استفسار لدي قضيه بالسعودية وبالكويت ؟؟ ماهو الحل

اابو عبدالله

عضو جديد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد ان استفسر عن :
انا رجل كويتي متزوج من سعودية
وبينا مشاكل مما اضطرني لان ارفع قضية طاعه وحضانة في المملكة العربية السعودية ولم تحضر الزوجة وحضر ابوها فقط مما جعل القاضي يأجل القضيه الى موعد آخر بعد رمضان .

لكن المفاجئة انهم وكلوا محامي بالكويت ورفع علي قضية حضانه وطلب سياره وسكن ...إلخ وموعد القضيه هذا الشهر ؟

هل يجوز لي الطلب من القاضي رفض القضية لان نفسها مرفوعه بالمملكة العربية السعوديه وقضيتي هناك قبل توكيل محاميهم اصلا وقبل رفع قضيتهم
وكيف يحكم بقضيه مرتين؟

وان كان الجواب لا يجوز لي

هل يجوز لي الطلب بالمذهب الحنبلي لان عقد الزواج من السعوديه على المذهب الحنبلي وهي مقيمه منذ فتره طويله هناك ؟

واذا حكم بالكويت وحكم بالسعوديه ايهم اللذي يجب ان ينفذ ؟

افيدوني أثابكم الله

الهمس الخجول

عضو مميز
مرحبا اخوي صحيح ماافهم بالأمور القضائيه لكن عندي معلومه عن مجتمعنا السعودي ويمكن تفيدك !!
اذا كانت الزوجه عند اهلها وطالبه منك الطلاق ترى مايحكم لها القاضي بنفقه بس يلزمك بنفقه اطفالك اذا كان عندك اطفال ,,!
وفي معلومه ثانيه اغلب القضايا تكون في صالح الرجل ويمكن عشان كذا هي رفعت عليك قضيه بالكويت ولانو مجتمع الكويت يختلف عن مجتمعنا والقانون دائماً في مجتمعكم ينصف المراءهـ

aljoker

عضو نشط
اخوي راح يحكم لك على مذهبك والغالب المالكي وهو المتبع بالكويت وبالنسبه للاحوال الشخصه حتى في السعوديه راح يطبق القانون الكويتي

اابو عبدالله

عضو جديد
مشكورين والله يجزاكم خير على الردود بس الى الان مافي اجابه على اسألتي

الله العالم ألزوجه رفعت عليك دعوى حضانه ونفقه اللي منها نفقه الابناء والخادمه والسائق والسياره.
أما الدعوى المرفوعه منك هي دعوى طاعه موضوعها يختلف عن الدعوى اللي بالسعوديه يعني كل دعوى ولها حيثياتها وظروفها ولا يوجد ارتباط.
أما الدعوى المرفوعه بالكويت سوف يحكم لها القاضي بالحضانه بحسب أعمار الابناء .ويحكم بالنفقه لأنك ملزوم قانونا وشرعا في نفقه أبنائك.والسائق والخادمه والسياره ترجع لتقدير القاضي وظروفك الماديه,أذ يجب أن تحضر للقاضي وتشرحله ظروفك الماديه حتى يراعي هذه المسأله.
وأما الان فالواجب ان ترفع دعوى طاعه عليها بالكويت وسوف تنظر في الدائره نفسها والقاضي نفسه.

اابو عبدالله

عضو جديد
الاستاذ ابو سلطان اشكرك على الرد ولكن
الدعوه المرفوعه مني في البدايه طاعه وبعد تأجيل القضيه تحولة الى طاعه + حضانه والحضانه تشمل فيها النفقه .
ومن ناحية الشرع الحمدالله اهلها ومحاميها عارفين اني مو مقصر معاها واصرف عليها وموفر لها سكن مع انها مو عندي وعيالي عندي اصرف عليهم وساكنين معاي بس هي سالفه كيديه ووهي ما تفكر اصلا بعيالها هي ماخذه القصه استثمار

بس الناس انصحوني اني اكمل بالمحكمة السعودية واطالب بهذا الشي فهل هذا من حقي؟

rahaly

مستشار قانوني
اخي الكريم ..
الاصل في قضايا الاحوال الشخصية ان يطبق قانون الزوج .. هذا بالنسبه للقانون الكويتي ولا اعلم عن السعودي
ومن هنا يفترضان القاضي في الكويتي يسير في الدعوى
لكن لي نصيحة هنا
ان تحضر ما يثبت وجود قضية منظوره امام القضاء السعودي
وتشهاده بتاريخ قيد تلك الدعوى وتاريخ الجلسه القادمه
وتقدم الشهاده للقاضي في الكويت
وتقطلب وقف هذه الدعوى لحين الفصل في الدعوى في السعودية لانها اسبق ولان الزوجه سعوديه وتقيم هناك والعقد سعودي
ولوحده الموضوع والخصوم
لا اضمن قبول القاضي هنا لطلبك لكنها محاولة قد تنجح
ومتى اوقف القاضي الدعوى في الكويت تمكنت من استصدار الحكم في السعودية

والله اعلم

ajeeb

عضو نشط
داهيه ماشاء الله عليك رحالي
الله يزيدك علم

أعلى