1.4 مليار دينار نقداً توزيعات 2010 المعلنة

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
1.4 مليار دينار نقداً توزيعات 2010 المعلنة


01 أبريل, 2011 11:23 ص

المصدر: الرأي الكويتية


اسدل سوق الكويت للأوراق المالية الستار أمس على استحقاقين، الأول انتهاء مهلة إعلان نتائج الشركات للعام الماضي 2010، والثاني اقفالات الربع الاول من العام الحالي والتي واكبت الأنباء الخاصة باستقالة الحكومة وهو ما تم تأكيده بالفعل بعد التداولات مباشرة.

وحسب ما تم الكشف عنه من نتائج الشركات تظهر الإفصاحات التي تقدمت بها الكيانات المدرجة في القطاعات الثمانية الى جانب السوق الموازي أن نحو 142 شركة من أساس نحو 230 شركة أعلنت عن بياناتها المالية السنوية، كثير منها جاء محملاً بخسائر مختلفة فيما حققت شريحة أخرى أرباحاً جيدة عكستها التوزيعات التي اوصت بها لمساهميها.

ووفقاً للموقع الرسمي للبورصة فإن نحو 30 شركة مدرجة اعلنت عن انعقاد مجالس اداراتها لمناقشة ميزانياتها السنوية أمس، فيما لم تعلن 32 شركة عن موعد انعقاد مجالس اداراتها، بما فيها الشركات الموقوفة عن التداول أصلاً لتخلفها عن إعلان النتائج السنوية أو المرحلية السابقة، ما يرجح أن يكون الإيقاف عن التداول مصير 30 شركة بعد انتهاء مهلة إعلان البيانات.

وتشير البيانات المتوافرة إلى أن الارباح التي حققتها الشركات التي اعلنت عن نتائجها تصل الى 2.28 مليار دينار مقارنة بـ 1.220 مليار سجلتها الشركات عن العام 2009. وبلغت قيمة التوزيعات النقدية التي أوصت بها تلك الشركات مجتمعة 1.385 مليار دينار، وذلك بخلاف أسهم المنحة المجانية التي أقرتها بعض الشركات لمساهميها، مع الإشارة إلى أن بعض الشركات عقدت جمعياتها ووزعت أرباحها بالفعل.

ويشار هنا إلى أن هذه التوزيعات تشمل التوزيعات الاستثنائية لشركة «زين»، الناجمة عن صفقة بيع «زين أفريقيا»، والتي تبلغ نحو 800 مليون دينار.

ويلاحظ أن عدداً من شركات الاستثمار المدرجة لم تعلن عن ميزانياتها، فمنها التي تترقب الافراج عن ميزانياتها من قبل البنك المركزي ومنها ما لم تتقدم أصلاً بميزانياتها اليه للتدقيق والاعتماد، مما يعكس ضبابية المشهد الذي يعيشه القطاع وربما ينذر بعودة القطاع إلى موجة جديدة من التعثر المالي.

وتوضح الاجراءات المتبعة في سوق الاوراق المالية أن الشركات التي سبق ان اعلنت عن مواعيد مجالس اداراتها ستكون مطالبة بالكشف عن نتائجها في موعد أقصاه صباح الاحد المقبل أي قبيل انطلاقة التداولات والا ستتعرض للإيقاف عن التداول والانضمام الى قائمة الشركات التي ما زالت من دون أي صفقة رسمية منذ أكثر من عام للبعض منها لذات السبب المتمثل في عدم الاعلان عن البيانات المالية سواء السنوية أو المرحلية.

ومن ناحية أخرى جاءت تداولات البورصة في آخر جلسة للربع الأول من دون أية مفاجآت، إذ أقفل المؤشر العام على ارتفاع نقطة واحدة في حين انخفض المؤشر الوزني بنحو 3.3 نقطة. وحاولت بعض المحافظ والصناديق القيام بموجة شراء على الأسهم القيادية مثل البنوك وغيرها، إلا ان ذلك لم يكن مجدياً امام عمليات البيع التي قامت بها محافظ وافراد ممن كانوا يراقبون التطورات السياسية واستقالة الحكومة التي أعلنت رسمياً بعد التداولات أمس.

وترى مصادر استثمارية ان الوضع العام في البورصة ما زال محكوماً بعوامل منها ما يخص السيولة التي تبقى ضعيفة في غياب الثقة لدى الاوساط المالية، لافتة الى ان استمرار الوضع الحالي لن يشجع على استقرار السوق بل سيخرج السوق عن مساره الطبيعي نحو موجة تراجع أخرى في المستقبل، بغض النظر عن التوزيعات الجدية التي اقرها كثير من الشركات والتي تعد عوامل دعم فردية وليست لكل الكيانات المدرجة.

=============

السؤال المطروح

أين سيذهب هذا الدينار ؟ هل سيدخل السوق ام يهرب للخارج ام ينتظر ؟

Kuwait-Dinar.jpg
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
2011

1.3 مليار دينار صافي أرباح متوقعة لـ 156 شركة مدرجة في 2011



وفقا لبيانات تحليلية أعدتها «الوطن» للأرباح المتوقعة للشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية لعام 2011 تبين انه من المتوقع ان تحقق 156 شركة ارباح صافية تبلغ 1.339مليار دينار عن 2011.
وقد تصدر قائمة القطاعات الأكثر أرباحا قطاع البنوك حيث حقق اعلي نسبة ارباح بلغت %45 من اجمالي أرباح قطاعات السوق بصافي أرباح بلغ 603.4 مليون دينار لاجمالي أرباح 9 بنوك.


قطاع البنوك

وتصدر «الوطني» قطاع البنوك بقيمة أرباح متوقعة بلغت 300.7 مليون دينار يتبعه في المرتبة الثانية «بيتك»بأرباح متوقعة تبلغ 94.3 مليون دينار فيما احتل المرتبة سالثالثة بنك برقان ب 55.1 مليون دينار.
وجاء في المرتبة الرابعة البنك الأهلي بأرباح متوقعة تبلغ 53.1 مليون دينار فيما تبلغ الأرباح المتوقعة لبنك الخليج 36.5 مليون دينار ليحتل المرتبة الخامسة، في حين يأتي بالمرتبة السادسة «المتحد» ب 32.2 مليون دينار.
ويأتي في المرتبة السابعة البنك التجاري بأرباح متوقعة بقيمة 11.05 مليون دينار، يتبعه في المرتبة الثامنة «الدولي» بأرباح متوقعة تبلغ 10.9 واخيرا بنك بوبيان بأرباح متوقعة تبلغ 9.1 ملايين دينار.


قطاع الخدمات

وجاء في المرتبة الثانية قطاع الخدمات بنسبة أرباح متوقعة من السوق بلغت %27.5 متضمنا 46 شركة بصافي أرباح متوقعة تبلغ 368.4 مليون دينار.
وتتصدر شركات القطاع الأكثر ربحية «زين» بواقع أرباح متوقعة تبلغ 280.3 مليون دينار فيما تأتي في المرتبة الثانية «اجيليتي» بارباح متوقعه بقيمة 31.4 مليون دينار يتبعها في المرتبة الثالثة شركة الجزيرة ب 12.3 مليون دينار.
وفي المرتبة الرابعة جاءت «لوجيستك» بأرباح متوقعة تبلغ 10.4 ملايين دينار واحتلت المرتبة الخامسة «المشتركة» بارباح متوقعة تبلغ 8.8 ملايين دينار. علما بانه لم يتم احتساب الارباح المتوقعة للشركة الوطنية للاتصالات نتيجة ارباحها الاستثنائية والناجمة عن اعادة تقييم موجودات.

غير الكويتي

واحتل القطاع غير الكويتي المرتبة الثالثة بين قطاعات السوق متضمنا 13 شركة بنسبة أرباح متوقعة بلغت %9.7 بواقع صافي أرباح متوقعة بلغت 130.4 مليون دينار.
جاء في المرتبة الاولى «الاهلي المتحد» بواقع ارباح متوقعة بلغت 88.7 مليون دينار، وقد حققت «م ك القابضة» ارباح متوقعة بلغت 38.3 مليون لتحتل بذلك المرتبة الثانية.
وجاء في المرتبة الثالثة «خليج متحد» ليحقق أرباحا متوقعة بقيمة 7.7ملايين، وفي المرتبة الرابعة جاءت اسمنت ابيض بارباح متوقعة بلغت 5.8 ملايين دينار، واخيرا احتلت المرتبة الخامسة «ب ك تأمين» بـ3.4 ملايين دينار.

قطاع الصناعة

وجاء في المرتبة الرابعة بين قطاعات السوق قطاع الصناعة متضمنا 24 شركة بنسبة أرباح متوقعة تبلغ %8.1 من اجمالي السوق بصافي أرباح متوقعة بلغت 109.2 ملايين دينار.
وتصدرت «كابلات» أرباح القطاع المتوقعة ب 45.9 مليون دينار وجاءت في المرتبة الثانية شركة «قرين بتروكيماويات بأرباح متوقعه تبلغ 27.2 مليون دينار.
وجاءت في المرتبة الثالثة شركة «اسمنت» بأرباح متوقعة تبلغ 15.6 مليون دينار، وفي المرتبة الرابعة جاءت «ايكاروس» بأرباح متوقعة بلغت 12.7مليون دينار واحتلت المرتبة الخامسة «سفن» بأرباح متوقعة بلغت 6.8 ملايين دينار.

قطاع الأغذية

واحتل المرتبة الخامسة قطاع الأغذية متضمنا 6 شركات بنسبة أرباح متوقعة بلغت %3.25 بصافي أرباح متوقعة بلغت 43.6 مليون دينار حيث جاءت في المرتبة الأولى شركة امريكانا بأرباح متوقعة تبلغ 50.7 مليون دينار.
واحتلت «كوت فود» المرتبة الثانية بأرباح متوقعة بلغت 3.9 ملايين وجاءت في المرتبة الثالثة «دواجن» بأرباح متوقعة بقيمة 2.6 مليون دينار، وفي المرتبة الرابعة جاءت الغذائية بارباح متوقعة تبلغ 537 الف دينار.

قطاع الاستثمار

وجاء في المرتبة السادسة قطاع الاستثمار متضمنا 25 شركة بنسبة أرباح متوقعة بلغت %2.9 بصافي أرباح متوقعة تبلغ 39.7 مليون دينار.
وتصدرت «مشاريع» أرباح القطاع بأرباح متوقعه متوقعة تبلغ 31.4مليون دينار فيما تحتل» الامتياز» المرتبة الثانية بأرباح متوقعة بلغت 27.9مليون، وجاءت «تسهيلات» في المرتبة الثالثة بأرباح متوقعة بقيمة 11.5مليون.
وفي المرتبة الرابعة جاءت «تمدين أ «بأرباح متوقعة تبلغ 5.9ملايين دينار، واخيرا شركة طيبة بارباح متوقعة تبلغ 1.7 مليون دينار.

قطاع العقار

واحتل قطاع العقار المرتبة السابعة بين قطاعات السوق متضمنا 27 شركة بنسبة ارباح متوقعة من السوق تبلغ %1.8 بصافي ارباح متوقعة تبلغ 23.3 مليون دينار.
وتصدرت شركات القطاع «مباني» بأرباح متوقعة تبلغ 22.02مليون دينار، فيما احتلت التجارية العقارية المرتبة الثانية ب 9.8 ملايين دينار في حين جاء بالمرتبة الثالثة «متحدة» بأرباح متوقعة بقيمة 7.9 ملايين.
وفي المرتبة الرابعة جاءت «صالحية» بارباح متوقعة تبلغ 6.8 مليون دينار، واخيرا «تمدين» بأرباح متوقعة تبلغ 5.1 ملاين دينار.

قطاع التأمين

واخيرا جاء في ذيل قائمة القطاعات قطاع التأمين متضمنا 6 شركات بنسبة ارباح متوقعة بلغت %1.6 من السوق بصافي أرباح متوقعة تبلغ 21.2 مليون دينار.
وجاءت «الاهلية» في المرتبة الأولى بأرباح متوقعة بلغت 8.8 ملايين دينار فيما احتلت الخليج للتأمين المرتبة الثانية بارباح متوقعة بلغت 7.7 ملايين، وجاءت الكويت للتأمين في المرتبة الثالثة بأرباح متوقعة تبلغ 3.7 ملايين دينار، وفي المرتبة الرابعة جاءت «وربة» بأرباح متوقعة تبلغ 1.09مليون دينار، فيما احتلت «اعادة» المرتبة الخامسة بارباح متوقعة بلغت 80 ألف دينار.






29 ديسمبر 2011
المصدر: الوطن



 
أعلى