نظام الهامش (مارجن) ما هو ؟ و ما هي الاستراتيجية الآمنة للتداول

مساهــم

عضو نشط
التسجيل
22 مارس 2011
المشاركات
25
** نظام الهامش في العملات العالمية:

" العمل بنظام الهامش النقدي "المارجن" :
يعد العمل بنظام الهامش النقدي من الاستراتيجيات واسعة الانتشار في عالم المال و الاستثمار، فهذا النظام يعمل على زيادة القوة الشرائية للمستثمر و يقلل من العبء المالي المطلوب للدخول في عمليات المتاجرة في السوق العالمي .
إن نظام الهامش النقدي(المارجن) يعتمد بشكل مباشر على الرافعة المالية لحساب المستثمر، وفي المثال التالي سنقوم بتوضيح الفكرة العامة لنظام المارجن إن شاء الله
على سبيل المثال إذا قام احد المستثمرين بفتح حساب مارجن بقيمة 5000$ و كانت الرافعة المالية لهذا الحساب 1:100، فهذا يعني أن القوة الشرائية لهذا المستثمر ستتضاعف لتبلغ 500,000$ يتحمل منها فقط ال 5000$ الموجودة في الحساب و لن يتحمل أي عبئ مالي إضافي .
و بمعنى أكثر وضوحا، إذا رغب المستثمر في بيع أو شراء 100,000€ على سبيل المثال فسيكون بحاجة لمبلغ 1000$ فقط كمارجن ليتمكن من المتاجرة بمبلغ 100,000 "


إدارة المخاطر في سوق العملات العالمية forex
هذا الجانب من الفوركس هو من أهم الجوانب التي سوف نتعلمها في التداول بالفوركس.

لماذا هي مهمه ؟
في الواقع , نحن بسوق العملات العالميه في عمل الهدف منه كسب المال والربح , ولكي نكون قادرين على ذلك نحتاج إلى أن نتعلم كيفية التعامل مع هذا الهدف بشكل جيد من أجل منع وقوع أي خسائر مستمرة.

من المفارقات , هذا الجانب في إدارة المخاطر من أكثر الأمور التي يتم التركيز عليها في التداول بهذا التجارة . يحرص العديد من المتداولين ليتم الحصول على امتيازات في التجارة ( التداول ) بدون التفكير بحجم الحساب الكلي. إنهم ببساطة يجب أن يحددوا مقدار ما يمكن خسارته في متاجرة منفرده والتداول بعدها.

المتاجرة في الفوركس, المستثمر لدية فرص لمضاعفة أمواله , ولكن لديه أيضا خطر " الخسارة " مسقبلاً وأكثر من ذلك بكثير . الإنحراف من متوسط الربح المتوقع هو ما يحدد مخاطر المستثمر في السوق المالي .

يتم تطبيق اساليب إدارة المخاطر قبل وبعد فتح أي مراكز جديده في التداول , والهدف الرئيسي من تطبيقها هو للحد من الخسائر. وسنتحدث تالياً عن وقف الخسارة الذي يحد من المخاطره ويسيطر عليها . فمن المستحسن وضع وقف خسارة مع كل عملية مفتوحه اثناء التداول , فهو وقف يضعه المتداول عندما يبتعد عن السوق من أجل منع أي وضع غير متوقع في حالة العملية المفتوحه وكذلك لمنع أي خسائر زائده.


في حالة التداول بشكل نشط فإنه من الجيد حماية محفظتك " الحساب " ضد مجموع الخسائر المحتمله , وهذا هو الهدف الرئيسي من إدارة المخاطر . وفي كثير من الأحيان , المتداول المبتدئ يكون لديه قلق بشكل واضح حول تحمل الخسائر في هذه التجارة وتعليق الآمال على أن السوق يحول الخسارة إلى مكسب في وقت معين محدد بعشوائية!

جميع الاستراتيجيات الناجحة تقريباً تشمل اجراءات منضبطة للحد من الخسائر , وعندما يدخل عامل العاطفة في مراكزك المفتوحه يجعل من الصعب خفض أو حد الخسائر بالمستوى الصحيح .

لإدارة حسابك بشكل جيد , عليك أن تقرر قبل فتح أي عملية جديدة كم من المال يمكنك أن تخسرة عندما تكون حالة التداول عاكسه لك وبشكل سلبي :


على سبيل المثال

قد تقرر عند فتح كل عملية جديده سيكون لديك نسبة مخاطرة 3%, 5%, أو 10% من إجمالي رأس المال , وبعمل ذلك تكون على علم قبل التداول بالكمية التي يمكن خسارتها من المال على كل عملية مفتوحه والنتيجية تكون قراراتك بعيده عن العاطفة.

من الأمور المهمه في هذا الموضوع للخروج بعمل ناجح هو معرفة ودارسة رصيد الحساب الكلي , وعدد النقاط الممكنة لوقف الخسارة , وكذلك حجم العقود :


لنقل لديك حساب رصيده 5000 دولار وعدد نقاط وقف الخسارة المحدد هو 50 نقطة ( اختيار نقاط وقف الخسارة يكون بناءً على دراستك الخاصة وتحليلاتك كذلك ) وكنت على استعداد للمخاطرة بـ 2% من الحساب. فماذا تفعل ؟؟

العمل على 2% من 5000 دولار وهو = 100 دولار
مما يعني يمكن أن تخسر 100 دولار في حال حدوث أي طارئ

وبعدها قسم 100 دولار على 50 نقطة وسيكون 2 دولار
حجم العقد لديك يجب أن يكون نقطة واحد لـ 2 دولار
وهذا سيكون بالنسبه لحجم العقد = 0.2 وهو الواجب استخدامه


* بقدر الإمكان حاول أن لا يكون لديك طمع , ففي حال وجوده بشكل قليل أو معدوم فاعلم حينها بأنك ستكون قادراً على تقليل المخاطر .
وبطريقة يمكن أن تساعد على ضبط المخاطرة وهي اذا كانت الرافعة المالية منخفضة نسبياً سوف تحدك ضد فتح أي مراكز بحجم عقود عالية .

وختاماً , إعادة تقييم استراتيجايتك الخاصه مهمه جداً خصوصاً إذا وجدت التداول يسير ضدك وأنت تسير معه لسبب ما !!!
 
أعلى