آخر اخبار هيئة الاستثمار الكويتية

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
188864_15241.jpg



هيئة الاستثمار الكويتية تشتري حصة في «تي. بي. جي كابيتال»


02 أبريل, 2011
المصدر: الوطن الكويتية



إلى جانب مؤسسة الاستثمار الحكومية السنغافورية


قال مصدر مطلع أمس ان شركة «تي.بي.جي كابيتال» للاستثمار المباشر وافقت على بيع حصة أقلية لصندوقين للثروة السيادية هما الهيئة العامة للاستثمار الكويتية ومؤسسة الاستثمار الحكومية السنغافورية.

وقال المصدر الذي اطلع على رسالة أرسلتها تي.بي.جي الى مستثمريها ان الشركة ذكرت في الرسالة أنها وافقت على بيع حصة صغيرة. لكن الرسالة لم تذكر من هم المشترون.

وأضاف المصدر ان الرسالة ذكرت ان حصيلة البيع ستستخدم لتمويل توسعة خطوط الاعمال القائمة وعمليات
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,468
الإقامة
الكويت - بويوسف
2017/08/05 م 2#



الصندوق السيادي الكويتي يخسر 86٪‏ بصفقة تخارج ( أريفـا ) الفرنسية ..

رويترز: لم يتسن الحصول على تعقيب من مسؤولي هيئة الاستثمار



قالت مصادر مطلعة لرويترز إن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية ستبيع حصتها البالغة نحو 5% في ( أريفا ) إلى الحكومة الفرنسية مع إلغاء إدراج المجموعة العاملة في الطاقة النووية وإنها ستبقى بعيدة عن الاستثمارات النووية في الوقت الحالي.

ودفع صندوق الثروة السيادية الكويتي، أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم، 600 مليون يورو (712 مليون دولار) مقابل حصته البالغة 4.82 بالمئة في 2010، لكن أسهم أريفا انخفضت منذ ذلك الحين في الوقت الذي قلصت فيه سنوات من الخسائر رأسمال الشركة.

وبعد عملية إنقاذ مولتها الحكومة بقيمة 4.5 مليار يورو وإعادة هيكلة أريفا، ستدفع الحكومة الفرنسية 4.5 يورو للسهم مقابل أسهم هيئة الاستثمار الكويتية البالغ عددها 18.46 مليون سهم أو ما يعادل نحو 83 مليون يورو مما يمثل خسارة بنسبة 86 بالمئة للصندوق.

وحين قررت شراء حصة في ( أريفا ) قبل سبع سنوات، كانت الكويت إحدى الدول الخليجية التي تدرس تطوير الطاقة النووية لتلبية الطلب على الكهرباء وتحلية المياه.

وقال مصدران مطلعان لرويترز إن الحكومة الفرنسية اقترحت أن تحصل الهيئة العامة للاستثمار الكويتية على حصص في مجموعة أريفا نيوكو للوقود النووي ووحدة أريفا إن.بي العاملة في بناء المفاعلات اللتين سيتم فصلهما عن أريفا إس.إيه التي تعد الهيئة العامة للاستثمار مساهم الأقلية الرئيسي بها.

وقال مصدر مقرب من أريفا لرويترز "جرى تقديم عرض إلى الهيئة العامة للاستثمار الكويتية، لكنهم لم يتابعوا الأمر. الهيئة العامة للاستثمار الكويتية ليس لديها مشاريع تطوير أخرى في القطاع النووي".

وقال المصدر إن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية كمساهم أقلية رئيسي بعد الحكومة الفرنسية جرت إحاطتها بإعادة الهيكلة لكنها لم تكن مهتمة بالمشاركة في العملية بأي وسيلة وإنها ستبيع أسهمها إلى الحكومة الفرنسية. وتملك الحكومة الفرنسية بشكل مباشر وغير مباشر نحو 89 في المئة من أريفا.

وقبل إلغاء إدراج أريفا إس.إيه، دشنت الحكومة عرضا للشراء يستمر في الفترة من الأول حتى الرابع عشر من أغسطس.

وجرى فصل أنشطة أريفا للتنقيب عن اليورانيوم والوقود النووي تحت اسم أريفا نيوكو، فيما يجرى بيع وحدتها للمفاعل النووي أريفا إن.بي إلى إي.دي.إف للمرافق المملوكة للحكومة. ومن المقرر أن تشتري إم.إتش.آي اليابانية حصص أقلية في كل من الوحدتين.

وستترك إعادة الهيكلة أريفا إس.إيه، والتي كانت تتصدر في يوم من الأيام نشاط التصدير بقطاع الطاقة النووية في فرنسا، كهيكل فارغ مع التزامات متعلقة أساسا بمشروع أولكيلوتو 3 النووي المشيد حديثا في فنلندا.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من مسؤولي الهيئة العامة للاستثمار الكويتية.

كانت وسائل إعلام فرنسية قالت إن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية شكت إلى الحكومة من أن استثمارها في أريفا في 2010 استند إلى حسابات غير صحيحة للشركة.

ولم يعلق الصندوق علنا بشأن حسابات أريفا على الإطلاق. وخضعت الرئيسة التنفيذية السابقة لأريفا آن لوفيرجون لتحقيق رسمي في مايو أيار 2016 لدورها في الاستحواذ على شركة يورامين لتعدين اليورانيوم في 2007، والذي أدى إلى شطب أصول بمليارات اليورو مما ساهم في انهيار أريفا.

وكررت لوفيرجون نفيها ارتكاب جميع المخالفات.

وفي العام المقبل تستعد الإمارات العربية المتحدة لكي تصبح أول دولة جديدة تستخدم الطاقة النووية في عقود حين تشغل أول مفاعل من بين أربعة مفاعلات نووية. وكافحت أريفا كثيرا لكي تفوز بالعقد لكنها خسرته لصالح كيبكو الكورية الجنوبية.
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
الله يبشركم بالخير بس ٨٦ ٪‏توقعت اكثر
بس عموما عندنا احتياطي الاجيال القادمة ان شاءلله راح يسحكونه خلال ١٠ سنوات القادمة

بوق محد حولك
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,468
الإقامة
الكويت - بويوسف
كشف رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الأمة، أن اللجنة البرلمانية ستناقش أسباب بيع حصة هيئة الاستثمار الكويتية في شركة أريفا الفرنسية البالغة قيمتها 97 مليون دولار.
وأن أعضاء اللجنة بانتظار عودة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الى البلاد، لتحديد موعد للاجتماع خلال اليومين المقبلين نظرا لأهمية الأمر.
وشدد رئيس اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأمة على ضرورة معرفة الأسباب والإيضاحات التي أدت إلى تخارج هيئة الاستثمار من شركة أريفا الفرنسية، بالرغم من تحقيقها أرباحا صافية وصلت إلى 149 مليار دولار من عام 2011 إلى العام الحالي.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
خسارة اريفا 500 مليون يورو تقارب 180 مليون دينار ... حاليا انتهت وقد يكون لها مبرراتها المالية واتمنى ان يتجاهلها مجلس الامة حاليا الوضع لايتحمل المزيد من المهاترات والتوتر .

.. واتمنى ان يركز المجلس على ايجاد حل حقيقي وسريع ينقذ المساهمين والبورصة الغرقانة من خسائر فلكية بعشرات المليارات من الدنانير منذ 9 سنين .
.. خسائر البورصه تعادل اكثر من 200 ضعف خسارة اريفا.
مانبي شكوى ولا مشاكل نبي حل فعال وسريع للبورصة فقط بعيد عن المهاترات والتكسب الاعلامي خاصة ان وسائل التواصل طافحة مهاترات واسائة .
 

سكر

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2016
المشاركات
679
الشيخوخة

والفساد واحد حاط أهلة لهيئات حكوميه مسخرة

سجل واصل
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,468
الإقامة
الكويت - بويوسف
الجمعية الكويتية للدفاع عن المال العام: تحرك نيابي عاجل لمحاسبة المسؤولين عن خسائر الاستثمارات ..

طالب عضو مجلس إدارة الجمعية الكويتية للدفاع عن المال العام عدنان أبل بتحرك نيابي عاجل تفعيلا للدور الرقابي لمحاسبة المسئولين عن تكرار الخسائر الفادحة في عدد من الاستثمارات الكويتية والتي كان آخرها صفقة تخارج الكويت من شركة "أريفا" الفرنسية بخسارة فاقت 517 مليون يورو .
وأضاف أبل بأن التحجج بوجود أرباح في إستثمارات أخرى لا يعفي من المسئولية عن الخسائر نظرا لضخامة قيمتها و تكرارها و هي إنما تدل عن تهاون شديد بحق الأموال العامة و التي نص الدستور على ضرورة حمايتها موضحاً بأن الهيئة العامة للإستثمار سبق أن أعلنت بأن صافي الخسائر عن السنة المالية 2015/2016 بلغ 312 مليون دينار كويتي و هو ما يؤكد سوء الإدارة لتلك الإستثمارات .
وانتقد أبل التعامل الحكومي مع الهدر السنوي بالميزانية و أرصدة العهد التي لم يتم تسويتها لسنوات طوال و كبدت المال العام أكثر من 3 مليارات دينار كان نصيب وزراة الصحة فقط منها 911 مليون دينار حتى نهاية السنة المالية 2015/2016 و هو ما يعد تجاوز صارخ على النظم و إلتفاف على القوانين و قواعد الميزانية و غياب الرؤى الإصلاحية الحقيقية و لعل أبسط دليل على ذلك قيام الحكومة بسحب أكثر من 28 مليار دينار من الإحتياطي العام خلال السنوات الثلاث الماضية .
و أكد أبل بأن الجمعية الكويتية للدفاع عن المال العام مستمرة في جهودها لمتابعة كافة الملفات و القضايا الخاصة بالأموال العامة.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,468
الإقامة
الكويت - بويوسف
الهيئة العامة للاستثمار: أرباح الاحتياطيات 32 مليار دينار ..

كشفت الهيئة العامة للاستثمار عن أن صافي أرباح الاحتياطيات للسنوات المالية المنتهية من مارس 2014 حتى مارس الماضي بلغ 32 مليار دينار.

وجاء ذلك في رد الهيئة على سؤال النائب شعيب المويزري، الذي حصلت «القبس» على نسخة منه، عن أرباح الهيئة وخسائرها منذ عام 2014 حتى عام 2017.

ورداً على سؤال عن الأشخاص المخولين بالسحب والتحويل المالي، أجابت الهيئة بأن وزير المالية وفقاً للوائح يعطي الصلاحيات للعضو المنتدب للهيئة لتحديد مسؤوليات السحب والتحويل المالي من الحسابات البنكية، مبينة أن هناك حدوداً لتوقيع مدير إدارة محاسبة الاستثمار، والمدير التنفيذي لقطاع العمليات.

واعتبرت الهيئة أن أحد الأسئلة خرج عن طبيعة السؤال البرلماني، حيث طلب المويزري معرفة هل لوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، أو أحد من أقربائه علاقة تجارية مع الهيئة، مبينة أن السؤال خرج عن إطاره بعدم تعلقه بأي أمور أو وقائع محددة يراد استيضاحها، وذلك استناداً إلى الضوابط القضائية.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,468
الإقامة
الكويت - بويوسف
الهيئة العامة للاستثمار - هيئة الاستثمار الكويتية - الهيئة العامة للاستثمار الكويتية - الصندوق السيادي الكويتي ..





2018/05/02م





بستكي: زيادة الاستثمار في الأسواق الناشئة..


قال العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار الكويتية إن الهيئة التي تدير الصندوق السيادي للدولة تتجه لزيادة استثماراتها في الأسواق الناشئة، مثل الصين والهند والبرازيل، تبعا لزيادة الناتج المحلي الإجمالي لهذه الدول مقارنة بالناتج العالمي.
وقال فاروق بستكي ردا على سؤال لرويترز «الأسواق العالمية ممتازة، ولكن هل تستمر للأبد؟».
وأضاف أنه لا يمكن لأحد أن يضمن بقاء هذه الأسواق على حالها، لا سيما في ظل تحديات، مثل الأزمة في كوريا والوضع في الشرق الأوسط والتهديدات الإلكترونية ورفع أسعار الفائدة.
وقال إن الكويت تستعد لهذه التطورات بتنويع استثماراتها، والتوجه نحو زيادة الاستثمار في الأسواق الناشئة، من دون أن يعني ذلك التخلي عن الأسواق المتقدمة بالكامل، بل «بتخفيض» بعض الاستثمارات فيها.
وقال إن سوقاً ناشئة مثل السوق الصينية لا يمكن لأحد أن يتجاهلها.
وعن نوعية الاسستثمارات المستهدفة في الأسواق الناشئة، قال بستكي إن هذا الأمر يعتمد على الأصول المعروضة هناك والفرص المتاحة. (رويترز)
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,468
الإقامة
الكويت - بويوسف
آخر أخبار هيئة الاستثمار الكويتية - الهيئة العامة للاستثمار - الكويت..




2018/08/31م




بلومبيرغ: هيئة الاستثمار قد تشتري أسهم شركة إسبانية لتوليد الطاقة..


قالت وكالة بلومبيرغ الإخبارية ان شركة رين هاوس للاستثمـــار في المملكـــة المتحدة تنـــوي شـــراء 70% المتبقيـــة من شركة Global Power Generation SA في إسبانيـــا والتي لا تمتلكهــــا بالفعل، وفقــــا لمصادر مطلعـــة على الموضــوع، وتـقدر قيمـــة الصفقـــة المحتملـــة بأكثر من مليار دولار وفقـــا لمصادر مطلعة.
وأضافت أن شركة رين هاوس - وهي احدى الشركات التابعة للهيئة العامة للاستثمار والتي تتخذ من لندن مقرا لها سبق وأن استحوذت في عام 2015 على 25% من الوحدة التابعة لشركة «Naturg Energy Group»، أكبر منشأة غاز طبيعي في إسبانيا.
وبحسب المصادر قد تقرر «رين هاوس» عدم المضي في الصفقة، في الوقت الذي رفض ممثلون عن الشركة التعليق على الخبر.
مع ذلك، نفى متحدث باسم الشركة الإسبانية الأم (Naturgy) التي تملك الوحدة «غلوبل بـــاور» يوم الأربعـــاء نية الشركة الأم ببيع «غلوبل بـــاور جينيريشـــن»، كمـــا نفى وجــود محادثات مع جهة أخرى حول هذه الأصول.
وفي غضون ذلك، استطاعت شركة رين هاوس، بناء محفظة استثمار تضم أصولا في مطارات، وموانئ، وشركات توليد مياه وكهرباء منذ تأسيسها عام 2013، بالإضافة الى حصص في الموانئ البريطانية، وشركة مياه التايمز، ومطار لندن سيتي.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
12,468
الإقامة
الكويت - بويوسف
الهيئة العامة للاستثمار الكويتية



هيئة الاستثمار الكويتية: أزمة البريكسيت توفر فرصا مغرية ينبغي انتهازها..


ذكرت تقارير محلية، إن الهيئة العامة للاستثمار قد تزيد حجم استثماراتها في بريطانيا خلال الفترة المقبلة، إذا وجدت الفرص الاستثمارية المناسبة.

ونقلت جريدة الراي عن مصادر مسؤولة، إن "الهيئة تواصلت مع مديري محافظها في بريطانيا خلال الفترة الأخيرة، واستمعت إلى شرح منهم بخصوص تقديرهم للموقف وتوقعاتهم وخططهم في جميع الأحوال".

وأشارت إلى أن هناك توافقاً على أن أزمة عدم التصديق على الاتفاق المنظم للخروج من التكتل الأوروبي (بريكست) قد يوفّر فرصاً مغرية ينبغي انتهازها.

ونفت المصادر لجريدة الراي أي نية للتخارج بشكل كلي أو جزئي من استثمارات الهيئة في المملكة المتحدة، مؤكدة "نتوقع مزيداً من الانخفاض بالأسعار في بعض القطاعات والمجالات، وإذا ساءت الأوضاع أكثر قد نشتري، إذ إن المشاكل تولد أحياناً فرصاً استثمارية طيبة".

وقالت المصادر: "لا توجد في الوقت الحالي فرصة استثمارية على نار حامية، لكن التوجه العام هو رفع حجم الاستثمارات في بريطانيا، وليس تخفيضه".

وشدّدت على أن "هيئة الاستثمار مستثمر طويل الأجل، وتراقب الوضع البريطاني باهتمام بالغ"، لافتة في الوقت نفسه إلى أنها "مقتنعة بغموض المشهد العام، لا سيما وأن متخذي القرار أنفسهم لا يعرفون نهاية واضحة لمصير (بريكست)".

وفي سياق آخر أكدت المصادر أن خسائر الهيئة جراء تداعيات (بريكست) محدودة، فالتأثيرات القوية كانت بالفعل عقب اتخاذ القرار منتصف العام 2016.
واوضحت المصادر بأن استثمارات الهيئة تأتي ضمن سلة عملات مختلفة في قطاعات ومجالات متنوعة، مشيرة إلى تخوط الهيئة من الأزمة عبر تنويع استثماراتها.

وقدّر عمدة الحي المالي في لندن، اللورد بيتر استلين، أخيراً حجم استثمارات هيئة الاستثمار ومؤسسة التأمينات الاجتماعية في لندن بنحو 50 مليار جنيه إسترليني.
 
أعلى