موسوعةالاحاديث النبويه في المتعلقة في الصحه العامه

التسجيل
3 يونيو 2007
المشاركات
151
الحجامة من السنن المهجورة عن النبي صلى الله عليه وسلم :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن أمثل ما تداويتم به الحجامة)) أخرجه البخاري

‏عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال‏:‏((‏الشفاء في ثلاث‏:‏ شربة عسل، وشرطة محجم، وكية نار، وانا انهى امتي عن الكي‏)‏‏) صحيح البخاري.‏

وأخرج أحمد والحاكم وصححه وابن مردويه ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما مررت بملأ من الملائكة ليلة أسري بي، إلا قالوا عليك بالحجامة" وفي لفظ مر أمتك بالحجامة.

وفي مسند أحمد عَنْ أَيُّوبَ بْنِ حَسَنِ ابْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي رَافِعٍ عَنْ جَدَّتِهِ سَلْمَى خَادِمِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم
قَالَتْ مَا سَمِعْتُ أَحَدًا قَطُّ يَشْكُو إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَجَعًا فِي رَأْسِهِ إِلا قَالَ احْتَجِمْ وَلا وَجَعًا فِي رِجْلَيْهِ إِلا قَالَ اخْضِبْهُمَا بِالْحِنَّاءِ .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

أخرج البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أوصاني خليلي بثلاث : صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتي الضحى ، وأن أوتر قبل أن أنام . وجاء في فتح الباري شرح صحيح البخاري أن : المراد بالبيض الليالي التي يكون القمر فيها من أول الليل إلى آخره . وقد دل هذا الحديث على أنه صلى الله عليه وسلم كان يأمر الصحابة بصيام هذه الأيام البيض ، محمول على الندب لا على الوجوب . فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يعرض له عارض فلا يصومها مما يدل على عدم الوجوب ، وهذا متفق عليه .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
لمن يعرف المزيد عليه بنشرها هنا لمزيد من المعرفة بهدي نبينا صلى الله عليه واله وسلم
 

بوالعيس بيك

عضو مميز
التسجيل
29 يوليو 2008
المشاركات
6,374
الإقامة
الدعيه
جزاك الله خير
 

الكويت2009

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2009
المشاركات
3,985
جزينا واياك ومن يقرأ الفردوس الاعلى من الجنه
 
أعلى