بدء تأسيس شركة توليد الكهرباء برأسمال 150 مليون دينار

المهندس حسين

عضو نشط
التسجيل
16 مارس 2008
المشاركات
1,359
الإقامة
الكُـــوَيـْــــــتْ
بدء تأسيس شركة توليد الكهرباء برأسمال 150 مليون دينار



عيسى عبدالسلام
علمت القبس من مصادر مطلعة ان الجهاز الفني للمشروعات التنموية تقدم بطلب إلى وزارة التجارة لتأسيس شركة لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه، برأسمال يبلغ 150 مليون دينار، على أن تطرح نسبة %26 من أسهم الشركة للمزايدة بين الشركات الراغبة في الاستثمار بهذا المشروع، مقابل %24 للحكومة، و%50 للاكتتاب العام للمواطنين، كما هو متبع في الشركات التنموية التي تنص عليها خطة التنمية. وأوضحت المصادر ان العمل جار حالياً من قبل الجهاز لإنهاء الإجراءات واستيفاء الشروط اللازمة لتأسيس الشركة واستخراج التراخيص، مشيرة إلى ان الجهاز وافى «التجارة» بجميع البيانات والمعلومات التي طلبتها حول الشركة المتوقع أن تحظى باهتمام ومنافسة من شركات أجنبية، إضافة إلى شركات مدرجة في البورصة يسمح لها القانون بالتقدم للمزايدة على حصة الـ %26.
 

سيف العدل

عضو نشط
التسجيل
5 أبريل 2011
المشاركات
227
صح لسانك يا اخ كرار

فعلا ما عادت توكل خبز في ظل السرقات والنصب والاحتيال المتواجد في السوق وكلها تؤدي
الى شيء واحد وهو سرقة ما في جيوب المواطنين فقد فقدت الثقة بجميع الشركات والاسماء
ولا ننصح احد بدفع فلس واحد لهم خلها بينهم يسرقون وينهبون بعض يكون افضل
 

احسبها صح

عضو نشط
التسجيل
24 سبتمبر 2009
المشاركات
125
قد يكون كلامكم صحيح؟ ولكن

انا اقول مو كل الاكتتابات فيها خير لكن الواحد فيننا ما يكتتب في اي شركه والسلام؟
في نقاط مهمه الواحد ايشوفها في الشركه قبل ما ايقرر يكتتب فيها؟
1-مجال الشركه؟ حيوي او عادي
2-مشاركه الحكومه في الشركه ؟
3-الشركات المساهمه في الشركه؟هل شركات معروفه وكبيره او عاديه؟
وماكو شي مضمون ومثل مافي ربح في خساره؟ والرزق علا الله وموفقين:)
 

كرار

عضو نشط
التسجيل
26 أكتوبر 2009
المشاركات
303
الإقامة
الكويت
انا اقول مو كل الاكتتابات فيها خير لكن الواحد فيننا ما يكتتب في اي شركه والسلام؟
في نقاط مهمه الواحد ايشوفها في الشركه قبل ما ايقرر يكتتب فيها؟
1-مجال الشركه؟ حيوي او عادي
2-مشاركه الحكومه في الشركه ؟
3-الشركات المساهمه في الشركه؟هل شركات معروفه وكبيره او عاديه؟
وماكو شي مضمون ومثل مافي ربح في خساره؟ والرزق علا الله وموفقين:)

كلامك عدل وزيد عليهم بأن السهم اذا كان جيد ودش عليه صانع سوق نذل ستصبح في موقف لا تحسد عليه وحلالك بح
 

احسبها صح

عضو نشط
التسجيل
24 سبتمبر 2009
المشاركات
125
ولكن في شغله ثانيه يا اخ كرار ؟؟

اعتقد ان اداره الشركه اهيا المحك الرئيسي لنجاح او فشل الشركه؟
وارجع واقول ان مجال الشركه لو كان حيوي مع اداره جيده وخطه مدروسه يؤدي الى نجاح الشركه وشكرا:)
 

BO NASSER40

عضو نشط
التسجيل
2 مارس 2009
المشاركات
475
يمعود خل انرقع في هالشركات السكه ( استحواذ - اوكيانا - نور للاتصالات )
لايوجد مصداقيه من الاكتتابات اكبر مثال الصينيه اكتتابها 103 مادري 105
وتنباع بالسوق 71 والله مصخره
وخطوط الوطنيه نفس الطريقه
يود بيزاتك احسن لك
 

المهندس حسين

عضو نشط
التسجيل
16 مارس 2008
المشاركات
1,359
الإقامة
الكُـــوَيـْــــــتْ
الرومي: تأسيس شركة الكهرباء وطرحها قريباً للمستثمر الاستراتيجي





أحمد بومرعي ونهى فتحي ومي مأمون

نظم الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات أمس «قمة الكويت للاستثمار في مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص»، ودعا اليها مستشارين وفنيين من شركات عالمية ومحلية ومنظمات دولية معنية بالتنمية، وذلك بالتعاون مع بنك «اتش اس بي سي» ومكتب الرويح وشركاه.
وشهد يوم الافتتاح أمس جلسات ونقاشات حول مشاريع «بي بي بي»، وتركز معظمها في كيفية تطوير العمل بهذه المشاريع في خطة التنمية الكويتية، وتستمر القمة اليوم وغدا في منتجع هيلتون المنقف.

وفي كلمته الافتتاحية، تحدث رئيس الجهاز الفني الدكتور عادل الرومي عن مشاريع التنمية الكويتية المفترض أن تطرح ضمن نظام «بي بي بي» و«بي.أو.تي». وأعلن عن طرح مشروع محطة الزور الشمالية لتوليد الكهرباء بكلفة 750 مليون دينار ضمن مشاريع البنية التحتية وفق نظام ppp، مشيرا إلى أنه يجري حاليا تأسيس شركة مساهمة عامة لهذه المحطة، كما تتم خلال الفترة الحالية عملية التحضير لطرح الشركة امام المستثمر الاستراتيجي.
وقال الرومي إن محطة الزور ستساهم في رفع الطاقة الكهربائية للكويت بـمقدار 1500 ميغاواط و100 غالون إمبراطوري يوميا، حيث تبلغ حاليا الطاقة الإنتاجية للكويت 10 آلاف ميغاواط.
وأضاف الرومي «انّه بوجود مشاريع تساوي أكثر من 25 مليار دولار أُعل.نَ عنها أو في طور الاعلان عنها، تعتبر الكويت فرصة استثمارية للمستشارين العالميين والشركات المعنية بالتنمية، وأن هذه القمة غرضها شرح فرص الاستثمار والتمويل في الكويت، وتقديم نماذج عمل حول شراكة القطاعين العام والخاص. واعلن الرومي خلال المؤتمر عن تنظيم مركز الجودة العالمية والإنتاجية IQPC لتأمين الحصول على جودة وانتاجية عالمية في مشاريع التنمية.

الطبطبائي
ومن جانبه، تحدث رئيس الفريق الفني في الجهاز الدكتور هاشم الطبطبائي عن المشاريع التنموية التي يتم دراستها حاليا مع المستشارين، منها مشروع «المترو» الذي تبلغ كلفته ملياري دينار، ومشروع محطة الصرف الصحي في أم الهيمان بقيمة 450 مليون دينار، وكذلك 5 مشاريع لتطوير المطار بقيمة 300 مليون دينار. كما تحدث الطبطبائي عن محطة توليد للطاقة الشمسية بكلفة 200 مليون دينار، وثلاثة مشاريع لإعادة تدوير النفايات، بقيمة إجمالية تقدر بنحو 100 مليون دينار، ومشروع للتأهيل والعلاج الطبيعي بقيمة 120 مليون دينار، ومشروع لتطوير شارع عبد الله الأحمد بقيمة 50 مليون دينار.
وتوقع الطبطبائي أن يأتي المؤتمر بثماره من خلال الشراكات الاستشارية والاستثمارية في عدد من المشاريع المطروحة، وهو ما بدأ بالفعل عبر مبادرات من قبل بعض المستثمرين العالميين الحاضرين بالمؤتمر.

مشاريع المطار
وعن حزمة مشاريع المطار، قال مدير إدارة المشاريع في الإدارة العامة للطيران المدني مهدي الدخيل، إن هناك 5 مشاريع رئيسية استثمارية سيتم طرحها لتطوير المطار، حيث تم التعاقد مع بنك دويتشه بنك الألماني كقائد للتحالف الاستشاري الذي سيقوم بعمل دراسات الجدوى والتصاميم الإنشائية المبدئية، بالإضافة إلى تحضير مستندات تأهيل المستثمرين المحتملين، وتحضير عقود الطرح.
وتطرق الدخيل إلى حزمة المشاريع الاستثمارية التي سيتم طرحها، والتي تشمل مركز صيانة ثقيلة للطائرات، وفندق خمس نجوم بالمطار، ومحطات وقود، وصيانة للآلات والمعدات والسيارات، بالإضافة إلى مرافق وخدمات تزويد الطائرات، وتقديم الخدمات الفنية لمدينة الكويت للشحن، حيث سيتم طرح تلك المشاريع خلال سنة من الآن، متوقعا تنفيذها خلال فترة تتراوح ما بين 3 الى 5 سنوات.
وأشار إلى حزمة خدمات المشاريع الحكومية التي تقدر كلفتها بنحو 300 مليون دينار، وهي مشاريع بنية تحتية للمطار، وتشمل تطوير مدارج المطار، إنشاء مدرج ثالث في المطار، إنشاء ساحات وقوف للطائرات، طرق رئيسية وفرعية وجسور وأنفاق داخل المطار.
وأشار إلى مجموعة أخرى من المشاريع لجهات مختلفة، وتشمل مشروعات لشركات الطيران، مثل الكويتية والجزيرة، علاوة على مشاريع الجهات العامة في المطار، منها الإطفاء، وشركة كافكو لتزويد الطائرات بالوقود، وغيرها من المشاريع التي ستزيد من حجم الخدمات المقدمة في المطار، موضحا أن تلك المشاريع ستستفيد من غطاء خطة الدولة للتنمية.
 
أعلى