طفح الكيل الا يوجد تخطيط

الاشعث2

عضو نشط
بسم الله الرحمن الرحيم
تم اكتشاف اول بئر نفط سنة 1937 وتم التصدير سنة 1946 ماذا اعدت الدولة بعد نضوب النفط او اكتشاف بديل لنفط هل تم التخطيط لمثل هذا اليوم .
انا لاني دكتور اقتصاد ولا خبير اقتصادي لكن بحسبه بسيطه لو تم استقطاع 10% من مدخول النفط وتم شراء عقار في سويسرا واليابان والمانيا وفرنسا والصين وبريطانيا وغيرها من دول المتقدمه .
10% من مدخول النفط = 7.5 مليون برميل شهري خلونا نقول متوسط سعر البرميل 50 دولار = 375 مليون دولار شهري = 101 مليون دينار شهري .
101 مليون دينار ضرب 12 شهر = 1200 مليون دينار سنوي .
1200 مليون مدخولها السنوي 120 مليون دينار ومدخولها الشهري 10 مليون دينار .
1200 مليون ضرب عشرين سنه = 24000 مليون دينار مدخولها السنوي 2400 مليون دينار ومدخولها الشهري = 200 مليون دينار .
واذا حسبنا من العشرين سنه التي طافت 10 سنين فقط 1200 مليون دينار مدخول سنوي ضرب 10 سنوات = 12000 مليون دينار مدخولها السنوي 1200 مليون دينار ومدخولها الشهري = 100 مليون دينار .
سيكون عندنا استثمارات بعد عشرين سنه 36000 مليون دينار مدخولها السنوي = 3600 مليون دينار ومدخولها الشهري = 300 مليون دينار .
هذا في عشرين سنه وهناك اول عشر سنين لم تحسب لكي تسهل الحسبة ونفترض انها لتغطية الضرائب ولدفع الرواتب وغيرها وذا حسبنا ارتفاع العقار والايجارات سيكون هناك مدخول خيالي .
بعد 30 سنه لن نفكر في نضوب النفط او وجود بديل له والله اعلم

**محمد**

عضو نشط
اخوي اولا تقبل الله طاعتك وعسى ان تكون بخير ثانيا من قال لك ان حكومتنا ما تستقطع من النفط نسبه لكن هذى امور سريه ماحد يدري عنها السنه هذى تم تحويل اكثر من 2 مليار الى ما يسمى بصندوق الاجيال القادمه الذي لا نعلم عنه شي او عن استثماراته ومن هم هولاء الاجيال القادمه الله وحده يعلم واخيرا تقبل مودتي

مقاول صعب

عضو نشط
حدك غلطان فيه فرق بين استثمارات فرد او شركه وفيه فرق بين استثمارات دوله
داخل الكويت لو نستثمر هذه الفوائض لترتقي الكويت وتصبح مركز تجاري عالمي بكل سهوله افظل من ما حصل في دبي الف مره ولنا في ميناء مبارك عبره

الاشعث2

عضو نشط
اخوي اولا تقبل الله طاعتك وعسى ان تكون بخير ثانيا من قال لك ان حكومتنا ما تستقطع من النفط نسبه لكن هذى امور سريه ماحد يدري عنها السنه هذى تم تحويل اكثر من 2 مليار الى ما يسمى بصندوق الاجيال القادمه الذي لا نعلم عنه شي او عن استثماراته ومن هم هولاء الاجيال القادمه الله وحده يعلم واخيرا تقبل مودتي

تقبل الله منا ومنكم اخوي ممكن اكتشاف بديل لنفط في اي وقت وذا ما خانتني الذاكره تم اكتشاف بديل لنفط لكن مكلف جداً لهذا لم ينجح الاختراع او الاكتشاف ولله الحمد يجب ان يكون هناك تخطيط لهاذا اليوم

الاشعث2

عضو نشط
حدك غلطان فيه فرق بين استثمارات فرد او شركه وفيه فرق بين استثمارات دوله
داخل الكويت لو نستثمر هذه الفوائض لترتقي الكويت وتصبح مركز تجاري عالمي بكل سهوله افظل من ما حصل في دبي الف مره ولنا في ميناء مبارك عبره

اخي الكريم بعيد عن المنافسه والهياط نحن نريد العيش الكريم والتخطيط السليم بعد نضوب النفط لا نريد مركز مالي وناطحات سحاب بلا سكان وبلا كهرباء

الكوتي

موقوف
الكويتي

مايبي ملايين

يبي سكن له ولعياله

الاشعث2

عضو نشط
الكويتي

مايبي ملايين

يبي سكن له ولعياله

اذا لم يكن هناك تخطيط واكتشفو بديل لنفط راح تترك بيتك وتسكن بخيمه ام عمود او تهاجر دور رزقك بيت بلا كهرب وخدمات شتسوي فيه انا اقول استثمرو عشان نتم على نفس وضعنا ما قول عطو كل واحد مليون الله يجزاك خير

الكوتي

موقوف
اذا لم يكن هناك تخطيط واكتشفو بديل لنفط راح تترك بيتك وتسكن بخيمه ام عمود او تهاجر دور رزقك بيت بلا كهرب وخدمات شتسوي فيه انا اقول استثمرو عشان نتم على نفس وضعنا ما قول عطو كل واحد مليون الله يجزاك خير

هل تأمن بيوم القيامه

خل الناس تسكن و خل عنك كلام الي حاطين فلوسهم بره

سكن العوائل الكويتية 15 سنه ما سكن

النفط ما نفعهم

تبون الناس كلهم يخسرون

الحمد لله الي ما كان هناك خصخصه ( لتدمرت البلد) مثل الدول الأخرى

الاشعث2

عضو نشط
هل تأمن بيوم القيامه

خل الناس تسكن و خل عنك كلام الي حاطين فلوسهم بره

سكن العوائل الكويتية 15 سنه ما سكن

النفط ما نفعهم

تبون الناس كلهم يخسرون

الحمد لله الي ما كان هناك خصخصه ( لتدمرت البلد) مثل الدول الأخرى

لا اله الا الله منو قالك اني مابي الناس تسكن انا ابيلكم الخير ودي تسكنون بقصور وانت تقول خل الناس تسكن انتم ليش كله تفهمون غلط تدري لو يصير هالموضوع خلال 30 سنه تسقط القروض كل سنتين وتدبل راتبك وتسكن بقصر ولا يأثر بالميزانيه بالعربي خير لازم نستفيد منه

الاشعث2

عضو نشط
هذا سبب كتابتي للموضوع الناس تبي تسكر الحنفيه وتعطيكم بالقطاره يليت تفهمون شقاعد اقول شكو البيت بالموضوع المفروض الكويتي خلال سنتين بالكثير طالعله بيت !
اجتماع في الديوان الأميري غداً الاثنين الساعة 11
لجنة رأس حربة ضد نوَّاب الهدر.. والرخاوة الحكومية
القبس 14-8
سعود الفضلي وعيسى عبدالسلام
يعقد «فريق الأزمة» أول اجتماعاته غداً الاثنين في الديوان الأميري عند الساعة 11 قبل الظهر بحضور ممثلين عن وزارات المالية والتجارة والتنمية والتخطيط، بالإضافة إلى البنك المركزي وممثلين عن القطاع الخاص وخبراء وأكاديميين.
وعلم ان اللجنة استشارية لبحث التطورات الاقتصادية والمالية العالمية والمحلية.

وأكدت مصادر متابعة أن اللافت هذه المرة هو اهتمام القيادة السياسية بما آلت إليه الأمور، لا سيما على صعيد المالية العامة والتداعي الطارئ متعلق بالأزمة المالية العالمية الجديدة وأثرها الممكن على أسعار النفط وعلى الاستثمارات الكويتية في الخارج. إلى تلك العناوين، ستكون هناك اهتمامات إضافية للجنة تتعلق بالأوضاع الاقتصادية العامة وإعادة هيكلة الاقتصاد وتنويعه.
وقال مصدر ذو صلة باللجنة: الجديد اللافت والجدير بالاهتمام هو اقتناع القيادة السياسية بأن الأمور وصلت إلى نقطة خطرة، وانه لا يجوز الاستمرار على النحو السابق. وأضاف: قدم محافظ البنك المركزي ورقة طلبها مجلس إدارة البنك، ورفعت تلك الورقة إلى الحكومة والجهات السياسية العليا، وفيها تشخيص لتطور الميزانية العامة للدولة، وكيف ان الاستمرار في الإنفاق الجاري، لا سيما على الرواتب والعطاءات والامتيازات والدعم، سيؤدي إلى حاجة 370 دولاراً للبرميل بعد سنوات عدة. وتلك الدراسة استندت إلى ارتفاع الإنفاق الجاري والاستهلاكي من 4 مليارات إلى 10 مليارات دينار في غضون 4 سنوات فقط
وأضاف المصدر المعني: كل ذلك اتى بضغط نيابي على الحكومة أو بمبادرات نيابية أخذت طريقها في مجلس الأمة في ظل رخاوة حكومية استجابت لذلك السيل من المطالبات، وأكد المصدر أن المسألة سياسية وليست اقتصادية، فالرأي المالي والاقتصادي واضح من الجهة الفنية، ويبقى كيف تواجه السلطات السياسية الأمر بأمر مضاد وحاسم حتى يقف مجلس الأمة عند حده ولا يستمر في استسهال تمرير مصالحه الشعبوية والانتخابية.على صعيد متصل، استبشر الاقتصاديون خيراً، بما انفردت القبس بنشره أمس حول مباركة القيادة السياسية لتشكيل فريق أزمة، بغية وضع حلول ناجعة لوضع الاقتصاد الكويتي المتردي، ومعالجة الاختلالات التي يعانيها، معلقين الآمال على مثل هذا التحرك، لبث الحياة من جديد في شرايين الاقتصاد، من خلال إجراءات وقرارات وقوانين تخفف من وطأة وتأثير الأزمات الاقتصادية العالمية المتعاقبة عليه.

الميزانية
وكما رشح عن معلومات حول الفريق المنوي تشكيله، فإن الميزانية العامة للدولة تأتي على رأس اهتماماته، وذلك عبر إيجاد معالجات لخللين رئيسيين فيها: الأول، هو خلل متوقع يتعلق بإمكانية هبوط سعر برميل النفط الكويتي عن 85 دولاراً ـ وهو السعر الذي يحقق التوازن بين المصروفات والإيرادات في الميزانية الحالية 2012/2011، في ظل الظروف التي تعيشها الأسواق العالمية، نتيجة خفض التصنيف الائتماني لديون الولايات المتحدة، واستمرار تداعيات أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو، وما الذي يمكن الإقدام عليه من إجراءات استباقية قبل حدوث عجز متوقع في الميزانية نتيجة لتلك الظروف، وما الذي يمكن عمله بعد حصول هذا العجز.
أما الخلل الثاني المتعلق بالميزانية، فهو خلل حاصل بالفعل حالياً، يتمثل في زيادة الإنفاق الجاري غير المنتج على الأجور والرواتب والكوادر وامتيازات الموظفين، وما تشكله هذه الزيادات من استنزاف لموارد الدولة، وما تمثله من عبء كبير على الميزانية، بمباركة من قبل نواب الأمة، وهو ما يتطلب وقفة جادة من قبل الفريق الجديد لوقف هذه الممارسات، أو الحد منها، وبيان المخاطر المستقبلية التي تكتنف استمرار هذا النهج، في ظل استحالة استمرار الدولة في تحمل تلك النفقات مستقبلاً.

الاستثمارات الخارجية
أمر آخر، على قائمة الاولويات يتمثل في مناقشة الخسائر المتتالية للاستثمارات الحكومية الخارجية، فبعد خسائر بلغت 94 مليار دولار خلال عامي 2008 و2009 نتيجة الأزمة المالية العالمية وفق تقارير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد» ومجلس العلاقات الخارجية الأميركي، فإن مصادر ترجح أن تكون تلك الاستثمارات قد خسرت 20 مليار دولار أخرى نتيجة الأزمة الأخيرة التي عاشتها الأسواق بسبب تخفيض التصنيف الأميركي ومشاكل الديون السيادية الأوروبية، وهو ما يتطلب من الفريق إعادة دراسة تلك الاستثمارات، وتوجيههانحو الأكثر اماناً، بعد أن نبهت وجهت خطوة تخفيض التصنيف الأميركي إنذاراً شديد اللهجة إلى الجميع، بأن ما كان يعتبر ملاذاً آمناً، ربما لم يعد كذلك، والمقصود هنا هو السندات الحكومية الأميركية والاصول الدولارية الأخرى.

التنمية والقطاع الخاص
أولوية أخرى، تتمثل في تسريع تنفيذ خطة التنمية وإطلاق شركاتها، والعمل على تذليل العقبات التي تواجه انطلاقتها بالصورة المطلوبة، من بيروقراطية ودورة مستندية طويلة، واختلافات حول طرق تمويل مشاريعها، وعدم ترك الجدول الزمني لإنجاز الخطة رهينة للتجاذبات السياسية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، بما من شأنه تحريك عجلة المشاريع التنموية العملاقة.
من الأولويات أيضاً لدى فريق الأزمة المستحدث، دراسة تأثير الأزمة القديمة الجديدة على القطاع الخاص، وسبل الحد من تأثيرها فيه، ومنحه دوراً أكبر للمساهمة في إنعاش الوضع الاقتصادي للبلاد.

أعضاء اللجنة
يرجح أن تضم اللجنة الاستشارية ممثلين عن وزارات المالية والتجارة والتنمية والتخطيط والبنك المركزي، بالاضافة الى ناصر الروضان ونبيل المناعي وعلي رشيد البدر وبدر المال الله وجاسم السعدون وانس الصالح وخالد العيسى وعبدالوهاب الوزان وحمزة عباس.
وعلم ان الترشيحات شملت 30 شخصا حتى يختار ناصر الروضان الاعضاء المشكلين للجنة.

nahash

عضو نشط
تقبل الله صيامكم اخواني

اخوي الاشعث2 كلامك في محله وانا اتفق معاك ،،، الاجدر بنا التفكير في المستقبل وليس للحاضر فقط!!!!
ولكن يتبارى الى ذهني اسئله كثيره ومنها:-

1- اذا لم نكن نملك عقول واقتصاديين على مستوى عالي حسب ماتفضلت،،،،،،فإنني اقول لك ان المؤسسه العامه للتأمينات الإجتماعيه وفكرة إنشائها جاءت فبل دول الخليج كافه وكنا السباقين إليها.
2-اذا لم نكن نملك عقول واقتصاديين على مستوى عالي حسب ماتفضلت،،،،،،فإنني اقول أعطني اسم دولة احتلت بالكامل وتم صرف رواتب لشعبها وبمبالغ كبيره وهم في المنفى.(صندوق الاجيال القادمة-فكره عبقريه).
3- لاحظ ان الكويت كانت تسير بشكل ومنهج ممتاز على الصعيد الأقتصادي الى فترة مابعد الغزو العراقي الغاشم ،،،، ومن بعده اصبح الهاجس الامني هو سيد الموقف وبدأ هنا الخلل.
4- العقول الاقتصادية موجوده ولكن البروتوكول الحكومي وعدم اعطاء الفرصه لمن يستحق وكذلك الخوف من ان تكون افكارهم محل شك وتنفيع من قبل الاخرين
5- الهيئه العامه للاستثمار تقوم بالاستثمارات لصالح الدوله.

والله يكتب اللي فيه الخير

الكوتي

موقوف
كل شئ يرتفع

ألى الدينار مكانك راوح

يعني معاش قبل غير

وهم يعرفون مخاطر ذلك

ومشكور على الموضوع

الاشعث2

عضو نشط
تقبل الله صيامكم اخواني

اخوي الاشعث2 كلامك في محله وانا اتفق معاك ،،، الاجدر بنا التفكير في المستقبل وليس للحاضر فقط!!!!
ولكن يتبارى الى ذهني اسئله كثيره ومنها:-

1- اذا لم نكن نملك عقول واقتصاديين على مستوى عالي حسب ماتفضلت،،،،،،فإنني اقول لك ان المؤسسه العامه للتأمينات الإجتماعيه وفكرة إنشائها جاءت فبل دول الخليج كافه وكنا السباقين إليها.
2-اذا لم نكن نملك عقول واقتصاديين على مستوى عالي حسب ماتفضلت،،،،،،فإنني اقول أعطني اسم دولة احتلت بالكامل وتم صرف رواتب لشعبها وبمبالغ كبيره وهم في المنفى.(صندوق الاجيال القادمة-فكره عبقريه).
3- لاحظ ان الكويت كانت تسير بشكل ومنهج ممتاز على الصعيد الأقتصادي الى فترة مابعد الغزو العراقي الغاشم ،،،، ومن بعده اصبح الهاجس الامني هو سيد الموقف وبدأ هنا الخلل.
4- العقول الاقتصادية موجوده ولكن البروتوكول الحكومي وعدم اعطاء الفرصه لمن يستحق وكذلك الخوف من ان تكون افكارهم محل شك وتنفيع من قبل الاخرين
5- الهيئه العامه للاستثمار تقوم بالاستثمارات لصالح الدوله.

والله يكتب اللي فيه الخير

ان شاء الله ان الكويت تملك عقول اقتصاديه على مستوى عالي هذا شي يفرح بس لاحظ الاقتباس الموجود بالمشاركه 11 الي قبل مشاركتك مشكلين لجنه لتصدي لرفع الرواتب وتصدي لأعضاء مجلس الامة لكي لا يطالبو بالمزيد لأن الميزانية لا تسمح وكأن الكويت راح تفلس الله يعين المتقاعدين لم تأتيهم زياده

الاشعث2

عضو نشط
كل شئ يرتفع

ألى الدينار مكانك راوح

يعني معاش قبل غير

وهم يعرفون مخاطر ذلك

ومشكور على الموضوع

هذا شي طبيعي ان كلشي يرتفع والدينار مكانك راوح لهذا السبب يجب مراجعة الرواتب كل خمس سنوات ويجب ان يكون هناك مدخول استثماري غير النفط وتضخ فيه الاموال حتى يكون مدخوله دبل مدخول النفط عندها سيكون عندنا عقول اقتصادية على مستوى عالي

LORD_LORD

عضو نشط
اخي الاشعث مشكلتنا بالكويت مو بالمدخول للدوله المشكله بمن يدير هذه الخيرات هؤلاء الاشخاص مايحبون الا المال فقط مصلحة الوطن والمواطن هذي مااخوذ خيرها عندهم اقولك شي فكرة بيني وبين نفسي قلت اللهم زيد وبارك يارب العالمين على كويتنا الحبيبه 1 الكويت اصغر دوله بالعالم 2الكويت اقل شعب بالعالم 3 الكويت اغنى اغنى اغنى اغنى دوله بالعالم وين تروح الفلوس مع الاسف الشديد يتم سرقتها من قبل التجار واهل الدماء الزرقاء هذا الواقع لكن راح زمان الفوضى وسياتي يوم يرد الحق لاهل الكويت البسطاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته؟

nokhitha

موقوف
اخي الاشعث مشكلتنا بالكويت مو بالمدخول للدوله المشكله بمن يدير هذه الخيرات هؤلاء الاشخاص مايحبون الا المال فقط مصلحة الوطن والمواطن هذي مااخوذ خيرها عندهم اقولك شي فكرة بيني وبين نفسي قلت اللهم زيد وبارك يارب العالمين على كويتنا الحبيبه 1 الكويت اصغر دوله بالعالم 2الكويت اقل شعب بالعالم 3 الكويت اغنى اغنى اغنى اغنى دوله بالعالم وين تروح الفلوس مع الاسف الشديد يتم سرقتها من قبل التجار واهل الدماء الزرقاء هذا الواقع لكن راح زمان الفوضى وسياتي يوم يرد الحق لاهل الكويت البسطاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته؟

هههههههههههههه يحليلك قاعد تفتر من موضوع لي موضوع ما عندك الا كلامك السخيف و اسطوانتك المشروخه ياخي كافي هل غل و الحسد الي فيك تجاه تجار الكويت اعوذ بالله كل هذا غل فيك.....قلتلك و ارجع اقولها لك مو ذنب اهل الكويت انت جيت متأخر و ما كونتلك تجاره خلك على معاشك و احمد ربك على النعمه الي انت فيها و اذا مو عاجبتك البلد الي قاعد تلهف من خياراتها الباب ياسع جمل طبعا هل كلام لك و لغيرك لكن انا خصيتك فيه انت بالذات لما تحمله من حقد و كره لاهل الكويت و تجارها...الله يعلم انت كويتي او لا اساسا بس ما اعتقد في كويتي يتكلم بهل حقد عن اهل ديرته الله يكافينا شر الغل الي فيك،،،، و وفر عليك الشويتين الي بتقولهم و كلام التمسكن لان ما ينفع معاي

LORD_LORD

عضو نشط
ههههههههههههه اي تدري ليش زعلان لان الحنفيه الى كنتم تسرقون المال منها سكرة خلاص على شان جذي زعلانين وتبون الكويت مثل اول تنهبون من خيراتها لاحبيب قلبي الاول تحول الحين الكويتي الاصلي الي انظلم عرف كل الطرق الي كنتم تبوقون فيها الفلوس خلاص وابي اقولك شي انا كويتي منذ القدم واعرف منو انا لكن انتم من وين اتيتم الى الكويت الغاليه تدري من وين تعرف البصره والناصريه ادري راح تفاجاء شلون عرفت اصلك يبه احنا اهل الكويت ونعرف اصولكم العراقيه واذا تكلم قال انا ولد هههههههههاسال جدك يقولك الصج مو ابوك واعتقد كافي جذي والا تبي بعد انا حاضر والسلام ختام يال ---------؟

nokhitha

موقوف
ههههههههههههه اي تدري ليش زعلان لان الحنفيه الى كنتم تسرقون المال منها سكرة خلاص على شان جذي زعلانين وتبون الكويت مثل اول تنهبون من خيراتها لاحبيب قلبي الاول تحول الحين الكويتي الاصلي الي انظلم عرف كل الطرق الي كنتم تبوقون فيها الفلوس خلاص وابي اقولك شي انا كويتي منذ القدم واعرف منو انا لكن انتم من وين اتيتم الى الكويت الغاليه تدري من وين تعرف البصره والناصريه ادري راح تفاجاء شلون عرفت اصلك يبه احنا اهل الكويت ونعرف اصولكم العراقيه واذا تكلم قال انا ولد هههههههههاسال جدك يقولك الصج مو ابوك واعتقد كافي جذي والا تبي بعد انا حاضر والسلام ختام يال ---------؟

اولا تنقال كويتي اصيل مو اصلي لكن واضح الاصل فيك ينقط هههههه تعال يالاصلي ما تعرف شنو معنى نوخذه؟

LORD_LORD

عضو نشط
خلاص الحين تمصخرت وعرفت اصلك وفصلك بس على شان تعرف شلون تكلم على الناس الراقيه ولاتصير محامي حق بواقين النفط سلم على البصره والزبير هههههههههههههه

أعلى