ماجد العجيل: البنوك تموَّل خطة التنمية وإعلان الآلية «مسألة وقت»

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
ماجد العجيل: البنوك تموَّل خطة التنمية وإعلان الآلية «مسألة وقت»
22-3

قال رئيس مجلس ادارة بنك برقان ماجد العجيل ونائب رئيس اتحاد مصارف الكويت ان البنوك حسمت تمويل الخطة التنموية لصالحها مؤكدا ان اعلان آلية التمويل مسألة وقت.
واضاف العجيل في تصريح خاص لـ«الوطن» ان البنوك من خلال اتحاد المصارف وبنك الكويت المركزي واصلت تقديم مقترحاتها بشان آلية تمويل خطة التنمية معتمدين على عدة مرتكزات أساسية من بينها مقترح برفع هامش التمويل للمقاولين والشركات مقابل ضمانات مقبولة وكذلك بضمان مركبات النقل الثقيل ومعدات البناء والتشغيل ضمن الرهونات المقدمة وهو الأمر الذي ناقشه المديرون العامون في اجتماعهم الخميس الماضي.
وقال العجيل ان البنوك تناقش مطالبات بعض الشركات بعدم احتساب خطابات الضمان من أصل القرض المطلوب، مشيرا الى ان الأمر يتعلق بسياسة كل بنك على حده، مؤكدا استعداد البنوك لمناقشة هذا الأمر مع الشركات مستدركا الاتفاق بشأنها وارد.
وأشار الى ان بعض البنوك قامت خلال الفترة الماضية بتحركات فردية لتمويل مقاولين يقومون بتنفيذ مشاريع ضمن خطة التنمية منوها الى ان بنك برقان قدم 200 مليون دينار قروضاً لمقاولين وشركات مقاولات ينفذون مشاريع تنموية ومستعدون لتوفير المزيد من التمويل في حال توافر الشروط الائتمانية وبما يتوافق مع استراتيجية البنك.
وأكد على استعداد البنوك للقبول باية مقترحات أو وسائل تمكنها من تنفيذ استراتيجيتها التمويلية لتوفير التمويل اللازم لمشاريع التنمية بما يتوافق مع تعليمات بنك الكويت المركزي ويضمن تنشيط سياسة الائتمان لدى البنوك بما يضمن توافقا حكوميا مصرفيا تنمويا في آن واحد متوقعا ان تواصل البنوك مناقشة آلية تمويل خطة التنمية بعد الاتفاق الحكومي المصرفي على تمويل الخطة التنموية من خلال وحدات القطاع المصرفي.
وقال وفقا لمتطلبات تلك المرحلة والتي من شأنها زيادة الاقراض والتشجيع على زيادة الودائع فقد فطن «المركزي» الى ضرورة زيادة حجم الودائع لدى البنوك حيث قدم مقترحه الأخير برفع هامش الاقراض مقابل الودائع من %85 الى %100، مضيفا ان هذا الأمر الذي سوف يزيد الودائع طويلة الأجل بما يمكن البنوك من توفير اي متطلبات مالية لخطة التنمية مهما كبرت.
 
أعلى