مفاتيح أساسية لتحقيق عمليات متاجرة ناجحة

محلل_فني

عضو جديد
التسجيل
13 أبريل 2011
المشاركات
6
مفاتيح أساسية لتحقيق عمليات متاجرة ناجحة

كل مضارب أو مستثمر أو حتى محلل يعتزم العمل أو الاستثمار في مجال البورصة يأمل في تحقيق أرباح و مضاعفة رأس المال ، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على بعض النقاط والخطوات الهامة والتي ستساعد في الوصول إلى هذه النتيجة الايجابية حيث ينصح مراعاة مدى أهمية وفهم وإتباع هذه الخطوات :
1- لا تضارب في الأسواق التي ليس لك بها معرفه جيدة :
هذا لا يعنى بالضرورة أنه يجب أن تكون خبير في التحليل الأساسي الخاص بكل الأسواق التي سوف تقوم بالمضاربة فيها ، ولكن يجب أن تتعرف علي تأثير التحليل الأساسي و الأخبار الاقتصادية الخاصة بهذه الأداة المالية (سواء كانت عملة أو سهم أو مؤشر ....الخ) أو ما يمكن أن يؤثر في السوق الذي تأمل أن تضارب فيها . على سبيل المثال ... الشخص الذي يضارب فقط على الحبوب (المحاصيل) لن يقرر أن يقفز إلى المضاربة على سندات الخزانة المستقبلية بدون أن يبدأ أولا في دراسة كيفيه المضاربة في سوق السندات – زيادة الأسعار، ساعات المضاربة، أو على أي عملة في أسواق العملات سيضارب،...الخ.
مثال أخر:
إذا كنت تريد المضاربة على زوج الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي، فيجب عليك متابعة ما إذا كانت هناك:
أخبار اقتصادية من المنتظر صدورها لهما أو لواحد منهما على الأقل.
تأثير العوامل الفنية الخاصة بمؤشر الدولار، وذلك من خلال متابعة الرسم البياني الخاص به، و استعمال أدوات التحليل الفني الأساسية والمتاحة والمشهورة (بالطبع ليس في أن واحد).
تأثير العوامل الفنية الخاصة بالعملات الأخرى مقابل الجنية الإسترليني و المؤثرة فيه مثل (الين الياباني ، الدولار الكندي ، الدولار الأسترالي ، الفرنك السويسري و أيضا اليورو) . وذلك لأنه من المحتمل أن يكون هناك حركة منتظرة للجنية الإسترليني ( بالقوة أو بالضعف ) بسبب واحد أو اثنين من العملات الأخرى مقابل الإسترليني. وهذا من منطلق معرفة السبب والعامل المحرك وراء التحرك المنتظر حدوثه سواء بالقوة (أو الضعف) المنتظرة للجنيه الإسترليني نفسه، أو للدولار الأمريكي أو حتى لعملة من العملات الأخرى أمام الجنيه الإسترليني. وهذا كله يندرج تحت مبدأ معرفة و كيفية ربط العلاقات و الارتباط بين أزواج العملات.
2- لا تشكل رأى جديد للسوق خلال ساعات المتاجرة:
هذه القاعدة تتماشى مع تلك التي تقول أنت تحتاج إن تلتزم بخطه مضاربتك.
ويعني ذلك أنه يتعين عليك إن كنت وضعت خطة مضاربة لليوم على أساس مضاربة خلال الساعة (Trading Hourly) فمن الخطأ أن تغير هذه الخطة وأنت في السوق وذلك لأن المقومات التي قادتك لاتخاذ قرار المتاجرة لهذه العملية (من نقطة دخول في السوق و نقاط الخروج من إيقاف الخسارة أو أخذ الربح) كانت لهذه العملية بناء علي بعض المعطيات التي تتوافق معها والتي ليس من الضروري أن تتلاءم مع التغيير في الخطة لتقوم بتبييت هذه العملية لليوم التالي مثلا.
مثال توضيحي :
بفرض أنك قمت ببيع الجنية الإسترليني عند مستوى 1.9530 و ذلك بنا على مراقبتك للرسم البياني (لفترة 30 دقيقة - يوم 19/05/2008) وجدت أنه لم يتمكن من كسر مستوى الدعم 1.9550 منذ بداية تداولات اليوم مما ترتب عليه اعتقادا أنه في المرة القادمة عند هبوطه سيتمكن من كسر هذا المستوى، وعلية كان قرار البيع وكان المستوى المستهدف هو منطقة الــ 1.9490 و بالفعل هبط السوق إلي ذلك المستوى. وهنا قمت بتشكيل رأى جديد للسوق خلال المتاجرة بأن اعتقدت أته من الأفضل ترك المركز مفتوحا لليوم التالي على أمل أن يستكمل مسلسل الهبوط ولكنه لم يتمكن من الثبات كثيرا تحت مستوى 1.9490 أو حتى البقاء عند مستوى 1.9450 ، مما جعله يرتد منه ليصعد إلي أن وصل لمستوى الدخول وتجاوزه أعلى مستوى 19550 مما أعطى له قوة دافعة إضافية لكسر أعلى نقطة سجلها يوم (19/05) عند 1.9623 والارتفاع عنه بحوالي 100.
 

أدريانو

عضو نشط
التسجيل
24 فبراير 2011
المشاركات
330
تسلم على الموضوع ... ونتمنى أن تثريه بأمثلة عن سوق الناسداك الذي أثبت أنه يعترف بالتحليل الفني أكثر بكثير من الأساسي.
 

wiiner

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2008
المشاركات
2,263
نبي دورة بالكويت عن السوق الامريكي
 

محلل_فني

عضو جديد
التسجيل
13 أبريل 2011
المشاركات
6
أدريانو .... شكرا على الرد
سوف نوفر أمثلة أكثر بالمشاركات القادمة
 

محلل_فني

عضو جديد
التسجيل
13 أبريل 2011
المشاركات
6
نبي دورة بالكويت عن السوق الامريكي
هناك شركة تقدم دورات مجانية في سوق البورصة العالمية عامة والأمريكية خاصة . لمزيد من المعلومات يرجى المراسلة
 

wiiner

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2008
المشاركات
2,263
هناك شركة تقدم دورات مجانية في سوق البورصة العالمية عامة والأمريكية خاصة . لمزيد من المعلومات يرجى المراسلة

=============

الله يبارك فيك ياخوي على ايدينك ، واكون لك من الشاكرين
 
أعلى