تقويض التشريعات غير المسؤولة التي تمنح الهبات والعطايا دون وجه وحق.
الترهل في الجهاز الاداري.

وضع آليات لتحصين الاقتصاد الكويتي من مخاطر الكساد القادمة من الخارج.
ايجاد سبل لمداخيل جديدة ومتنوعة بخلاف البترول.

تفعيل رأس المال المنتج،ووضع ضوابط عامة لحمايته وتنميته.

القضاء على ظاهرة رأس المال القائم على المضاربة السريعة، والصفقات الوهمية.

تطوير التعليم، وعصرنته بما يتواكب مع احتياجات سوق العمل.

ايجاد ادارات دائمة لدراسة المخاطر الاقتصادية في الوزارات الهيئات المعنية في تشغيل اموال الدولة.

العمل على خلق ادارات معنية في جذب رؤوس الاموال الاجنبية، وتسهيل الاجراءات لتوطينها وحمايتها.

تحسين مستوى الخدمات الصحية، والخدمية بكل اشكالها وعلى مستوى جميع الوزارات المعنية بخدمة المواطن.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
من أخبار الصحف اليوم : القبس

بسبب التسعيرة الإجبارية
شركة المواشي على شفا التعثر.. أو الإفلاس


أظهرت البيانات المالية المدققة لشركة نقل وتجارة المواشي للنصف الأول من عام 2011 استمرار تكبد شركة نقل وتجارة المواشي للخسائر في عملياتها في قطاع سوق الكويت والذي بات يمثل كابوسا على الاوضاع المالية للشركة لسبب واحد هو استمرار الضغط على الشركة لاستيراد كميات كبيرة من الاغنام لسد حاجة السوق دون الاخذ في الاعتبار تعديل التسعيرة الاجبارية التي فرضت منذ عام 1976 في ممارسة بعيدة عن المنطق المقبول وفي استنزاف صارخ لمواردها او اصولها وهدر غير مبرر للمال العام والخاص. حيث اظهرت بياناتها المالية خسارتها في السوق الكويتي (8 ملايين) دينار مقابل ارباح تقدر بـمليون في الاسواق الخارجية. وقال مصدر في الشركة:

«هل بتنا ننتظر سقوط جوهرة أخرى من جواهر الاقتصاد الكويتي التي تمثل احدى اكبر الشركات في العالم والتي تتصدى للعمليات المعقدة في نقل الأغنام والماشية؟ وهل اصبحنا لا نشعر بخطر عواقب سقوط وتعثر الشركة الذي، وبحسب آراء جميع المطلعين على هذا النشاط، انه من الصعب تعويض خروج شركة كالمواشي عدا عن التكلفة المالية والاقتصادية المصاحبة لذلك. والأخطر من هذا وقوع السوق تحت رحمة تجار النوعيات الأخرى من الاغنام التي لا تخضع للتسعيرة، والوقوع تحت رحمة موردين خارجيين سيتعاملون مع السوق الكويتي بنظرة تجارية ربحية بحتة. وبحسب مصادرنا فإن شركة نقل وتجارة المواشي في اجتماعات متواصلة حاليا مع مجلس الوزراء والمسؤولين ذوي الصلة لوضع الحلول التي تكفل سلامة الامن الغذائي وضمان استمرار تدفق اللحوم الحمراء للسوق الكويتي.
وأضاف المصدر المعني: «هل يوجد من يتمتع بروح المسؤولية تجاه الكويت وامنها الغذائي ليقرع جرس الانذار قبل فوات الأوان».
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
من أخبار الصحف اليومية : القبس

مجموعة الأوراق تبيع 20 مليون سهم من «الوطني»

قامت مجموعة الأوراق المالية بعملية بيع نحو 20 مليون سهم من أسهم البنك الوطني امس.

وقالت مصادر مقربة ان المجموعة باعت الكمية بهدف تحقيق سيولة، مشيرة الى أن لديها ملكية كبيرة في البنك والكمية التي تم
بيعها لا تؤثر كثيرا قياسا الى حجم الملكية التي تعد كبيرة. وبلغت كمية الأسهم التي تداولت على البنك الوطني 20.572 مليون سهم
بقيمة 21 مليون دينار كويتي أي ما يعادل %71 من اجمالي قيمة التعاملات التي تمت في السوق والبالغة 29.4 مليون دينار كويتي، حيث
بلغ صافي نصيب السوق ككل من التعاملات نحو 8 ملايين دينار.
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
بارك الله فيك
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه

abu_fahad

عضو نشط
التسجيل
14 نوفمبر 2005
المشاركات
514
الإقامة
الكويت
تقبل الله طاعتكم جميعا والله يتقبل صيامكم جميعا يارب ،، بس السوق للاسف حمر وقيمة التداول يمكن ماتتعدى السته ملييون ؟؟؟ أنا أقول جذى عشان يطلع العكسس مرات أحسس أنى قبسسه هههههههههههه ، بس تدرون أشلووون أن شاء الله خضر يارب ،،، بسس مادرى أحس أنه حمر لا تزعلون و الله يعينا يارب ؟
 

ابو يوسف79

عضو نشط
التسجيل
27 يونيو 2009
المشاركات
231
تقبل الله صيامكم....وان شاء الله اخضر بس الحجي متى يطوف ((( ثمان الاف نقطههههه)))...
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
صــــــــبحكم الله بالخيــــر جميعـــــــــاً

حال سوقنا يبيله فتــــــــــــره وليست بالقصيره عشان تحسن وانقدر نقول انه بيعوض المساهمين

عن كل خسايرهم حتى الان ماكو شي يديد سواء على الوضع العالمي او المحلي ...والأقرب في

هذه الحـــاله النزول ..ولكن اتمنى انشوف مؤشرنا يختم شهر رمضان الكريم قاع السابق 6118

ويـأسس عليـــه

وانشوفكم على خــــــــير ان شاءالله الان اليوم اخر مشاركه لي بداعي

السفر وان شاءالله نلتقى باول ايـــام العيد باذن اللـــــــــه

يعطيكم العافيه جميعاً وموفقيـــن.
 

الاثمار

عضو نشط
التسجيل
14 أغسطس 2011
المشاركات
1,151
الإقامة
الكويت
صــــــــبحكم الله بالخيــــر جميعـــــــــاً

حال سوقنا يبيله فتــــــــــــره وليست بالقصيره عشان تحسن وانقدر نقول انه بيعوض المساهمين

عن كل خسايرهم حتى الان ماكو شي يديد سواء على الوضع العالمي او المحلي ...والأقرب في

هذه الحـــاله النزول ..ولكن اتمنى انشوف مؤشرنا يختم شهر رمضان الكريم قاع السابق 6118

ويـأسس عليـــه


وانشوفكم على خــــــــير ان شاءالله الان اليوم اخر مشاركه لي بداعي

السفر وان شاءالله نلتقى باول ايـــام العيد باذن اللـــــــــه

يعطيكم العافيه جميعاً وموفقيـــن.

بالسلامه انشاء الله
 

منور

عضو نشط
التسجيل
14 سبتمبر 2009
المشاركات
1,289
الإقامة
الكويت
صــــــــبحكم الله بالخيــــر جميعـــــــــاً

حال سوقنا يبيله فتــــــــــــره وليست بالقصيره عشان تحسن وانقدر نقول انه بيعوض المساهمين

عن كل خسايرهم حتى الان ماكو شي يديد سواء على الوضع العالمي او المحلي ...والأقرب في

هذه الحـــاله النزول ..ولكن اتمنى انشوف مؤشرنا يختم شهر رمضان الكريم قاع السابق 6118

ويـأسس عليـــه


وانشوفكم على خــــــــير ان شاءالله الان اليوم اخر مشاركه لي بداعي

السفر وان شاءالله نلتقى باول ايـــام العيد باذن اللـــــــــه

يعطيكم العافيه جميعاً وموفقيـــن.

لله يوفقك دنيا واخره ماقصرت ترليون وان شاء الله اي باب تفتحه تلقى فيه كل خير وسعاده وتوفييج..تذككر دعوتي;)
 

AL.MOUSAWI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
5,218
الإقامة
المنصورية سيتي
حافظك الله اخي العزيز تريليون

تروح وترد بالسلامة
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
محصلة أسبوعية حمراء لمؤشرات البورصة الكويتية وتراجع السيولة المتداولة بنسبة 25.8%
 
أعلى