الهارون: ضخ الأموال الكبيرة سيبدأ هذا النصف من العام

العطيبي

موقوف
التسجيل
21 نوفمبر 2010
المشاركات
229
الإقامة
الكويت/ السلام
أكد وزير الدولة للتخطيط والتنمية عبد الوهاب الهارون أن المرحلة المقبلة ستشهد إنفاقا حكوميا كبيرا من خلال انطلاق مشروعات خطة التنمية حيث انتهت المرحلة الأولى التحضيرية وبدأ من الآن تنفيذ المرحلة الثانية التي تتعلق ببدء الإنفاق الفعلي وهناك مبالغ كبيرة ستضخ في السوق.
وفي لقاء حصري مع قناة «cnbc عربية» سيتم بثه بالكامل في برنامج «في العمق» الخميس المقبل، اعتبر الهارون أنه «لا توجد عصا سحرية، ولكن تنفيذ الخطة يأخذ مراحل عدة ويجب علينا الصبر». ولكنه أكد اننا «سنرى ضخ حجم أموال كبيرة في السوق خلال النصف الحالي من العام والعام المقبل».
وأضاف أن «أهم المعوقات التي تواجه خطة التنمية معوقات إدارية متصلبة في الإدارة الحكومية التي أصبحت متهالكة ولكننا نتخذ إجراءات لمعالجتها». وأضاف الهارون في اللقاء الذي تم بث جزء منه أمس «ان هناك اختلالات هيكلية في الاقتصاد الكويتي كما ذكرت كل تقارير الخبراء المحليين والعالميين وتقرير (رئيس وزراء بريطانيا الأسبق طوني) بلير وأيضا محافظ بنك الكويت المركزي (الشيخ سالم عبد العزيز الصباح) في لقائه الأخير مع «cnbc عربية» ولكن على خطة التنمية معالجة هذه الاختلالات ومن بينها التركيبة السكانية ومخرجات التعليم».
وردا على سؤال حول رفع التصنيف الائتماني لدولة الكويت إلى aa من قبل وكالة ستاندارد أند بورز بينما لا ينعكس ذلك على الوضع الداخلي- أجاب الهارون ان «وضع الاقتصاد الكلي ممتاز ولكن المتضرر هو القطاع الخاص بسبب الأزمات العالمية وتأثره بانخفاض الاصول لاسيما العقار والأسهم ولكنه توقع أن الإنفاق الحكومي الحالي سيكون له أثر أيجابي في دفع عجلة الاقتصاد».
وأضاف أن تصنيف المصارف الكويتية- خصوصاً الكبرى مرتفع جدا ووضعها ممتاز، وعزا انخفاض نمو الأرباح إلى « الشروط التي وضعها البنك المركزي من أجل أخذ المخصصات من أجل ضمان سلامة البنوك في المستقبل والتأكد من صلابة وضع البنوك في مواجهة أي تطورات»
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
نبي انشوف ضخ بسيوله ومشاريع ممكن انشوفها بالعين وليس ضخ بالتصريحات !

ولقد كان في الوزير السابق عبره

شكرا
 

ليث متواضع

عضو نشط
التسجيل
16 أبريل 2010
المشاركات
3,454
الإقامة
الكويت
نتمنى لهذه الأموال الأثر الإيجابي والنفسي على السوق والمتداولين وعلى تنمية البلاد بشكل عام كالأسكان والصحه والتوظيف وغيرها من القضايا
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,065
الإقامة
بيتنا
لاتدفعون ولافلس لحرامية
نبي مشاريع تخدم البلد مثل التعليم وصحة والطاقة
 

ليث متواضع

عضو نشط
التسجيل
16 أبريل 2010
المشاركات
3,454
الإقامة
الكويت
لا في فرق أخوي صدقني لأن الصحاف يقول ويكذب يعني ما يفعل مدى الحياة أما الهارون يقول وما يكذب يفعل لكن بعد 3 آلاف سنه
 

الفدعان

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2011
المشاركات
79
كل ما قالوا مشاريع تنميية على طول احنا نفكر بالبورصة,,, الله يخليكم كم شركة مدرجه بالبورصه راح تستفيد؟؟؟
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
26/07/2011
وفد من اتحاد المصارف يلتقي وزير التنمية
تأكيدات على تمويل خطة التنمية عبر البنوك

عيسى محمد
ذكرت مصادر مطلعة لـ القبس ان وفدا من اتحاد المصارف التقى وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية عبدالوهاب الهارون أمس لتهنئته على المنصب الجديد، بالإضافة إلى مناقشة بعض القضايا المهمة التي تتعلق بالطرفين.
وذكرت المصادر انه تم التطرق إلى دور البنوك في مراحل تنفيذ خطة التنمية، منوهة إلى أنه كان هناك توافق بين وجهات النظر فيما يخص التأكيد على أن عملية التمويل يجب أن تكون عبر البنوك، اضافة إلى تأييد على شراء الدولة لمنتجات الشركات التنمية ذات العوائد المنخفضة.
ولفتت المصادر إلى ان البنوك أكدت أن لديها فائضا بالمليارات من السيولة، يمكنها استخدامه في تمويل مشاريع التنمية متى طلب منها ذلك، علما بأن اجتماعات لاحقة سيصار عقدها لرسم الخطوط العريضة لمتطلبات المرحلة المقبلة.
 
أعلى