_-_-_ ( اخــــــبار حلــــــوه يـــــــــا رجـــــــــــال الاطـــــــفاء ) _-_-_

ali بن ali

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2010
المشاركات
127
مليون دينار تكلفة تطوير كل مركز في الجهراء والمنقف والصبية
خالد التركيت لـ «الراي»: قريباً... إقرار زيادة بدلات لرجال الإطفاء

خالد التركيت

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط










| كتب عبدالعزيز اليحيوح |

كشف نائب المدير العام للشؤون المالية والادارية في الادارة العامة للاطفاء العميد خالد التركيت عن زيادة لبدلات رجال الاطفاء، والتي تم مناقشتها مع ديوان الخدمة المدنية، ويتوقع اقرارها قريبا.
واشار العميد التركيت في حوار خاص لـ«الراي» الى تنظيم الاجازات في فترة الصيف، والتي تكثر فيها الحرائق والحوادث، لافتا الى صدور تعليمات بالا تقل نسبة الحضور في اي مركز للاطفاء عن 88 في المئة من العاملين فيه، مشيرا الى حرص الادارة على الانتهاء من مشاريع اعادة بناء مراكز الاطفاء المتهالكة قبل نهاية العام الحالي، ومن بينهم مراكز اطفاء الجهراء، والمنقف والصبية، مشيرا الى انه تم رصد مليون دينار كتكلفة لعملية تطوير كل مركز، وان عملية التطوير ستشمل اقامة احواض سباحة في بعض المراكز.
واكد العميد التركيت على ان الادارة العامة للاطفاء في الكويت تمتلك احدث وافضل معدات واجهزة الاطفاء على مستوى العالم، شارحا بالتفصيل قصة الزورق «مجاوب» الذي انضم حديثا الى معدات الادارة، وهو ثان اكبر زورق اطفاء على مستوى العالم... وإلى نص الحوار.

• ما دور «الشؤون المالية والادارية» في الإدارة العامة للاطفاء؟
- يحتوي قطاع الشؤون المالية والادارية على 4 ادارات، هي الشؤون المالية، والشؤون الادارية، والانشاءات والصيانة، واخيرا ادارة المركبات والمعدات.
وهذه الادارات الاربع خدمية لبقية قطاعات الادارة العامة للاطفاء، والعاملين فيها.
وتهتم ادارتا الشؤون المالية والادارية بالشؤون الوظيفية لجميع الموظفين، وبأمور دوامهم واجازاتهم والحركة الوظيفية بالنسبة لرواتبهم وتغيير الحالة الاجتماعية بالنسبة للموظفين، وضمان صرف رواتبهم وبدلاتهم في الوقت المحدد لذلك ومتابعة اعمالهم ومدى التزامهم بالدوام.
وبالنسبة لادارة المركبات، فهي مختصة بشراء المركبات والمعدات التي تخص مراكز الاطفاء واستخدام الادارات المختلفة، وتقوم بعمل برنامج سنوي او خطة سنوية لتزويد مراكز الاطفاء والادارات المختلفة بكل ما تحتاجه من آليات ومعدات من خلال مناقصة شبه سنوية تمتد في بعض الاحيان لمدة سنوات، وتقريبا نحن في حدود كل سنة لدينا ما يقارب 40 آلية او معدة يتم استبدال القديم منها وتزويد المراكز بالآليات الحديثة.
اما ادارة الانشاءات والصيانة فهي مسؤولة عن بناء مراكز حديثة حسب خطة المناطق السكنية، وحسب احتياج الادارة العامة للاطفاء لتغطية دولة الكويت من خدمة الانقاذ والاطفاء، وبناء على دراسات تبين ان هناك نقصا بالتغطية وقصورا وسيتم بناء المراكز وتحديثها بناء على الوصول لتقليل فترة الاستجابة خلال خمس دقائق.
وتقوم ادارة المركبات والمعدات بأعمال الصيانة والاصلاح الخاصة سواء لمعدات الاطفاء او مباني الادارة.
< كيف سيتصرف القطاع في تنظيم الاجازات خلال فترة الصيف، خصوصا ان هذه الفترة تكثر فيها المشاكل من حرائق وحوادث؟
- حرصت الادارة على تنظيم الاجازات في هذه الفترة، والتي يتوافق معها شهر رمضان الكريم، حيث صدرت تعليمات بألا تقل نسبة الحضور في اي مركز للاطفاء عن 88 في المئة، سواء من الضباط او ضباط الصف، وغيرهما من القوى العاملة، ولذا سيتم ترتيب الاجازات في ما بينهم في هذه الفترة الحرجة والتي تكثر فيها الحرائق والحوادث.
< أقر مجلس الوزراء قانون المكافآت للعسكريين، ومن ضمنهم الاطفائيون، فما دور الادارة في حفظ حق رجال الاطفاء وحصولهم على المكافآت؟
- نحن في اللجنة الرباعية ولجنة الانظمة الوظيفية ونفس الحقوق التي تترتب على الاخوة في الجهات العسكرية سواء الداخلية او الجيش او الحرس الوطني سوف يتم منحها لرجل الاطفاء، والاقتراح الذي تقدم به اعضاء مجلس الامة بمنح امتيازات خاصة لرجال الاطفاء والعسكريين الذين تقاعدوا قبل 2008 بمثل القرار الذي يتم منح العسكريين، فكان الاقتراح يتضمن من أحيل للتقاعد او تقاعد بعد سنة 1991 الى شهر ابريل 2008، وهناك طبعا كم من القياديين والضباط ذوي الرتب العليا الذين تميز نظراؤهم بالفترات الاخرى بالحصول على مكافأة شهرية 750 دينار للواء والعقيد والعميد 500 دينار، وهذا المقترح يدرس الآن بحيث يشمل تلك القيادات التي تقاعدت ما بين 1991 الى شهر ابريل 2008 وأعدادهم بالنسبة للادارة العامة للاطفاء بسيطة فنحن حصرناهم في ما يقارب 13 قياديا وما فوق رتبة عقيد، وتم ارسالهم الى مجلس الوزراء وتم احالة الموضوع للجنة القانونية لمجلس الوزراء للدراسة واتخاذ القرار بهذا الشأن.
< بعض مراكز الاطفاء متهالكة لاسيما التي توجد في المناطق الجنوبية وآيلة للسقوط، هل سيتم بناء مراكز بديلة وجديدة؟
- بالنسبة لهذه السنة فإن أول مشروع للادارة هو اعادة بناء مراكز المنقف والجهراء، وحاليا تم الانتهاء من التصميم، ونحن في اجراءات التراخيص والطرح للمناقصة العامة لتنفيذ المشروع نهاية هذه السنة، وسوف يستغرق التنفيذ حدود السنتين، ويشمل مركز اطفاء المنقف ومركز اطفاء الجهراء القديم، وهناك ايضا مشاريع اخرى للمراكز في خطة الهدم والبناء، وتشمل بالاضافة للمركزين السابق ذكرهما، مركز الصبية القديم والذي نتوقع تنفيذه نهاية هذه السنة.
< ما الميزانية التي رصدت لبناء هذه المراكز؟
- تم رصد مليون دينار لكل مركز، ولكن بعد ان تطرح المناقصة سوف يقل هذا الرقم عن ذلك بشكل قليل، ولكن التكلفة التقديرية مليون دينار لكل مركز.
والتطوير سيشمل الصالات الرياضية والترفيهية والخدمات لرجل الاطفاء من يحث مهاجع النوم والصالات، وسوف يتم اضافة حمامات سباحة في بعض المراكز التي تخدم بعض المناطق وذلك للاهتمام باللياقة البدينة والرياضية لرجل الاطفاء وستكون تلك المراكز نموذجية.
< كيف ترى الآليات التي تحتوي عليها مراكز الاطفاء، هل تحتاج الى تغيير أم ان الادارة تختار افضل الآليات؟
- الآليات الموجودة بالادارة العامة للاطفاء تعتبر من افضل الانواع على مستوى العالم، وأغلبها آليات أوربية ومنها ماركات مشهورة مثل (Rozel power) والشواصي الموجودة مرسيدس، وأنواع عالمية اخرى مشهورة ومصنفة بأنها الافضل في مجال الاطفاء سواء بالكويت او خارجها، حتى في موضوع استبدالها او اخراجها من الخدمة يوجد لدنيا رقم قياسي وهو 15 سنة للاستخدام، وهذا الرقم ممتاز كاستهلاك وإخراج من الخدمة للآلية، وهناك نسبة بسيطة من الآليات تعدت هذه السنوات ولكن سوف يتم استبدالها حاليا، وكلها تنحصر في ناقلات المياه (التناكر). فثق تماما ان الكويت من خلال زيارتنا لأوروبا وأميركا تعتبر متقدمة عنهم في آليات الاطفاء هناك.
< بالنسبة لموضوع الزورق الجديد «مجاور» الذي تم تدشينه أخيرا هناك من شكك في القيمة الاصلية لهذا الزورق ومواصفاته، والمناقصات التي تمت بشأنه... فما ردكم على ذلك؟
- إذا تحدثنا عن المناقصات، فسنعود إلى 4 سنوات سابقة على تدشينه، حيث تم عمل مناقصة تأهيل، ودعونا جميع الشركات التي تعمل في مجال بناء الزوارق للتقدم بامكاناتها، وتقدمت مجموعة من الشركات وأحواض بناء الزوارق، ومن بينها 4 شركات في الكويت، وتمت دراسة امكانات هذه الشركات والأحواض التابعة لها، واعتمادها، وكان هناك 4 أحواض، أحدهم في سيلان، والثاني في الدمام في المملكة العربية السعودية، والثالث في الصين، والرابع في كوريا الجنوبية، والأخير يعتبر الأول على مستوى العالم في بناء الزوارق، وبالفعل تم بناء الزورق هناك.
• ما الداعي لجلب مثل هذا الزورق بتلك المواصفات العالية؟
- الزورق يمتلك مضخات ومعدات ذات كفاءة عالية جدا، وهي أمور تحتاجها الادارة العامة للاطفاء في زوارقها الحديثة، فأجهزة الزورق ومعداته تجعله ذا قيمة مادية عالية تصل إلى 5 ملايين دينار، ومن ثم تصنيفه ثاني أكبر زورق اطفاء على مستوى العالم.
وهذا الزورق سيساعد في توفير الحماية لمن سيقوم بالعمل في ميناء بوبيان، كما سيكون له دور في حماية البواخر التي ستعبر مياهنا الاقليمية.
• وماذا عن مشكلة أجهزة التكييف في الزورق؟
- المشكلة ان الزورق تم تصنيعه في درجة حرارة تحت الصفر، ولم تنتبه الشركة المصنعة إلى هذه المشكلة، إلا عند ابحار الزورق في المياه بين سيلان وسنغافورة، وبالتالي تم اصلاح هذا العيب فور اكتشافه وهو من مسؤولية الشركة.
• هل تعرض الزورق إلى حادث؟
- هذا الزورق يحتاج إلى فترات تدريب طويلة ويوجد لدينا فنيون تم تدريبهم في ايطاليا وهولندا على صيانة وتشغيل المكائن وهناك اشخاص تم تدريبهم في كوريا على تشغيل الزورق وأنظمة الحريق وهناك اشخاص التحقوا بالزورق أثناء فترة الإبحار من كوريا إلى سنغافورة وسيلان وطول هذه الفترة كان يوجد ضباط مكافحة ومهندسون كويتيون على الزورق لتدريبهم، وقد تم اخراجهم من الزورق خلال فترة مرورهم على بحر العرب وهي منطقة غير آمنة ففضلنا عدم التواجد لضباطنا لأن هناك اضطرابات أمنية كثيرة، وتمت حماية الزورق بقافلة أمنية وطوق أمني. وعند وصول الزورق إلى عمان تم التحاق أربعة ضباط آخرين حتى يقوموا بعملية التدريب خلال فترة الرحلة من عمان إلى الكويت، وعند وصول الزورق إلى الكويت كان يتطلب عملية تنظيف وإزالة للأسلاك الشائكة التي تم وضعها لحماية الزورق من القراصنة، وغيرها من أمور الصيانة بعد رحلة الابحار الطويلة، وبدأ التدريب، وقد تم التحاق شركة انكليزية معنا لعمل تدريب آخر لمدة شهر لبقية (المجموعة) فأثناء عمليات التدريب تحصل أحيانا حوادث بسيطة بسبب حجم الزورق، وهي أمور لا تعد مشاكل كبيرة.
• هل الادارة العامة للاطفاء رصدت النواقص التي بالزورق للرجوع إلى الشركة؟
- يوجد بها فترة بناء وفترة تسلم وهناك ملاحظات أثناء التسلم وملاحظات خلال فترة الاستخدام يتم رصدها وعمل اللازم من خلال الشركة ومن خلال الضمان، وهذا شيء طبيعي فلا يوجد مشروع لا توجد عليه ملاحظات أو أخطاء، وهناك ملاحظات تعيق استخدام المشروع أو المبنى وهناك ملاحظات لا ترقى لأن تعيق الاستخدام وهذا أمر طبيعي.
• ما المفاجآت الجديدة بالنسبة لمنتسبي الادارة العامة للاطفاء من ضباط وأفراد؟
- هناك خبر بزيادة بدلات رجال الاطفاء سواء بدل خطر لقطاع المكافحة، وبدل النوبة، وبدل الطعام وبعض البدلات الأخرى التي تخص رجل الاطفاء في النظام الوظيفي، لكي يتمتع رجل الاطفاء بمزايا أكثر أسوة بزملائه في الجهات العسكرية الأخرى مثل رجال الشرطة، وتمت دراسة الموضوع مع ديوان الخدمة المدنية والانتهاء من تعديل هذه البدلات وهي الآن معروضة على ديوان الخدمة المدنية ونتمنى أن يوقع القرار قريبا والانتهاء منه.



:):):):)
 

ali بن ali

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2010
المشاركات
127
الــــــف الــــــف مبـــــروك مـــــقدما
 
أعلى