شركة الزور لتوليد الطاقة ( اكتتاب عام )

ALIMTIAZ

عضو نشط
التسجيل
3 يناير 2009
المشاركات
144
[size="6"]الشريعان : 15 الجاري ولمدة شهرين الاكتتاب في شركة الزور لتوليد الطاقة


أكد وزير الكهرباء والماء الدكتور بدر الشريعان ان الأرضية باتت جاهزة للبدء بإجراءات تأسيس شركة مساهمة وبدء الاكتتاب عبر الجهاز الفني للمبادرات لإنشاء محطة الزور الشمالية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه بعد عرض القانون الأسبوع الفائت على مجلس الوزراء، متوقعا بدء تأسيس الشركة قبل بداية الشهر المقبل اذ سيعلن عن الاكتتاب في الجريدة الرسمية منتصف الشهر الجاري ويستمر طرح الأسهم لمدة شهرين.
وقال الشريعان على هامش افتتاحه مشروع تأهيل مهندسي الوزارة حديثي التخرج الذي تنفذه كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت : ان « الوزارة تعمل بالتعاون مع الجهات المعنية ضمن مسؤوليتها المشتركة على سرعة تأسيس الشركة المساهمة»، لافتا الى ان المسؤولية الكبرى تقع على عاتق الجهاز الفني للمبادرات كونه الجهة الحكومية المسؤولة عن تأسيس الشركة ومتابعة بقية الإجراءات.
وأوضح الشريعان ان ضرورة محطة الزور الشمالية تكمن في تغطية النقص الذي ستعانيه البلاد من المياه خلال الأعوام المقبلة، لافتا الى ان توقعات الوزارة تشير الى ان الاستهلاك المائي سيساوي الانتاج خلال العام الحالي والمقبل وبالتالي ستكون الأوضاع حرجة أحيانا خصوصا في هذه المرحلة من السنة بسبب تكثيف عمليات الصيانة للمقطرات مما يؤثر على المخزون الاستراتيجي.
ولفت الى ان الوزارة تتوجس من عاملي الانتاج والتوزيع، لافتا الى انه وفق تأكيدات الشركة المنفذة لمحطة الصبية ان التشغيل التجريبي سيكون في بداية ابريل بينما ستدخل الوحدات الى الشبكة في بداية يونيو، هذا اذا التزمت الشركة بذلك فلن تكون هناك مشكلة في الانتاج لان ارتفاع الحرارة متوقع في منتصف شهر يونيو واذا بدأ الانتاج كما هو متفق عليه نكون قد تخطينا هاجس الانتاج، أما التوزيع فكل ما نستطيع القيام به هو تكثيف عمليات الصيانة وتبديل الكيبلات والمحولات القديمة وهذا ما تم القيام به فعلا خلال العام الحالي ونتوقع انخفاضا في حجم الانقطاعات والمشاكل الناتجة عن شبكات التوزيع.
وفي كلمة ألقاها خلال افتتاح المشروع التدريبي أعرب الشريعان عن تمنيه الدائم ان يستمر هذا التعاون بين الجامعة ومؤسسات الدولة، مشيرا الى ان البرنامج يأتي ضمن مذكرة التعاون مع كلية الهندسة والبترول بهدف تطوير العنصر البشري لما يعكس ذلك من انتاجية للوزارة ويدخل ضمن التزاماتها في بنود الخطة السنوية التي تم اقرارها بقانون في مجلس الأمة.
واعتبر الشريعان ان تطوير العنصر البشري بالوزارة بالاستعانة بأعضاء هيئة التدريس من شأنه ان يخرج مهندسين بخبرات متطورة وجيدة ستضفي عليهم خبرة ميدانية، ولفت الى أن أهم التخصصات التي سيطولها البرنامج التدريبي هي الهندسة الكهربائية والميكانيكية والكيميائية، مشيرا الى ان خطة البرنامج مكثفة وتعكس عن قرب ما يحتاجه المهندس في هذه المرحلة اذ تغطي 6 قطاعات في الوزارة.
وأوضح ان ما يميز البرنامج انه يركز على العنصر البشري وتطويره، مطالبا المهندسين المتدربين بالجد والجدية ومحاولة الاستفادة قدر الامكان حتى ينجح البرنامج ويكون مقدمة للعديد من البرامج المشابهة.
وكشف عن تطلع مستقبلي لدى الوزارة في الجانب التدريبي يتعلق باستقطاب المدربين والمتخصصين الأجانب الى الكويت بالتنسيق مع الجامعة لاجراء الدورات محليا دون الحاجة للابتعاث الى الخارج وذلك حرصا على اعطاء الفرصة للجميع ممن لا تسمح لهم ظروفهم للسفر للخارج لتلقي الدورات خصوصا من المهندسات اللواتي قد لا يتمكنّ من السفر.
بدوره أعرب عميد كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت الدكتور طاهر الصحاف عن اعتزازه بالثقة التي منحتها الوزارة للكلية لتدريب كوادرها، لافتا الى ان الوزارة من أهم وزارات الدولة التي تقدم خدمات في غاية الأهمية يقوم بها مهندسون من كافة الاختصاصات المتداخلة والتي تتطلب تعاونا بين جميع التخصصات لأداء المهمة بشكل متكامل ألا وهي انتاج الكهرباء والماء.
وقال : ان «الدولة في المرحلة الحالية تحتاج من الوزارة تطوير قطاعاتها لمواجهة احتياجات المستقبل وتوفير الطاقة للمشاريع الكبيرة المطروحة»، ومعتبرا ان تأهيل العنصر البشري مهم جدا في هذه الآونة لأن المهندس حين يكون ملما بجانب من الخبرات والقدرات فانه بلا شك قادر على متابعة المشاريع العملاقة التي تقبل عليها الوزارة».
وتحدث عن التعاون المستمر الذي يربط الكلية بالوزارة، لافتا الى ان ذلك يعتبر نهجا سليما يجب الحرص عليه لأن لاجامعات دوما هي المصدر الاساسي للمعرفة والاستزادة منها ولتطوير العنصر البشري وهذا ما يحصل في جميع دول العالم.
وتوجه الصحاف للمهندسين المتدربين لافتا الى ان ما تلقوه من علوم داخل الجامعة تبقى محدودة مقابل المعمل الميداني في الوزارة والذي يتطلب خبرات وقدرات وعلى المهندسين تطوير أنفسهم دائما عبر هذه الدورات والاستفادة منها وجعلها بمثابة مراجع يعودون اليها خلال عملهم في عملهم الميداني.
ومن جانبه قال مدير الدورة رئيس قسم الهندسة الكهربائية د. علي المطيري ان المشروع هو البرنامج الثاني الذي تنفذه الكلية، لافتا الى ان سرعة التحضير للبرنامج الحالي الذي تم اقتراحه نهاية العام الماضي وبدء العمل به أمس كانت بجهود من وزارة الكهرباء وكلية الهندسة مشيرا الى انه خلال فترة التحضير تمت مراعاة جميع الجوانب للتأكد من ان البرنامج سيغطي مختلف القطاعات الفنية الموجودة في الوزارة.
ولفت الى ان وزارة الكهرباء والماء من الوزارات الحيوية التي لديها الكثير من المشاريع ضمن خطة التنمية التي لا يمكن ان تتحقق إلا بوجود مهندسين معدين جيدا لمتابعة هذه المشاريع، لافتا الى ان دور الكلية هو العمل على تحضير المهندسين وتمكينهم من المعرفة المطلوبة لتطوير أنفسهم.
وكانت المشرفة على الدورة من جامعة الكويت الدكتورة خولة الشايجي قد اعتبرت البرنامج بمثابة شهادة امتياز للمهندسين لأنها ذات صفة تخصصية تغطي مختلف المجالات سواء الميكانيكية أوالكيميائية أو الكهربائية.
ولفتت الى ان الهدف من البرنامج هو نقل الخبرات من أعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة والبترول ومن وزارة الكهرباء الى المتدربين بالاضافة الى تدريبهم على العمل الميداني، مشيرة الى ان الدورة ستخرّج مهندسين قادرين على تحمل المسؤولية في مجال عملهم.
وشرحت الشايجي بالتفصيل برنامج الدورة لافتة الى انه سيتم تقسيم المشاركين فيها والبالغ عددهم 62 مهندسا الى 6 مجموعات وفق التخصصات في الوزارة بين قطاعات تشغيل وصيانة الكهرباء وتشغيل وصيانة المياه ومشاريع محطات القوى ومشاريع المياه وقطاعي النقل والتوزيع، مشيرة الى ان الدورة ستستمر لمدة 3 اشهر وتنتهي في 26 مايو يحصل في ختامها المتدرب على شهادة تدخل في تقييمه السنوي في الوزارة.
[/size]


جريده الراى 7-3-2011
 

عبدالله_22

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2009
المشاركات
227
الله المستعان
قبل الناس تكتتب عشان تربح بس الحين الواحد يحط ايده على قلبه
وده تندرج باي سعر لو ربحيه بسيطه عشان يبيع
 

ليث متواضع

عضو نشط
التسجيل
16 أبريل 2010
المشاركات
3,454
الإقامة
الكويت
إن شاء الله سأكتتب فيها لأنها أكتتاب عام وسوف تدرج بإذن الله بعد سنه فقط أو بحد أقصى سنتين والشركه مدعومه من الحكومه وأذكركم ببنك بوبيان عندما باعو المكتتبون عل سعر 810 فلس وبعض الشركات باعوا على سعر 500 فلس و550 فلس مثل القرين للبتروكيماويات والأولى للوقود والسور للوقود وغيرها من الشركات وعلى فكره فيفا لحد الآن ما أندرجت في السوق وسعرها في سوق الجت 285 فلس
 

ALIMTIAZ

عضو نشط
التسجيل
3 يناير 2009
المشاركات
144
أعلن عن إقرار القانون الخاص بها في مجلس الوزراء

أعلن عن إقرار القانون الخاص بها في مجلس الوزراء
الشريعان: نسبة الحكومة في شركات محطات الكهرباء لن تتجاوز الـ 24%



أكد وزير الكهرباء والماء د.بدر الشريعان ان نسبة الحكومة في الشركات المساهمة لإنشاء محطات الكهرباء لا تزيد على 24% بينما حصة الشركات المساهمة المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية والشركات الأجنبية المتخصصة لا تقل عن 26%، في حين ان حصة المواطنين ستكون 50%، لافتا الى ان نسبة توظيف المواطنين ستكون 70% من إجمالي عدد العاملين.

كلام الشريعان جاء خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده صباح امس في الوزارة وأعلن فيه عن إقرار مجلس الوزراء لقانون تأسيس شركات محلية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في الكويت، لافتا الى ان الجهاز الفني للمبادرات والمشاريع التنموية سيكون الجهة الحكومية الوحيدة التي ستتولى عملية الطرح والاكتتاب.

واستعرض خلال المؤتمر الذي حضره وكيل الوزارة م.أحمد الجسار وممثل عن الجهاز الفني للمبادرات عبدالعزيز الهديب والوكيل المساعد لقطاع الخدمات الفنية م.إياد الفلاح والوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتدريب د.مشعان العتيبي اهم ملامح القانون، موضحا ان الغرض من تأسيس قانون شركات كويتية مساهمة هو بناء وتنفيذ وتشغيل وصيانة وإدارة محطات القوى الكهربائية والمياه.

وأشار الشريعان الى أهم الإجراءات التي تمت من خلال طرح هذه الشركات، حيث تم الإعلان عن دعوة إبداء الرغبة في المشاركة في الصحف المحلية والعالمية، كما انه تم إبرام عقد مع الجهة الاستشارية للمشروع واعتماد مجلس الوزراء لتأهل الشركات الأجنبية المتخصصة التي ستتولى تنفيذ وإدارة المشاريع.

ولفت الى انه سيتم في يوم 24 الجاري شراء وثائق تقديم العروض ولمدة 6 أشهر، بحيث يتم اختيار المزايد الفائز خلال 8 أشهر من بداية الطرح، مشيرا الى ان المشاريع التي سيتم تنفيذها بالآلية نفسها هي مشروع محطة الزور الشمالية للمرحلة الثانية بسعة 1500 ميغاواط و100 مليون غالون امبراطوري مياه مقطرة يوميا، ومشروع محطة الزور الشمالية للمرحلة الثالثة بسعة 900 ميغاواط و50 مليون غالون امبراطوري مياه مقطرة يوميا، ومشروع محطة الزور الشمالية المرحلة الرابعة بسعة 800 ميغاواط، ومشروع محطة الزور الشمالية للمرحلة الخامسة بسعة 25 مليون غالون امبراطوري مياه مقطرة يوميا، وأخيرا محطة الخيران لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه.

وأشار الشريعان الى ان نجاح هذه الشركة في تنفيذ المشروع سيخلق جوا من الثقة بين عموم المواطنين والمستثمرين في إشراك القطاع الخاص في مشاريع الدولة المقبلة، لافتا الى انه كان هناك جنود مجهولون في الوزارة والجهاز الفني للمبادرات عملوا لساعات طويلة من أجل التغلب على الصعوبات التي كانت تواجه المشروع، مبينا انه كانت هناك لجان مشتركة بين الجهات المذكورة وممثلين عن القطاع النفطي للاتفاق على اتفاقيات الوقود، حيث كانت تمثل عنق الزجاجة وتم التغلب عليها بفضل جهود العاملين في الوزارة والاعتماد على المستشار العالمي الذي يمتلك خبرات كبيرة في مشاريع مشابهة.
 
أعلى