أساسيات هامة أثناء تداولك المعادن الثمينة

مساهــم

عضو نشط
التسجيل
22 مارس 2011
المشاركات
25
أثناء المتاجرة والاقبال على عقد صفقات على المعادن وخاصة الذهب والفضة يظهر لك على قائمة الآسعار فى برنامج التداول أن الذهب والفضة كلا منهما يعد زوج من الازواج المتوفرة فى البرنامج وبالتالى يمكنك عقد صفقات بيع وشراء مثل أى زوج من العملات.


ستجد سعر للبيع وسعر للشراء وهناك أسبريد مثله مثل أى زوج تماما يشار للذهب برمز xau/usd حيث أن سعر الذهب عالميا مقوم بالدولار الامريكى وبالتالى فالدولار يكون المقابل للذهب فى الزوج وأن وجدت مثلا سعر 1300 مقابل الزوج فتعرف حينها أن سعر أوقية الذهب تساوى 1300 دولار.وتتأثر قيمة الذهب بمدى قوة الدولار الامريكى أو ضعفه لانه المقوم به وبالتالى فعليك دائما مراقبة مستويات الدولار الامريكى فى سوق الفوركس وتقيس أيضا قوة أو ضعف الاقتصاد الامريكى فهذا قد يفيدك كثيرا فى أتخاذ القرار فى المتاجرة على الذهب والفضة على حد سواء.

وبما أن أسعار المعادن الفورية عالميا تقدر فيه الأوقية بالدولارات ، ويكون التداول “باللوت” واللوت الواحد من الذهب هو عبارة عن 100 أونصة في بعض الشركات و بعضها اقل او اكثر ، واللوت الواحد من الفضة يساوى 5000 أونصة او اقل او اكثر حسب شركة الوساطة.

ولمثال على حساب الاسبريد فى شراء أو بيع الذهب أن السعر مثلا أمامك على قائمة الاسعار 1500 و سعر 1500.50 فهذا يعنى ان الفارق بين سعر البيع وسعر الشراء هو 0.50 وهو ما يعد قيمة الاسبريد المستحقة لشركة الوساطة جراء تداولك على الذهب.ومن المعلوم أن قيمة الاسبريد تخصم لصالح الشركة فور أجراءك للصفقة سواء ربحت أم لا.

وبالنسبة لمقدار النقطة فى صفقتك على الذهب تزيد عن أسعار العملات بنسبة صغيرة جدا وتسمى نقاط أو “النسبة المئوية للنقطة” ويكون مكان النقطة في الكسر العشري الثاني لمعدن الذهب أو 0.01 فكل نقطة تمثل 1 سنت من قيمة الدولار. وعند حساب قيمة التداول الخاصة بك سواء كانت بيعا أم شراء يجب أن تتذكر أن تداول المعادن يكون بحجم اللوت ، وبالنسبة للذهب فاللوت الواحد يساوى 100 أونصة ، وهذا يعنى أن تحرك النقطة الواحدة (1%) يمثل 10 دولار من حركة أسعار الدولار ، وذلك لكل لوت يمكن أن تتاجر به.حتى لا تتعجب كثيرا من أحتساب النقطة فى الذهب على عكس حسابها فى باقى أزواج العملات الاخرى المتوفرة فى برنامج التداول .
و تحرك النقطة الواحدة في الفضة يعادل حركة 50 دولار في الحساب على 5000 اونصة من الفضة.
علما ان الحركة صعوديا او هبوطيا كانت تؤثر على راس المال بنفس النسبة المذكورة .
يشار الى ان هناك ما يزيد عن 10 انواع معادن متاحة للتداول مثل البلاديوم و البلاتين و النحاس و الحديد و الذهب و الفضة و الالومنيوم و غيرها
 
أعلى