أزمة جديدة: 4 شكاوى افصاح أمام الهيئة «على الطريق» وسؤال رسمي لتحديد الجهة المعنة

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
135845_e.png





تقدم بها سعد الريس للهيئة
أزمة جديدة: 4 شكاوى افصاح ضد جهات حكومية «على الطريق».. وسؤال رسمي لتحديد الجهة المعنية

كتب الأمير يسري:

قال عضو المنظمة العربية للعلوم القانونية والمتخصص بالقوانين التجارية وأسواق المال سعد الريس أنه تم التقدم رسمياً بطلب لتحديد الجهة المختصة ببحث واستلام شكاوى الافصاح.
وأوضح الريس أنه فور تحديد الجهة المعنية بالأمر سيتم تقديم 4 شكاوى بشأن افصاح الجهات الحكومية وتغييرات ملكياتها منذ صدور قانون هيئة أسواق المال وحتى تاريخ الشكاوى.
وأشار الريس في تصريح لـ«الوطن» ان مستثمرين كباراً سيستندون في شكاواهم المحتملة الى حكم المادة (107) والتي تتيح لهم الحق قي تقديم شكاوى مباشرة ضد الأطراف المستفيدة جراء عدم المواءمة مع متطلبات الافصاح الجديدة وفقاً لأحكام القانون ولائحته التنفيذية.
ورأى الريس ان ما يقال عن عذر الجهات الحكومية في هذا الخصوص استناداً الى أنها قدمت كتبا رسمية تطلب فيها ايضاحات بشأن مفاهيم الافصاح وملكياتها في الصناديق ليس عذرا مقبولا وفقا للقانون.
وأضاف الريس قائلاً «اننا سنطلب في الشكوى بحث ما اذا كان هناك أي تأخير في المواءمة مع متطلبات الافصاح سواء من قبل البورصة أو من قبل الجهات الحكومية ذاتها والتي لها ملكيات مباشرة أو غير مباشرة في شركات وصناديق استثمارية في البورصة».
ورأى الريس ان المشرع الكويتي خطا خطوة جيدة اذ ان الافصاح أحد أهم الضمانات التي تضمن تحقيق الأهداف والغايات والاصلاحات التي يبتغيها المشرع بحيث تحقيق وحدة سوق المال كهيئة رقابية تراقب تطبيق أحكام القانون وتنظيم نشاط السوق بما يحقق الشفافية والتنافسية حيث ان القانون جعل الافصاح ملزماً لأي تغير سواء كان ايجابياً أي بزيادة النسبة في المصلحة المطلوب الافصاح عنها أو سلباً وذلك عندما يؤدي التغيير الى انخفاض المصلحة عن نسبة %5 ومن ثم يتعين على الجهات الحكومية ان تتواءم مع متطلبات القانون الجديد وأن تتكيف معه الزاما وليس اختيارا لها وخلال المدد القانونية لاسيما وأن القانون قد دخل حيز النفاذ منذ صدوره بالجريدة الرسمية.
وبيّن الريس ان مخالفة قواعد الافصاح تقتضى تطبيق حكم المادة (121) من القانون والتي فرضت مسؤولية مدنية بحيث يعاقب المخل بغرامات مالية على كل من خالف أيا من أحكام الفصل العاشر في شأن الافصاح عن المصالح حيث يعاقب بغرامة لا تقل عن ألف دينار ولا تجاوز مائة ألف دينار.
واعتبر الريس قائلا أنه في حال التثبت من صحة شكاوى الافصاح فان الأمر قد يتحول الى باب مفتوح للتعويضات أمام القضاء.


 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
اتوقع قانون الهيئة والهيئة ممتاز ولكن تحتاج إلى وقت لتفرض هيبتها وتحجم دور الشركات المفلسه واصحاب المصالح الخاصة
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
يذكر أن الهيئة تقوم بالاستثمار في أكثر من 90 محفظة تدار من الغير وموزعة ما بين أسهم وسندات،ولم تعدل وضعها وفق القانون الجديد
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
وليش الوزيرة الي طقت القانون بالطوفه شنو يسمونها
وليش مدير البورصه الي كان كل يوم طالع ينتقد القانون وهو محل النتفيذ شنو يسمونه
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
ما يتعارض منها مع صلاحيات هيئة السوق
البورصة: إلغاء بعض اللجان المنبثقة عن لجنة السوق



شوفو البورصة شلون تتهرب من مسئولية شكاوى الافصاح الي اعلن عنها الاخ سعد الريس وتسرب اخبار للصحافه انه الغت بعض اللجان الخاصة بالتحقيق والشكاوي وترمي الكره في ملعب هيئة سوق المال


عيسى عبدالسلام
علمت القبس من مصادر مطلعة أن بعض اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة الرئيسية لسوق الكويت للأوراق المالية سيتم إلغاء بعضها والإبقاء على بعض منها الذي يتناسب مع وضعية قيام هيئة سوق المال.
وقالت المصادر إن هناك بعض اللجان ستلغى وفق ما جاء في القانون رقم 7 لسنة 2010، حيث سينتقل الجزء الخاص بالرقابة إلى صلاحيات هيئة سوق المال في شهر سبتمبر المقبل، وسيتم إلغاء بعض اللجان الفرعية عنها مثل لجان الشكاوى، ولجان التحقيقات، واللجان الفنية ذات المهام المتعارضة مع مهام هيئة سوق المال.وقالت المصادر إنه من المرتقب أن تنعقد لجنة سوق الكويت للأوراق المالية بتاريخ 10 أغسطس الجاري لمناقشة مهام اللجنة خلال الفترة المقبلة ووضع الخطوط الرئيسية للمهام المناطة بها خلال الفترة المقبلة.
 
أعلى