17 شركة استثمار مرشحة للخروج من السوق خلال 2011

sawa7

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
2,361
الإقامة
ديرتي الحبيبه Q8
المركزي» يتجه للحد من المهل للمعالجة أو التصفية

17 شركة استثمار مرشحة للخروج من السوق خلال 2011

منهجية أكثر تشدداً من البنك المركزي (تصوير أحمد عماد)

| كتب رضا السناري |

ربما يكون على شركات الاستثمار ان تتحضر لتغيير محتمل في طريقة تعامل بنك الكويت المركزي مع ملفاتها. فبحسب مصادر مقربة لـ «الراي» فان ضمن خطط الناظم الرقابي الانتقال خلال العام الحالي من سياسة التيسير التي ينتهجها مع شركات القطاع بإعطائها أكثر من فرصة لتحسين أوضاعها، إلى سياسة اكثر تشددا وفقا لآلية السوق، إذ سيكون عنوان المرحلة «البقاء للاقوى والخروج لمن لا يستحق البقاء».
واذا كانت العديد من الشركات الاستثمارية تبنت منذ بداية الأزمة المالية منهج تقطيع الوقت في مواجهة مخاطر رئيسية من قبيل التعثر وضعف المركز المالي، بفضل تمهل الجهات الرقابية عليها واعطائها أكثر من فرصة للنهوض مرة ثانية، تفاديا لحدوث أزمة نظامية في قطاع شركات الاستثمار، فيبدو الآن أن شيئا ما تغير في آلية التعامل الرقابي وتحديدا مع الشركات التي بات تدهور مركزها المالي واضحاً، خصوصا وان الاقتصاد الكويتي بات اكثر حصانة من السابق، إلى الحدود التي تجعل «المركزي» واثقاً من محدودية تداعيات أي خروج من السوق.
وثمة نقاشات في «المركزي» ربما تقود إلى رفع اليد عن الشركات الآيلة للسقوط، بحيث تواجه هذه الكيانات مصيرها من دون أن تمنح مزيداً من الوقت للصراع من أجل البقاء.
ورجحت مصادر متابعة أن يعني ذلك عمليا زيادة حالات الشركات المرشحة للتصفية في الاشهر المقبلة إلى نحو 17 شركة، أخذاً في الاعتبار الرقم الذي اشار اليه المحافظ الشيخ سالم عبد العزيز الصباح في مؤتمر صحافي عقده اخيرا في شأن الشركات المشكوك في مقدرتها على استيفاء معايير الرقابة التي تتعلق بنسبة الاصول إلى الديون ونسبة السيولة وحجم الانكشاف الخارجي، علما بان «المركزي» وافق منذ بداية العام الحالي على تصفية 3 شركات استثمارية.
وتؤكد المصادر انه وفقا لتوجه «المركزي» الجديد، سيكون هناك تفعيل اكثر للقانون ولطلبات المساهمين في الجمعيات العمومية.
وتشير المصادر إلى أن التوجه الجديد لا يعني أن «المركزي» لم يكن يطبق القانون بحذافيره، أو أنه كان يتراخى في ذلك، بل كانت آلية التعامل في السابق تعطي اكثر من فرصة للمعالجة قبل طلب التصفية، مثلما حدث مع الشركة الخليجية للاستثمار «غلف للاستثمار»، في حين أن المنهجية الجديدة ستحد من تجديد المهل وتفعيل القانون الذي يبدأ بالتنبيه، وسيكون في الغالب لمرة واحدة، ومن ثم الشطب من سجل شركات الاستثمار لمن لا يقدر على تعديل اوضاعه.
تجدر الاشارة إلى ان محافظ «المركزي» بين في مؤتمره الصحافي الاخير ان 52 شركة استثمار استوفت المعايير الرقابية الثلاثة، من بينها 15 مدرجة و 37 غير مدرجة، فيما لبت 39 شركة معيارين منها 11 مدرجة و 28 غير مدرجة، فيما هناك شكوك حول مقدرة 17 شركة على تلبية المعايير الثلاثة خلال المهلة التي تنتهي في منتصف العام المقبل، متوقعا تعرض هذه الشركات إلى الجزاء، الذي يبدا بالتنبيه وينتهي بالشطب من سجل شركات الاستثمار في البنك المركزي.
 

gulf

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2008
المشاركات
970
الإقامة
الكويت
شنو أسامي الشركات المرشحة للخروج من السوق خلال 2011
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277
كانت معلوماتي بالسابق وقبل حدوث الأزمة بأن الشركة التي يمضي عليها ثلاث سنوات دون توزيع أرباح تخرج من السوق
فلو تم تطبيق هذا المبدأ سنجد السوق غير
 

يوسف محمد

عضو نشط
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
674
الإقامة
الكويت الحبيبه
السلام عليكم

اخوي بومحمود متدرب اصيل يعطيك العافيه

بالنسبه للشركات المهدده بالخروج من السوق هل تعتقد ان المدينه من الشركات هذي حسب رؤيتك لميزانية الشركه يعني هل المدينه تعتقد انها راح تستوفي شروط البنك المركزي ام لا
 

aloood10

عضو نشط
التسجيل
6 سبتمبر 2009
المشاركات
412
شنو وضع المساهمين في هالحالة يالربع ؟
 

قائد سرب

عضو نشط
التسجيل
21 يوليو 2010
المشاركات
289
الإقامة
فوق هام السحب
في شهر مارس من عام 2009 كان برنانكي يصرح ان الازمه الماليه الى نفق مظلم !!

وكان بنك سيتي غروب تحت الدولار 90 سنت !!

ومن ابريل 2009 الى اليوم انظر ماذا حققت البورصه الامريكيه ؟ وماذا حققت ابل وغيرها الكثير من الشركات !

اخي الفاضل حتى لو كان هناك شركات ستتوقف هل سيبقى المستثمرين مكتوفي الايدي ؟

هل ودائع البنوك وصناديق الاستثمار الخليجيه والمحليه ستنتظر اعلانات شركات لا تمثل شي بالنسبه للبورصه؟

ابحث عن الفرص الذهبيه واترك عنك هذي الاخبار وهي مجرد نصيحه لك وللجميع .

شكرا وتقبل تحياتي
 

أبوخليفه

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2007
المشاركات
309
اللي يحدث في بورصة الكويت من شركات ورقيه ووهميه وجاري تصفيتها مع الوقت لم يحدث حتي في اكثر الدول المتضرره من الأزمه العالميه ، مع الاسف نحن لانملك قطاع خاص محترم وهذي حقيقه هل حدث أزمة تعادل أزمة المناخ في اي دوله بالعالم ؟ الإجابه فقط بالكويت ، هل حدث بالعالم شركات وهميه يتم تداولها في البورصات الرسميه في اي دوله بالعالم ؟ الإجابه فقط بالكويت *
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
التجارة» تدرس تصفية 5 شركات أخرى
الشمري: تصفية 8 شركات من بداية العام



بدر الشمري
عيسى عبدالسلام
قال رئيس قسم الجمعيات العمومية في وزارة التجارة والصناعة بدر الشمري: إن الأسبوع الجاري شهد تصفية شركتين جديدتين، لعدم قدرتهما على الاستمرار.
وأوضح الشمري في تصريح لــ القبس أن الشركتين هما شركة صوت المستقبل للإنتاج الإعلامي، وبارتركارد القابضة، مشيراً إلى أن عدد الشركات التي تمت تصفيتها من بداية العام الحالي بلغ 8 شركات حتى الآن.
ولفت إلى أن الوزارة تدرس حالياً تصفية 5 شركات أخرى، متوقعاً زيادة العدد خلال الفترة المقبلة، علماً أن ملاك شركة المد العقارية تقدموا بطلب لتصفية الشركة، ثم عدلوا عن قرارهم، وقرروا تأجيل ذلك، وبحث فرص استمرار الشركة.
جدير ذكره أن وزارة التجارة والصناعة قامت بتصفية 6 شركات في وقت سابق، وهي: شركة الأخوين القابضة، وأبريزم العالمية، ومول الكويت العقارية، بالإضافة إلى شركة بوابة الكويت الطبية، وشركة آجال للتمويل والاستثمار.
وأشار إلى أن الوزارة أرسلت كتاباً إلى الشركة الخليجية الدولية للاستثمار «غلف أنفست» لبدء إجراءات تصفيتها، إلا أن الشركة تحاول حالياً بحث سبل إلغاء قرار التصفية مع الجهات الرقابية والقانونية، والوزارة في انتظار هذه النتائج.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008


ملف الشطب في مقدمة القضايا التي تنتظر وزير التجارة القادم


«التجارة» بصدد شطب 4 شركات مدرجة نهائياً



«التجارة» تستعد لشطب الشركات المخالفة من البورصة





النظر في قضية الإفلاس لا يتجاوز عاماً في الظروف العادية وفي حالة تحويلها إلى الخبير قد تتأخر إلى عامين
محمود فاروق





كشفت مصادر مسؤولة لـ «الأنباء» ان وزارة التجارة والصناعة بصدد التوصية بشطب 4 شركات مدرجة شطبا نهائيا والتوصية باحالتها لقانون الإفلاس، مبينة ان قرار «التجارة» جاء بعد مخاطبتها للشركات عبر العديد من الإنذارات لتعديل أوضاعهم المالية وعقد جمعية عمومية لاتخاذ القرار المناسب لها إلا انها لم تستجب لإنذارات «التجارة».

وأفادت بأن نسبة مديونيات وخسارة تلك الشركات تجاوزت الـ 75% من رأسمالها، وتوقعت ان يكون ذلك الملف في مقدمة الملفات التي سينظر إليها وزير التجارة القادم.
وفي السياق ذاته، أوضحت مصادر قانونية ان طلب الإفلاس يكون بطلب من مجلس إدارة الشركة او من احد الدائنين يفيد فيه بأن الشركة عليها ديون ولم تقم بالوفاء بها ولن تستطيع سدادها مستقبلا، مضيفة ان القرار في كلتا الحالتين يعود للقضاء من خلال الاطلاع على جميع الإثباتات لكي يتمكن القاضي من الحكم بإعلان إفلاس الشركة او رفضه.
وعن رفض القضاء لدعوى إفلاس الشركة قالت اذا ما رأت المحكمة ان الشركة لديها اصول وإيرادات ستمكنها في مرحلة لاحقة من مواصلة مسيرتها والوفاء بالتزاماتها يتم رفض الدعوى.
مشيرة الى ان اول ما يتم بعد إعلان الإفلاس هو تصفية الشركة وجرد أصولها ثم يتم البدء في تحصيل ديونها المستحقة لدى الآخرين وسداد الديون المستحقة عليها للآخرين والمتبقي يوزع على المساهمين. وأضافت انه في حالة ما اذا كان الدين أكثر من الموجودات يدخل الدائنون فيما يسمى «قسمة الغرماء» وتوزع عليهم الموجودات بنسب توازي حجم الدين المستحق على الشركة. وعن الوقت الذي يستغرقه الحكم بإفلاس الشركة أفادت بأن النظر في قضية الإفلاس لا يتجاوز سنة في الظروف العادية وفي حالة تحويلها لخبير فقد تتأخر لمدة سنتين، مبينة ان الشركة خلال فترة التقاضي تكون تحت إدارة مدير التفليسة الذي يقوم بإدارة الأصول تحت رقابة قاضي الإفلاس والذي يقوم بدوره بتحصيل الديون من الآخرين ودفع الديون عن الشركة واستيفاء حقوق المساهمين.
 
أعلى