خبراء عقاريون.. نتطلع الى اعطاء القطاع الخاص دورا اكبر في تطوير العقار السكني

عميد الاندية

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2011
المشاركات
69
خبراء عقاريون.. نتطلع الى اعطاء القطاع الخاص دورا اكبر في تطوير العقار السكني

الشؤون الإقتصادية 19/06/2011 10:29:00 م



من سليمان رضا الكويت - 19 - 6 (كونا) -- اجمع عدد من الخبراء العقاريين اليوم على ضرورة اعطاء القطاع الخاص دورا اكبر في تطوير العقارات السكنية لا سيما بعد تزايد ارقام المواطنين الراغبين في اقتناء بيت العمر. وشددوا في ندوة اقيمت بمقر الجمعية الاقتصادية الكويتية تحت عنوان (ازمة التسويق العقاري في ظل الاوضاع الراهنة) على ضرورة اعادة النظر في بعض القوانين التي اقرت قبل 3 سنوات والتي حدت بشكل كبير من قدرة شركات التطوير العقاري من بناء المساكن في المناطق السكنية الخاصة.
وقال رئيس اتحاد العقاريين توفيق الجراح ان القطاع العقاري يواجه تحديات كبيرة في ظل استمرار تبعات الازمة المالية العالمية على السوق المحلي ووجود بعض القوانين التي تحد من تطوير العقارات في القطاع السكني الخاص.
واضاف الجراح انه بالنسبة الى عمليات التأجير في القطاع العقاري فانها ممتازة ولا يوجد اي ملاحظات عليها لكن توجد تحديات بخصوص تملك العقار للمواطنين بهدف السكن بعد صدور قانوني 8 و9 لعام 2008 اللذين يمنعان شركات التطوير العقاري والبنوك من تمويل وبناء الوحدات السكنية في مناطق السكن الخاص.
واوضح ان تلك القوانين وضعت لخدمة هدف سام وهو الحد من ارتفاع الاسعار في القطاع السكني الخاص وتمكين المواطن من اقتناء البيت المناسب له بقيمة معقولة ولكن ما حدث بعد تطبيق تلك القوانين هو زيادة مطردة في اسعار الاراضي والمساكن.
ولفت الجراح الى ان السبب في ذلك يرجع الى ان العرض لا يوازي الطلب في السوق العقاري حاليا وبات بناء بيت العمر يكلف المواطن مبالغ كبيرة في ظل عدم وجود تمويل كاف من البنوك له تساعده على ذلك.
واكد انه من الضروري ان يتم مراعاة العرض والطلب قبل مناقشة موضوع ما اذا كانت الاسعار مرتفعة ام منخفضة وهذا ما لم يتم التطرق اليه عندما قام المشرع بتشريع قانوني 8 و9 لعام 2008.
وقال ان حل مشكلة ارتفاع اسعار الاراضي في القطاع السكني الخاص يكمن في طرح اراض جديدة في السوق من قبل الحكومة لتوازن ما بين العرض والطلب وبتمكين القطاع الخاص من مساعدة المواطنين ببناء اراضيهم بطريقة اقتصادية وذات جودة عالية كما كان الحال قبل اقرار تلك القوانين.
واضاف انه يجب التفريق ما بين المضاربات العشوائية التي ينفذها بعض السماسرة بهدف الربح وبين شركات التطوير العقاري التي يكون هدفها فقط بناء الارض وعرضه في السوق باسعار مناسبة لجميع المواطنين.
واكد ان جميع المطورين العقاريين لا يحبذون فكرة "احتكار الاراضي" لانها غير مجدية لهم بل على العكس من ذلك هم يطورون الاراضي لصالح المواطنين وبزمن قياسي ضاربا مثلا بعمليات التطوير السابقة بجنوب السرة والمنقف والعقيلة وغرب الفنطاس.
ودعا الجراح الحكومة والقطاع الخاص الى تعاون اكبر من اجل ايجاد المزيد من المساكن للمواطنين الراغبين في بيت العمر واعادة النظر في قانوني 8 و9 لعام 2008 بما يتماشى مع الوضع الحالي للسوق من اجل تنشيط القطاع الذي يعاني من ركود وزيادة في الاسعار.
من جانبه قال رئيس اللجنة التشريعية والقانونية في مجلس الامة النائب حسين الحريتي في كلمته خلال الندوة ان المجلس عندما اقر قانوني 8 و9 لعام 2008 انما اراد وضع حد لمشكلة احتكار الاراضي من قبل بعض الجهات التي كانت تشتري مساحات واسعة وتحتفظ بها حتى يرتفع سعرها في المستقبل.
واضاف الحريتي ان القانونين وضعا من اجل خدمة المواطن والتوفير عليه "لكن هذا لا يمنع من ان تكون هناك بعض التحديات التي يجب اعادة النظر في كيفية مواجهتها" بعد تطبيق هذين القانونين.
وشدد على ان مجلس الامة "اياديه ممدوة" لاي اقتراح من شأنه ان يحسن من القوانين العقارية الموجودة بما يكفل ايجاد مسكن مناسب لكل مواطن وتقليل مدة الانتظار على جداول الطلبات الاسكانية.
واكد ان اللجنة التشريعية البرلمانية على استعداد لسماع كافة وجهات النظر حول قانوني 8 و9 لعام 2008 والتعديل عليهما اذا رأت اللجنة ضرورة لذلك.
وتطرق الحريتي الى ادخال المستثمر الاجنبي على خط التملك الحر للعقار في الكويت مشددا على ضرورة ايجاد بيئة مناسبة لجذب رؤوس الاموال الاجنبية للاستثمار في السوق الكويتي.
كما طالب بتعديل بعض قوانين التسجيل العقاري وايجاد المعلومات الدقيقة حول وضع السوق من قبل المختصين في هذا المجال لا سيما جمعيات النفع العام والاتحادات المعنية بالشأن العقاري في الكويت لكي يتم اعطاء صورة واضحة لنواب مجلس الامة حول التحديات التي تواجه هذا القطاع.
من جهته قال مدير عام شركة (المستثمر العقاري) عبدالرحمن الحمود ان هناك ضرورة ملحة لتطوير الادوات العقارية التي تساهم في تطوير اداء مثل انشاء هيئة عامة لتنظيم العقار على غرار الهيئات الاخرى كالزراعة والبيئة اضافة الى وجود معلومات دقيقة ومحدثة عن تحركات العقار بصورة شهرية.
واضاف الحمود ان المتبع في معظم الدول المجاورة هو اعطاء الفرصة للقطاع الخاص من تطوير عقارات سكنية لانها الوحيدة القادرة على توفير السكن المناسب بالقيمة المناسبة للمواطنين.
وذكر انه بعد اقرار بعض القوانين المحلية فان المطور العقاري اصبح اتجاهه في الاستثمار خارج الكويت بدل من تطوير الاراضي المحلية داعيا الى توفير المزيد من المساحات لخدمة القطاع السكني لاسيما ان الحكومة تملك ما لا يقل عن 90 في المئة من الاراضي التي يمكن التطوير فيها.
ولفت الى ان الشركات العقارية هي اول من لبى نداء صاحب السمو امير البلاد لتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري في المنطقة من خلال تطوير اراض تجارية واستثمارية لا سيما بناء الابراج التجارية على احدث المواصفات لجذب المستثمرين الى الكويت وايجاد بيئة عمل مناسبة لهم.
وتمنى الحمود على الحكومة دعم هذا القطاع الحيوي من خلال فتح المجال امامه مرة اخرى بتطوير الاراضي السكنية في مناطق السكن الخاص من جديد والتفكير بتعديل بعض مواد القانون التي تمنع الشركات العقارية من استثمار اموالها محليا.
وعن التحديات التي تواجهها الشركات العقارية المحلية قال نائب العضو المنتدب لشركة (الخليج للخدمات العقارية) سعود الايوب ان شركات التطوير العقاري اضطرت بعد صدور قانوني 8 و9 لعام 2008 الى الخروج من السوق المحلي وايجاد فرص جديدة في دول خليجية مجاورة.
واضاف ان السبب وراء ارتفاع اسعار العقار السكني المحلي حاليا هو قلة الاراضي المتوافرة للبيع وعدم قدرة القطاع الخاص لتطوير اراض جديدة ما ادى الى ارتفاع الاسعار بدلا من انخفاضها.
وذكر الايوب ان القطاع العقاري لا يطالب بالغاء القانونين لكن بتعديل بعض موادهما بما يتماشى مع مصلحة المواطن الذي لا يتمكن من الحصول على تمويل مناسب لبناء مسكنه حاليا داعيا الى فرض عقوبات على المضاربين العقاريين واستثناء الشركات الجادة في تطوير الاراضي.
يذكر ان محكمة الاستئناف حكمت قبل اشهر بعدم خضوع البنوك الاسلامية للقانونين رقمي 8 و9 لسنة 2008 بشأن حظر تعامل البنوك على عقارات السكن الخاص ما يخول البنوك الاسلامية فقط من ممارسة عمليات التمويل لهذا القطاع.(النهاية) س م ر / ر ف كونا192229 جمت يون 11


المصدر
كونا
http://www.kuna.net.kw/NewsAgencyPublicSite/ArticleDetails.aspx?id=2175015&Language=ar



شباب

نبي حوار ومناقشه ,,, شنو المضمون اللي وصلتوله من هالموضوع ؟؟
اعتقد ما بين السطور تخفي المستقبل القريب للاسعار
 

عميد الاندية

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2011
المشاركات
69
من رايي الشخصي

اشوف ان تأثير قانون الضريبه بدى يوضح على التجار وبدى تأثيره وخوف التجار على اموالهم بيين بشكل واضح

اذا ما نزل التاجر سعر العقار واعطى الفرصه للشراء راح تعم عليه الخساير من كل ناحيه ووقتها حتى لو بنزل العقار راح يشوف انها ما توفي خسايره

ومثل ما قلت وتكلمت في مواضيع سابقه

هي مباراة والخطط ما بين فريقي التجار والمواطن ,, واشوف ان المواطن ماشي بالشكل السليم بوقف الشراء وتطنيش اسعار التاجر مما اضطروا التجار للتوسل لتعديل قانون الضريبه اللي وقع بالراس وانصف المواطن واظهر الحق , وقاموا يلعبون حاليا بخطط دفاعيه من اجل التصدي لهجمات المواطن ,,,,

ومني لكل المواطنين ,, لنستمر بوقف الشراء حتى نرى الاسعار تعود بالشكل الطبيعي الذي يستطيع ان يشتري بها المواطن

وكلنا يد وحده ,, ويا جبل ما يهزك ريح

وديروا بالكم تسلمون ارقابكم للتاجر ,, لان القانون بصفنا والمسئلة بس يبيلها صبر شوي وكل شي يتعدل

اللي بشتري اليوم راح يندم ,, والموضوع يتكلم عن نفسه مو انا اللي اقول
 

ستوك

عضو نشط
التسجيل
6 ديسمبر 2004
المشاركات
284
واحنا مانتطلع للقطاع الخاص الله لا يردهم روحة بلا ردة محد خرب الديرة غير القطاع الخاص ..

خلو الأمور مثل ما اهيه عليه الحين و أتوقع إن الأمور راح تاخذ مجراها الطبيعي ..

والله أشوف شقق بايجارات ضخمة صار لها فوق الشهر معروضة و محد قادر يأجرها ..

مثال بجنوب السرة شقق 3 غرف ب 550 و 600 دينار وين قاعدين ؟

أراضي شارع واحد في ساحرة الألباب أبو فطيرة ب 140 ألف

الفقاعة قربت تنبط سواء شريتو ولا ماشريتو .. تغير القانون ولا ماتغير
الفقاعة كل ما كبرت أكثر انهيارها راح يكون أقوى ..
 

عميد الاندية

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2011
المشاركات
69
وين اللي يناقشون المواضيع ؟؟

كلام في كلام

اهني قوه التاجر فعلا احنا اشخاص ضعاااف
 

Toofi-q8

عضو نشط
التسجيل
17 يونيو 2011
المشاركات
34
الإقامة
في قلب الكويت
تعديل أو الغاء قانوني 8/9 2008

طبعاً من مصلحة الإقطاعيين تعطيل او الغاء قانوني 8 و 9 2008 لكن هل يحق للمواطنين القيام بحركة استباقية و هي رفع قضية على وزارة التجارة و المالية لعدم تطبيق القانون و نقوم بعمل حملة جمع تواقيع للمتضررين و اسناد رفع القضية لأحد المحاميين الوطنيين اقتراح و تساؤل
 
أعلى