عقول جاهلة في زمن المعرفة..

التسجيل
10 يونيو 2010
المشاركات
34
++ " عقول جاهلة في زمن المعرفة " ++


ذلك الـذي يصلي لمجرد أنه ورث الصلاة عن أبيه أو جــده
حـفظ الحركات التي يؤديها في الصلاة دون أن يدري هل أدى
الصلاة كـاملـة وعلى أحسن وجـه ... أو كم مرة سبح فـي
الركوع والسجود ... ودون أن يسأل لماذا صلاة الفجــــر
ركعتان والعشاء أربــع ؟؟؟؟






++ " عقول جاهلة في زمن المعرفة " ++


ذلك الـذي لا يصلي إلا برمضان .. وكأن هناك آيــة
أو حديث أمرتنا بالصلاة فقط في رمضان ؟؟؟؟






++ " عقول جاهلة في زمن المعرفة " ++


ذلك الـذي يقضي من عـمره 20 أو 30 سـنـة فـي
حقل الـتعليم لــيخرج في النهاية وفـي يـــــــــــده
شهادة توظيف .. دون أن يعرف الـفـــــرق
بين النبي والرسول .. أو الــ ض و الــ ظ
أو لماذا تُكتب ( لـكن ) وليس ( لاكـن ) .. ودون
أن يعرف لماذا ( 7 ÷ 3 ) عملية حسابية نتيجتها
دائمًا خاطئة ؟؟؟؟



++ " عقول جاهلة في زمن المعرفة " ++

ذلك الذي ينهض بـاكرًا فـي الصباح ليعمل في اليوم
ثمانية ساعات وخمسة أيــاام فـي الأسبووع من أجـــــــل
تحصيل الــراتب نهاية الشهر .. دون أن يــــــدري
لماذا هو في هذه الوظيفة بالضبط ... ومن أجـل
مـاذا يـصرف كل هذا الجهد والـوقت ؟؟؟؟





++ " عقول جاهلة في زمن المعرفة " ++


ذلك الـذي يـؤمن بأن إفـشاء الـسلام وإكــرام الضيف
وعيادة المريض وزيارة الأرحام ومساعدة المحتــاج
ليست إلا جـزءاً من موروثات الـعادات والـتـقالـيد
دون أن يسأل نفسه لماذا يفعل كل تلك الأشيـــــاء
دون مقابل ؟؟؟؟





++ " عقول جاهلة في زمن المعرفة " ++



ذلـك الذي يــملأ بــطنه بالأكـل ويشبع شهوة جوعـه
دون أن يدري لماذا يأكل .. ودون أن يتحرى على
ما يدفعه من مــال للأكــل .. هـو يعيش ليأكــل
ولا يـدري أن غيره يأكل لـيـعـيـش ؟؟؟؟







++ " عقول جاهلة في زمن المعرفة " ++


ذلك الـذي يكمل " نصف دينه " مــن أجــل أن يقال
له مثل من سبقه من زمـلائه " أبــو فــلان " فهم
لـيـسوا بأفضل منه ... أو من أجـل الاستناد بـظهر
بطاقة بنك من يـرتبط بـها ... متناسيًا أنه أقسم بالله
العظيم واعـدًا بحسن العشرة وجميل الصحبة معها
ودون أن يفهم لماذا الـزواج يـساوي نـصـف الــدين ؟؟؟؟







++ " عقول جاهلة في زمن المعرفة " ++


ذلك الـذي يعـتقد أنه بمجـرد أن يمــسـك بقلم كيبـورداً
أصبـح شاعراً مـشـهوراً يهجي من يشاء أو كاتباً مـرموقاً
ينتقد من يشاء .. دون أن يفطن قــــــــــــــــوله تعالى
" ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "
ودون أن يدري أن ليس كل من تعلم حرفاً أصبح عالماً
وأن ليس كل عالم يستطيع تأليف كتاباً ؟؟؟؟
 

حبىالكويت

عضو نشط
التسجيل
5 فبراير 2011
المشاركات
69


جميل ما طرح هنا وارجو قبول هذه الأضافة لما حوت من توضيح


تعدَّدتِ الآراءُ في تعريف النبيِّ والرسول على أقوالٍ كثيرة( 1).

وأقْرَبَ الأقوالِ في الفرْقِ بينَ النبيّ والرسول هو ما قرَّرهُ شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله حيثُ قال :" فالنبيُّ هو الذي يُنبِّئُه الله ، وهو يُنَبِّئُ بما نَبَّأَهُ الله فإنْ أُرسل مع ذلك إلى مَن خالف أمْرَ الله ليبلِّغه رسالةً مِن الله إليه فهو رسول وأمّا إذا كان إنّما يعمل بالشريعة قبله ، ولَمْ يُرْسل هو إلى أحدٍ يبلِّغه عن الله رسالة ، فهو نبيٌّ وليس بِرَسُول "... إلى أنْ قـالَ :" فقولـه : {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ}دليلٌ على أنّ النبيَّ مُرْسَل ، ولا يُسمّى رسولاً عند الإطْلاق لأنّه لَمْ يُرْسَل إلى قَوْمٍ بما لا يعرفونه بلْ كان يأمر المؤمنين بما يعرفونه أنّه حقٌّ كَالْعَالِم ".( 2)

وقال الشنقيطيُّ رحمه الله :" وآيةُ الحجّ هذه ( 3) تُبيِّنُ أنّ ما اشْتهر على ألْسِنة أهل العلم مِن أنّ النبيَّ هو مَن أُوحِيَ إليه وَحْيٌ ، ولَمْ يُؤمر بتبليغه ، وأنّ الرسولَ هو النبيُّ الذي أُوحِيَ إليه ، وأُمِرَ بتبليغِ ما أُوحِيَ إليه غيرُ صحيحٍ لأنّ قوله تعالى{وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ }يدلُّ على أنّ كلاً منهما مُرْسَل ، وأنّهما مع ذلك بينهما تغايُر ، واستظهر بعضهم أنّ النبيَّ الذي هو رسول أُنزل إليه كتاب وشرْعٌ مستقلّ مع المعجزة التي ثبتت بها نبوّته ، وأنّ النبيَّ المرْسَل الذي هو غير الرسول ، هو مَن لَمْ يُنزَّل عليه كتاب وإنّما أُوحِيَ إليه أنْ يدعو الناسَ إلى شريعة رسولٍ قبله كأنبياء بني إسرائيل الذين كانوا يُرْسَلون ويُؤمَرون بالعمل بما في التوراة ".( 4)

وخُلاصة ما تقدّم أنّ شيخَ الإسلام ابن تيمية رحمه الله والشنقيطيّ يَرَيَانِ الفرْقَ بينهما ليْسَ في البلاغِ وعَدَمِه ؛ لأنّه ما مِن إنسان إلاّ وهو مأمورٌ بإبلاغ الناس أمرَ دينهم كلٌّ بِحَسَبِه وإنّما الفرْقُ هو بالرسالة فمنْ كان تابعًا لِمَنْ قبله فهو نبيٌّ ومن أتى بشريعة مستقلّة فهو رسول ، وهذا هو رأيُ البيضاويِّ أيضًا في تفسيره حيث قال :" الرسول مَن بعثه الله بشريعة مجدّدة يدعو الناس إليها والنبيُّ يَعُمُّه ، ومَن بعثه لتقرير شرْعٍ سابق ، كأنبياء بني إسرائيل الذين كانوا بين موسى وعيسى عليهم السلام ".( 5) انتهى


( 1 ) انظر : تفسير القرطبيّ ( 12/ 54 ) ، مجموع فتاوى ابن تيمية (10/290 ) ، تفسير البيضاوي ( 2/92 ) .
( 2) النبوّات صـ ( 184 ، 185 ) .
( 3 ) يعني قوله تعالى : {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ }(الحج: من الآية52) .
( 4 ) تفسير الشنقيطي ( 5 / 735 ) .
( 5 ) تفسير البيضاوي ( 2 / 92 ) .
وللاستزادة راجع السلسلة الصحيحة للألباني المجلد السادس القسم الأول صـ ( 364 ) .


وتقبلوا تحيتي أخي اذكى الاذكياء

حبىالكويت


 
أعلى