محافظ «المركزي الكويتي» يهدِّد شركات الاستثمار المتعثرة بالشطب

هل تؤيد هذا الإجراء ؟

  • نعم

    الأصوات: 18 69.2%
  • لا

    الأصوات: 8 30.8%
  • لا اعلم

    الأصوات: 0 0.0%

  • مجموع المصوتين
    26

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
محافظ «المركزي الكويتي» يهدِّد شركات الاستثمار المتعثرة بالشطب

محافظ%20البنك%20المركزي%20الكويتي.JPG




دبي - العربية.نت

هدَّد محافظ البنك المركزي الكويتي، الشيخ سالم الصباح، شركات الاستثمار المتعثرة بالشطب في حال ثبوت عدم جديتها في معالجة أوضاعها وإخفاقها في ذلك خلال المهلة الممنوحة لها.

وأكد المحافظ، أن المصارف الكويتية قادرة على امتصاص الضغوط والصدمات التي قد تأتي من الاضطرابات في المنطقة، مشيراً إلى أن اختبارات الضغط المالي وكذلك الاختبارات التي تمت من قبل جهات استشارية خارجية أثبتت قدرة المصارف المحلية على مواجهة سيناريوهات أشد.

وقال في مقابلة خاصة مع صحيفة «الجريدة» الكويتية أمس الأحد (6 مارس/آذار 2011 إن «المركزي الكويتي» لن يصدر إجراءات جديدة للبنوك وشركات الاستثمار الكويتية العاملة في البلدان العربية التي تعاني اضطرابات سياسية مثل تونس ومصر، موضحاً أن إدارات المخاطر في البنوك تتابع مثل هذه التطورات عن كثب وباستمرار.

وبشأن ضمان الودائع من المركزي قال الصباح، إن المصرف سينظر في رفع الضمان عن الودائع بانتهاء الظروف التي أدت إليها، موضحاً أن الوقت ليس مناسباً الآن للحديث بشأن مثل هذا الإجراءات.

وأشار الصباح إلى أن سوق السندات في الكويت يحتاج إلى مراجعة ووضع أطر تنظيمية فاعلة سواء للسوق الأوّلية أو للسوق الثانوية، على أن يراعى فيها وضع ضوابط للحوكمة تنظم بشكلٍ مهم مسئولية مُصدِّري السندات تجاه المستثمرين.

وأكد ضرورة إيجاد مؤسسات صانعة للسوق الثانوية للسندات بما يدعم السيولة المطلوبة لهذه السوق، مشيراً إلى أهمية وجود منحنى عائد مرجعي لسوق السندات بما يساهم في رفع كفاءته.

وخلال حديثه تطبيق معايير بازل (3) أوضح الصباح أن البنك المركزي بصدد اتخاذ الإجراءات التمهيدية للتنسيق مع البنوك المحلية بشأن تدارس تلك المعايير ومن ثم تحديد الوقت المناسب للبدء في تطبيق هذه المعايير.

وقال، إن «المركزي» سينظر في الوقت المناسب للبدء في تطبيق هذه المعايير، والذي سيكون قبل الوقت المقترح للبدء في تطبيقها على النطاق الدولي


صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3105 - الثلثاء 08 مارس 2011م الموافق 03 ربيع الثاني 1432هـ
 

عقاري1

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2011
المشاركات
759
يعطيك العافيه اخوي علا النقل --- المفروض لحفض هيبة القانون ولحفض حقوق المساهمين - يتخذون اجرات - بحق هاذي الشركات من فتره اطويله مو بعد ماطاح الفاس بالراس --
 

nasy

عضو مميز
التسجيل
13 نوفمبر 2005
المشاركات
3,016
الإقامة
الكويت الحبيبه
شطب الشركات مع احالة المتسببين من اعضاء مجالس الادارات الى النيابه هذا مطلوب
ولكن يشطب الشركات والادارات تسرح وتمرح شنو استفادوا المساهمين ؟
قراره هذا اذا طبق يذكرني باللي يصير بالجمعيات التعاونيه
بعض مجالس الادارات بالجمعيات التعاونيه تختلس اموال المساهمين وبعد انكشاف امرهم كل اللي تسويه وزارة الشؤون تقيل مجلس الاداره وتعين مجلس جديد و فلوس الناس راحت عليهم بدون ان يحاسبهم احد​
 

SAM7

عضو نشط
التسجيل
24 أكتوبر 2007
المشاركات
738
بالأول خلهم يرجعون فلوس المساهمين بعدين شطب سعادتك على كيفك
 

el6ayeb

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2007
المشاركات
752
يشطب ... و يكون وضع اللصوص .. على قولة "النفيسي" أفضل و عال العال...

يا حليله... ابتسم أنت في الكويت
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
ImageHandler.ashx


محافظ «المركزي»: نسأل عن المبررات عند تراجع التزام الشركات بالمعايير المركزي


30 مايو, 2011
المصدر: الرؤية




أعلن محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح أن البنك المركزي يتابع الشركات الاستثمارية «التي تسجل تراجعاً مستمراً في مستوى الالتزام بالنسب المقررة للمعايير الرقابية على مدى فترات المتابعة (...) للتعرف على مبررات مثل هذا التراجع ولحثها على تدارك اي اوضاع غير مواتية، منعا لحدوث تدهور يؤدي الى عدم التزام الشركة المعنية بالمعيار المقرر»، مؤكداً بذلك ما نشرته «الراي» في 22 الجاري في هذا الشأن.

وجاء في كتاب ورد إلى «الراي» من محافظ «المركزي» تعقيباً على ما نشرته تحت عنوان «المركزي يسأل شركات الاستثمار عن اسباب تراجع مستويات السيولة»، ما يلي:

«لقد تناول المقال المعايير الرقابية (الثلاثة) الجديدة التي تم اقرارها على شركات الاستثمار في يوليو 2010 (الرفع المالي- السيولة السريعة- الاقتراض الخارجي) مع التركيز على حالة الشركات الملتزمة بالحد الادنى بالمعيار الرقابي للسيولة السريعة وقدره 10 في المئة ولكن يصاحب هذا الالتزام تراجع في مستوى المعيار مقارنة بفترات سابقة، وتدخل البنك المركزي بطلب تفسيرات حول اسباب هذا التراجع.

وايضاحا للأمور، نشير بداية الى ان اقرار المعايير الرقابية الثلاثة المشار اليها يمثل مرحلة من مراحل تطوير الاطار الرقابي على شركات الاستثمار، والتي كشفت الازمة المالية والاقتصادية العالمية عن الحاجة اليها، حيث تتم متابعة مدى التزام الشركات بالمعايير المقررة وذلك على اساس ربع سنوي وفي هذا الاطار فإن بعض الشركات تظهر عدم التزام بالمعايير الثلاثة او بعضها، حيث تتم متابعة هذه الشركات لتزويدنا بالاجراءات والبرنامج الزمني لتحقيق الالتزام بتلك المعايير في حدود المهلة المقررة والتي تنتهي في 30 /6 /2012 وهناك البعض الآخر من الشركات تظهر التزاما بالنسبة المقررة لأحد المعايير، ولكن يلاحظ حدوث تراجع مستمر في مستوى الالتزام بالنسبة المقررة على مدى فترات المتابعة يصل به الى مستوى حدي يقترب من الحد المقرر للمعيار، وفي اطار حرص البنك المركزي على تحقيق النتائج المرجوة من تطبيق الضوابط والمعايير الرقابية الصادرة عنه، فإنه تتم متابعة مثل هذه الشركات للتعرف على مبررات مثل هذا التراجع ولحثها على تدارك اي اوضاع غير مواتية منعا لحدوث تدهور يؤدي الى عدم التزام الشركة المعنية بالمعيار المقرر وهذا الاسلوب يمثل السياسة المتبعة منذ فترة طويلة بالنسبة للمعايير الرقابية الكمية الاخرى ولا يمثل بالتالي اي تغيير في النسق الرقابي لبنك الكويت المركزي.

وعلى الرغم مما انتهى به المقال من تحليل لهذا الاسلوب بما يتفق وما سلف ذكره، فقد رأينا اهمية تقديم الايضاح اللازم في هذا الخصوص من جانب بنك الكويت المركزي وتجنبا لأي لبس او استنتاجات غير صحيحة حول الاجراءات التي يتخذها البنك في هذا الخصوص.

إلى ذلك، يترأس محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح وفد البنك للاجتماع التاسع لمجلس ادارة المجلس النقدي الخليجي المقرَّر الثلاثاء المقبل بالرياض في المملكة العربية السعودية.

ويضم مجلس ادارة المجلس النقدي الخليجي محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية لكل من البحرين والسعودية وقطر والكويت.

وقال بنك الكويت المركزي في بيان صحافي انه «بالاضافة الى متابعة تطورات الجهود المبذولة في اطار استكمال البناء المؤسسي والتنظيمي للمجلس النقدي الخليجي بما في ذلك مجالات الاستعانة ببيوت الخبرة العالمية لتقديم استشاراتهم في هذا الشأن يتضمن جدول أعمال الاجتماع التاسع لمجلس ادارة المجلس النقدي الخليجي العديد من الموضوعات».

واضاف البيان ان من أبرز الموضوعات التي يتضمنها جدول الاعمال ما يتصل بأعمال اللجنة التحضيرية العليا للمجلس واللجنة الاحصائية المنبثقة عنها وضمن هذا الاطار من المقرر أن يناقش الاجتماع بعض المواضيع ذات الصلة بالوضع الاحصائي في دول المجلس النقدي الخليجي لاسيما في مجال الاحصاءات الاقتصادية الأساسية في اطار متطلبات النظام الخاص لنشر البيانات الذي أنشأه صندوق النقد الدولي في عام 1996.
 

ahmad73

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2010
المشاركات
306
الإقامة
الكويت الحبيبة
محاسبة المسؤولين عن التدهور في هذه الشركات قبل الشطب امر ضروري.
 
أعلى