حامد السيف لخصخصة البورصة: %35 مزايدة عامة ؤ%20 للحكومة و%5 للموظفين و%40 اكتتاب عام

fhood

موقوف
التسجيل
11 يوليو 2011
المشاركات
59
الإقامة
الكويت

مقترح حامد السيف لخصخصة البورصة: %35 مزايدة عامة ؤ%20 للحكومة و%5 للموظفين و%40 اكتتاب عام

2011/08/14 06:18 م

استحضاراً للآلية التي ينص عليها القانون رقم 37 لسنة 2010

كتب الأمير يسري:
أفادت مصادر معنية ان مقترح مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية لخصخصة البورصة المتوقع بحثه من قبل لجنة سوق الكويت للأوراق المالية خلال أسبوعين ينص على تطبيق آلية الخصخصة الواردة في القانون رقم 37 لسنة 2010 في شأن تنظيم برامج وعمليات التخصيص حيث نصت المادة «13» من القانون المذكور على الآلية المطلوبة.
وعليه فان مقترح مدير البورصة ينص على خصخصة البورصة وفقاً للتالي:
< طرح نسبة لا تقل عن %35 من الأسهم في مزايدة علنية تشترك فيها الشركات المساهمة المدرجة في البورصة والشركات الأخرى على ان يرسو المزاد على من يقدم أعلى سعر للسهم فوق القيمة الاسمية مضافاً اليها مصاريف التأسيس وعلاوة الاصدار «ان وجدت» ويلتزم من يرسو عليه المزاد بالسعر ذاته الذي رسا به المزاد بالاكتتاب بجميع الأسهم التي تؤول الى الدولة.
< طرح نسبة %20 للجهات الحكومية على ان يحوز لهذه الجهات التخلي عن هذه النسبة أو جزء منها وذلك بطرحها للبيع بالمزاد العلني.
< تخصيص نسبة لا تقل عن %5 من الأسهم لطرحها للاكتتاب على الموظفين ولا يجوز للموظف المكتتب بيع الأسهم قبل مضي خمس سنوات.
< طرح %40 للاكتتاب العام توزع على المواطنين ويحظر على المكتتب التصرف بأسهمه قبل مضي خمس سنوات.
ووفقاً لمقترح مدير البورصة واستناداً على قانون الخصخصة فان حصيلة خصخصة السوق تؤول الى الميزاينة العامة للدولة.
وعلى صعيد آخر فقد أبدت مصادر معنية ان قانون أسواق المال نافذ ويجب تطبيقه لافتا الى ان قانون أسواق المال يتضمن آلية مغايرة غير المقترحة من قبل مدير السوق لخصخصة البورصة وفقاً للتالي:
< طرح %50 من الأسهم في المزاد العلني بين الشركات المسجلة في سوق الكويت للأوراق المالية توزع على شرائح مقدار كل منها %5 ويرسو المزاد على أعلى سعر للسهم فوق قيمته الاسمية مضافاً اليها مصاريف التأسيس.
< تخصيص %50 من الأسهم للاكتتاب العام لجميع المواطنين.
ورأت مصادر متابعة ان الاتجاه الغالب لـ«لجنة السوق» يمضي في اتجاه مغاير لمقترحات مدير السوق انطلاقاً من الالتزام بضرورة تطبيق قانون أسواق المال.
 

fhood

موقوف
التسجيل
11 يوليو 2011
المشاركات
59
الإقامة
الكويت
ان شاء الله من العايشين ويصير هالتخصيص ..وراح اشترى اكبر كميه من البطايق واحاول امتلك اكبر كميه من الاسهم ..وارشح نفسى واصير رئيس للبورصه ...والله لخليها لكم خضره بااذن الله لمده سنه قدام .....
 

fhood

موقوف
التسجيل
11 يوليو 2011
المشاركات
59
الإقامة
الكويت
«المقاصة» تدير اكتتاب خصخصة البورصة الكويتية

القبس 15/08/2011

علمت القبس من مصادر مطلعة ان اللجنة المعنية بخصخصة سوق الكويت للأوراق المالية التقت الشركة الكويتية للمقاصة كخطوة اولى من اجراءات تحويل البورصة الى شركة وطرحها للاكتتاب. وكان ذلك لوضع الخطوط العريضة وتحديد الطلبات الخاصة بطرح الشركة للاكتتاب، حيث ستتولى الشركة الكويتية للمقاصة ادارة تلك العملية، مشيرة الى انه اختيار «المقاصة» لما لها من باع في هذا المجال وماتملك من امكانات في هكذا حالات.

ولفتت المصادر الى ان هناك اجراءات واجتماعات مع اطراف اخرى يقوم بها فريق الخصخصة حسب مواد القانون رقم 7 لسنة 2010.

وسيصار الى تسمية السوق بعد عملية الخصخصة بالشركة الكويتية للبورصة، متوقعة طرح الاكتتاب العام في نهاية يناير المقبل اذا سارت الامور حسب الجدول الزمني المعد لها.

ولفتت المصادر الى ان عمليات الاتفاق النهائي مع كل من شركة «كي بي ام جيه» كمستشار مالي وفني، و«دي. ال. ايه بايبر» كمستشار قانوني جارية على قدم وساق من اجل اطلاق التقييم لأصول السوق.

 

fhood

موقوف
التسجيل
11 يوليو 2011
المشاركات
59
الإقامة
الكويت
اية هين شهر يناير 2012

قول يناير 2020

اقبض من دبش

ان مااصار تخصيص للبورصه مااراح يتعدل شى وراح تستمر الاخطاء والسلبيات ...البورصات فى المنطقه كلها تحت القطاع الخاص ..الا بورصتنا هيئه حكوميه
 
أعلى