إنشاء أكبر بنك تنموي برأسمال 100 مليار دولار

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
الخميس 28 يوليو 2011 العربية.نت
كشفت منظمة المؤتمر الاسلامي عن انشاء اكبر بنك تنموي على مستوى الدول الاسلامية، وهو بنك «اعمار» الذي يبلغ رأسماله 100 مليار دولار ومقره البحرين.

وسيتم اطلاق البنك الجديد في البحرين خلال شهر يناير المقبل بمساهمة من الحكومات والبنوك الاسلامية والافراد، ويتيح البنك الجديد فرص اعادة تأهيل اقتصاد الدول التي تعرضت لازمات طارئة مؤخرا ومن بينها دول الربيع العربي، وكذلك تمويل المشروعات بنظام المشاركة وفقا للنظام الاسلامي.

جاء ذلك خلال الجلسات الختامية لمؤتمر اتحاد اصحاب الاعمال بدول منظمة المؤتمر الاسلامي ومقره جدة، حيث استضافت القاهرة الاجتماعات بحضور 30 دولة عربية واسلامية في اطار التحضير للمؤتمر الثاني للاتحاد، والذي يعقد في الدوحة بقطر خلال ديسمبر المقبل.

وشارك في الاجتماعات مدير عام اتحاد اصحاب الاعمال عبدالمحسن اللنجاوي والمدير الاقليمي لغرب العالم الاسلامي وافريقيا وممثل مصر بالاتحاد احمد جلال ومدير الاتحاد بقطر سعود الاحمدي، وكشف اللنجاوي عن التحديات التي يواجهها اقتصاد الدول الاسلامية والتي تستورد معظم احتياجاتها من الخارج، حيث يصل حجم التجارة الخارجية لهذه الدول الى حوالي 5.21 تريليونات دولار، بينما لا تزيد حركة التجارة البينية بين هذه الدول على 16% فقط من اجمالي تجارتها او ما يوازي تريليوني دولار فقط مما يؤدي لتفشي البطالة بالدول الاسلامية وضعف القدرة التنافسية لصادراتها وارتفاع تكلفتها نتيجة لعوامل عديدة اهمها: ضعف التسويق لمنتجاتها وعدم الاهتمام بتوطين الصناعة والاستثمار بها اضافة الى نقص السيولة بسبب هرب رؤوس الاموال من الدول العربية والاسلامية الى الخارج.

واضاف اللنجاوي انه قد تم الاتفاق بين ممثلي الدول الاسلامية على ان يكون مؤتمر الدوحة المقبل ملتقى تشارك فيه جميع الاطراف المشاركة في عملية الاستثمار، وتشمل اصحاب المشروعات ومؤسسات التمويل، اضافة للجهات الاستراتيجية الداعمة لمثل البنك الاسلامي للتنمية.

واكد اللنجاوي ان الفرصة متاحة الآن للتمويل عبر بنك الاعمار الجديد الذي وجد استجابة من جميع الاطراف المساهمة فيه وسيبدأ تأسيسه برأسمال 10 مليارات دولار، لكن رئي زيادتها الى 100 مليار دولار من اجل تنفيذ الخطة العشرية التي وضعتها الغرفة الاسلامية للتجارة والصناعة والتي تحتاج لاستثمارات تصل الى 100 مليار دولار لتوطين المشروعات الصغيرة والمتوسطة للقضاء على البطالة.

تعليق : حاله حال القرارات لي طلعت في قمه الاقتصاديه الاولى بالكويت
فلوس وصناديق وما ساهمت والحال بنازل !!
 
أعلى