عالم الجن.....

الحالة
موضوع مغلق

نجوم777

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2010
المشاركات
5,990
الإقامة
الكويت الجهراء
كل مايخص العالم الاخر هنا؟
يختلف عالم الجن اختلافا كليا عن عالم الملائكـة و الانسان، فكل له مادتـه التي خلـق منها ، وصفاته التي يختلف بها عن الأخر، الا أن عالم الجن يرتبط مع عالم الانس من حيـث صفـة الادراك وصفة العقل والقدرة علـى اختيار طريق الخير والشر.

وأبو الجن هو ابليس كما أن أبو الانسان آدم عليـه السلام . أما طبيعـة خلقتهم فقد أخبرنا الله عز وجل عنهم أنه خلقهم من نار، كما قال تعالـى (والجـان خلقناهـهم ن قبل من نار السموم ) وقوله عز وجل ( وخلق الجان من ما رج من نار).

قد سر أهل العلم من السلف الصالح قوله ( مارج من نار) هـو طرف اللهب ومنهــم بن عباس ، وعكرمة ، ومجاهد ، والحسن وغيره ، وقال النـووي " المارج اللهب

المختلط بسواد النار " . أما الانسان فقد خلق من طين كما أخبرنا عـز وجل بقولـه : ( قـال مـا منعك ألا تسـجد اذ أمـرتك قـال أنا خيـر منـه خلقتـني مـن نـار وخلقـته من طين) وفـي قـوله سبحانه (فاستفتهم أهم أشـد خلقـا أم من خلقنا انا خلقناهم من طين لازب ) وكذلك كما ورد فـي الحديث الذي أخرجـه مسـلم عـن عائشة ، عن النبي صلي الله عليه وسلم قـال : " خلقـت الملائكة من نـور، وخلـق الجان من مارج من نار، وخلق أدم مما وصف لكم ". وقد خلـق الجان قبـل الانسان وسكن الأرض قبله ، بدليـل قـول الله عـز وجل( ولقد خلقنـا الانسان مـن حمـأ مسنون *والجان خلقناه من قبل من نار السموم * ) .

أنواع الجن وأصنافهم
وينقسم الجن الى ثلاثة أصناف كما صنفهـم لـنا رسـول الله صلي الله عليه وسلـم قال : "الجن ثلاثة أصناف ، فصنف يطير فـي الهواء ، وصنـف حيـات وكـلاب، وصنف يحلون ويضعنون " رواه الطبراني ، والحاكم ، والبيهقـي باسنـاد صحيـح.

وقد أمـرت الجن وكلفت كـما كلف الانسان ، فـهم مأمورون بالتوحيد و الأيمـان والطاعة والـعبادة ، وعـدم المعصيـة والبـعد عن الظلـم وعدم تعـي حدود الله ، فمسلمهم مسلم، ومؤمنهم مؤمن، وكافرهم كافـر ، والمطيـع منهـم لله ورسولـه، يدخل الجنة ومن أبى دخل النار سواء بسواء، مثلهم مثل الانسان والدليـل من قولـه عزوجل( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ).

اذا هم خلـق من خلـق الله ومـن ينكرهم فانه يكفر للأدلة الكثيرة من الكتاب والسنة . وقد وجـد مـن ينكرهـم قديمـا وحديثا . ولا يضيرنا ذلك منهم . والذي يهمنا أنـهم حقيقة لاشـك فيهـا ولا مريـة لمـا سيترتب علـى مـا سوف نسرد مـن أخبارهم وأحوالهـم، وربنا وربهم الله.

وحيث أن مثل هذه الأمـور الغيبية في أحوال الجن الذين لا نراهم، توجب علينـا كأمـة مسلمة تؤمن بالغيب، أن نؤمن بكل المغيبات التي وردت في الجن وذلك لمـا يتصف به المؤمنون من الايمان بالغيب كما قال عز وجل وعلا شأنـه ( آلم * ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين * الذين يؤمنون بالغيـب ويقيمـون الصـلاة وممـا رزقناهم ينفقون * والذين يؤمنون بما أنزل اليك وما أنـزل من قبلك وبالأخـرة هم يوقنون * ).

موضوع الجن أمدنا فيه رسـول الله بالخبر اليقيـن ، فاليـك أخـي لمسلم المؤمن هذه الأدلة الصادقة من عند الذي لا ينطق عن الهوى .
ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة ـ رضـي الله عنه ـ أن النبي صلي الله عليـه سلم ـ أمره أن يأتيه بأحجار يستجمر بها ، وقـال له: " ولا تأتيني بعظم ولا بروثة".
ولما سأل أبو هريرة الرسول صلى الله عليه وسلـم، بعد ذلك عن سر نهيه عن العظم والروثة ، قال:"هما من طعام الجن ، وانه أتاني وفـد نصيبين ، ونعم الجن ،فسألوني الزاد ، فدعوت الله لهم : ألا يمروا بعظم و لا روثـة الا وجدوا عليها طعاما".

وفـي صحيح مسلم عن ابن مسعود عن رسول الله صلـى الله عليه و سلم أنه قـال " أتاني داعي الجن فذهبت معه ، فقرأت عليهـم القرآن ، قـال : فانطلق بنا فأرانا آثارهـم وآثار نيرانهم ، فسألوه الزاد فقال : " لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكـم لحما، و كل بعرة علف لدوابكم" فقال النبي صلى الله عليه و سلم :" فلا تستنجوا بهما فانهما زاد اخوانكم " . و في سنن الترمذي باسناد صحيح : " لا تستنجـوا بالـروث ، ولا بالعظام ، فانه زاد اخوانكم من الجن" و قد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم ، أن الشيطان يأكل بشماله وأمرنا بمخالفته في ذلك.

وقد روى مسلم في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبـي صلى الله عليه وسلم قال:" اذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، واذا شرب فليشرب بيمينه، فـان الشيطان يأكل بشماله ويشـرب بشمالـه".

وفي مسند الامام أحمد " من أكل بشماله أكل معه الشيطان، و من شرب بشماله شرب معه الشيطان" . وكما أن الأنسان المسلم منهي عن أكل اللحم الذي لم يسمى عليه أسـم الله ، فان الجن المسلم أيضا منهي عن أن يأكل لحم الميتتة لانه لـم يذكـر اسـم الله عليهـا.

لذا فقد ترك اللحم الذي لم يذكر اسم الله عليه يأكلـه المشركـون ، والذيـن يذبحون لغير الله والشيطان على شاكلتهم. لذا نستنتج أن الميتتة أكل الشيطان.

وقـد استنبط ابن القيم رحمه الله من قوله تعالى( انما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس مـن عمـل الشيطان) أن المسكر من شراب الشيطان، فهو يشرب من الشراب الـذي عمله أولياؤه بأمره ، وشاركهم في عمله ، فيشاركهم في شربـه ، واثمـه وعقوبته


أيـن يعيـش الجـن وأيـن يسكـن
كما أسلفنا فان الجن هي أمة من الأمم ، وطالما أن الله عز وجل هو خالقهم فانه عـز وجل لم يخلق عباده عبثا، ولم يتركهم هملا، تماما ككل المخلوقات في السماء أو فـي الأرض أو في جوف البحر، فان لكل نظامه وحياته، فالسمك يعيـش في المـاء ولـو أخرج منه لمات، و الانسان والطير وكثير من الحيوان الذي يعيـش فـوق الأرض لو أدخل في البحر لماتوا جميعا، لأن الخالق سبحانه جعل لكل نظام وغذاء و حياة تختلف عن الأخر.

والجن لهم حياتهم ومعاشهم و أكلهم وشربهم ،ولهم أماكن يسكنـون فيها أو مختصة بهم، وقد يشاركوننا في بعض الأماكن . فهم يسكنون في الأحراش والخرابات وبيوت الخلاء ، وفي مواضع النجاسات والمقابر. وكما يقول شيخ الاسلام ابن تيمية ، (يأوي الى كثير من هذه الأماكن التي هـي مأوى الشياطين، الشيوخ الذين تقترن بهم الشياطين، ويتواجدون في أماكن اللهو وفي الأسواق حيث يكثر تواجدهم لاضلال الناس وافسادهم،و قد أوصى الرسول صلي الله عليه وسلم أحد أصحابه قائلا :"لا تكونن ان استطعت أول من تدخل السوق ، ولا آخر من يخرج منها ، فأنها معركة الشيطـان ، وبها ينصب رايته " رواه مسلم في صحيحه ).

فالجن أيضا تعيش في منازلنا ومعنا ولكن لا نراهم، وقد يأكلون معنا ويشربون معنـا من حيث لا نراهم لاستتارهم عنا، لقوله عز وجل ( انه يراكم هـو وقبيله من حيـث لا ترونهم).

الا انه قد يتشكل في بعض الأحيان، وهذا ما سنتطرق اليه في حينه فـي قصته مـع أبي هريرة رضي الله تعالي عنه، وكي لا يشكل هذا الأمر علـى البعض فأحيانا نذكر الجن وأحيانا أخرى نذكر الشيطان فما هي العلاقة بينهما


هـل الشيطـان أصلـه مـن الجـن
كما تقدم فقد ذكرنا أن الشيطان أبو الجن كما أن آدم أبو الانس ، والظاهر مـن سياق القرآن أن الشيطان من الجن كما في قول الله عز وجل( واذ قلنا للملائكـة اسجـدوا لآدم فسجدوا الا ابليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه ).

فهذا دليـل واضح جلـي بـأن الشيطـان أو ابليـس كان من الجن ، ففسقه وعدم تنفيـذ أوامر الله وغروره، كـان سببـا فـي أبلسة الله له، كما أن شيطنتـه أبعدته مـن رحمة الله، فأختلف الناس في ذلك فمنهم من قال بهذا ومنهم مـن قال بغيره .

وذكر شيخ الاسلام ابن تيمية ، في مجمـوع الفتـاوى ج/4 235ص346 (انه يذهب بالقول بأن الشيطان أصل الجن كما أن آدم أبو الانس )

أصناف الجن
قال أبوالقاسم السهيلى : الجن ثلاثة أصناف كما جاء في حديث صنف على صور الحيات , وصنف على صور كلاب سود, وصنف ريح طيارة, أو قال هفافة ذو أجنحة , وزاد بعض الرواة صنف يحلون وظعنون وهم السعالى(قال) ولعل هذا الصنف هو الذي لايأكل ولايشرب ان صح أن الجن لا تأكل ولاتشرب , يعني الريح الطيارة,( قلت) روى ابن ابي الدنيا في كتاب "مكايد الشيطان" فقال :حدثنا الحسين بن على ابن الاسود العجلي ثنا أبو شامةثنا يزيد بن سفيان أبو فروة الرهاوي ثنا أبو منيب الحمصي عن يحيى بن كثير عن أبي سلمة بن عبدالرحمن عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله علية السلام "خلق الله تعالى الجن ثلاثة أصناف صنف حيات وعقارب وخشاش الأرض , وصنف كالريح في الهوى , وصنف عليهم الحساب والعقاب , وخلق الله تعالى الانس ثلاثة أصناف صنف كالبهائم قال تعالى ( لهم قلوب لايفقهون بها ولهم أعين لايبصرون بها ولهم آذان لايسمعون بها )وصنف أجسادهم أجساد بني آدم وأرواحهم أرواح الشياطين , وصنف في ظل الله تعالىيوم لاظل ألا ظله)وأورده في كتاب الهواتف مقتصرا على ذكر الجن فقط "وقال"أبو بكر محمد بن جعفر بن سهل السامري الخرائطي في كتاب هواتف الجنان ثنا ابراهيم بن هانئ النيسابوري حدثنا عبدالله بن صالح عن معاوية بن صالح عن أبي الزاهرية عن جويبر بن نفير عن أبي ثعلبة قال: قال رسول الله علية السلام " الجن على ثلاثة أصناف صنف لهم أجنحةيطيرون في الهواء , وصنف حيات وكلاب, وصنف يحلون ويضعنون ". قال الزمخشري رأيت للأعاريب من الأعاجيب في باب الجن مالايوصف ويقولون : من الجن جنس صورته على نصف صورة الانسان واسمه شق , وانه يعرض للمسافر اذا كان وحده وربما أهلك
 

الهمس الخجول

عضو مميز
التسجيل
6 أكتوبر 2008
المشاركات
8,739
الله يكفينا شرهم ابوهم الشيطان وعايش لحد الآن ...!
دائماً اسمع انو في منطقه خارج الرياض يتواجدوا فيها الجن بكثرهـ طبعاً اللي يسافروا لمكه يمروا عليها بس يحذرون انو مايوقفوا عندها ابداً حاولت اعرف شو اسم هالمنطقه وماقدرت بليز اللي عندوا معلومات يفيدنا واللي تعرض لمواقف في السفر ياليت يخبرنا عشان نستفيد واهم شئ تكون القصص واقعيه :cool:
 

نجوم777

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2010
المشاركات
5,990
الإقامة
الكويت الجهراء
الادله على وجود الجن فى القرأن...
أولاً : سورة الأنعام ( 128)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(ويوم يحشرهم جميعا يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس وقال أوليائهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا آجلنا الذى أجلت لنا)
ثانياً : سورة الأنعام (130)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم آياتى وينذرونكم لقاء يومكم هذا)
ثالثاً : سورة الأنعام (100
)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(وجعلوا لله شركاء الجن وخلقهم وخرقوا له بنين وبنات بغير علم سبحانه وتعالى عما يصفون)
رابعاً : سورة الأعراف (38)

(قال ادخلوا فى أمم قد خلت من قبلكم من الجن والإنس فى النار)
خامساً : سورة الأعراف (179

(ولقد ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون)
سادساً : سورة الكهف (50)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم [/color
]وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه)

سابعاً : سورة النمل(17)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير فهم يوزعون) ثامناً : سورة النمل (39)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك)
تاسعاً : سورة سبأ (12)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا لها عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذثه من عذاب السعير)

عاشراً : سورة سبأ (14)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(فلما قضينا عليه الموت ما لهم على موته إلا دابة الأرض تأكل من سأته)
الحادى عشر : سورة سبلأ (41)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(قالوا سبحانك أنت ولينا من دونهم بل كانوا يعبدون الجن أكثرهم به مؤمنون)

الثانى عشر : سورة فصلت (25)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم وحق عليهم القول فى أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس إنهم كانوا خاسرين)

الثالث عشر : سورة فصلت (29)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(وقال الذين كفروا ربنا أرنا الذين أضلانا من الجن والإنس نجعلهما تحت أقدامنا ليكونا من الأسفلين)

الرابع عشر : سورة الذاريات (56)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)

الخامس عشر : سورة الأحقاف (18)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(أولئك الذين حق عليهم القول فى أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس إنهم كانوا خاسرين)

السادس عشر : سورة الأحقاف (29)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
وإذا صرفا إليك نفراً من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضى ولوا إلى قومهم منذرين)

السابع عشر : سورة الرحمن (33)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان)

الثامن عشر : سورة الجن (1)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
قل أوحى إلى أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآناً عجباً)

التاسع عشر : سورة الجن (6)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا.

العشرون : سورة الناس (6)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(من الجنة والناس
).

وقد ورد ذكر لفظة (عفريت) مرة واحدة فى سورة النمل (39)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقاكم وإنى عليه لقوى أمين


وقد وردت كلمة مارد وهو نوع من أنواع الجن فى مرة واحدة فى سورة الصافات (7)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(وحفظاً من كل شيطان مارد ).

وورد ذكر كلمة شيطان فى أكثر من موضع
1- سورة الحج (17)
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
وحفظناها من كل شيطان رجيم
2- سورة الحج (3)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(ومن الناس من يجادل فى الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد)
3- سورة التكوير (25)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(وما هو بقول شيطان رجيم)

وذكرت كلمة الجان وجان فى قوله تعالى من سورة الحجر (27)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(والجان خلقناهم من قبل من نار السموم)

وفى سورة النمل (10)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(فلما رأها تهتز كأنها جان ولى مدبراً ولم يعقب)

وفى سورة القصص (31)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(فلما رأها تهتز كأنها جان ولى مدبراً ولم يعقب)

وفى سورة الرحمن (15)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(وخلق الجان من مارج من نار)
وفى سورة الرحمن (39)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان)
وفى سورة الرحمن (56)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان)
وفى سورة الرحمن (74)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

(لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان)


ويتبقى آيات آخرى لم نتعرض لها مكتفين بهذا القدر من الأدلة من القرآن الكريم على وجود الجن وعلى أنهم خل قبلنا لهم أمورهم الخاصة بهم من حيث مسكنهم مأكلهم مشربهم وغير هذا من الأمور التى نتعرض لها إن شاء الله بالشرح والتفصيل إن قدر لنا الله عز وجل البقاء واللقاء .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
 

نجوم777

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2010
المشاركات
5,990
الإقامة
الكويت الجهراء
الله يكفينا شرهم ابوهم الشيطان وعايش لحد الآن ...!
دائماً اسمع انو في منطقه خارج الرياض يتواجدوا فيها الجن بكثرهـ طبعاً اللي يسافروا لمكه يمروا عليها بس يحذرون انو مايوقفوا عندها ابداً حاولت اعرف شو اسم هالمنطقه وماقدرت بليز اللي عندوا معلومات يفيدنا واللي تعرض لمواقف في السفر ياليت يخبرنا عشان نستفيد واهم شئ تكون القصص واقعيه :cool:


شلج بهالسوالف موجودين معانا بكل مكان الله يحفضنا منهم ....:rolleyes:
 

نجوم777

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2010
المشاركات
5,990
الإقامة
الكويت الجهراء
متى كان خلق الجن.؟؟؟!!!!!!!!!!!!

متى كان خلق الجن
لا شك إن خلق الجن متقدم على خلق الإنس لقوله تعالى
( ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حما مسنون,والجان خلقناه من قبل من نار السموم)
سوره الحجر 26-27
وللحديث الصحيح الذي أخرجه مسلم,عن عائشة رضي الله عنها إن النبي صلى الله عليه وسلم
قال(خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار,وخلق ادم من ما وصف لكم)
وعن عبدا لله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال
(خلق الله تعالى بنى الجان قبل ادم بالفى سنه)

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال
(وكان الجن سكان الأرض والملائكة سكان السماء وهم عمارها, لكل سماء ملائكة
ولكل أهل سماء صلاه وتسبيح ودعاء, فكل سماء فوق سماءهم اشد عباده وأكثر
دعاء وصلاه وتسبيحا من الذين تحتهم, فكانت الملائكة عمار السماء,والجن عمار
الأرض)
وكان سبب خلقهم العبادة لله تعالى ولكنهم افسدوا في الأرض وسفكوا الدماء
.
 

نجوم777

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2010
المشاركات
5,990
الإقامة
الكويت الجهراء
قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه [زاد المعاد في هدي خير العباد] جـ 4 ص 66 إلى 69 ما نصه:

(الصرع صرعان: صرع من الأرواح الخبيثة الأرضية، وصرع من الأخلاط الرديئة، والثاني: هو الذي يتكلم فيه الأطباء في سببه وعلاجه.

وأما صرع الأرواح فأئمتهم وعقلاؤهم يعترفون به ولا يدفعونه، ويعترفون بأن علاجه بمقابلة الأرواح الشريفة الخيرة العلوية لتلك الأرواح الشريرة الخبيثة، فتدافع آثارها، وتعارض أفعالها وتبطلها، وقد نص على ذلك بقراط في بعض كتبه، فذكر بعض علاج الصرع وقال: (هذا إنما ينفع من الصرع الذي سببه الأخلاط والمادة، وأما الصرع الذي يكون من الأرواح فلا ينفع فيه هذا العلاج.

وأما جهلة الأطباء وسقطهم وسفلتهم ومن يعتقد بالزندقة فضيلة فأولئك ينكرون صرع الأرواح، ولا يقرون بأنها تؤثر في بدن المصروع، وليس معهم إلا الجهل، وإلا فليس في الصناعة الطبية ما يدفع ذلك، والحس والوجود شاهد به، وإحالتهم ذلك على غلبة بعض الأخلاط هو صادق في بعض أقسامه لا في كلها).

إلى أن قال: (وجاءت زنادقة الأطباء فلم يثبتوا إلا صرع الأخلاط وحده، ومن له عقل ومعرفة بهذه الأرواح وتأثيراتها يضحك من جهل هؤلاء وضعف عقولهم.

وعلاج هذا النوع يكون بأمرين: أمر من جهة المصروع، وأمر من جهة المعالج، فالذي من جهة المصروع: يكون بقوة نفسه وصدق توجهه إلى فاطر هذه الأرواح وبارئها، والتعوذ الصحيح الذي قد تواطأ عليه القلب واللسان، فإن هذا نوع محاربة، والمحارب لا يتم له الانتصاف من عدوه بالسلاح إلا بأمرين: أن يكون السلاح صحيحاً في نفسه جيداً، وأن يكون الساعد قوياً فمتى تخلف أحدهما لم يغن السلاح كثير طائل، فكيف إذا عدم الأمران جميعاً! ويكون القلب خراباً من التوحيد والتوكل والتقوى والتوجه، ولا سلاح له.

والثاني من جهة المعالج: بأن يكون فيه هذان الأمران أيضاً، حتى أن من المعالجين من يكتفي بقوله: (اخرج منه) أو يقول: (بسم الله) أو يقول: (لا حول ولا قوة إلا بالله)، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: ((اخرج عدو الله أنا رسول الله)).

وشاهدت شيخنا يرسل إلى المصروع من يخاطب الروح التي فيه. ويقول قال لك الشيخ: اخرجي، فإن هذا لا يحل لك، فيفيق المصروع، وربما خاطبها بنفسه وربما كانت الروح ماردةً فيخرجها بالضرب. فيفيق المصروع ولا يحس بألم، وقد شاهدنا نحن وغيرنا منه ذلك مراراً...) إلى أن قال: (وبالجملة فهذا النوع من الصرع وعلاجه لا ينكره إلا قليل الحظ من العلم والعقل والمعرفة، وأكثر تسلط الأرواح الخبيثة على أهله تكون من جهة قلة دينهم وخراب قلوبهم وألسنتهم من حقائق الذكر والتعاويذ والتحصنات النبوية والإيمانية، فتلقى الروح الخبيثة الرجل أعزل لا سلاح معه، وربما كان عرياناً فيؤثر فيه هذا..). انتهى المقصود من كلامه رحمه الله.
 

zidantheking

عضو نشط
التسجيل
24 سبتمبر 2008
المشاركات
984
سوال محيرني : الجن في منهم انبياء او رسل ؟؟؟؟ (طبعا اذا ايي يكونون حق الجن )
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى