خليجنا واحد ... وبورصتنا وحده ... يعيش يعيش ..

هل تؤيد او توافق مثل هذا التوجه ؟

  • اوافق

    الأصوات: 22 71.0%
  • لا اوافق

    الأصوات: 7 22.6%
  • لا اعلم

    الأصوات: 2 6.5%

  • مجموع المصوتين
    31

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
محللون: الإدراج الخليجي الموحد يحفز تداولات الأسواق

gulf.jpg


أكد محللون ماليون أهمية توحيد قواعد الإدراج المشترك للأسهم والسندات والصكوك ووحدات صناديق الاستثمار في الأسواق المالية بدول مجلس التعاون، الأمر الذي يسهل حركة تنقل السيولة ويحفز التداولات.

ودعا هؤلاء، إثر إقرار رؤساء هيئات الأسواق المالية لدول مجلس التعاون الخليجي مشاريع لقواعد مشتركة تتعلق بالإدراج، إلى رفع القيود المفروضة على استثمار الخليجيين في عدد من الشركات التي لا تزال مغلقة على مواطنيها، مثل غالبية شركات الاتصالات، وكذلك توحيد التشريعات والقوانين المتعلقة بإدراج الشركات والاكتتابات العامة والتي تتباين من دولة خليجية إلى أخرى.

وفي هذا الصدد، قال محمد علي ياسين رئيس قسم الاستثمار في شركة كاب إم للاستثمار إن الخطوات التنظيمية التي أعلنتها لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية الخليجية تصب في مصلحة جلب السيولة، وسهولة تنقلها بين المستثمرين في أسواق الأسهم بدول مجلس التعاون.

وقال طلال طوقان مدير دائرة الأبحاث المالية في شركة الرمز للأوراق المالية إن الإدراج الموحد للشركات الخليجية من شأنه أن يزيد أحجام وقيم التداول في الأسواق، ولاسيما في مثل هذه الفترات التي تشهد فيها جميع بورصات الخليج تراجعاً في تعاملاتها.

بيد أن هناك عقبات قد تحول دون أن ترى هذه الخطوات النور قريباً، جراء اختلاف وتباين القوانين الناظمة للشركات والإدراجات من دولة خليجية إلى أخرى، بحسب ياسين.

وكانت لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية لدول مجلس التعاون الخليجي أقرت في اجتماعها الرابع بأبوظبي أمس الأول، مشاريع لقواعد موحدة للإدراج، وهي القرارات التي ستعرض على اللجنة الوزارية لرؤساء مجالس إدارات الهيئات المنظمة للأسواق المالية الخليجية في اجتماعها يوم 14 يونيو الحالي في الإمارات.

وقال ياسين “الإدراج المزدوج للشركات في الأسواق الخليجية، ريما يكون ذا نتائج أكثر ايجابية في المرحلة الحالية، لأن عمليات الإدراج الموحدة تحتاج إلى جهود أكبر قد تستغرق سنوات لتعديل قوانين وتشريعات”.

وأوضح أن هناك شركات خليجية مغلقة أمام المستثمر الخليجي، مثل غالبية شركات الاتصالات المتاحة لمواطني كل دولة حصرياً.

وأضاف “لابد أن نصل إلى مرحلة معاملة المستثمر الخليجي كالمستثمر المحلي”.

وقال طوقان “هناك توجه عالمي للاندماج بين البورصات، كما هو الحادث حالياً بين غالبية البورصات الأوروبية، ويمكن أن تبدأ أسواق الخليج بمرحلة التكامل فيما بينها، من خلال الادراجات المزدوجة والموحدة”.

وقال طوقان إن هذه الخطوة ستوفر للمستثمر فرصاً في شركات غير موجودة أصلاً في سوقه المحلي.

وبين طوقان أن السوقين السعودي والعماني يتمتعان بوفرة الشركات الزراعية المدرجة فيهما، في حين ينعدم ادراج مثل هذه النوعية من الشركات في أسواق الإمارات.

وقال عبدالله الطريفي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع في تصريحات صحفية عقب اجتماع رؤساء لجنة هيئات أسواق المال الخليجية إن هناك جهوداً تبذل نحو تكامل أسواق المال في دول مجلس التعاون الخليجي، بما يحقق مصلحة المستثمرين الخليجيين.

إلى ذلك، شدد ياسين على أهمية توحيد القوانين في داخل كل دولة خليجية، قبل توحيدها على مستوى أسواق دول مجلس التعاون، وضرب مثلًا على ذلك باختلاف قوانين وشروط الإدراج في بورصة ناسداك دبي عن شروط الإدراج المعمول بها لدى هيئة الأوراق المالية والسلع، كما تختلف شروط الاكتتابات الأولية من دولة خليجية إلى أخرى.

ففي الإمارات يتعين على الشركة أن تطرح 55% من رأسمالها للاكتتاب العام، في حين تصل النسبة في السعودية إلى 30%.

واتفق طوقان مع ياسين حول التحديات التي تواجه عمليات توحيد الإدراج بين أسواق الخليج، وأبرزها البيئة التشريعية والقانونية، مشيراً إلى أنها تحتاج إلى فترة طويلة لتوحيدها.

وأوضح أن تسهيل الإجراءات بين المستثمرين في أسواق الخليج، يعتبر أهم في المرحلة الحالية، على صعيد فتح الحسابات وتسهيل دخول المستثمرين بين دول الخليج.

وأشار ياسين إلى الفوائد التي تحققت للشركات الخليجية التي لجأت للإدراج المزدوج، مضيفاً أن عدداً من الشركات الكويتية المدرجة في سوق دبي استفادت من إدراجها في اسواق الإمارات من خلال تسعير أسهمها في وقت من الأوقات بمكررات ربحية أعلى من سوقها المحلي، علاوة على حصولها على سيولة كانت متوافرة في أسواق الإمارات، ولم تكن تتوافر في السوق الأم وقتها.

وتتداول في اسواق الإمارات عدد من الشركات الكويتية والقطرية والبحرينية والعمانية منها، شركات مثل “كيوتل” القطرية وشركات كويتية مثل “جلوبل” و”المزايا” و”الاستثمارات المالية” و”أجيليتي” و”مجمعات الأسواق التجارية”، وشركات بحرينية مثل “بيت التمويل الخليجي” و”أريج”.

وقال ياسين إنه “رغم صعوبة التوصل إلى ادراجات موحدة للأسهم بين أسواق المال الخليجية في المنظور القريب إلا أن هناك سعياً واضحاً نحو إيجاد مناخ استثماري ايجابي وقوانين متوافقة في الأسواق بهدف خلق السوق الواحدة الافتراضية في المرحلة الحالية، وهذا بحد ذاته إيجابي”.

ودعا د.همام الشماع المستشار الاقتصادي لشركة الفجر للأوراق المالية، إلى البدء بتأسيس إدارة مقاصة مالية موحدة بين أسواق المال الخليجية، مضيفاً أن التسوية المالية الموحدة من شأنها تسريع إنجاز التداولات الموحدة، وتمهد في الوقت ذاته إلى توحيد قواعد الإصدارات بين الأسواق الخليجية.

ظپظ„ظˆط³.jpg


وأوضح أن الإدراجات الموحدة خطوة على طريق حلم أكبر، يتمثل في دمج الأسواق المالية الخليجية، لتكون هناك بورصة خليجية واحدة.

بيد أنه قال “هذا يحتاج إلى سنوات طويلة، وتعديلات في بنية القوانين والتشريعات”.

وأكد الشماع أن الإدراجات المزدوجة ستنعكس إيجاباً على الأسواق والشركات على حد سواء.

وأضاف “تستفيد الأسواق من استقطاب هذه الشركات ذات الإدراج المزدوج لشريحة جديدة من المستثمرين، لديها اهتمام بالاستثمار في شركات جديدة غير مدرجة في السوق، وفي الوقت ذاته تستفيد الشركة من الحصول على تقييم سعري جديد لسهمها قد لا يتوافر في سوقها الأم”.




07 يونيو, 2011

المصدر: الاتحاد الإماراتية




 
التسجيل
17 أغسطس 2009
المشاركات
492
اوافق لسبب

تستفيد الأسواق من استقطاب هذه الشركات ذات الإدراج المزدوج لشريحة جديدة من المستثمرين، لديها
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
اوافق لسبب

تستفيد الأسواق من استقطاب هذه الشركات ذات الإدراج المزدوج لشريحة جديدة من المستثمرين، لديها

بتصوري القاصر ان هناك مواضييع حساسة الشركات تعملها 1000 حساب وهو سهولة الإستحواذ على الشركات الجيدة بالكويت بإتفاق مع عدة اطراف او مستثمرين او بنوك او اي من اصحاب الملاءة المالية
يعني لا تستغرب ياتي يوم من الأيام تجد 40% من شركاتنا ملاكها غير الكويتيين

ما ادري ليش شركاتنا مغرية للخليجيين اكثر من شركاتهم .. ماشاء الله

الظاهر دياينا يبيض ذهب .. :)

الوطنية قطت جنسيتها الكويتية وصارت قطرية

البنك الوطني جزء من اسهمة راح تصير خليجية

زين ناويه تقطت جنسيتها بعد


الله يكتب لنا الي فيه الخير


 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
العويشق: نسبة المستثمرين الخليجيين في دول المجلس تجاوزت %80 منذ بدء السوق

0.gif


11 يونيو, 2011

المصدر: الجزيرة السعودية



في ختام أعمال الحوار الاقتصادي الثالث بين دول المجلس والاتحاد الأوروبي

كشف د. عبدالعزيز حمد العويشق مدير عام العلاقات الاقتصادية الدولية بالأمانة العامة لمجلس التعاون أن السوق الخليجية المشتركة التي تم تبنيها في عام 2008 أدت إلى ارتفاع عدد المستثمرين الخليجيين الذين يستثمرون في دول الخليج بنسبة تجاوزت 80% خلال السنوات الثلاث الماضية منذ بدء السوق.

وأضاف العويشق لـ(الجزيرة): إن خطط دول المجلس المتعلقة ببرنامج التنمية لدول المجلس بلغت قيمتها 20 مليار دولار على مدى السنوات العشر القادمة.

هذا وقد اختتمت في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض أعمال الحوار الاقتصادي الثالث بين دول المجلس والاتحاد الأوروبي، وذلك في إطار اتفاقية التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي وفقاً لما تم الاتفاق عليه في خطة العمل المشتركة بين دول مجلس التعاون والتحاد الأوروبي.

وتناول الحوار الاقتصادي الثالث آخر المستجدات الاقتصادية في دول المجلس والاتحاد الأوروبي، والسياسات النقدية في منطقة الاتحاد الأوروبي، وعلى وجه الخصوص تأثير أزمة الديون السيادية في اليونان على الاقتصاد الأوروبي وتداعيات ذلك في المناطق الأخرى، إضافة إلى تأثير تلك الأزمة على العملة الأوروبية الموحدة.

وأضاف العويشق أن الحوار الاقتصادي الثالث بين دول المجلس والاتحاد الأوروبي قام بتفصيل التطورات الاقتصادية في دول المجلس والاتحاد الأوروبي، والسياسات النقدية في منطقة الاتحاد الأوروبي وقد أثار الجانب الخليجي أزمة الديون السيادية في اليونان على وجه الخصوص. وتساءل عن خطة الاتحاد الأوروبي لمعالجة تلك الأزمة بعد أن قامت وكالات التصنيف الائتماني بتخفيض تصنيف اليونان الشهر الماضي.

ونوّه الدكتور عبدالعزيز بن حمد العويشق إلى أن الجانب الأوروبي أشار إلى أنه يجري حالياً تصميم خطة إنقاذ مالية تمولها دول الاتحاد شبيهة بخطة الإنقاذ التي تم تبنيها العام الماضي، نظراً إلى أن اليونان ليست في وضع يسمح لها حالياً بالاقتراض من الأسواق المالية العالمية بعد تخفيض تصنيفها الائتماني. وعلى الرغم من مشاكل الديون السيادية في دول الاتحاد إلا أن من المتوقع أن تحقق دول الاتحاد الأوروبي معدلات نمو إيجابية خلال عام 2011، مما يؤشر إلى خروجها من الأزمة الاقتصادية.

من جهة أخرى، أشار العويشق إلى أن دول المجلس استطاعت أن تتجاوز الأزمة المالية العالمية ومن المتوقع أن تحقق معدلات نمو مرتفعة خلال عام 2011، في حدود 8%. وأحد الأسباب الرئيسية لذلك هو ارتفاع أسعار البترول خلال هذا العام مقارنة بعام 2010، والخطط التحفيزية في دول المجلس، خاصة في المملكة العربية السعودية التي تبنت أكبر خطة تحفيزية، حين أعلن خادم الحرمين الشريفين في شهري مارس وأبريل 2011 عن حزمة من البرامج التي تصل تكلفتها إلى 150 مليار دولار.

وتطرق مدير عام العلاقات الاقتصادية الدولية بالأمانة العامة لمجلس التعاون إلى أن الجانبين استعرضا الصدمة التي تعرضت لها الأسواق المالية من جراء الأزمة المالية العالمية، واتفقا على أن تلك الأسواق لم تتمكن حتى الآن من تجاوز آثار الأزمة خاصة فيما يتعلق بثقة المستثمرين وترددهم في العودة إلى الاستثمار في الأسهم والسندات، وهو ما انعكس على الانتعاش المتعثر والمتردد في الأسواق المالية على مدى العامين الماضيين.
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
توصية بتأسيس مؤشر موحد لأسواق المال الخليجية


+الخليجية.jpg



أوصى المنتدى السعودي الأول للأوراق المالية بالعمل على تأسيس السوق المالية الخليجية من خلال استحداث مؤشر خليجي موحد لإدراج الشركات الخليجية بدول مجلس التعاون بهدف توسيع قاعدة السوق المالية الخليجية الأخرى على النمو للانضمام للمؤشر.

وأوضح رئيس لجنة الأوراق المالية بغرفة الرياض خالد المقيرن أن المنتدى أوصى باستحداث مؤشر محايد لقياس تطور منظومة السوق المالية الخليجية في تأسيسها. وأشار المقيرن إلى ان المنتدى أوصى باستحداث أدوات مالية واستثمارية جديدة تتفق والتوجه نحو فتح السوق السعودي أمام المستثمرين والاستثمارات الأجنبية.

ولفت إلى أن المنتدى أوصى ايضا بتبني فكرة تأسيس مجلس للرقابة على التقارير المالية للشركات المدرجة وطرق إعدادها ومراجعتها أو فحصها ودعم فكرة إنشاء جمعية مهنية للشركات والمؤسسات والمكاتب المرخصة لها بتقديم خدمة الوساطة والاستشارات في السوق المالية بهدف وضع القواعد والمعايير.




25 يونيو, 2011
المصدر: البيان الإماراتية





 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
مبروك على الجميع الوحدة .. مقدماً

:)

----------------

قادة "مجلس التعاون" يتبنون مبادرة السعودية بالتحول لكيان واحد

attachment.php



20 ديسمبر 2011
المصدر: خاص مباشر




تبنى قادة دول مجلس التعاون الخليجي في قمتهم التي اختتمت اليوم الثلاثاء دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الكيان الموحد.

ووجه قادة دول التعاون المجلس الوزاري بتشكيل هيئة متخصصة يتم اختيارها من قبل الدول الاعضاء لدراسة المقترحات التي تقدم بها خادم الحرمين الشريفين بالانتقال إلى مرحلة "الكيان الموحد" في ضوء الاراء التي تم تبادلها بين القادة ويتم توفير كل الامكانيات من قبل الامانة.

وقال أمين مجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني إن الدول الاعضاء سترفع اسماء ممثليها في الاول من فبراير 2012 وتقدم تقريراً في شهر مارس لرفعها لاصحاب الجلالة.

وجاء في البيان الختامي ضرورة تسريع مسيرة التطوير بما يحقق المزيد من المشاركة بين المواطنين والحفاظ على الامن والاستقرار والنسيج الوطني إضافة إلى تحسين الجبهة الداخلية وترسيخ الوحدة الوطنية والمساواة امام القانون والحقوق والواجبات وكذلك العمل الجاد لتنحقيق اعلى درجات التكامل الاقتصادي بين دول المجلس وتحقيق الوحدة والترابط بين دول الخليج.

وأكد البيان ضرورة تطوير التعاون القضائي والامني بما يضمن التصدي بشكل جماعي لاي طوارئ وتطوير التعاون الدفاعي والأمني لمواجهة اي تحديات مع تفعيل دبلوماسية مجلس التعاون لخدمة القضايا الوطنية والعربية والاسلامية وصون المصالح المشتركة لدول المجلس.

كما لم ينس البيان التأكيد على تعميق الانتماء المشترك لشباب دول التعاون وتحسين هويته وحماية مكتسباته عبر توظيف الانشطة الثقافية والاعلامية والكشفية.
 

الملفات المرفقه:

  • 21-Dec-11 9-37-07 AM.png
    21-Dec-11 9-37-07 AM.png
    الحجم: 69.7 KB   المشاهدات: 511

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
الاتحاد الخليجي



+الخليجية.jpg


دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن العزيز حفظه الله دول مجلس التعاون الخليجي للانتقال من مرحلة التعاون إلى الاتحاد تعد أهم مبادرة في تاريخ المجلس بعد تاسيسه قبل ثلاثين عاما فهي تاتي بمرحلة مفصلية من تاريخ المنطقة حيث يحيط بدول المجلس حالة عربية وإقليمية غير مستقرة فالتغيرات طالت ثلاث دول عربية أبرزها مصر فيما دخلت اليمن الجار الجنوبي لدول المجلس مرحلة انتقال السلطة بعد جهود خليجية مضنية خلال الأشهر الماضية بمبادرة منها فيما تعيش سوريا حالة اضطراب شديد هذا بخلاف الوضع المتازم داخل الأراضي الفلسطينية وكذلك الحالة الإيرانية المتعددة الجوانب بتأثيراتها فيما جاء الخروج الأمريكي من العراق ليشكل منعطفا كبيرا في اختبار قدرة العراق على إدارة شئونه بنفسه

تأتي كل هذه التطورات لتكمل مع الأزمة الاقتصادية العالمية جبلا من التحديات أمام دول الخليج العربي التي تمد العالم بما يقارب ربع احتياجه من النفط والغاز وتملك وفورات مالية كبيرة وقد أظهرت دول المجلس مناعة ضد الأزمات المالية المتعاقبة خلال ثلاث سنوات من أميركا إلى أوروبا لكن ذلك لا يعني أن المخاطر انتهت فالاضطرابات بالمنطقة مازالت قائمة وتحركات من يحاولون العبث بأمن منطقتنا بدت جلية وواضحة خصوصا ما حدث بمملكة البحرين وقد استطاعت دول المجلس احتواء هذا العبث بتعاونها مع البحرين هذا بخلاف الخطر الاقتصادي العالمي الذي فيما لو وصل لمرحلة الكساد الصريح فإن الآثار السلبية ستطال دول المجلس بانخفاض مواردها وقد يؤثر على خططها التنموية واستثماراتها الخارجية

فكل هذه المدلولات والتطورات العالمية بالاتجاه نحو بناء تكتلات عالمية قوية وتعزيز القائم منها تفرض على دول المجلس التفكير بالانتقال إلى مرحلة اتحادية تسهم بتعزيز أمن دول الخليج وتقوية دوره الإقليمي والعالمي فمقومات القوة موجودة وتحتاج إلى توظيف صحيح لكي يكون كيانا رئيسيا عالميا فثروة الطاقة من النفط والغاز والملاءة المالية وجاذبية الاستثمار بمنطقتنا لا تحتاج إلى شرح وتوضيح بل إن دول الخليج أصبحت محطة رئيسية للدول التي تعاني أزمات مالية لطلب مساعدتها للمساهمه بحل أزمتها

لكن دول مجلس التعاون الخليجي بحاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى في تنفيذ كل القرارت المتخذة سابقا لتعزيز اتحادها وخصوصا الاقتصادية كالسوق الخليجية المشتركة والاتحاد الجمركي والنقدي والشروع بتاسيس الكيانات التي تشرف على تحويلها لواقع خلال مدد زمنية محددة وكذلك العمل على تقوية أسواق المنطقة بتأسيس سوق مالية خليجية لما لها من آثار إيجابية على توسيع سوق التمويل أمام الشركات والمستثمرين وحتى إنشاء وكالة تصنيف ائتماني خليجية تنافس الكبرى عالميا والاستفادة من المزايا الخاصة بكل دولة لإيجاد التكامل الاقتصادي الخليجي والتغلب على التحديات التقليدية التي لم تعالج إلى الآن كتأثير تقلبات الدولار الذي ترتبط به كل دول المجلس وآثار التضخم على اقتصاديات الخليج وملف البطالة الذي تعاني منه أغلب دول المجلس والأمن الغذائي وضرورة توسيع الإنتاج الخليجي حيث تستورد دول الخليج جل احتياجاتها من الخارج وكذلك اتفاقيات الشراكة الاقتصادية التي تحتاج إلى مواجهة جماعية لتلك التكتلات والكيانات الاقتصادية الكبرى عالميا كأميركا وأوروبا والصين لحماية الصناعات الإستراتيجية الخليجية خصوصا البتروكيماويات.

الدعوة السعودية للتحول للاتحاد الخليجي بدلا من البقاء في مربع التعاون خطوة بالاتجاه الصحيح كل الظروف تساعد على تحولها لواقع يعكس قوة عربية خليجية تشكل صمام الأمان للمنطقة والعالم العربي بل والإسلامي والترحيب الخليجي فورا بها يبعث الأمل في أن يرى أبناء الخليج كيانهم الموحد في وقت قريب وقصير.



بواسطة محمد العنقري
بتاريخ 21 ديسمبر 2011

 

ahmad73

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2010
المشاركات
306
الإقامة
الكويت الحبيبة
خطوة ستشكل خطوة جيدة وكبيرة للقضاء علي الفساد المالي والأداري وتقوية دور مجلس التعاون كمركز مالي للشرق الأوسط ومابين غرب آسيا واوروبا وامريكا.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,470
الإقامة
الكويت - بويوسف
اقتصاديون كويتيون: تأثيرات الإدراج المزدوج على الشركات الكويتية غير واضحة

أكد اقتصاديون كويتيون اليوم الثلاثاء إن تأثيرات وانعكاسات تجربة الادراج المزدوج للشركات الكويتية في البورصات الأخرى ما زالت غير واضحة المعالم لاسيما في ظل الأوضاع الجيوسياية التي تمر بها المنطقة.
وأوضح الاقتصاديون في لقاءات متفرقة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن العديد من شركات المدرجة تطمح في الادراج المزدوج لأسهمها إلا أنها بدأت تتريث حاليا خصوصا في ظل التطورات الحالية بالمنطقة والعالم.
وقال الرئيس التنفيذي السابق في شركة عربي للوساطة المالية ميثم الشخص إن الهدف الابرز الذي يدفع تلك الشركات الى الادراج المزدوج هو اصدار شهادات ايداع دولية إضافة الى البحث عن التمويل الرأسمالي.
وأضاف الشخص أن الشركات تسعى للدخول في اكثر من بورصة للحصول على زيادة قاعدة المساهمين والمستثمرين والتوسع في أنشطتها المختلفة.
وذكر أن مفهوم الإدراج المزدوج يختلف في استراتيجيات شركة عن أخرى لاسيما في ظل استمرار تأثر البورصات بالعوامل الخارجية التي تؤدي الى اهتزاز الثقة علاوة على التذبذب في أسواق النفط واثره على الموازنات العامة لدول الخليج العربية.
وأشار إلى أن هناك بعض الشركات تخطت عدد الادراجات المزدوجة في أحد الاسواق حيث كانت مدرجة بثلاثة أسواق مبينا أنها خرجت من تلك الأسواق بعد التداعيات التي خلفتها الازمة المالية العالمية في عام 2008.
من جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي في شركة (مرابحات) الاستثمارية مهند المسباح إن الشركات الكويتية تسعى من خلال الادراج المزدوج الى توفير المزيد من السيولة والتمويل وزيادة قاعدة المساهمين.
وذكر المسباح أن توفير السيولة يأتي من خلال عملية دوران السهم بشكل يومي لافتا الى سهولة زيادة رأسمال الشركة في حالة الادراج المزدوح مقارنة بالشركات غير المدرجة.
بدوره أوضح مستشار مجلس الادارة في شركة أرزاق كابيتال صلاح السلطان أن لجوء الشركات الكويتية الى الإدراج المزدوج يهدف الى التوسع في أنشطتها ومحاولة الاستفادة من الفرص المواتية وهو ما يعني تنويعا يصب في صالح المساهمين.
وأشار السلطان الى أن هناك شركات كويتية استثمارية تعاني عثرات مالية منذ الأزمة المالية العالمية 2008 وأنها بالكاد تغطي تكلفة إدراجها في بورصة الكويت مضيفا أن بعض الشركات لجأت إلى الادراج في سوقي دبي والسعودية لأن رسومهما أقل من السوق المحلي.

وفيما يتعلق بمسار أداء جلسة اليوم فقد كان لافتا وجود حالة التباين في مسار الاداء العام خلال الجلسة على الرغم من النشاط الملحوظ في اللحظات الاخيرة مما ساهم بتقليص الخسائر على المؤشر السعري.
وشملت حالة التباين أسهم العديد من الشركات القيادية ما بين أسهم تعرضت للضغوطات وعمليات البيع وغيرها نالت اهتمام المتعاملين من خلال عمليات الشراء.
وشهدت مجريات حركة الأداء العام خلال ساعات الجلسة نشاطا على نحو 45 شركة سجلت ارتفاعا مقابل 46 شركة شهدت انخفاضات من أصل 127 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت مكونات مؤشر (كويت 15) على 6ر9 مليون سهم بقيمة نقدية فاقت 8ر4 مليون دينار تمت عبر 240 صفقة نقدية ليخرج المؤشر من تعاملات الجلسة عند مستوى 7ر874 نقطة.
يذكر أن المؤشر السعري للبورصة أقفل منخفضا 3ر2 نقطة ليبلغ مستوى 4ر5515 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 2ر12 مليون دينار من خلال 2ر134 مليون سهم تمت عبر 3195 صفقة نقدية.

كونـا - 2016/11/23
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,470
الإقامة
الكويت - بويوسف




اقتصاديون كويتيون: تأسيس بورصة خليجية موحدة ضرورة لمواجهة تحديات المستقبل




أكد اقتصاديون كويتيون اليوم الأحد ضرورة الإسراع في تأسيس بورصة خليجية موحدة تسهم في مواجهة التحديات المستقبلية ولتكون ترجمة حقيقية لمفرزات التكامل الاقتصادي المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال الاقتصاديون في لقاءات متفرقة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان القيمة السوقية للبورصة الخليجية في حال تأسيسها لن تقل عن ( تريليون ) دولار امريكي بما يؤسس الى مرحلة اقتصادية جديدة في موازنات لا تعتمد على مورد النفط فقط.

واوضحوا ان التطورات الحاصلة حول العالم تستدعي تذليل كل العقبات التي تعترض هذا المشروع الامر الذي يتطلب من الجهات المعنية الاسراع في سن التشريعات واللوائح والاتفاقيات الداعمة لمواكبة التسارع الذي تشهده التكتلات الاقتصادية الدولية.

وقال رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لمجموعة (أرزان المالية للتمويل والاستثمار) جاسم زينل ان البورصة الخليجية الموحدة ستسهم في ايجاد بوتقة قوية تجتمع فيها اسهم الشركات الخليجية ما يوفر سيولة مالية قوية تؤسس لمناخ يجلب المستمرين الاجانب من الخارج وخلق قيمة مضافة تستفيد منها المنطقة الخليجية.

واضاف زينل ان وجود مثل هذه البورصة سيعطي حافزا قويا لكثير من الشركات العائلية لادراج اسهمها مادامت الفرصة مواتية ما يزيد الثقة في الاقتصاد الخليجي فضلا عن التنوع الاستثماري في المنطقة بدلا من ان يتم توزيعه في كل بورصة على حدة.

من جانبه دعا رئيس مجلس ادارة شركة (الصناعات الكويتية) محمد النقي الجهات ذات الصلة في البورصات الخليجية الى اعادة ترتيب اولوياتها حيال تنفيذ هذا المشروع عبر ايجاد صيغ توافقية تلائم كبريات الشركات الخليجية ما يفتح افاقا جديدة امام انشطتها في البورصات العالمية.

واضاف النقي ان تأسيس بورصة خليجية موحدة سيعظم من وضعية الاقتصاد الخليجي وشركاته التي تتمتع بوضع وتصنيف ائتماني عالمي لاسيما قطاع البنوك والاتصالات واللوجستيات وغيرهم.

بدوره اكد مستشار مجلس الادارة في شركة (أرزاق كابيتال) صلاح السلطان اهمية اسراع الخطوات الفعلية لتأسيس البورصة الخليجية لما قد توفره للمتعاملين الخليجيين من فرص افضل على صعيد التعامل بالاسهم المتنوعة علاوة على فتح آفاق كبيرة في اتجاه انشطة متشعبة ومنها الشركات التكنولوجية والسياحة وهما من القطاعات الواعدة.

واضاف السلطان انه بوجود البورصة الخليجية سيكون المشهد البورصوي للمتعامل اسهل خاصة مع توفر المعلومات الموثقة والمجمعة.

وتوقع ان تلعب هذه البورصة الدور الاكبر في توطين الاستثمارات الخليجية وجذب الاستثمارات الاجنبية لطالما كانت تشريعاتها واضحة وشفافة وعادلة.

من جهته دعا الرئيس التنفيذي السابق في شركة (العربي للوساطة المالية) ميثم الشخص الى تمهيد العوامل التي تجعل من هذا المشروع نموذجا ناجحا عبر تطبيق القوانين وايضاح كيفية فض المنازعات ومعرفة اسس القاعدة التمويلية لكل دول مجلس التعاون حتى لا تكون البورصة الخليجية طاردة للشركات الراغبة في الادراج.

واضاف الشخص ان البورصة الخليجية تتطلب توحيد اوقات الاعلان عن البيانات الفصلية واللوائح ذات الصلة لسهولة استصدار الرخص في الدول الخليجية ما يعجل ايضا بضرورة توحيد العملة للتعامل مع اي صعوبات مستقبلية.

من جانبه قال المدير العام لشركة (مينا للاستشارات الاقتصادية والمالية) عدنان الدليمي ان تأسيس بورصة خليجية خطوة تترجم احد اهداف قادة دول مجلس التعاون الخليجي في اتجاه التعاون الاقتصادي المشترك.

وتوقع الدليمي ان تدير البورصة خليجية في حال تأسيسها اصول شركات قيمتها الرأسمالية تتخطى ( تريليون ) دولار امريكي ما يتطلب توحيد سياسات الادراج لافساح المجال امام المتعاملين في حالة الشراء او البيع.

وذكر ان البورصة الخليجية ستكشف الاقتصاد الخليجي على نظيره العالمي فضلا عن جذبها لاستثمارات جديدة ستكون حجر اساس لفيض من المشروعات التنموية في المنطقة.

بدوره اشار رئيس جمعية (المتداولون) محمد الطراح الى ترقب المتعاملين في بورصة الكويت الى انشاء هذه البورصة التي ستمكنهم من الولوج الى اسهم شركات خليجية لا يستطيعون تملكها او الاستثمار فيها من قبل.

وأوضح الطراح ان المتداولين لديهم عادة طموحات لتعظيم مدخراتهم متوقعا ان تمتلك البورصة الخليجية ادوات استثمارية كالسندات والصكوك وغيرهما من الابتكارات التي تتميز بها اسواق مال عالمية.

وتهدف دول مجلس التعاون الخليجي الى العمل على توحيد بعض النظم والقوانين والتشريعات واللوائح بغية زيادة تعظيم الترابط بين اقتصاداتها لما يصب في صالح المواطنين الخليجيين.



( كونـا ) / الأحد - 2016/12/18 م
 
أعلى