عاجل : مجلس الوزراء يقيل 3 أعضاء من هيئة سوق المال

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت


من جهة أخرى، علمت القبس أن قرر مجلس الوزراء إنهاء خدمات أعضاء هيئة سوق المال، الذين لم يستقيلوا من وظائفهم السابقة التي يشغلونها، على قاعدة عدم جواز الجمع بين عضوية هيئة سوق المال ووظيفة أخرى. وهو ما ينطبق على الأعضاء الثلاثة


حوبت منوووو نجيب الوقيان ولا سعد الريس ولا على النمش بعد ما شنوو هجوم قوي على أعضاء الهيئة قبل ايام قليله وحده بوحده الشباب :)


7_20_2011112842AM_8705448791.jpg



7_19_2011110847AM_5725937391.JPG



7_21_201150257PM_106067551.jpg
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
من هم الاعضاء
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
استغرق الأمر ستة أشهر من الحكومة لتجد الأعضاء الخمسة الذي عينتهم في أول مجلس لمفوضي «هيئة اسواق المال». وحين صدر القرار كانت الحكومة قد تخلفت بثلاثة أشهر عن المهلة القانونية للتعيين. الآن، وبعد ان اتخذت الحكومة القرار الجريء بابطالها عضوية ثلاثة من المفوضين الخمسة تطبيقاً للقانون، يبقى ان تحاصر التداعيات سريعاً لئلا تعود انطلاقة «الهيئة» الى المربع الأول.
لم يكن أحد يتوقع لهيئة الأسواق انطلاقة أسوأ من هذه، تبطل فيها عضوية أكثر من نصف مجلس المفوضين بعد أشهر قليلة على تعيينه، بفعل مخالفة مادة من مواد القانون. يجري الحديث الآن عن بضع مخارج ممكنة. أحدها ان تنقذ الحكومة الموقف بايجاد بدلاء سريعاً، وتلك مهمة لا تبدو سهلة قياساً على الأشهر الستة التي قضتها الحكومة في البحث عن الأعضاء الثلاثة الذين سقطت عضويتهم.
أخطر ما في الأمر يكمن في التداعيات القانونية. فقرار مجلس الوزراء أول من أمس أثار نقاشاً قانونياً حول تداعيات ذلك على القرارات التأسيسية التي اتخذها مجلس مفوضي هيئة الأسواق منذ تعيينه في سبتمبر من العام الماضي، وأهمها من دون شك اصداره اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة في مارس الفائت.
فثمة رأي قانوني يشير الى امكان الطعن بقرارات مجلس المفوضين، نظراً لان المادة 13 من القانون الذي يحمل الرقم 7 لعام 2010 تنص على انه «يكون اجتماع مجلس المفوضين صحيحا اذا حضره أغلبية المفوضين على ان يكون من بينهم الرئيس أو نائبه، (...) وتصدر قرارات المجلس بأغلبية أصوات أعضائه».
وبما ان مجلس الوزراء أبطل عضوية ثلاثة من الأعضاء الخمسة فان صحة الاجتماعات ربما تكون قابلة للطعن، وكذلك القرارات التي تتطلب الأغلبية لامضائها.
ومع ان مصدراً حكومياً أكد لـ «الراي» ان هذه الاشكالية لم تغب عن مناقشات مجلس الوزراء، وان المجلس أجمع على ان ابطال عضوية ثلاثة أعضاء لا يبطل ما قاموا به من أعمال، فان الجدل القانوني قد لا ينتهي هنا.
يقول مصدر خبير في الشأن القانوني- الاقتصادي لم يشأ ذكر اسمه ان ما أوصل الأمور الى هنا هو القرار «المستغرب» لمجلس الوزراء بتعيين مفوضين غير متفرغين خلافاً لنص المادة 27 من القانون، بغض النظر عن الكفاءة التي يُشهد بها للأشخاص المعينين».
ويبين المصدر ان المفاعيل القانونية لما اتخذه مجلس المفوضين من قرارات قبل صدور قرار ابطال العضوية تبقى سارية ما لم يتم الطعن فيها من أي من المتضررين. وهنا يكون القرار للقضاء المختص. ولا ينتقص من ذلك ان تجزم هيئة الفتوى والتشريع والحكومة بصحة القرارات السابقة.
لكن ماذا تقول نظرة الخبير؟ هل للطعن حظوظ؟ يجيب الخبير «من واقع خبرتي أقول: نعم».
ويوضح المصدر ان تصحيح الوضع الحالي يمكن ان يتم من خلال «ترميم» مجلس المفوضين سريعاً، على ان يقوم المجلس الجديد باصدار قرارات تؤكد القرارات السابقة، لتحصنها من أي طعن لاحق.
لكن حتى مثل هذا «التحصين» قد لا يكون كافياً لوقاية القرارات المتخذة الى من الطعن في الحدود الزمنية السابقة لتأكيدها بقرارات جديدة.
يبقى ان الصيغة التي سيصدر بها قرار مجلس الوزراء رسمياً قد تقلب الوضع من حال الى حال.
ذلك ان قانون هيئة الأسواق لا يتطرق الى تعبير «ابطال العضوية» الذي تؤكد مصادر وزارية انه استخدم في قرار الحكومة، بل انه ينص في المادة 10 على حالات محددة «يفقد المفوض صفته ويصبح مكانه شاغرا»، ومن تلك الحالات «اذا أخل بأحكام المادة 27»، التي استند اليها مجلس الوزراء في قراره، والتي تحظر على المفوض «أثناء توليه العمل في الهيئة القيام بأي عمل تجاري عن نفسه او بصفته وكيلا او وليا وصيا، كما لا يجوز له ممارسة اي وظيفة او مهنة او عمل آخر في القطاع العام او الخاص، او تقديم اي خدمات او استشارات بشكل مباشر او غير مباشر او المشاركة في عضوية مجلس ادارة اي جهة تخضع لرقابة الهيئة او اي جهة ذات صلة بها».
يلفت أحد القانونيين الى فارق «مهم» بين «ابطال العضوية» و«فقدان المفوض لصفته». فالبطلان قد يتيح للمتضرر القول ما بني على باطل فهو باطل، أما فقدان الصفة أو شغور المنصب فانه لا ينال من الأعمال السابقة للعضو الذي فقد صفته.
خلاصة الأمر ان هيئة الأسواق ستغرق في جدل قانوني معقد حول عملها في المرحلة المقبلة، لن يخفف من آثاره الا سرعة اصلاح الخلل تعيين بدلاء عن المفوضين الذين أخلوا بشرط التفرغ.
عندها يمكن امتداح الحكومة بأنها اصرت على بداية صحيحة للهيئة، لا يكون فيها المفوضون أول من خالف القانون.


«المادة 10»... القاضية

في ما يلي «المادة 10» التي تنص على الحالات التي يفقد فيها المفوض في هيئة الأسواق عضويته:
مدة عضوية المفوض 5 سنوات قابلة للتجديد لمدة واحدة باستثناء أعضاء المجلس الأول فانه يجدد لثلاثة منهم فقط لمدة ثالثة ويشغر مقعد المفوض بالوفاة أو العجز أو الاستقالة، كما يفقد المفوض صفته ويصبح مكانه شاغرا في الأحوال الآتية:
أ- اذا صدر حكم نهائي بافلاسه.
ب - اذا تمت ادانته بحكم نهائي في جريمة ماسة بالشرف أو الأمانة.
ج - اذا تغيب عن حضور 3 اجتماعات متتالية أو اجتماعات غير متتالية دون عذر مقبول من مجلس المفوضين.
د- اذا أخل بأحكام المادة 27 أو أحكام المادة 30 من هذا القانون.
هـ - اذا خالف عمدا ميثاق الشرف الذي يضعه مجلس المفوضين في أول تشكيل له بحيث يحدد بموجبه قواعد سلوك وأخلاقيات المفوضين أعضاء الهيئة.
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
الاعضاء الذين تم ابطلال عضويتهم
يوسف العلي وصالح اليوسف ونايف الحجرف
 

دبس اسهم

عضو نشط
التسجيل
15 مايو 2011
المشاركات
190
اعتقد بسبب رفضهم لتعيين ناس محسوبين على شخصيه مقربه لرئيس الوزراء اشتهرت بالفساد والتزوير والطائفيه ويملك اكثر قنوات فضائيه
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
هذي خطة الوزيرة لوأد قانون الهيئة للأسف تنفذ خطط بعد الشركات المفلسة والي تحاول ايقاف القانون والعوده إلى الوضع السابق
 
التسجيل
17 يوليو 2011
المشاركات
291
جاءت الحزينه تفرح ما لقت مطرح قرار دايخ يقول المثل ما بني على باطل فهو باطل والقصد منه لعبه كبيره لتكون كل القرارات التى اتخذت فى محور الشك وتدور فى دائره كبيره لمده طويله وتشتيت الافكار عن المحافظ والشركات العفنه التى ابتلى السوق فيها لعبه والشاطر الى يكسب
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
احسنت اخوي خالد صح كلامك واضح في لعب كبير لوأد قانون الهيئة والوزيرة تأيد وقف القانون للأسف الشديد لمصالح بعض الشركات المفلسة
 

Cigar_70

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
2,508
الإقامة
عند الغالية امي الكويت
ويستمر مسلسل انتقام امرأه

شخصية مثيره للجدل وتنفذ رغباتها الشخصية مستمره في تنفيذ خطتها في محاربة هيئة سوق المال
بالعقل اشلون تفسد هيئة سوق المال

وهي التي كانت من من اللجنة التاسيسية انذاك ....!!!!

يبا اللي يبي يفسد هيئة سوق المال هم نفسهم التجار وغرفة التجارة والصناعة

لان دورهم سوف يكون هامشي في حال وجود هيئة سوق المال ....عاد افهموووووهاااا

بس خلاص الحكومة والحكومة يباااا هناك مصالح بين التجار والساسة وهي اكبر من الحكومة

اقروا بين السطور (( منو المستفيد الاكبر ........؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

اكيد التجار وغرفة تجارة وصناعة
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
وزيرة التجاره ما كانت في نفس اللجنة التأسيسيه معلومه مغلوطه اخوي الوزيرة كانت في لجنة اخرى وما اخذو اصلا قانونهااا واتهمومها انهاااا ناسخه القانون الامريكي نفسه علشان جذي قاعد تنتقم من الهيئة وتحاول تعطيل القانون
 
أعلى