مشهد السوق العقاري: ارتفاع الطلب على السكن الخاص والاستثماري بفضل ندرة المعروض

التسجيل
30 مايو 2009
المشاركات
1,161
:D:D:D
عماد الفرج لـ الوطن : نشاط ملحوظ في تداولات «الاستثماري» في ظل تراجع معدلات الفائدة

مشهد السوق العقاري: ارتفاع الطلب على السكن الخاص والاستثماري بفضل ندرة المعروض

2011/03/19 12:53 ص


زيادة عددية في العقارات المتداولة إلى 153 والقيمة تنحسر إلى 31 مليون دينار في الفترة من 1 إلى 3 مارس الجاري

كتب طارق عرابي:
أكد الخبير العقاري ونائب رئيس مجلس ادارة شركة الدار الكويتية للاستشارات العقارية عماد على الفرج ان صورة المشهد العقاري في الكويت خلال الأسبوع الماضي لم تتغير عن الأسابيع السابقة من حيث تماسك الأسعار والطلب على العقار السكني والاستثماري، مع شح في المعروض من أراضي السكن الخاص واستقرار التداولات.
وقال الفرج في تصريح خاص لـ«الوطن» ان الوضع العقاري في الكويت يشهد حالياً حالة من استقرار التداولات، لاسيما في ظل الأسعار المرتفعة التي وصل اليها العقار السكني والاستثماري، وذلك في ظل ارتفاع الطلب وقلة العرض.
وأضاف الفرج ان العقار الاستثماري يعيش حالياً أزهى فتراته، حيث شهدت أسعاره ارتفاعا قياسيا مقارنة مع الفترات السابقة، وذلك على الرغم من وجود مخالفات وتجاوزات في بعض العقارات الاستثمارية مشيرا الى ان المستثمرين يبحثون عن أي عقار استثماري، لاسيما في ظل استمرار تدني معدلات الفائدة على الودائع لدى البنوك الكويتية في الفترة الحالية.

الإحصائية العقارية

ومن جهة أخرى وعلى صعيد الاحصائية العقارية الصادرة عن ادارة التسجيل العقاري بوزارة العدل، فقد أظهرت الاحصائية ارتفاعا طفيفاً في اجمالي أعداد العقارات المتداولة خلال الفترة من 1 الى 3 مارس الجاري مقارنة بالفترة من 20 الى 24 فبراير الماضي، حيث ارتفع اجمالي أعداد العقارات المتداولة في الأسبوع الأول من مارس من 145 الى 153 عقاراً وبنسبة ارتفاع بلغت %5.5، لكن القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة خلال ذلك الأسبوع انخفضت من 38 الى نحو 31 مليون دينار وبنسبة انخفاض بلغت %18.7.
وأظهر مؤشر تداول العقود المسجلة انخفاضاً في اجمالي أعداد العقارات المتداولة خلال الفترة من 1 الى 3 مارس بواقع 26 عقارا، وذلك بعد ان تراجع العدد الاجمالي من 142 الى 116 عقارا، حيث انخفض مؤشر تداول العقار الخاص بواقع 8 عقارات، وانخفض مؤشر تداول العقار الاستثماري بواقع 16 عقارا، وانخفض مؤشر تداول العقار التجاري بواقع 2 عقار.
وبلغت القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة بموجب العقود المسجلة نحو 19.1 مليون دينار لعدد 98 عقارا خاصا، و8.6 ملايين دينار لعدد 18 عقارا استثماريا.
أما مؤشر تداول الوكالات العقارية فقد أظهر ارتفاعا في اجمالي التداولات العقارية بواقع 34 عقارا، حيث ارتفع المؤشر من 3 الى 37 عقارا، وذلك بعد ان ارتفع مؤشر تداول العقار الخاص بواقع 34 عقارا بقيمة اجمالية بلغت 3.2 ملايين دينار.


تعليقي الله كربم وين النزول المرتقب :D:D:D

http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=97429
 
أعلى