الكويت في المرتبة 26 عالمياً من حيث قيمة تجارتها الخارجية

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
162946630_b196960b03.jpg


التجارة العالمية: الكويت في المرتبة 26 عالمياً من حيث قيمة تجارتها الخارجية

07 مارس, 2011



أكد رئيس قسم مراجعةالسياسة التجارية في منظمة التجارة العالمية ريتشاردايجلين ان الكويت تحتل المرتبة 26 عالميا من حيث قيمة تجارتها الخارجية.

وقال ايجلين لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم على هامش المحاضرة التي نظمتها الادارة الاقتصادية بوزارة الخارجية بالتنسيق مع منظمة التجارة العالمية بعنوان (الملامح الرئيسية لعملية مراجعة السياسة التجارية لدولة الكويت في منظمة التجارة العالمية) ان الكويت تعتبر من مؤسسي المنظمة وتمتلك اقتصادا حرا ينعكس على تجارتها الخارجية.

واضاف ان زيارته الحالية الى البلاد تهدف الى وضع تقرير اقتصادي عن السياسة التجارية في الكويت وجمع المعلومات المرتبطة بهذا الشأن مع الجهات المعنية بالوزارات كافة لوضع تقرير مفصل وشرح النظام التجاري في الكويت أمام الشركاء التجاريين في شتى دول العالم الذين ينتمون للمنظمة.

وذكر ان هذا التقرير يهدف الى تحقيق مزيد من الشفافية بين الدول الاعضاء للاطلاع على انظمتها التجارية والتشريعية وغيرها ماينعكس ايجابا على حجم التجارة العالمية.

وبين ان التقرير الذي سيناقشه الوفد الكويتي اثناء زيارته المرتقبة في يناير المقبل الى مقر المنظمة بجنيف لايحمل أي تقييمات او نتائج اومقارنات او محاكمات او شكاوى بل هو تقرير موضوعي عن السياسة التجارية للكويت.

واشار الى ان التقرير المزمع اعداده سيرسل الى الدول الاعضاء في منظمة التجارة العالمية كافة بعد اعداده ليتسنى لتلك الدول ارسال اسئلتها الى الوفد الكويتي الذي سيكون في (جنيف) في يناير المقبل للاجابة عن التساؤلات كافة من الدول الاعضاء.

وعن عملية مراجعة السياسات التجارية للدول في منظمة التجارة العالمية قال ايجلين انها عملية مستمرة حيث ان الدول الاعضاء في المنظمة تتم مراجعة سياساتهم التجارية دوريا ووفق ثلاث مجموعات مختلفة منها ما يتم كل سنتين ومنها مايتم على أساس اربع سنوات واخرى كل ست سنوات كما هو الحال بالنسبة للكويت مشيرا الى ان المراجعة الحالية هي "الاولى للكويت".

وذكر ان العديد من المراجعات تتم على اساس مجموعات اقتصادية كالاتحاد الاوروبي وغيرها وهو الامر المستحب من قبل المنظمة داعيا دول مجلس التعاون الخليجي الى القيام بالامر نفسه ومراجعة سياساتها التجارية كوحدة اقتصادية عوضا عن مراجعة سياسة كل دول منها على حدة ما يعطيها حجما تجاريا واقتصاديا اكبر على المستوى العالمي.

من جانبه قال مستشار الادارة الاقتصادية بوزراة الخارجية خالد المطيري ان وزارة التجارة والصناعة انشأت لجنة عام 2009 لتنظيم السياسات التجارية للبلاد وهناك تنيسق مستمر معها من قبل وزارة الخارجية للاجابة عن مختلف الاسئلة المطروحة من قبل منظمة التجارة العالمية مبينا انها ستقوم بوضع تقرير عن التجارة في الكويت.

من جهته قدم المستشار في قسم مراجعة السياسة التجارية بمنظمة التجارة العالمية ركاردو باربا عرضا تفصيلا عن اهداف التقرير المزمع اعداده عن الكويت حضره موظفو الادارة الاقتصادية بوزارة الخارجية.

وقال باربا ان هدف المنظمة الرئيسي يكمن في وضع الصيغة القانونية لحماية التجارة الخارجية بين الدول الاعضاء وتقديم المشورة والمعلومات لهذه الدول من خلال الشفافية في المعلومات عن كل دولة من هذه الدول من خلال التقارير التي تصدرها المنظمة.

يذكر ان وفد منظمة التجارة العالمية يغادر البلاد يوم الاربعاء المقبل متوجها الى (جنيف) لاعداد التقرير عن التجارة الخارجية في الكويت.




المصدر: وكالة الأنباء الكويتية

 
أعلى