وجــهــات نــظــر إيـــجـــابــيــة خـــلـــف الــكــوالـيـس

هل انت متفائل لمستقبل افضل ؟

  • نعم

    الأصوات: 13 50.0%
  • لا

    الأصوات: 10 38.5%
  • لا اعلم

    الأصوات: 3 11.5%

  • مجموع المصوتين
    26

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
خبراء: اضطرابات المنطقة تفرض تبني نموذج اقتصادي جديد

11118825.jpg



الرياض ــ رويترز: أجمع عدد من خبراء القطاع المالي والاقتصادي على أن الاضطرابات غير المسبوقة التي تشهدها بعض دول المنطقة والتي أثرت بشكل غير مباشر على دول أخرى تفرض تبني نموذج اقتصادي جديد يقوم على المشاركة الشعبية ويتطلب الاسراع بوتيرة الاصلاحات والاهتمام بمتطلبات الشباب. وقال الخبراء خلال ملتقى اقتصادي سعودي ان الاضطرابات الاقليمية الجارية أثرت سلبا على بعض اقتصادات المنطقة وان من المتوقع أن تستمر تلك التأثيرات على المدى القصير الى المتوسط لكنها ستحقق اثارا ايجابية على المدى الطويل.

وتشهد دول المنطقة احتجاجات شعبية غير مسبوقة ضد الفقر والفساد والبطالة وتطالب باصلاحات اقتصادية وسياسية واجتماعية وأدت التظاهرات في مصر وتونس الى الاطاحة برئيسي البلاد بعد سنوات طويلة أمضياها في الحكم وامتد أثر تلك التظاهرات الى اليمن وليبيا وعمان.

وقال هنري عزام رئيس الشرق الاوسط وشمال إفريقيا لدى دويتشه بنك (الدول التي تحدث فيها انتفاضات تمر بمرحلة انتقالية من الصعب تحديد كم ستأخذ أشهرا أو سنوات لكن خلال تلك المرحلة يجب أن نتوقع معدلات نمو أقل ان لم تكن سلبية).

وأوضح أن أكثر القطاعات تأثرا ستكون قطاعات السياحة والتجارة والتمويل والعقارات كما ستتراجع تحويلات العاملين بالخارج وسيؤثر ذلك سلبا على المستثمرين محليا وخارجيا وعلى أسواق الاسهم والسندات والعملات.
وأضاف (مجرد إغلاق بورصة مصر فترة تعدت الشهر حتى الآن عامل من عوامل عدم اليقين وسيؤدي إلى تكثيف بيع الاسهم عندما تعود البورصة للعمل يوم الاحد مما سيؤثر على سعر الجنيه المصري).

والبورصة المصرية مغلقة منذ 30 يناير بعدما تكبدت خسائر بلغت 70 مليار جنيه (12 مليار دولار) خلال يومي التداول اللذين أعقبا اندلاع الاحتجاجات الشعبية في مصر في 25 يناير. ومن المتوقع أن تستأنف البورصة المصرية أعمالها يوم الاحد المقبل.

وأشار عزام الى أن هناك دولا أخرى تأثرت بصورة غير مباشرة اذ هبط المؤشر السعودي نحو 16 بالمائة فيما انخفض المؤشر الكويتي بين تسعة وعشرة بالمائة خلال تلك الاضطرابات.

وأنهى مؤشر الاسهم السعودية تداولات الاسبوع عند أدنى مستوى في 22 شهرا بينما لا توجد بوادر على انحسار ضغوط البيع اذ يساور المتعاملين القلق من امتداد الاحتجاجات التي تجتاح العالم العربي الى المملكة.

وقال (توقعاتي لاسعار الاسهم بدول المنطقة هي أنه لن يكون هناك استقرار خلال المرحلة الانتقالية التي نتحدث عنها كما أتوقع خروج المحافظ الاستثمارية من أسواق الاسهم في دول المنطقة ككل... بعدما كانت الاسواق الناشئة هي التي تقود الاقتصاد العالمي وقد توجه المستثمرون مرة أخرى الى الاسواق العالمية فارتفع مؤشر داو جونز ستة بالمائة فيما تراجع مؤشر الاسواق الناشئة خمسة بالمائة).

وستكون هناك عمليات أكثر انتقائية للاسواق وسيجري التركيز على الدول التي تتمتع بعوامل مخاطر أقل مثل تركيا والبرازيل والابتعاد عن الدول التي تشهد عدم استقرار.

وأضاف أن المثير في الامر هو أن الدول التي شهدت احتجاجات كانت تسجل نموا اقتصاديا قويا بلغ 5,2 بالمائة في مصر و4,6 بالمائة في تونس لكن الاستفادة من هذا النمو لم تصل الى جميع طبقات المجتمع.

وقال: "هذا الوضع يتطلب الحديث عن نموذج اقتصادي جديد يجمع بين فعالية اقتصاد السوق وتحديد دور أكبر من العدالة الاجتماعية... إن التركيز لن يكون على تحقيق الربحية لكن على تعظيم المنفعة المشتركة للاعمال والمجتمع وهو ما يعرف باسم بناء القيم المشتركة.".

واضاف ان الاحداث في مصر وتونس بمثابة تنبيه للدول العربية والدول النامية الاخرى بأهمية الاسراع في عمليات الاصلاح والاهتمام بمتطلبات الشباب.

ويرى جهاد ازعور وزير المالية اللبناني السابق والمستشار التنفيذي لدى شركة بوز اند كو ان التغيرات السياسية التي تشهدها المنطقة معروفة منذ أكثر من عقد لكن لم يكن احد يتصور أن تتجمع هذه الاسباب وتحدث مثل ذلك التغيير الكبير. وتابع "لقيادة عملية التغيير يجب أن يأخذ الاقتصاد في الاعتبار أن يعكس النمو تحسنا أكبر في الوضع الانساني والمعيشي في الدول العربية".

واقترح ازعور تبني استراتيجية قصيرة المدى تشمل تحقيق الاستقرار في المرحلة الانتقالية واعطاء اشارة بأن هذه المتغيرات أخذت بعين الاعتبار وتنفيذ اصلاحات بنيوية وتبني مجموعة من الاولويات الاقتصادية والاجتماعية تركز حول ايجاد فرص عمل ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بصفتها موفرا رئيسيا لفرص العمل واعادة النظر في آليات الدعم لتكون جاذبة أكثر للشرائح الاكثر ضعفا.

وأضاف أنه الى جانب ذلك يجب استكمال هذه الاجراءات بأجندة اقتصادية متوسطة المدى تشمل مجموعة من الاجراءات الهادفة إلى الاصلاح من أهمها تعزيز الحوكمة والشفافية والافصاح وخلق فرص العمل.

وقالت عالية مبيض رئيس أبحاث الشرق الاوسط وشمال إفريقيا لدى باركليز كابيتال ان المستثمرين يترقبون الاسواق العربية وسط هذه الاضطرابات ويقولون "اليوم هو يوم المتغيرات السريعة ويرون أن الامور تتغير كل يوم بحسب التطورات السياسية وعدد المتظاهرين".

وقالت: "المستثمر يتساءل من سيكون التالي وهل كل البلدان مثل بعضها البعض وهل يجب أن أنسحب؟". وأوضحت مبيض أن المستثمر يعرف جيدا أن هذه المنطقة تمثل أكبر نسبة موارد للنفط والغاز وضرورية لاستقرار الاقتصاد العالمي فهي منطقة مترابطة جدا من حيث تنقل الاشخاص والاموال وأن هذه المشاكل سيكون لها انعكاسات على المستوى المعيشي للعمال الذين ينزحون من مناطق الازمات.

وقالت ان المشكلة تكمن في أن هناك نسبة بطالة كبيرة في المنطقة وخاصة بين الشباب وهناك نمو سكاني كبير ومحدودية في المشاركة في العملية السياسية.

protest.jpg


وقالت: "المستثمرون ينظرون اليوم إلى مؤشرات تدل على ضعف قد ينشأ عنه توتر سياسي في بلدان المنطقة مثل البطالة لدى الشباب والنمو السكاني وتأثير رأس المال البشري على التغيرات السياسية ونسبة التضخم في هذه البلدان ويسألوننا ما هو البلد الاكثر تعرضا لنسبة التضخم؟".

وترى مبيض أن هناك اليوم اتجاها لدى الحكومات لزيادة الإنفاق بشكل كبير لكنه قد يخلق صعوبات في ادارة المالية العامة على المدى المتوسط.
وتحدث عبد الرحمن الزامل رئيس مجموعة الزامل الصناعية وأحد المستثمرين البارزين في المملكة ودول الخليج عن الثورة المصرية قائلا (الحديث عن اقتصادات المنطقة ومستقبلها تغير بشكل كبير بعد ثورة الشباب يوم 25 يناير. التغير الجذري حدث في الوطن العربي في كل الدول بلا استثناء بعضها بشكل مباشر وبعضها بشكل غير مباشر".

وأضاف: من المؤكد أنه خلال 12 شهرا سيكون هناك تأثير سلبي على اقتصادات المنطقة ونزوح لرؤوس الاموال وجمود للاستثمارات المحلية وتغير اللاعبين الرئيسيين في السوق وظهور وجوه جديدة ودور أكبر للحكومات في الاقتصاد المحلي.

وتابع "لكن الاثار البعيدة ستكون ايجابية مائة بالمائة ومن أهمها تغير اللاعبين بالسوق وخروج الفاسدين وانحسار الفساد وزيادة الشفافية والرقابة".

كل هذه التغيرات ستؤدي إلى تشجيع الاقتصادات العربية وزيادة النمو الاقتصادي. ستكون تجربة الدول العربية قريبة من التجربة التركية الرائدة... كل ذلك سيؤدي إلى عدم تسلط القلة وإلى عدالة توزيع الثروة. الثقة ستكون أكبر بين العرب انفسهم.

وأضاف "كل هذا سيشجع رجل أعمال مثلي على زيادة استثماراته. في الاول كنت خائفا لكني الان لست خائفا".


المصدر : http://www.aaknews.com/#!433006
 

sawa7

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
2,361
الإقامة
ديرتي الحبيبه Q8
الف شكر اخي بوراشد
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
الف شكر اخي بوراشد

العفو اخي الكريم .. وسامحنا على القصور

-------------

التغييرات السياسية في الدول العربية تفتح الباب أمام موجة استثمارات أجنبية وافدة

414155_114389.jpg


07 مارس, 2011

المصدر: الاتحاد الإماراتية




يجتاح مد التغيير السياسي العالم العربي ومع أنه يثير القلق والخوف فانه قد يؤدي في نهاية المطاف إلى اجتذاب موجة جديدة من الاستثمارات الاجنبية إلى المنطقة.

فمع تراجع الاحتكارات والمصالح الراسخة في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا قد تتجه الحكومات في المنطقة إلى المزيد من فتح أسواقها وبيع بعض حيازات الدولة. ودول الخليج الغنية مثل الكويت وقطر ليس لديها أسباب تذكر للبيع، لكن دول ما بعد الثورة في المنطقة مثل تونس ستتجه على الأرجح إلى تقليص حواجز الحماية مع سعيها إلى التعجيل باعادة توزيع الدخول لمصلحة سكانها المتذمرين.

غير أن انتصار الديمقراطية الموجهة إلى تبني مبادئ السوق الحرة لم يتأكد بعد. غير أن فتح الأسواق بشكل أكبر في منطقة غنية بالنفط يتميز سكانها بصغر أعمارهم هو فرصة جذابة للمستثمرين.

وقال جوليان مايو مدير الاستثمار في “شارلمان كابيتال” :”من السابق لاوانه معرفة ما ستتمخض عنه هذه الثورات لكن هذه الأزمة ستكشف عن بعض الفرص مع التخلص من الهياكل المرتبطة بالنظم القديمة”. ومن المستبعد أن تحدث خصخصة واسعة النطاق ولا سيما في قطاع النفط والغاز الذي يعتبر منطقة محرمة. وبدلاً من ذلك فان قطاعات مثل الخدمات المالية والاتصالات

والسياحة قد يتم تحريرها.

وقال لوكا دي كونتي مدير أسواق رأس المال في “جي.ام.بي أوروبا”: “الاستثمار الأجنبي كان قوياً في المنطقة لكن الشيء المفقود هو الاقتناع بأن التغير يحدث بخطى سريعة بدرجة كافية. ومستويات السيولة في السوق منخفضة حيث ان الأسهم لا يكاد يتخلى عنها أصحابها”.

وبيع الحصص المملوكة للدولة في شركات التداول العام هو وسيلة واضحة لتعزيز الاستثمارات الأجنبية.

وتظهر بيانات “طومسون رويترز” عن الملكية ان حكومات المنطقة تحوز حصصا قيمتها 320 مليار دولار في شركات عامة سواء بطريق مباشر أو من خلال الحكام أو صناديق الاستثمار السيادية. وتستبعد هذه الأرقام تونس التي يكون فيها كثير من الشركات مملوكاً ملكية خاصة لعائلة الرئيس السابق زين العابدين بن علي. وقد قالت حكومة تونس المؤقتة إن هذه الحيازات التي تشتمل على شركات في قطاعات رئيسية مثل التعدين والسياحة سيتم استعادتها.

وقال السمسار عصام عياري ومقره تونس إن الكثير من هذه الحيازات من المحتمل التخلص منها من خلال عمليات بيع مباشر أو عن طريق الادراج في بورصة الاسهم.

واضاف “الحكومة ليست مصرة على التأميم والشفافية ستكون مهمة وكذلك اكتساب الخبرة الفنية”. ولمعالجة البطالة ستسعى الحكومة القادمة أيضاً إلى مضاعفة الجهود لاجتذاب الاستثمار الاجنبي الذي ساهم بنسبة ضئيلة ستة في المئة فحسب من اجمالي الناتج المحلي لتونس في عام 2008 قبل وقوع الأزمة المالية. وتباين وقع هذه التطورات لدى المستثمرين الأجانب.

وكان من العمليات الناجحة البارزة صفقة شركة “بوتاس كورب” ومقرها تورونتو في عام 2003 لشراء حصة 28 في المئة في شركة “البوتاس” العربية، التي لا تزال مملوكة في أغلبها للحكومة الأردنية. وعلى طرف نقيض من ذلك تأتي الجزائر التي ما زال الاقتصاد فيها تهيمن عليه الدولة. ويجري تأميم وحدة محلية لخدمات الهاتف المحمول بعد نزاع ضريبي بين مالكها المصري شركة “اوراسكوم تليكوم” والحكومة الجزائرية.
 

الاوروبي

عضو نشط
التسجيل
25 يونيو 2010
المشاركات
262
الإقامة
الكويت
اتوقع التعافي الكامل لن يأتي قبل خمس سنوات من لان
الحين الشركات واضحه فيها الي تعافت وفيها الي علي طريق التعافي وفي منها من يحتاج معجزه لتعافي
وشكر ابو راشد علي الموضوع المميز
 

gulf

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2008
المشاركات
970
الإقامة
الكويت
حتى إذا خلصنا من مشاكل التوتر السياسي راح تطلعلنا مشكله إخرى . أعتقد الإستثمار العقاري آمن .
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
السعودية تعمل على جعل الحد الأدنى للأجور 4 آلاف ريال


الأثنين 7 مارس 2011

image.aspx



كشفت مصادر داخل وزارة العمل السعودية عن توجه الوزارة لتحديد حد أدنى للأجور في القطاع الخاص، معتبرة أن هذا الأمر بات من الأمور المهمة وأن هناك دراسات ستجري لتحديد قيمة هذا الحد.


وتتفق هذه التأكيدات مع تصريحات سابقة لوزير العمل السعودي عادل فقيه ألمح فيها أن وزارته تطمح إلى توفير 3 ملايين وظيفة في سوق العمل بالسعودية ذات رواتب مرتفعة، وأنها تسعى لأن يكون الحد الأدنى للراتب 4 آلاف ريال، كاشفا إلى أن معدل البطالة في المملكة بلغ 10% خلال العام الماضي 2010.


وأشار إلى أنه يجب أخذ الخطوات اللازمة لمواجهة تحديات سوق العمل، لأنه من المتوقع انخفاض الرواتب في القطاع الخاص في ظل وجود ما يقارب من 10 ملايين مقيم "غير سعودي" يعملون في المملكة.


وقال إنه "يجب السعي لتغيير نموذج التوظيف بالرفع من مستوى الأجور للوظائف ذات رواتب الـ(1500 ريال)، وزيادة طبيعة الاستثمارات التي تولّد وظائف بديلة ذات أجر أعلى، وتولد في نفس الوقت وظائف للسعوديين".



المصدر : http://www.alwatannews.net/news.aspx?id=9myqsDHqilK7EFaDtdKAVw==


 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
مبادرة سعودية لتأسيس بنك للاستثمار في مصر برأسمال 100 مليار جنيه

egyptflag150211_thumb.jpg


أريبيان بزنس - رويترز
الثلاثاء, 08 مارس 2011



قالت صحيفة مصرية اليوم الثلاثاء إن رجال أعمال سعوديين تقدموا بمبادرة لتأسيس أول بنك للإنماء والاستثمار المباشر في مصر برأسمال مرخص به 100 مليار جنيه (16.95 مليار دولار) بمشاركة جهات حكومية مصرية وسعودية.

kamil.jpg


وأضافت صحيفة "المال" أن الشيخ صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرف التجارية والصناعية السعودية أعلن يوم أمس الاثنين خلال اجتماع جمعية رجال الأعمال المصرية السعودية أن البنك "سيكون الأول من نوعه في منطقة الوحدة العربية وأنه يستهدف المشروعات التنموية مرتفعة المخاطر وطويلة الأجل".

ونقلت الصحيفة عن كامل قوله إن الرافعة المالية للبنك لن تتوقف على رأسماله الذي سيفتح للاكتتاب أمام رجال الأعمال والمؤسسات المصرية والسعودية.



وأشار "كامل" إلى أن مصادر التمويل ستمتد إلى ثلاثة عناصر أولهما دخول بنوك للمشاركة في عمليات التمويل التي يقدمها البنك عبر آلية الإقراض. والمصدر الثاني سيكون عبر صناديق الاستثمار الإقليمية أما المصدر الثالث، فهو إصدار صكوك.
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
الاربعـاء 04 ربيـع الثانـى 1432 هـ 9 مارس
المنامة - لندن: «الشرق الأوسط»



12.jpg


البحرين: الجمعيات السنية والشيعية تتفق على «منع الاحتقان الطائفي»

الأمير سلمان بن حمد: نعمل جادين على تعزيز مبدأ العدالة الاجتماعية
سيدة بحرينية تلف نفسها بعلم بلادها تصور مظاهرة نسائية معارضة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في المنامة أمس (أ.ب)



أكدت الجمعيات السياسية البحرينية الرئيسية، السنية منها والشيعية، على أهمية تهدئة الأوضاع «بشأن الاحتقان الطائفي والعمل على منع حالة الاحتقان التي قد تتسبب في مواجهات بين أطياف المجتمع البحريني»، وذلك في لقاء نادر بين الطرفين منذ الأحداث التي تشهدها البلاد منذ منتصف الشهر الماضي.

وبحسب بيان صادر، أمس، من الجمعيات السياسية السبع، التي من بينها جمعية الوفاق الوطني الإسلامي، كبرى جمعيات المعارضة الشيعية في البحرين، وأرسلت نسخة منه لـ«الشرق الأوسط»، فقد تمت دعوة تجمع الوحدة الوطنية (الذي تأسس مؤخرا ويضم الجمعيات والفعاليات السنية بالبحرين)، لاجتماع تشاوري حول المستجدات في الساحة البحرينية، واتفق المجتمعون على أن الاختلاف السياسي في المواقف لا يجوز أن يتحول إلى خلاف طائفي بين أبناء الوطن الواحد.

وتسعى بعض الأطراف في المعارضة السنية والشيعية لحصر الأحداث الحالية في البلاد دون أن تتجاوز إلى إحداث فتنة بين الطائفتين، وهو ما يخشى منه البحرينيون في أعقاب بعض الحوادث الصغيرة التي حدثت مؤخرا.

وبحسب الاجتماع فقد تم الاتفاق على وضع آلية للاتصال المباشر بين الطرفين لمواجهة أي تجاوزات قد تحدث على مستوى الشارع والعمل على معالجتها بشكل فوري، وكذلك تدارس المرئيات المطروحة من قبل الطرفين حول الحوار الوطني، حيث وضع كل طرف رؤيته بشأن الحوار الوطني وأهميته لاستقرار الوطن والدفع في اتجاه مناقشة تلك المرئيات في اجتماعات مقبلة، وصولا إلى تقريب وجهات النظر في المرحلة المقبلة.

وقد أكد المجتمعون على أهمية حفظ السلم الأهلي في المجتمع والابتعاد عن كل ما قد يسبب حالة من التوتر بين أطراف المجتمع وحث الأفراد على الابتعاد عن عمليات الشحن وما قد يسبب مواجهات. كما دعا الطرفان «أبناء الشعب إلى الاحتكام والرجوع إلى أجهزة الأمن في معالجة أي حوادث فردية وعدم معالجتها بأنفسهم».

من جهته، استبعد رئيس تجمع الوحدة الوطني الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل محمود، وصول وضع الاحتكاكات والتجاذبات الطائفية إلى حالة من حالات الحرب الأهلية، وقال «أهل البحرين متعايشون من مئات السنين، وعلى الرغم من أن هناك أشخاصا يرغبون في التأجيج، ولكننا نقول بين السنة والشيعة حكماء سيأخذون بعد قليل المبادرة من هؤلاء الذين يعملون على تأجيج الوضع وحدوث الحرب الأهلية»، كما أكد أنه «متفائل برجوع السلم الأهلي واختفاء مظاهر الاحتقان والعمل على إرجاع الحب الذي فقد من القلوب بين أبناء هذا الوطن».

وقال «المعارضة نوعان، الأولى ترغب في إلغاء النظام بالكلية، وهؤلاء لا نتفق معهم، والقوى الأخرى لا تتفق معهم، ومعظم البحرين لا تتفق معهم، وهناك المعارضة الثانية التي نتفق معها على تصحيح الأوضاع الموجودة وإدخال تعديلات على النظام، والخلاف بيننا وبينهم هو كيف نبدأ الإصلاح، وبالتالي فإن مرئياتهم تختلف عما عندنا، وفي لقاء الجمعيات السبع قلنا لهم بصريح العبارة إن ما في مرئياتهم يوصلنا إلى فوضى تأخذنا إلى المجهول بهدم البناء والقول برغبتنا في العودة إليه من جديد وسط هذه الفوضى والاحتقان الطائفي».

من جهته، قال الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي عهد البحرين، إنه يضع نصب عينيه المصلحة العامة «ونعمل جادين على تعزيز مبدأ العدالة الاجتماعية وخلق مستقبل أفضل لأبناء البحرين». مؤكدا على ضرورة أن يتحمل كل مسؤول مهمته وواجبه.

وأكد الأمير سلمان خلال استقباله، الوزراء المعينين الجدد، على أن تكون مشاريع التخطيط العمراني «في تنسيقها وتكاملها في خدمة المواطن وأن تنسجم مشاريع التخطيط المستقبلي مع روحنا وتراثنا وأفكارنا». موضحا أن هذا يتطلب إدارة المشاريع بمعايير وآليات تعكس قدرة الفرد البحريني على الإنجاز في هذه المجالات.

المصدر : http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=611676&issueno=11789
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
منشأة لتخزين الغاز في الكويت

9506_1.jpg


الخميس 10 مارس 2011

سيول - يو بي أي: أعلنت شركة “جي إس للهندسة والإنشاءات”، ثالث أكبر شركة للإنشاءات في كوريا الجنوبية، أمس الأربعاء عن الفوز بعقد بقيمة 620 مليار وون أي ما يعادل 557 مليون دولار لبناء مستودع لتخزين الغاز في الكويت.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب” عن الشركة قولها في بيان انه بموجب الاتفاقية مع “شركة البترول الوطنية الكويتية” الذي تقدر قيمته بـ 557 مليون دولار، ستكمل شركة “جي إس للهندسة” بناء 10 مستودعات للغاز المسال في الكويت في غضون 40 شهرًا. يشار إلى انه في أوائل الألفية الجديدة، حصلت شركة “جي إس للهندسة” على عقود من شركة البترول الوطنية الكويتية لبناء منشآت تكرير.


المصدر : http://www.albiladpress.com/news_inner.php?nid=93287&cat=2

مصدر آخر : http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=683448&date=10032011
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
أحداث المنطقة العربية تخلق فرصاً للاستثمار رغم المخاطر


أريبيان بزنس في يوم الأربعاء, 23 مارس 2011


credit_suisse.jpg


اعتبر بنك "كريدي سويس" أنه على الرغم من أن الأحداث التي تشهدها المنطقة العربية قد تؤدي إلى انخفاض طفيف في أسعار الأسهم على المدى القصير، فإنها قد تكوّن فرصة للشراء على المدى المتوسط والطويل، وأن العوامل الإيجابية المحفزة ستظل موجودة على نطاق واسع.

أكد البنك أنه سيبقى أكثر تيقظاً على المدى القصير "من شهر إلى ستة أشهر"، معتبراً أن مخاوف المستثمرين على المدى القصير تتركز على إمدادات النفط واللاجئين والشركات الأوروبية والأميركية التي قد تكون تأثرت بصورة مؤقتة جراء ما يحدث، وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط".

وقال رئيس الخدمات المصرفية الخاصة وبحوث الأسهم في منطقة الشرق الأوسط والهند في البنك "كامران بوت": "إنه وعلى الرغم من أن عملية التغيير السياسية قد تؤدي على المدى القصير إلى حالة من عدم الاستقرار وخسارة مؤقتة في عمليات الإنتاج، فإن ذلك قد يقود بعد فترة من الزمن إلى إطلاق العنان لحالة من النمو السريع على المدى الطويل".

وتأكيداً لكلامه استشهد "كامران" بعدة أمثلة قد تتشابه مع ما يشهده العالم العربي، ففي الفترة التي تسارع فيها انهيار الاتحاد السوفياتي في عام 1991، انخفضت أسعار أسواق الأسهم الناشئة على المستوى الدولي بنسبة وصلت إلى 5 بالمائة خلال شهر أغسطس/آب الذي شهد اعتقال الرئيس "غورباتشوف" لفترة وجيزة، ومع ذلك فقد نمت أسعار هذه الأسواق بنسبة 20 بالمائة تقريباً خلال عام وما يزيد على 50 بالمائة خلال عامين.


وأضاف "كامران" لـ"الشرق الأوسط": "إن المستثمرين بعيدي النظر قد يرون فرصاً أكبر من تلك المخاطر التي قد تتعرض لها الشركات العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جراء الأحداث الراهنة".

واعتبر أن المستثمرين العالميين أبدوا ميلاً يشير إلى التغاضي عن ارتفاع معدلات التضخم على المستوى العالمي وعن الأوضاع السياسية غير المستقرة في المنطقة، مركزين بشكل أكبر على تعزيز الاقتصاد العالمي والأرباح الصحية للشركات واستشراف معدلات الفائدة الجيدة.

إلى ذلك، يتوقع البنك أن يكون أداء الأسعار في الأسابيع المقبلة أكثر تقلباً، كما أن الآثار السلبية المترتبة على عمليات البيع لجني الأرباح قد تتغير نتيجة الآثار الإيجابية لانتشار السيولة النقدية.

ووفقاً للبنك، فإن البيانات الخاصة باستطلاعات الشركات في كافة أرجاء العالم تشير إلى التوسع الاقتصادي القوي والمتواصل على مستوى الاقتصاد العالمي، ويبدو أن هذا الاتجاه يتوسع في ظل زخم حكومي أقل وإعادة بناء قوائم الجرد، فضلاً عن تنامي إنفاق المستهلكين والإنفاق على الجوانب الاستثمارية، وقد بات هذا التوجه يمتد إلى مناطق جغرافية أوسع بشكل لافت.
 
أعلى