مجموعة الخرافي الكويتية قد لا تتأثر كثيرا بوفاة رئيسها

شاطى الراحة

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2007
المشاركات
543
الإقامة
ابوظبي
من المستبعد أن تتأثر مجموعة الخرافي الكويتية كثيرا بوفاة رئيسها ناصر الخرافي الذي وافته المنية فجر يوم الاحد في القاهرة رغم تراجع أسعار أسهم كثير من شركات المجموعة بنسب كبيرة في بورصة الكويت.

وقال محللون واقتصاديون لرويترز ان أعمال المجموعة المتداخلة في غالبية قطاعات الاقتصاد الكويتي ومشاريعها المنتشرة في كثير من الدول الاقليمية تسير وفق اطار مؤسسي ولا تعتمد فقط على شخص الرئيس كما أن لدى المجموعة كثيرا من الشخصيات التي تصلح لخلافة رئيسها الراحل.

ويرأس الخرافي المجموعة المملوكة لعائلته والتي تمتلك حصة رئيسية في شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية وأسهما في عدة شركات مدرجة في البورصة الكويتية.

ولم تصدر مجموعة الخرافي بعد أي اعلان رسمي لكن أنباء الوفاة المفاجئة هزت الاسواق الكويتية اذ تراجعت أسهم الشركات المرتبطة بالمجموعة.

واحتل ناصر الخرافي (67 عاما) المرتبة 77 في قائمة فوربس لاغني أغنياء العالم في 2011 وقدرت ثروته بنحو 10.4 مليار دولار.

وتشمل امبراطوريته قطاعات من بينها المقاولات والانتاج الصناعي وتجارة التجزئة ولديه استثمارات في كبرى المؤسسات المالية الكويتية والشركات المدرجة بالبورصة.

وقال جمال الكندري عضو مجلس ادارة زين ان البورصة الكويتية ارتبطت باسم ناصر الخرافي حتى أنها نزفت ألف نقطة عندما اهتزت مجموعة الخرافي نتيجة ما سمي بأزمة تحييد الاسهم منذ سنوات قليلة كما توقف النزيف مع انفراج الازمة.

وتعرضت المجموعة لازمة حادة عام 2006 بعد قرار بورصة الكويت بتحييد أسهم كثير من شركات المجموعة بسبب مخالفات مزعومة للقوانين الا أن القضاء الكويتي حسم الامر بعد ذلك لصالح المجموعة.

وقال الكندري ان ناصر الخرافي تسلم المجموعة عن والده وكانت تقدر ثروته ساعتها بمليار دولار وقد بلغت في عهده 14 مليار دولار.

وأشار الكندري الى أن الخرافي "كان يضع خطوطا خلفية (لعمله) حتى لا تتأثر أعمال المجموعة" اذا حدث له مكروه مشيرا الى أن أبناء ناصر الخرافي وأبناء أخيه جاسم الخرافي رئيس البرلمان الكويتي يمكنهم حمل عبء المجموعة بعد وفاة ناصر الخرافي.

واستبعد الكندري أن تتأثر صفقة بيع حصة شركة زين الكويتية البالغة 25 في المئة من زين السعودية لتحالف المملكة القابضة بتلكو بغياب ناصر الخرافي.

وقال الكندري "صفقة زين السعودية لن تتأثر لان مجلس ادارة زين على قناعة تامة بهذه الصفقة فضلا عن مباركته هو (ناصر الخرافي) لها."

وقال ميثم الشخص مدير الاستثمار في شركة بيت الاستثمار العالمي جلوبل لرويترز ان الفقيد اسس الية تعمل وفق سياسات طويلة الاجل مؤكدا انه لا خوف على استثمارات مجموعة الخرافي في الوقت الحاضر لانها تعمل "بنظام بعيد عن المركزية ولا تعتمد على شخص واحد."

وأضاف الشخص "هذه الشركات لن تتضرر ماديا بفقد هذا الرجل وانما تتضرر معنويا.. لا يوجد خوف أن يكون هناك تفكك بعد وفاته... العائلة متماسكة."

وقال ناصر النفيسي المدير العام في مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية في الكويت "هذه (الوفاة) سيكون لها تأثير درامي على البورصة والمشهد السياسي والاقتصادي.

وأضاف "كان يتمتع بنفوذ كبير وكاريزما خاصة.. لن يحظى أشقاؤه وأبناؤه بنفس النفوذ."

وتوقع النفيسي أن تقلل الوفاة من الثقل الذي تتمتع به مجموعة الخرافي اذ من المرجح أن تلعب الحكومة وهي المساهم الرئيسي في زين دورا أكبر في شركة الاتصالات.

ووقفت الحكومة موقفا محايدا في الصفقة التي كان يفترض أن يتم من خلالها بيع 46 في المئة من أسهم زين من تحالف تقوده مجموعة الخرافي لشركة اتصالات قبل أن تبوء الصفقة بالفشل في أول مارس اذار الماضي.

كما وقفت الحكومة أيضا موقفا محايدا في انتخابات مجلس ادارة زين التي تمت الاسبوع الماضي واسفرت عن تشكيل مجلس ادارة تهيمن عليه مجموعة الخرافي والمتحالفون معها.

وقال النفيسي "ليست هناك رقم محدد عن ديون الخرافي لانه اقترض من عدة بنوك وهو أمر سري لكن الالتزامات المباشرة وغير المباشرة تبلغ خمسة مليارات دولار على الاقل." وهو ما يعني ان البنوك ستلعب دورا رئيسيا في اتخاذ القرار بشأن ما سيحدث لاصول الخرافي.
 

mohammad64

عضو نشط
التسجيل
23 نوفمبر 2010
المشاركات
208
وأضاف "كان يتمتع بنفوذ كبير وكاريزما خاصة.. لن يحظى أشقاؤه وأبناؤه بنفس النفوذ."

هذة الجملة اعجبتنى:- فعلا هناك اشخاص صعب تعويظهم والابناء ليس دائما ناجحين نفس ابائهم او العكس ولكن اذا كانت الادارة ناحجة فلن تتأثر المجموعة بشكل كبير... على العموم الله يغفر له فرض احترامة على الجميع وترك بصمة فى الاقتصاد الكويتى لن تنسى لاجيال قادمة
 
أعلى