الملياردير كارلوس سليم يخسر 8 مليارات في أسبوع ..

الشاهين1

موقوف
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
1,794
أسواق المال العالمية تترقب تطورات خفض التصنيف الائتماني لأميركا.. وبورصة الكويت تهوي 1.61%
الملياردير كارلوس سليم يخسر 8 مليارات في أسبوع ..ودبدوب: تأثير خفض التصنيف الائتماني لأميركا سيكون محدوداً على الاقتصادات الخليجية

الاثنين 8 أغسطس 2011 الأنباء

محمود فاروق

يترقب المستثمرون في اسواق المال العالمية التطورات الجديدة لانعكاسات ما اعلنت عنه وكالة «ستاندرد» والخاص بخفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة، بعد ان ألقت باللوم في ذلك على الكونغرس لتدخل أعضائه على مدى أشهر في مساومات سياسية على صفقة خفض العجز الأميركي. والقت مخاوف تداولات الجمعة السوداء الماضية بظلالها على نفوس المستثمرين، لاسيما بعد ان خسر الملياردير المكسيكي من اصل لبناني كارلوس سليم (اغنى اغنياء العالم) ما يناهز 8 مليارات دولار هذا الاسبوع، بعد ان هبطت محفظته للاوراق المالية المقومة بالدولار بنسبة 11%، مقارنة بتراجع 7.1% لمؤشر الاسهم الاميركية «اس اند بي 500» خلال نفس الفترة. هذا وقد جاءت انطلاقة أسواق المال في الخليج امس على وتيرة الهبوط، إذ هبط المؤشر العام لسوق الكويت للأوراق المالية في تداولات أمس بمقدار 97.9 نقطة أي ما نسبته 1.61% ليسجل 5968.3 نقطة.

هذا وقد انخفضت أسواق المال في المنطقة أمس وتصدرت التراجع بورصة دبي بـ 3.69% تلتها بورصة أبوظبي بـ 2.53% فيما ارتفعت البورصة السعودية وحدها بنسبة 0.08%، كما علقت بورصة تل أبيب التعاملات لفترات مؤقتة بعد انخفاض السوق بنسبة 6%.



دبدوب: تأثير خفض التصنيف الائتماني لأميركا سيكون محدوداً على الاقتصادات الخليجية

رأى الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني ابراهيم دبدوب أن قرار «ستاندرد آند بورز» خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة الأميركية لم يكن مفاجئا نظرا إلى الإنفاق الحكومي المفرط والمستوى القياسي الذي بلغه الدين الأميركي، لكنه أكد أن تأثير هذا القرار سيكون محدودا على الاقتصادات الخليجية التي تتمتع بفوائض مالية كبيرة.

وقال دبدوب في لقاء مع قناة العربية أن الاقتصاد الأميركي لايزال يشكل ما بين 25% و30% من الاقتصاد العالمي، كما أن الدولار مازال العملة الاحتياطية الأولى في العالم، وبالتالي، لن تكون تداعيات هذا القرار حادة على الاقتصاد الأميركي شرط أن تتخذ الحكومة الأميركية الإجراءات الصائبة لشد الحزام قليلا وخفض الإنفاق المرتفع.

وأكد أنه لا بديل اليوم عن الدولار الأميركي وعن سندات الخزانة الأميركية التي تبقى ملاذا آمنا للمستثمرين حول العالم، لاسيما في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد العالمي حاليا.

ورأى دبدوب أن الولايات المتحدة اعتادت أن تنفق بما يفوق قدرتها وأن تلجأ إلى الاستدانة لتمويل هذا الإنفاق، إن على المستوى الحكومي التي تجاوزت مديونيتها الـ 14 تريليون دولار أو على مستوى المستهلك الأميركي الذي تجاوزت مديونيته 16 تريليون دولار، وبالتالي عليها اليوم أن تغير هذا السلوك الذي استمر طويلا.

واستبعد دبدوب أن ينعكس هذه القرار على الاقتصادات الخليجية التي تتمتع بفوائض مالية كبيرة، إذ رأى أن الإنفاق الحكومي يبقى المحرك الرئيسي للاقتصادات الخليجية، متوقعا أن تتسارع وتيرة هذا الإنفاق في النصف الثاني من العام الحالي، بعدما جاء دون الطموح في النصف الأول.

وقال ان التأثر قد يكون على سعر النفط مع احتمال انخفاض الطلب قليلا من الولايات المتحدة الأميركية وبعض الدول المتقدمة، لكن هذا التأثير سيكون محدودا مع ارتفاع الطلب من الدول الناشئة على نسق الصين والهند والبرازيل بما من شأنه أن يعوض من انخفاض الطلب الأميركي.
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
كارلوس مو احسن منا ....والله يعين الجميع ويعوض خسايره
شكرا
 

Water

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2008
المشاركات
785
الإقامة
طبعا الكويت السرة بيتنا
اتفائل من مشاركات الشاهين1

من اشوف مشاركاته ابلش اشترى
وكل مرة اتابع مشاركاته اربح لي خوش مبلغ

الله يعطيه على قدر نيته
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
8 بلايين دولار خسرها بأسبوع .. عادي

بيل غيتس كان في يوم من الأيام يملك أكثر من 100 بليون دولار قبل فقاعة الدوت كوم وعقبها ثروته نخفست للنصف تقريبا
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
افا دبدوب يقول ماكو تاثير على البورصات ؟؟؟

وانا كنت احسبك عبقري

بورصة اليهود اللي هم اليهود انهارت ؟؟؟;)
 
أعلى