صـــــــــرخه مــــــاليه بتـــــداعيات ســـــــــــــياسيــه

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
اجتماع في الديوان الأميري غداً الاثنين الساعة 11
لجنة رأس حربة ضد نوَّاب الهدر.. والرخاوة الحكومية
القبس 14-8
سعود الفضلي وعيسى عبدالسلام
يعقد «فريق الأزمة» أول اجتماعاته غداً الاثنين في الديوان الأميري عند الساعة 11 قبل الظهر بحضور ممثلين عن وزارات المالية والتجارة والتنمية والتخطيط، بالإضافة إلى البنك المركزي وممثلين عن القطاع الخاص وخبراء وأكاديميين.
وعلم ان اللجنة استشارية لبحث التطورات الاقتصادية والمالية العالمية والمحلية.

وأكدت مصادر متابعة أن اللافت هذه المرة هو اهتمام القيادة السياسية بما آلت إليه الأمور، لا سيما على صعيد المالية العامة والتداعي الطارئ متعلق بالأزمة المالية العالمية الجديدة وأثرها الممكن على أسعار النفط وعلى الاستثمارات الكويتية في الخارج. إلى تلك العناوين، ستكون هناك اهتمامات إضافية للجنة تتعلق بالأوضاع الاقتصادية العامة وإعادة هيكلة الاقتصاد وتنويعه.
وقال مصدر ذو صلة باللجنة: الجديد اللافت والجدير بالاهتمام هو اقتناع القيادة السياسية بأن الأمور وصلت إلى نقطة خطرة، وانه لا يجوز الاستمرار على النحو السابق. وأضاف: قدم محافظ البنك المركزي ورقة طلبها مجلس إدارة البنك، ورفعت تلك الورقة إلى الحكومة والجهات السياسية العليا، وفيها تشخيص لتطور الميزانية العامة للدولة، وكيف ان الاستمرار في الإنفاق الجاري، لا سيما على الرواتب والعطاءات والامتيازات والدعم، سيؤدي إلى حاجة 370 دولاراً للبرميل بعد سنوات عدة. وتلك الدراسة استندت إلى ارتفاع الإنفاق الجاري والاستهلاكي من 4 مليارات إلى 10 مليارات دينار في غضون 4 سنوات فقط
وأضاف المصدر المعني: كل ذلك اتى بضغط نيابي على الحكومة أو بمبادرات نيابية أخذت طريقها في مجلس الأمة في ظل رخاوة حكومية استجابت لذلك السيل من المطالبات، وأكد المصدر أن المسألة سياسية وليست اقتصادية، فالرأي المالي والاقتصادي واضح من الجهة الفنية، ويبقى كيف تواجه السلطات السياسية الأمر بأمر مضاد وحاسم حتى يقف مجلس الأمة عند حده ولا يستمر في استسهال تمرير مصالحه الشعبوية والانتخابية.
على صعيد متصل، استبشر الاقتصاديون خيراً، بما انفردت القبس بنشره أمس حول مباركة القيادة السياسية لتشكيل فريق أزمة، بغية وضع حلول ناجعة لوضع الاقتصاد الكويتي المتردي، ومعالجة الاختلالات التي يعانيها، معلقين الآمال على مثل هذا التحرك، لبث الحياة من جديد في شرايين الاقتصاد، من خلال إجراءات وقرارات وقوانين تخفف من وطأة وتأثير الأزمات الاقتصادية العالمية المتعاقبة عليه.

الميزانية
وكما رشح عن معلومات حول الفريق المنوي تشكيله، فإن الميزانية العامة للدولة تأتي على رأس اهتماماته، وذلك عبر إيجاد معالجات لخللين رئيسيين فيها: الأول، هو خلل متوقع يتعلق بإمكانية هبوط سعر برميل النفط الكويتي عن 85 دولاراً ـ وهو السعر الذي يحقق التوازن بين المصروفات والإيرادات في الميزانية الحالية 2012/2011، في ظل الظروف التي تعيشها الأسواق العالمية، نتيجة خفض التصنيف الائتماني لديون الولايات المتحدة، واستمرار تداعيات أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو، وما الذي يمكن الإقدام عليه من إجراءات استباقية قبل حدوث عجز متوقع في الميزانية نتيجة لتلك الظروف، وما الذي يمكن عمله بعد حصول هذا العجز.
أما الخلل الثاني المتعلق بالميزانية، فهو خلل حاصل بالفعل حالياً، يتمثل في زيادة الإنفاق الجاري غير المنتج على الأجور والرواتب والكوادر وامتيازات الموظفين، وما تشكله هذه الزيادات من استنزاف لموارد الدولة، وما تمثله من عبء كبير على الميزانية، بمباركة من قبل نواب الأمة، وهو ما يتطلب وقفة جادة من قبل الفريق الجديد لوقف هذه الممارسات، أو الحد منها، وبيان المخاطر المستقبلية التي تكتنف استمرار هذا النهج، في ظل استحالة استمرار الدولة في تحمل تلك النفقات مستقبلاً.

الاستثمارات الخارجية
أمر آخر، على قائمة الاولويات يتمثل في مناقشة الخسائر المتتالية للاستثمارات الحكومية الخارجية، فبعد خسائر بلغت 94 مليار دولار خلال عامي 2008 و2009 نتيجة الأزمة المالية العالمية وفق تقارير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد» ومجلس العلاقات الخارجية الأميركي، فإن مصادر ترجح أن تكون تلك الاستثمارات قد خسرت 20 مليار دولار أخرى نتيجة الأزمة الأخيرة التي عاشتها الأسواق بسبب تخفيض التصنيف الأميركي ومشاكل الديون السيادية الأوروبية، وهو ما يتطلب من الفريق إعادة دراسة تلك الاستثمارات، وتوجيههانحو الأكثر اماناً، بعد أن نبهت وجهت خطوة تخفيض التصنيف الأميركي إنذاراً شديد اللهجة إلى الجميع، بأن ما كان يعتبر ملاذاً آمناً، ربما لم يعد كذلك، والمقصود هنا هو السندات الحكومية الأميركية والاصول الدولارية الأخرى.

التنمية والقطاع الخاص
أولوية أخرى، تتمثل في تسريع تنفيذ خطة التنمية وإطلاق شركاتها، والعمل على تذليل العقبات التي تواجه انطلاقتها بالصورة المطلوبة، من بيروقراطية ودورة مستندية طويلة، واختلافات حول طرق تمويل مشاريعها، وعدم ترك الجدول الزمني لإنجاز الخطة رهينة للتجاذبات السياسية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، بما من شأنه تحريك عجلة المشاريع التنموية العملاقة.
من الأولويات أيضاً لدى فريق الأزمة المستحدث، دراسة تأثير الأزمة القديمة الجديدة على القطاع الخاص، وسبل الحد من تأثيرها فيه، ومنحه دوراً أكبر للمساهمة في إنعاش الوضع الاقتصادي للبلاد.


أعضاء اللجنة
يرجح أن تضم اللجنة الاستشارية ممثلين عن وزارات المالية والتجارة والتنمية والتخطيط والبنك المركزي، بالاضافة الى ناصر الروضان ونبيل المناعي وعلي رشيد البدر وبدر المال الله وجاسم السعدون وانس الصالح وخالد العيسى وعبدالوهاب الوزان وحمزة عباس.
وعلم ان الترشيحات شملت 30 شخصا حتى يختار ناصر الروضان الاعضاء المشكلين للجنة.
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
بيض الله وجهك وما قصرت
 

أبو فلسين

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2007
المشاركات
4,505
اقضب من دبش

السوق احمر باجر

دام فيه اجتماع

أخوى مليونير بعد الف سنه
انت ليش كله متشائم عادى عادى يمكن حكومتنا الرشيده تحس فينى وتدعم السوق وتنزل قروض بدون فوائد لشركات عادى اخوى
 

bo a7md

عضو نشط
التسجيل
14 أغسطس 2008
المشاركات
528
الإقامة
الكويت
يبا الاجتماع علشان ايقاف الهدر بالميزانيه بس (قصدهم الكوادر والزيادات) يعني العالم اللي

شبعانه مو راضين عن الخير اللي وصلكم من زيادات بالرواتب والمنح ومجتمعين عشان يوقفون

هذا الهدر بالاموال من الحكومه والمجلس حسب وجهة نظرهم ,,

يعني الضرائب وزيادة الرسوم على المواطن جايه بالطريج وانتم تباركون مدري على شنو ؟؟؟

بلا سوق بلا بطيخ اسلموا على معاشاتكم هههههههههههه
 

Navigator

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
14 نوفمبر 2007
المشاركات
29,793
الإقامة
الكويت
اذا سعر البرميل 85 دولار يقلق الدوله

ليش ما نزيد الانتاج عبر الحقول الشمالية ونبني مصافي وندبل حجم الانتاج الحالي

ونخلي الرقم اقل من 50 دولار للبرميل ؟

ترشيد الانفاق مهم في ظل التخبطات اللي حصلت وخلهم يبدون بالكبار

الله يستر على الديره واهلها
 

ابو خليفه

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2006
المشاركات
1,564
المشكله مو القول ربعنا احسن ناس تقول المشكله بالتنفيذ والشخصيات اللي يحطونها علي التنفيذ ولا حاطين باحد الوزارات وكيل مساعد وتحت قطاع مشاريع هندسيه وهو جيلوجي ولا حتي مايفهم وكثير عليه وتخب عليه مدير اداره لا مسكينه ثلاث قطاعات بس بفضل من الله شاله الوزير الجديد انت روح شوف المشاريع اتحداك ان لقيت كويتي والمقاولين لعب بلعب نحتاج اشخاص يتصفون بالامانه والامانه والامانه والامانه والامانه والامانه قول وفعل
 

professor

عضو نشط
التسجيل
4 يونيو 2010
المشاركات
70
يبا الاجتماع علشان ايقاف الهدر بالميزانيه بس (قصدهم الكوادر والزيادات) يعني العالم اللي

شبعانه مو راضين عن الخير اللي وصلكم من زيادات بالرواتب والمنح ومجتمعين عشان يوقفون

هذا الهدر بالاموال من الحكومه والمجلس حسب وجهة نظرهم ,,

يعني الضرائب وزيادة الرسوم على المواطن جايه بالطريج وانتم تباركون مدري على شنو ؟؟؟

بلا سوق بلا بطيخ اسلموا على معاشاتكم هههههههههههه

بالضبط يا اخوي وصح لسانك

القبس صار لهم اكثر من 6 شهور وهو ينابحون اجلكم الله على كل كادر او كل 10 دنانير تدخل جيب مواطن كويتي !!

الحسد عندهم شيء مو طبيعي !

احس انهم يحترقون لما يشوفون فئة زاد معاشها او اعطوهم كادر محترم وما كادر المعلمين عنهم ببعيد !

تيارهم ليبرالي همجي غربي كارهون لكل الناس الا من هم على شاكلتهم قبحهم الله!
 

العطيبي

موقوف
التسجيل
21 نوفمبر 2010
المشاركات
229
الإقامة
الكويت/ السلام
ناصر الروضان مرة ثانية ،،،، ماكو بهالبلد الا هالولد ،،،، لا افلحتوا .... ماقول الا طيح اللة حظج يالحكومة
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
15/08/2011
- ميزانية لابتعاث 1300 طالب - الخميس الجلسة الطارئة - سلمان الحمود وكيلاً للإعلام - الشدادية إلى ديوان المحاسبة
أهداف وطنية عليا لا تتحمل نكايات من أي صوب
قيادة سامية لأعمال «فريق الأزمة»

فهد القبندي وعيسى عبدالسلام

يرأس سمو أمير البلاد عند الحادية عشرة قبل ظهر اليوم (الاثنين) الاجتماع الأول للجنة الاستشارية الخاصة ببحث التطورات الاقتصادية، الذي سيعقد في قصر السيف بحضور نخبة من أصحاب الشأن في القضايا المالية والاقتصادية، بالإضافة إلى ممثلي الوزارات المعنية والبنك المركزي. ورحبت كل الأوساط بهذه الخطوة، مشيرة إلى أهمية ان يرأس سمو الأمير بنفسه هذه اللجنة التي تُعلق عليها آمال كبيرة في هذه المرحلة الحرجة التي يواجهها الاقتصاد الوطني في ظل ظروف أزمة عالمية حادة.
وأكدت مصادر معنية أن شكل اللجنة، من حيث التمثيل فيها، ومضمونها من حيث الأجندة المفترضة لعملها، يعبران عن استشعار الخطر الداهم، لاسيما على الميزانية العامة للدولة، بعدما تضخم الانفاق الجاري على نحو مجاني بلامقابل انتاجي يذكر، فضلا عن استشعار خطورة تأثر الاقتصاد المحلي في كل مرة تهب فيها أزمة عالمية.
وقال مصدر من اللجنة لــ القبس «إنها من المرات القليلة التي يرأس فيها سمو الامير أعمال لجان كهذه، وهذا يضع على أكتافنا مسؤولية وطنية إذ ان الفشل ممنوع».
مصدر آخر في اللجنة قال «غريب كيف أن جهات نيابية وإعلامية تجاهلت هذا الحدث أو قصرّت في متابعته»، محذرا من أي محاولات للعرقلة هذ المرة، لأن «الأمر في غاية الأهمية ولا يتحمل نكايات من أي صوب أتت»!
من جهة أخرى، اعتمد مجلس الوزراء أمس سلسلة من القرارات، أبرزها اعتماد مرسوم الجلسة الطارئة لمناقشة قضية أزمة القبول وحدد الخميس المقبل موعدا لانعقادها، كما اعتمد طلب وزير التربية والتعليم العالي أحمد المليفي بشأن اعتماد ميزانية إضافية لابتعاث نحو 1300 طالب وطالبة محلياً وخارجياً، فضلاً عن إحالة ملف جامعة الشدادية إلى ديوان المحاسبة للتحقق من أسباب تأخير تنفيذها وعدم الالتزام بالجدول الزمني.
وقال المليفي ان الاعتماد المالي الاضافي جاء لاستيعاب خريجي الثانوية المستوفين للشروط ولم يقبلوا في البعثات.
على صعيد متصل، اعتمد مجلس الوزراء قرارا بتعيين سلمان الحمود الصباح وكيلاً لوزارة الإعلام بالدرجة الممتازة.
كما شكل فريق عمل من إدارة الفتوى والتشريع ليتولى عملية تسريع خطة التنمية وتذليل العقبات القانونية لتنفيذ المشاريع على ان يقدم الفريق تقريراً أسبوعياً لكل مشروع من مشاريع الخطة.
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
نحتاج قانون الطوارى للبورصة واحكام عرفية
 

أبو فلسين

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2007
المشاركات
4,505
عسي أبو ناصر يحلها ويحلحلها
 

rikan

عضو نشط
التسجيل
31 أغسطس 2003
المشاركات
786
الإقامة
الكويت
ابشروا ابشروا دام اللجنه فيها امطيرجي حمام

ما اقول الا امحق لجنه تعيسه


بالمناسبه تراه خريج هارفرد مالت جبد
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
صاحب السمو حدد 6 أمور لدى معالجة الأزمة.. وتشكيل «مصغرة» برئاسة محافظ المركزي والهارون لوضع ضوابط عمل اللجنة الاستشارية
الأمير: اقتصادنا في خطر وعلينا تقديم التضحيات
الثلاثاء 16 أغسطس 2011 الأنباء
مستلهما نور الحكمة، وحسن الموعظة، وصواب الرأي، وصلاح العمل، صارح صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد أبناء شعبه بان «واقعنا الاقتصادي ينبئ بمحاذير ومخاطر يصعب التكهن بحدوث آثارها بما لا يقبل التباطؤ أو التهاون إزاءها»، مشددا سموه على ان ضرورة «المبادرة الى اعتماد حزمة من الإجراءات تكفل تصحيح مسار الموازنة العامة للدولة وتفعيل دور القطاع الخاص».

وأكد صاحب السمو الأمير، خلال كلمة لسموه افتتح بها أعمال اللجنة الاستشارية لبحث التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية أمس، ان الأمور تستوجب وقفة جادة لمعالجة هذه الأوضاع واتخاذ ما يلزم من خطوات جادة لحماية اقتصادنا الوطني.

وقال سموه: أعلم ان علينا قدرا من التضحيات لابد من مواجهته، فلكل إصلاح ثمن وتضحيات، لكن ضمن حدودها الدنيا المحتملة على نحو يحقق التوازن بين مصلحة الوطن وطموحات المواطنين، وحدد صاحب السمو الأمير أمورا ستة يجب ان تؤخذ في الاعتبار، على رأسها مراعاة أصحاب الدخول المتدنية وواقعية الحلول، وكلف صاحب السمو الأمير سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد أو من يفوضه بمتابعة اللجنة، آملا تقديم تقريرها في أقرب وقت ممكن وإطار زمني محدد.

وحث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد اللجنة على تقديم كل ما تستطيع من افكار، مؤكدا ثقته في قدرة أعضائها على تحمل هذه المسؤولية، فيما شدد رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي على أهمية مواجهة الأحداث الاقتصادية العالمية وتداعياتها السلبية.

الى ذلك، كشفت مصادر وزارية لـ «الأنباء» ان لجنة مصغرة برئاسة محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم العبدالعزيز ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية عبدالوهاب الهارون و4 اعضاء آخرين اجتمعت بعد اجتماع اللجنة الاستشارية لدراسة الاوضاع الاقتصادية وذلك لوضع ضوابط عمل اللجنة الاستشارية التي ستعقد اجتماعها الثاني الاثنين المقبل لوضع آلية عمل اللجنة.

وقالت المصادر ان اللجنة ناقشت بعد انتهاء كلمة صاحب السمو الأمير عددا من المقترحات من بينها مقترح وزيرة التجارة والصناعة د.اماني بورسلي بتشكيل لجان فرعية تابعة للجنة الاستشارية وتتضمن لجنة اعلامية ولجنة اقتصادية محلية واخرى خارجية وكذلك تشكيل لجنة برلمانية لمعالجة الاختلافات التشريعية بين القوانين التي صدرت مؤخرا.

نص كلمة صاحب السمو

وفيما يلي نص الكلمة التي ألقاها صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بقصر السيف صباح أمس لدى افتتاح سموه أعمال اللجنة الاستشارية لبحث التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية، بحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله العلي القدير ونشكره سبحانه على نعمه وفضله وخيره العميم والصلاة والسلام على رسولنا الكريم وعلى آله وأصحابه أجمعين.

سمو الأخ ولي العهد، الأخ رئيس مجلس الأمة، سمو الأخ رئيس مجلس الوزراء، الاخوة الوزراء، اخواني واخواتي يطيب لي ان أرحب بكم جميعا في لقائنا هذا ونحن نعيش اياما وليالي مباركة وفضيلة نستلهم فيها نور الحكمة وحسن الموعظة وصواب الرأي وصلاح العمل، سائلا المولى تعالى، ان يتقبل صيامنا وصالح أعمالنا وان يحفظ بلدنا ويديم عليه الأمن والأمان.

لعلكم ايها الاخوة تتابعون ما يشهده عالمنا من تطورات اقتصادية عاصفة ومتسارعة وتدركون ما تحمله في طياتها من تداعيات وانعكاسات ومضاعفات تشكل تهديدا خطيرا لاقتصادنا الوطني ومستقبل أجيالنا القادمة.

ان عصب الأمان في أي بلد هو الاقتصاد ونحن اذ نحمد الله على ما حبانا من نعم ومقومات تسمح بإقامة اقتصاد قوي متين ثابت الأركان يكفل أسباب التقدم والرفاه والحياة الكريمة لأبناء الشعب الكويتي في الحاضر والمستقبل إلا ان الممارسة العملية في سوء استغلال الفوائض المالية وعدم استثمارها في الوجهة الصحيحة قد أدى الى جملة من الاختلالات الهيكلية في اقتصادنا الوطني باتت تشكل عبئا ثقيلا وهاجسا حقيقيا يهدد مستقبل البلاد وقدرتها على تنفيذ برامجها ومواجهة التزاماتهـــا الماليـــة المختلفــة.

وإزاء استمرار مظاهر الهدر الاستهلاكي غير المسؤول والإفراط في زيادة الإنفاق الجاري غير المنتج فقد تعمقت هذه الانحرافات والاختلالات وتعقدت اثارها ونتائجها ولست هنا في مقام الإفاضة في تشخيص هذه المشكلة والحديث عن تفاصيلها فأنتم أصحاب الخبرة والاختصاص في هذا الميدان ولكن ما يشهده واقعنا الاقتصادي ينبئ بمحاذير ومخاطر يصعب التكهن بحدود آثارها بما لا يقبل التباطؤ او التهاون إزاءها والمبادرة الى اعتماد حزمة من الإجراءات تكفل تصحيح مسار الموازنة العامة للدولة وتفعيل دور القطاع الخاص في تحمل مسؤولياته في المساهمة الفاعلة في النشاط الاقتصادي ومعالجة سائر الاختلالات التي تعوق اقتصادنا الوطني لذا فإن مجمل هذه التطورات وتداعياتها يستوجب منا وقفة جادة لمراجعة أوضاعنا واتخاذ ما يلزم من خطوات جادة لحماية اقتصادنا الوطني وضمان أسباب الحياة الكريمة لأهل الكويت وأجيالهم القادمة، انها مسؤوليتنا أمام الله والوطن والشعب.

الاخوة والاخوات، انطلاقا من هذه المسؤولية الكبيرة فقد دعوتكم الى هذا الاجتماع كجهات مسؤولة وخبرات وكفاءات مهنية وطنية نعتز ونثق بها لتدارس هذه المسألة بكل ابعادها وتقديم المقترحات العملية المناسبة لمعالجتها بما يقود لانجاز الإصلاح المأمول الذي يكفل تحسين وتعزيز قدرات الكويت على مواجهة التحديات الاقتصادية وتحقيق الغايات التنموية المنشودة.

اعلم ان علينا قدرا من التضحيات لابد من مواجهته فلكل إصلاح ثمن وتضحيات ولكن ضمن حدودها الدنيا المحتملة على نحو يحقق التوازن بين مصلحة الوطن وطموحات المواطنين ورغباتهم واني على ايمان راسخ بان اخواني وابنائي المواطنين الكرام وكما عهدناهم دائما سيكونون على مستوى المسؤولية الوطنية في تفهم وتبني اي خطوات تحقق المصلحة الوطنية وتحفظ لهم ولاجيالهم القادمة مقومات الحياة الكريمة حاضرا ومستقبلا.

كما ادعو الاخوة والاخوات اعضاء مجلس الأمة الى تجسيد التعاون المسؤول في تفهم ودعم الإجراءات والتوجهات المقترحة من اجل تحقيق الأهداف المنشودة باعتباره مشروعا وطنيا يشترك الجميع في مسؤولية انجازه وتحقيق أهدافه وغاياته السامية.

الاخوة والأخوات انني على ثقة بأنكم عندما تتصدون لهذه المهمة الوطنية النبيلة لن تبدأوا من فراغ فأمامكم العديد من الدراسات والأبحاث التي أعدتها عقول وطنية مخلصة ستعينكم فى سعيكم للوصول الى الأهداف الاقتصادية والتنموية المنشودة وادعوكم للبناء على هذه الدراسات والأبحاث ومحاولة الاستفادة مما جاء فيها وإضفاء رؤاكم وتصوراتكم الكفيلة في الإسراع بالتنفيذ والانجاز لمهمتكم في خدمة امال وتطلعات ابناء هذا الوطن العزيز.

وإذ أؤكد ثقتي الكاملة في حرصكم وقدرتكم على التوصل الى أفضل الحلول وانجح السبل الكفيلة بمعالجة الاختلالات التي يشهدها وضعنا الاقتصادي وتعزيز اقتصادنا الوطني بكل قطاعاته ومجالاته فاني انوه لبعض الأمور التي أرى أهمية وضعها بالاعتبار في طرح تصوراتكم ومرئياتكم في هذا الشأن متمثلة بما يلي:

اولا: مراعاة أصحاب الدخول المتدنية في كل الإجراءات المقترحة وألا يترتب عليها ما قد يثقل كاهلهم في مواجهة أعباء الحياة وتكاليفها.

ثانيا: ان تتسم الحلول بالواقعية وقابلية التنفيذ وان تكون في اطار الإمكانات والقدرات المتاحة.

ثالثا: اختيار آلية العمل المناسبة لتنفيذ الحلول الكفيلة بضمان حسن التنفيذ وفق برنامج زمني محدد وفاعلية المتابعة والتقويم.

رابعا: الالتزام بمعايير الشفافية الكاملة وتكافؤ الفرص في تنفيذ الأنشطة والبرامج والمشروعات المختلفة تحقيقا للنزاهة المطلوبة وحرصا على حسن استثمار موارد الدولة وتكريس المحافظة على المال العام بأفضل الصور.

خامسا: تجاوز الأطر التعليمية في التعامل مع متطلبات الإصلاح الاقتصادي وابتكار أفضل السبل وأسرعها وأكثرها مرونة لتحقيق الهدف المنشود.

سادسا: حسن تعريف وتسويق البرامج المقترحة لدى المواطنين واستخدام الإعلام الهادف لتوعيتهم بمضامين هذه البرامج وجدواها وبالفوائد التي يمكن ان تعود على المواطن من خلالها وتحقيق الضمانات اللازمة لأجيالهم القادمة لحياة أفضل.

واخيرا ايها الاخوة والاخوات فانني أثمن استجابتكم للمشاركة في أعمال هذه اللجنة متطلعا الى ما تطرحونه من أفكار ومقترحات ومبادرات تسهم في معالجة الوضع الاقتصادي وتعزيز اقتصادنا الوطن لنحقق لشعبنا الوفي ما يصبو اليه من امال وتطلعات.

وقد ارتأيت تكليف سمو الأخ الشيخ ناصر المحمد رئيس مجلس الوزراء او من يفوضه من نوابه لمتابعة أعمال هذه اللجنة وانجاز مهمتها املا ان تتقدم اللجنة بتقرير نتائج اعمالها وتوصياتها في اقرب وقت ممكن وفي اطار جدول زمني محدد سائلا المولى عز وجل ان يهبكم العون والسداد لكل ما فيه خير وخدمة مصلحة كويتنا الغالية وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».

كلمة سمو ولي العهد

كما ألقى سمــو ولي العهد الشيخ نــواف الأحمد كلمة أمام اجتماع اللجنة الاستشارية لبحث التطورات الاقتصادية العالميــة والمحليــة هذا نصهـا:

«سمو الأمير كلفكم بهذه المسؤولية وأنتم على قدرها وأنتم خيرة رجال الكويت والخبرة والمعرفة لديكم في هذا الشأن وأنتم مكان النفس إن شاء الله وستقدمون كل ما تستطيعون من أفكار ومقترحات لصاحب السمو ونحن نفخر بهذه الكوكبة من أبناء الكويت وليوفقكم الله ويأخذ بيدكم ويعنكم على مسؤوليتكم».

الهارون: لدينا خارطة طريق واضحة متفق عليه من السلطتين

بدوره قال وزير الدولة لشؤون التنمية عبدالوهاب الهارون في كلمته أمام اجتماع اللجنة ان القيادة السياسية وعلى رأسها صاحب السمو عودتنا على تلمس القضايا الحساسة.

واضاف الوزير الهارون ان لدى الكويت وثيقة وطنية متفقا عليها من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية متمثلة بالخطة بعيدة المدى والتي تجسد رؤية صاحب السمو الأمير بتحويل الكويت مركزا تجاريا وماليا في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح ان خطة التنمية تحتوي على العديد من البرامج لتطوير التعليم والصحة والتي تركز على الاختلالات الهيكلية في الميزانية العامة للدولة.

وأشار الى امتلاك الكويت لخارطة طريق واضحة متفق عليها من السلطتين التشريعية والتنفيذية «وصدرت بقانون وعلى هاتين السلطتين الالتزام بتنفيذها مع ضرورة تعاون الجميع لإصلاح الاختلالات».

الروضان: مبادرة صاحب السمو جاءت في وقتها

من جانبه، قال رئيس لجنة التنمية الاقتصادية ناصر الروضان ان مبادرة صاحب السمو لعقد هذا الاجتماع جاءت في وقتها وتعكس قلق سموه على ما آلت عليه الامور الاقتصادية.

واضاف الروضان ان الدراسات المحلية والدولية أجمعت على ان هذه المشكلات وحلولها تكمن في القرار والتنفيذ.

عضو غرفة تجارة وصناعة الكويت انس الصالح قال ان الإرادة السامية لصاحب السمو الأمير لحل أي أزمة مالية تحتاج الى وجود إدارة بنفس المستوى، مضيفا ان إنشاء إدارة يعد «أمرا ضروريا»، لاسيما ان مرحلة تأسيس الكويت مرت بمثل هذه التجربة.

من جانبه، قال ممثل القطاع الخاص في الاجتماع عدنان البحر ان موضوع السيطرة على النفقات وخطورة سيادتها هو ما يشغل الجميع ويأخذ الكثير من تفكير هذه اللجنة، اضافة الى العمل على تشجيع النشاط الاقتصادي البديل وضرورة تطويره وتنميته.

ودعا البحر الى «خصخصة القطاع الحكومي عموما لاسيما في المجالات الاقتصادية كي يسلم من الأثر والجدال السياسي والعمل على تنمية القطاع الخاص معززا دوره كقطاع منافس وليس احتكاريا».

بدوره، نبه الخبير الاقتصادي حمزة عباس من «خطورة» الوضع الاقتصادي الكويتي في حال حدوث أزمة مالية جديدة في العالم نتيجة لوجود اختلال هيكلي في الميزانية العامة للدولة متسائلا عن كيفية تضاعف الميزانية العامة للدولة 4 مرات خلال 10 سنوات.

وأكد عباس ضرورة التنوع في مصادر الدخل ضمن الإطار العام لخطة التنمية الحالية معتبرا «نمو الميزانية العامة العادية للدولة من 4 مليارات دينار الى 20 مليارا أمرا غير معقول».

من جانبها، قالت وزيرة التجارة والصناعة د.أماني بورسلي: «إننا مقبلون على فترة تنطوي على تحديات اقتصادية عالية».

واقترحت الوزيرة بورسلي في كلمتها تشكيل عدة لجان فرعية من هذه اللجنة تتمثل مهامها بتقديم المقترحات حول المشكلات الاقتصادية التي يعانيها الاقتصاد الكويتي وكيفية إشراك المواطنين في تحمل المسؤولية.

كما اقترحت إطلاق حملة وطنية ضد استهلاك ثروة الكويت وإشراك المواطنين في تعمير البلاد وتنمية مصادر الدخل اضافة الى تحديد الأولويات في خطة التنمية لاسيما لناحية التركيز على المشاريع «المربحة» ومشاريع البنية التحتية وتنويع مصادر الدخل.

من جهته، أكد عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الكويت عبدالوهاب الوزان ضرورة الاستقرار السياسي من اجل تطبيق الحلول الاقتصادية.

وقال الوزان ان الصراعات السياسية «تشل» حركة التنمية والاقتصاد في الكويت «حيث تعتبر المعوق الأساسي في تنفيذ أي خطة تنموية».

ودعا الى التركيز على الخطط التي من شأنها تنمية الموارد البشرية في الكويت من خلال تغيير النهج المتبع حاليا.

من جانبه، قال وزير التجارة والصناعة السابق احمد باقر ان «البلاد مقبلة على تحديات اقتصادية» والوضع الاقتصادي في الكويت يمر «بحالة صعبة».

وأشار باقر الى ان البلاد «تحتاج حلولا للاختلالات التي يعانيها هيكل الاقتصاد الكويتي والتي من الممكن ان تؤثر على مستقبل أبنائنا».

حضر الاجتماع محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم العبدالعزيز ووزير المالية مصطفى الشمالي ووزيرة التجارة والصناعة د.أماني بورسلي ووزير الدولة لشؤون التنمية عبدالوهاب الهارون ووزير الكهرباء والماء سالم الأذينة.

وحضره أيضا رئيس لجنة التنمية الاقتصادية ناصر الروضان ونائب رئيس لجنة التنمية الاقتصادية علي البدر وعبدالمحسن الحنيف ويحيى السميط وبدر مال الله وأحمد باقر وبدر المخيزيم وعادل الصبيح وعدنان البحر.

كما حضر الاجتماع محمد الشايع وسهام رزوقي وعبدالله الحيان وحمزة حسين وخالد الصالح وأسامة النصف ونبيل المناعي ود.علي الزعبي وحبيب حيات وعبدالوهاب الوزان وبدر السعد وبدر الديحاني وعبدالمجيد الشطي وفوزي العيسى وعبدالمحسن جمال وانس الصالح.

الخرافي: علينا مواجهة الأحداث الاقتصادية العالمية وما قد يترتب عليها من تداعيات على اقتصادنا الوطني

أكد رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي في كلمته أمام اجتماع اللجنة ان هناك ضرورة لمواجهة الاحداث الاقتصادية العالمية وما قد يترتب عليها من تداعيات سلبية على الاقتصاد الوطني.

واضاف الخرافي ان الهدف من هذا الاجتماع هو ايجاد الحلول المطلوبة لوقاية الاقتصاد في الكويت مشيرا الى ان مجلس التخطيط وضع خططا لمواجهة هذه الأحداث الاقتصادية.

وأكد ضرورة الاستعداد لأي تطورات اقتصادية في المرحلة المقبلة من خلال نخبة مكونة من مجلس التخطيط واللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء موضحا ان توزيع المسؤوليات واتاحة الفرص لأعضاء اللجنة الاستشارية يحتاجان الى وقت.

وعن كيفية معالجة الوضع السياسي داخل مجلس الامة قال الخرافي ان المسؤولية تقع على عاتق الجميع في كيفية معالجتها «فالمسؤولية تقع على الجميع في هذا المجلس والمجالس السابقة والمجالس اللاحقة».

ومضى قائلا «فهناك مسؤولية عليكم في كيفية معالجة هذه الموضوعات» مبينا ان الجميع مسؤولوون عن حماية الوحدة الوطنية وان علينا التصدي لكل من يحاول شق هذه الوحدة».

واوضح ان للمشكلات السياسية اثرا على التقييمات الاقتصادية «ما جعل الشركات تواجه مشكلات الى جانب متطلبات البنوك في تغطية القروض» مشددا على اهمية ايجاد سبل الوقاية والتحذير وتوزيع المسؤولية والتنسيق في توزيع العمل والتخطيط.

واعرب عن التقدير لرعاية وحضور صاحب السمو الأمير للاجتماع «واتاحة الفرصة لعقد هذا الحوار والتركيز والتوجيه من خلال رسائل سموه لما هو مطلوب» متطلعا الى لقاء آخر نستطيع من خلاله التواصل للعمل وفق جدول أعمال تحدد فيه الملاحظات التي بحوزتنا. واشار الى أهمية التوصية للجان التنفيذية بالاستعجال في المعالجات وعدم تجميد التصورات التي تحتاج إلى قرار لان جزءا كبيرا من المسؤولية يقع على التأخر في القرار.

محمد الصباح رئيساً للجنة معالجة الأزمة

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة أن اللجنة التنفيذية لمناقشة وبحث آليات ومعالجة الأزمة قد تم تشكيلها برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ د.محمد الصباح وهي على النحو التالي:

1 ـ محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم العبدالعزيز.

2 ـ عبدالوهاب الهارون.

3 ـ علي الزعبي.

4 ـ خالد العيسى.

5 ـ نبيل مناعي.

6 ـ فوزي السلطان.
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
18/08/2011 القبس
أعمال اللجنة التحضيرية المنبثقة عن اللجنة الاستشارية
محافظ المركزي يضع ورقة إصلاحية أولية

عيسى عبدالسلام وعلي الخالدي
يتوقع أن يعرض محافظ البنك المركزي الشيخ عبدالعزيز الصباح خارطة الطريق الاقتصادية والتصورات العاجلة والمستقبلية للخروج من تداعيات الأزمة الاقتصادية بعد ظهر اليوم في مجلس الوزراء أمام اللجنة الثمانية، بعد ان كلف من قبل اللجنة الاستشارية التي يرأسها نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح.
وتوقع الأعضاء في اللجنة الاستشارية المشاركون في هذه الاجتماعات ان اللجنة لن تستمر في اجتماعات مطولة، مضيفا ان الوقت يتحكم فينا وعلينا التحرك بسرعة، موضحا أن المجلس الاستشاري رفض فكرة تشكيل فرق عمل كبيرة ومتعددة حتى لا تضيع الحلول في دهاليز الاجتماعات والمناقشات.
ويرون ان على المحافظ ان يقدم الحلول الواقعية والتي ربما قد لا تعجب البعض ولكننا نريد انقاذ الاقتصاد الكويتي والمحافظة على أصحاب الدخل المحدود. وأضاف المصدر ان في اجتماع اليوم ربما نضيف بعض النقاط على خارطة المحافظ من اجل ان تكون واقعية وشاملة على ان تعرض على باقي اعضاء اللجنة يوم الاحد المقبل، مشيرا الى ان اللجنة عملها استشاري الا انها تضم نخبة من الاقتصاديين الذين يحملون افكارا وحلولا ويجب ان يعرف الجميع اننا لا نحمل عصا سحرية لكننا نملك رؤية وتصورات تتطلب منا جميعا تقديم التضحيات.
وعلمت القبس من مصادر مطلعة ان اللجنة التحضيرية التي تم تشكيلها من قبل اللجنة الاستشارية لبحث التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية ستعقد اجتماعها اليوم في تمام الساعة الثانية عشرة ونصف ظهرا في مقر الأمانة العامة بمجلس الوزراء.
وقالت المصادر ان اللجنة التحضيرية (8 أعضاء) ستضع برنامجا حول الأولويات التي ستقدم إلى اللجنة الأم، حيث سيقدم كل عضو منها تصوره حسب قراءاته للوضع الاقتصادي الراهن، مشيرة إلى أنه سيتم الاتفاق على الأولويات بين القضايا الاقتصادية ومن ثم وضع مقترحات لها وعرضها أمام اللجنة الأم.
ولفتت المصادر إلى أنه سيكون هناك تركيز كبير على التسريع والتطبيق العملي وعدم اضاعة الوقت في التشخيص حسب رغبة سمو أمير البلاد، مشيرة إلى أن هناك رغبة أكيدة في طرح حلول ناجعة للاختلالات الهيكلية في الميزانية العامة للدولة وسبل معالجتها.
وعن مقترح فرض الرسوم والضرائب كأحد الحلول القوية لدعم العجز المتوقع في الميزانية، لقي هذا الأمر تأييدا من قبل بعض أعضاء اللجنة، على ألا يتعرض ذلك للمواطن ذي الدخل المنخفض حسب تأكيد سمو أمير البلاد في اجتماع اللجنة الاستشارية.
وأشارت المصادر إلى 10 أولويات اصلاحية تأخذ في عين الاعتبار عدم الغاء دولة الرفاه بل ترشيدها لتكون على الطريقة الاسكندنافية، مؤكدة أهمية حسم وقف سبل الهدر في الميزانية العامة ومواجهة أي مشروع نيابي جديد للعطايات والهبات المجانية. إلى ذلك هناك مقترحات لتفعيل رأس المال المنتج، وسيكون هناك فصل خاص لكيفية زيادة دور القطاع الخاص حتى يقوم بدوره في خلق فرص عمل للمواطنين ووفق استمرار تكدسهم في الوظيفة العامة.
وافادت مصادر معنية في اللجنة الاستشارية الخاصة ببحث التطورات الاقتصادية على دولة الكويت، ان عمل اللجنة «استشاري» فقط.
واكدت في تصريحات لـ القبس ان الاسس التي ستقوم عليها مقترحات اللجنة «المحافظة على دولة الرفاه»، وليس القضاء عليها كما يردد البعض، على ان يكون الرفاه المقدم للمواطن بالطريقة المحافظة «الاسكندنافية» اذا ما اردنا التشبيه،ليس بالشكل الفوضوي الذي تعيشه الكويت في الوقت الراهن.
اشارت المصادر إلى ان «اللجنة» لا تمتلك العصا السحرية لمعالجة اقتصاد يعاني منذ اكثر من 50 عاماً من اختلالات وترهلات كبيرة لأسباب كالتربية والتعليم والسلوكيات العامة للفرد، بالاضافة إلى اجهزة ادارية مترهلة.
واوضحت انه بعد وضع «ورقة العمل» المطلوبة من اللجنة، ستؤول الامور إلى مجلسي الوزراء والأمة لتطبيقها على ارض الواقع.
وكشفت المصادر ان ورقة عمل ستتضمن افكارا لمعالجة قطاعات اخرى يقوم عليها الاقتصاد كـ«التعليم، والترهل في الجهاز الاداري وتردي الخدمات الصحية، والخدمية بوجه عام».
ولفتت المصادر الى ان عمل اللجنة من المفترض ان ينتهي مع نهاية اجتماعها الثالث، المقرر في اخر ايام شهر رمضان المبارك، الموافق 29 من الشهر الجاري، بعد تقديمها «ورقة العمل» التي انيط بها صياغتها.
وعلى الصعيد نفسه اكدت مصادر ان عددا من اعضاء اللجنة الاستشارية الاقتصادية، دعا إلى اطلاق مؤتمر «وطني اصلاحي عام» يضم جميع اطياف وفعاليات المجتمع، لطرح المشاكل والحلول الناجعة التي تعانيها الكويت على جميع الاصعدة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.
على ان يتبنى المؤتمر تقريب وجهات النظر بين الفرق المتخاصمة سياسيا، وحثهم على الالتفات إلى ما يداهم الكويت من مخاطر اقتصادية واجتماعية وسياسية..
وقالت مصادر ذات صلة ان اكثر العقبات التي ستواجه اللجنة، هي ان الحكومة ليس لديها اجهزة ادارية محترفة لتطبيق المقترحات والافكار التي ستقدم اليها.. لكن «الله كريم».
وكشفت المصادر ان الخطوط العريضة للافكار والاقتراحات التي ستتضمنها «ورقة العمل» التي ستقدمها اللجنة وهي:
مقترحات للجم السلوك الهدري لوزرات الدولة.
تقويض التشريعات غير المسؤولة التي تمنح الهبات والعطايا دون وجه وحق.
الترهل في الجهاز الاداري.
وضع آليات لتحصين الاقتصاد الكويتي من مخاطر الكساد القادمة من الخارج.
ايجاد سبل لمداخيل جديدة ومتنوعة بخلاف البترول.
تفعيل رأس المال المنتج،ووضع ضوابط عامة لحمايته وتنميته.
القضاء على ظاهرة رأس المال القائم على المضاربة السريعة، والصفقات الوهمية.
تطوير التعليم، وعصرنته بما يتواكب مع احتياجات سوق العمل.
ايجاد ادارات دائمة لدراسة المخاطر الاقتصادية في الوزارات الهيئات المعنية في تشغيل اموال الدولة.
العمل على خلق ادارات معنية في جذب رؤوس الاموال الاجنبية، وتسهيل الاجراءات لتوطينها وحمايتها.
تحسين مستوى الخدمات الصحية، والخدمية بكل اشكالها وعلى مستوى جميع الوزارات المعنية بخدمة المواطن.
 

حقائق

عضو محترف
التسجيل
4 يوليو 2008
المشاركات
3,778
18/08/2011 القبس
أعمال اللجنة التحضيرية المنبثقة عن اللجنة الاستشارية
محافظ المركزي يضع ورقة إصلاحية أولية

عيسى عبدالسلام وعلي الخالدي

و عن مقترح فرض الرسوم والضرائب كأحد الحلول القوية لدعم العجز المتوقع في الميزانية، لقي هذا الأمر تأييدا من قبل بعض أعضاء اللجنة، ....

على ان يكون الرفاه المقدم للمواطن بالطريقة المحافظة «الاسكندنافية» ......

اشارت المصادر إلى ان «اللجنة» لا تمتلك العصا السحرية لمعالجة اقتصاد يعاني منذ اكثر من 50 عاماً من اختلالات وترهلات كبيرة لأسباب كالتربية والتعليم والسلوكيات العامة للفرد، بالاضافة إلى اجهزة ادارية مترهلة.

.....

وقالت مصادر ذات صلة ان اكثر العقبات التي ستواجه اللجنة، هي ان الحكومة ليس لديها اجهزة ادارية محترفة لتطبيق المقترحات والافكار التي ستقدم اليها.. لكن «الله كريم».


.


و عن مقترح فرض الرسوم والضرائب كأحد الحلول القوية لدعم العجز المتوقع في الميزانية، لقي هذا الأمر تأييدا من قبل بعض أعضاء اللجنة، ....

اللي يسمعهم يقول ان احنا ما ندفع رسوم للحكومة في كل معاملة و لو كانت تافهه.. و ماكينات الطوابع في كل وزارة..

على ان يكون الرفاه المقدم للمواطن بالطريقة المحافظة «الاسكندنافية»

احنا دخلنا الحدائق العامة في الدول الإسكندنافية و شفنا ان طريقتهم مو محافظة كلش و لا تناسبنا!

اشارت المصادر إلى ان «اللجنة» لا تمتلك العصا السحرية لمعالجة اقتصاد يعاني منذ اكثر من 50 عاماً من اختلالات وترهلات كبيرة لأسباب كالتربية والتعليم والسلوكيات العامة للفرد، بالاضافة إلى اجهزة ادارية مترهلة.

صح النوووووم!

و قالت مصادر ذات صلة ان اكثر العقبات التي ستواجه اللجنة، هي ان الحكومة ليس لديها اجهزة ادارية محترفة لتطبيق المقترحات والافكار التي ستقدم اليها.. لكن «الله كريم».

ما جاء في هذه الفقرة سينسف كل مجهود ستقوم به اللجنة الإستشارية.. شنهو المشكلة لو نستبدل كل القياديين في كل وزارات الدولة و نحط بدالهم يابانيين لمدة 10 سنين و نجرب الطريقة اليابانية بدلا من التفكير في الطريقة الإسكندنافية!
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
و عن مقترح فرض الرسوم والضرائب كأحد الحلول القوية لدعم العجز المتوقع في الميزانية، لقي هذا الأمر تأييدا من قبل بعض أعضاء اللجنة، ....

اللي يسمعهم يقول ان احنا ما ندفع رسوم للحكومة في كل معاملة و لو كانت تافهه.. و ماكينات الطوابع في كل وزارة..

على ان يكون الرفاه المقدم للمواطن بالطريقة المحافظة «الاسكندنافية»

احنا دخلنا الحدائق العامة في الدول الإسكندنافية و شفنا ان طريقتهم مو محافظة كلش و لا تناسبنا!

اشارت المصادر إلى ان «اللجنة» لا تمتلك العصا السحرية لمعالجة اقتصاد يعاني منذ اكثر من 50 عاماً من اختلالات وترهلات كبيرة لأسباب كالتربية والتعليم والسلوكيات العامة للفرد، بالاضافة إلى اجهزة ادارية مترهلة.

صح النوووووم!

و قالت مصادر ذات صلة ان اكثر العقبات التي ستواجه اللجنة، هي ان الحكومة ليس لديها اجهزة ادارية محترفة لتطبيق المقترحات والافكار التي ستقدم اليها.. لكن «الله كريم».

ما جاء في هذه الفقرة سينسف كل مجهود ستقوم به اللجنة الإستشارية.. شنهو المشكلة لو نستبدل كل القياديين في كل وزارات الدولة و نحط بدالهم يابانيين لمدة 10 سنين و نجرب الطريقة اليابانية بدلا من التفكير في الطريقة الإسكندنافية!

أوافقك الراي يا الغـــــــــــــــــــــالي ...بس شتقول الا الله كـــــــــريم :eek:
 
أعلى