العوضي -باقي 4ايام على قانون 9-8 ... العقاريون سيهاجرون باستثماراتهم

عقاري1

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2011
المشاركات
759
IMG]على قانوني الرهن العقاري 8 و9 لسنة 2008

عبدالله العوضي: باق 4 أيام على تطبيق قانون 9 لسنة 2008.. العقاريون سيهاجرون باستثماراتهم

2011/02/23

جريدة الوطن

(Alwatan)



قال رئيس مجلس إدارة شركة أريبكو القابضة عبدالله العوضي إنه لم يتبق إلا 4 أيام على تطبيق قانون 9 لسنة 2008 بشأن حظر التعامل بالقسائم والبيوت المخصصة لأغراض السكن الخاص حيث إن موعد تطبيقه هو الأول من مارس.
ودعا العوضي عبر «الوطن» الجهات المعنية باعادة النظر في قانوني الرهن العقاري 8 و9 لسنة 2008، مؤكدا انهما يحملان مغالطات قانونية وملاحظات من شأنها ان تؤدي الى ركود كبير وعواقب وخيمة في سوق العقار المحلي.
وأضاف العوضي في تصريح خاص لـ«الوطن» انه على القائمين على تنفيذ القانون تأجيل العمل به عبر فترة سماح خصوصا ان القانون صدور في عام 2008 بعد 5 أشهر فقط من بداية انهيار الأسواق المالية العالمية والمحلية والتي مازالت كافة القطاعات المالية في الكويت تعاني من تبعاتها من حيث شح السيولة وتدني الاسعار وتراجع الطلب بشكل قياسي على العقار في شح التمويل.
وقال العوضي ان تطبيق قانوني الرهن العقاري 8 و9 قد يؤدي الى طرد مطوري العقارات، مستدركا اذا ما استمر هذا النهج الطارد لرؤوس الأموال فاننا كمطورين عقاريين نعاهد واضعي القانون بأننا لن نعمل في الكويت طالما بقيت تلك التوجهات قائمة مبينا ان هناك العديد من الدول التي ترحب بوجودنا وتوفر البيئة الصحية والصديقة للمستثمرين.
وبين العوضي ان هناك 10 ملاحظات ومآخذ وشوائب على الأقل في قانوني 8و9 تتمثل في الآتي:

-1 ملاحظات قانونية
وقال العوضي إن المشرع قصد من قانوني الرهن العقاري 8 و9 منع احتكار قسائم السكن الخاص من قبل الراغبين في الشراء بغية ارتفاع أسعارها لشح العرض بهدف تحقيق مكاسب مالية على حساب المواطنين الراغبين في امتلاك بيت العمر مضيفا اذاً كان المعنيون بهذا القانون هم من حجبوا قسائم السكن الخاص عن السوق بغية ان يرتفع سعرها، فماذا عن الشركات التي استمرت في عرض قسائمها بالسوق عن طريق المشاركة بالمعارض العقارية والحملات التسويقية وتحفيز المشتري بالخصومات والهدايا وكذلك طرح القسائم بأسعارٍ تنازلية بل بأقل من قيمتها السوقية موضحا ان تعريف المحتكر لا ينطبق على هؤلاء، اذ ان المحتكر ليس من ملك العقار انما من حجبه عن المشترين والسوق بغية اصطناع أسعارٍ مبالغٍ فيها.

-2 تضارب صارخ
وبين العوضي ان قانون 9 للعام 2008 يمنع الشركات والمؤسسات بجميع اشكالها من تملك السكن الخاص محددا غرامة مالية على من لم يبع قسائمه السكنية من شركات ومؤسسات وفي الوقت نفسه ينص على أنه (يحظر على جميع الشركات والمؤسسات الفردية التعامل بالبيع في القسائم او البيوت المخصصة لاغراض السكن الخاص) وحدد القانون غرامة سنوية وقدرها %5 أو 10 دنانير للمتر سنوياً أيهما أكبر لدفع الشركات على البيع وبالوقت ذاته منع الشركات من البيع وهو ما يعني ان المشرع وضع تلك الشركات بكماشة او فخ يضمن من خلاله معاقبة الشركات بتوقيع الغرامة عليها وهذا يعني انتفاء العدالة مما يشكل مخالفة صارخة للقواعد الدستورية والقانونية في الكويت، حيث عكس هذا الامر تعسف المشرع في التوسع في الحظر من ناحية والاستعجال في التشريع دون الرجوع لذوي الخبرة والاختصاص من ناحية أخرى.

-3 تداخل الاختصاصات
قال العوضي ان قانوني 8 و9 حملا تداخلا في الاختصاصات بين جهات حكومية ووزارات بعينها مشيرا الى ان العقاريين يتساءلون من هي الجهة المخولة تطبيق العقوبات او الغرامات وتحديدها على مالك العقار؟ هل وزارة التجارة كونها معنية بالرقابة على الشركات أم وزارة المالية كونها معنية بادارة خزينة الدولة وتحصيل الرسوم أم انها وزارة العدل كونها القائمة على ادارة التسجيل العقاري أم انها البلدية كونها القائمة على اصدار تراخيص البناء ومتابعة الانشاءات أم جهاز آخر لم نسمع عنه بعد؟!!.

-4 لغة الأرقام
وتساءل العوضي عن مغزى الأرقام المحددة في القانون متابعا لماذا حدد المشرع 3 سنوات لبدء تطبيق القانونين وتوقيع الغرامة وليس خمس سنوات او سنة مثلاً؟! ولماذا حدد المساحة بخمسة آلاف متر مربع؟ ولماذا حدد الغرامة بـ10 دنانير أو %5؟!.
وقال ان لغة الارقام تحتاج الى خبراء ومتخصصين لوضعها وتحديدها وعادةً ما تنتج عن بحثٍ احصائي أو معادلة محاسبية، وبالتالي اذا كان القانون ساهم فيه متخصصون وخبراء فلماذا لم يلجؤوا للاستعانة بآراء عقاريين من شركات وافراد ومؤسسات وهم اصحاب الاختصاص؟، فهل يمكن لقانون ان يصدر دون الاجتماع مع اصحاب الشأن والاستفسار منهم عن خبايا القطاع الذي سيصدر بشأنه تشريع ما؟ والدليل على عدم الاستعانة بمتخصصين في العقار ان اتحاد العقاريين الذي يمثل القطاع كان بمعزلٍ تام خلال فترة اعداد هذا القانون.

-5 المناطق الجديدة
وأبدى العوضي استغرابه من ان قانوني الرهن العقاري 8 و9 لم يتطرقا الى المناطق الجديدة والتي لم تسكن بعد ومازالت الشركات تعمل على تطويرها ومازالت البنية التحتية لم تصل اليها وكذلك لم يتطرق القانونان الى المناطق والعقارات السكنية التي صممت لاجل النزهة او الترفيه لافتا الى ان هناك عددا من تلك المدن تم انشائه ليس بغرض السكن الخاص انما تستخدم فعلياً كشاليهات للترفيه والنزهة.
وقال لقد تم تجاهل تلك المناطق والتي يجب ان يتم منحها وقتا أطول لانهاء التراخيص او ايصال الخدمات والبنية التحتية فلا يعقل ان تتم مساواتها بنفس الفترة المحددة للسكن الخاص في المناطق المأهولة بالسكان وخدماتها وبنيتها التحتية متوفرة منذ فترة طويلة مطالبا باعادة النظر في وضع المناطق الجديدة واستثنائها خاصة وان العديد من تلك المشاريع يتم تنفيذها عبر القطاع الخاص.

-6 القسائم المرهونة
وأشار العوضي الى ان قانوني الرهن العقاري 8 و9 لم يتطرقا كذلك الى القسائم المرهونة لجهات ممولة لفترات طويلة تزيد عن 3 سنوات وذلك قبل صدور القانون حيث تجاهل المشرع مراكز قانونية ومالية مستقرة قبل صدور القانون ويمتد استقرارها لفترة تزيد عن 3 سنوات بعد صدور القانون انما ينم عن الاستعجال بالتشريع.

-7 الأزمة والندرة
شدد العوضي على ان المشرع لم ينتبه الى ان فترة الـ3 سنوات الاولي التي حددها لبدء تنفيذ القانون وتوقيع الغرامة جاءت في ظل أزمة مالية عالمية اثرت على كافة الاسواق المالية ومن بينها الكويت مما جعل «الكاش» عزيزا وبالتالي من يمتلك ديناراً يفضل الاحتفاظ به عن تملك السكن او الاستثمار في العقار، وعليه فهل يعقل ان تعاقب الشركات لعدم قدرة السوق على استيعاب قسائمهم التي استمروا بعرضها للبيع بأسعارٍ تنازلية؟!!.

-8 عقارات الورثة
قال العوضي ان القانونيين لم يحددا طرق التعامل مع العقارات الموروثة التي تفوق بعضها مساحة الـ5 الاف متر التي حددها القانون حيث ان الوريث لم يعمد الى شراء العقار بل وجد نفسه يمتلكه دون سابق انذاروهذا يعكس بوضوح مدى التعسف في التوسع بالحظر حيث انه يبدو للعيان ان القانون أعد على عجل.

-9 البيع بالوكالة
بين العوضي ان عمليات البيع بالوكالة تعتبر احد انواع البيع المعمول بها في الكويت والبيع بتلك الطريقة يمثل نسبة عالية من الصفقات وبالتالي من الذي سيقوم بتحمل الغرامات المالية هل هو المالك الاول ام صاحب التوكيل أم الاثنان معاً؟، وكل هذه أمور تبين للعيان ان المشرع لم يستعن بذوي الخبرة من اهل القطاع.

-10 عقارات الأوقاف
وتساءل العوضي عن مصير العقارات التابعة للأوقاف الخيرية والكثير منها سكن خاص فهل ستمثل هذه القسائم مخالفات وبالتالي هل سيتم تغريمها؟، مضيفا انه لابد من اعادة النظر في بعض فقرات القانون مع تمديد فترة بدء العمل به خاصة وان السكن الخاص في الكويت يمثل 50% من اجمالي تداولات العقارات الشهرية التي تبلغ في بعض الاحيان نحو 150 مليون دينار.
واختتم العوضي بالقول ان قانوني الرهن العقاري بحاجة ماسة لاعادة النظر فيه وتحديد وتعريف المحتكر للعقار اذ أنه من الظلم ان يقارن من حجب عدداً كبيراً جداً من قسائم السكن الخاص عن الراغبين بشرائها بغية الاستفادة من ارتفاع أسعارها، بمن يستمر بعرض قسائمه بأسعارٍ تنازلية دون ان يجد لها مشتريا ويجب كذلك اعادة صياغة القانون بتقليل حدة التعسف في التوسع بالحظر والذي أوصلنا لاصدار قانون يدفع الملاك على البيع لتفادي الغرامة من ناحية ويمنعهم من البيع من ناحية أخرى كما جاء في مادة الحظر التي شملت جميع أنواع التصرف ومن بينها البيع، مشدداً على أهمية اشراك المختصين بالقطاع العقاري المحلي لاضافة خبراتهم عند دراسة مدى قابلية تطبيق القانون أو التعديلات اللازمة عليه، داعياً المهتمين والمعنيين بالأمر بتناوله بعين الموضوعية. ------- --------- بعد انخفاض الاسهم --العقار علا نفس الطريق هلقانون ياجماعه راح ايخلي اسعار العقار والاراضي ينزول وبين النزول من الحين -والعروض اتفوق الطلبات -والسوق ناشف ومافي احد راضي يشتر
 

قائد سرب

عضو نشط
التسجيل
21 يوليو 2010
المشاركات
289
الإقامة
فوق هام السحب
خل يهاجرون نافعين الدوله ولا الشعب في شي مثلا ؟
 

ريكاندو

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
2,847
خل يهاجرون نافعين الدوله ولا الشعب في شي مثلا ؟

وين يهاجرون في مكان يرحون له اهو اغلب الدول العربيه فيها مظاهرات وكل يوم متغير رئيس دوله انا اقول خلهم بالكويت واذا بعدوو كلش الخليج ولا يتعدوونه
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
وشدعوة هالشركات نافعين الكويت ؟

تقصون على منو ؟

الشركات تنفع الكويت إذا كان هناك ضرايب وجزء كبير من أرباح هالشركات ترجع لخزينة الدولة

أما عندنا لا ضرايب ولا هم يحزنون ( بس 0.5 % من قيمة العقار للتسجيل العقاري وهذا لا شيء بالنسبة للضرايب في دول ثانية )

يعني بس فالحين يرفعون الأسعار وكله على ظهور المواطنين
 

اشتراكي

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
466
انصح هالفيلسوف العوضي يتقهوى عند ناصر الخرافي وياخذ علوم شرم وبورت غالب وغرامة زين العراقات وعلوم 8 آذار لين ينخرش قلبه وذيك الساعه يتفلسف ويهدد الحكومه بنقل استثماراته للخارج
اقول البخ
 

mtc3

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2008
المشاركات
427
الإقامة
كويتي
و الله عيب عليك يالعوضي تقول هالكلام . اذا انت تبي تتاجر غيرك يبي يسكن
 

سفاري 2006

عضو نشط
التسجيل
13 فبراير 2011
المشاركات
21
يالعوضي - محد جاب لنا المشاكل غيرك انت وربعك والخرافي والصقر الخ وبالاخير راح تقلبون على الدوله وتنسونها مثل غيركم يوم قلب الشعب عليه قلبوه عليه
اتمنى ان تزول رؤوس الفساد من دولتنا الحبيبه في ظل الاسره الكريمه
 

بو هادي.

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2006
المشاركات
282
شكله خوش قانون إلي مخليهم يطقطقون جذي
 

ليث متواضع

عضو نشط
التسجيل
16 أبريل 2010
المشاركات
3,454
الإقامة
الكويت
جميع التجار سيهربون بإستثماراتهم إلى دول مجاوره هربا من الرسوم التي طبقت من قبل أعضاء مجلس الأمه وعلى رأسهم صاحب المقترح أحمد السعدون وسترون خلال الأشهر القليله المقبله إنخفاض ملحوظ في أسعار العقارات والأراضي والأيجارات
 

جديد قديم

عضو نشط
التسجيل
11 نوفمبر 2005
المشاركات
922
أحسن ما يسووون , يعني يتاجرون على ظهور الشباب الكويتي الغلبان على عمره !!!!؟


حتى الايجارات صايره نار !!!!!


و آنه أقترح ان الضوابط تزيد أكثر من هذا القانون على السكن الخاص أكثر , لكثرة جشع التجار ,,, و الاستثماري كيفكم فيه.
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
العقاريون هم سبب الغلاء الفاحش والتلاعب فى الاسعار
وابركها من ساعه اذا هاجروا واكيد الاسعار راح تنزل ولكن ما كو فايده ما راح يخلون المواطن بحاله راح يحاربونه وحتى لو هم خارج البلاد
مافيا العقاريون
 

عقاري1

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2011
المشاركات
759
أصابت تصريحات وزير التجارة بالزامية تطبيق قانون رقم 9 في شهر مارس المقبل اي بعد ثلاثة ايام حالة من الارتباك لدى شركات التطوير العقاري التي كانت تترقب منح مهلة اضافية لها لتتصرف في المخزون العقاري الذي لديها والذي سيؤدي التصرف فيه حاليا الى تراجع حاد في اسعار القسائم وسيؤدي إلى زيادة المعروض في ظل عدم وجود طلب.

وقال عقاريون لـ «النهار» ان البيع العشوائي للقسائم سيؤدي الى اصابتها بخسائر فادحة ما سيؤثر على نتائجها المالية في 2011 مطالبين وزير التجارة باعفائهم من رسوم التي سيتم فرضها على القسائم السكنية وذلك لمدة 6 شهور على الاقل حتى يستطيعوا التخلص منها في المستقبل.
 

3lgm

عضو مميز
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
6,409
كونا- أشار وزير التجارة أحمد الهارون إلى ان القانون المذكور يفرض على كل مخالف غرامة سنوية مقدارها 10 دنانير كويتية عن كل متر مربع من هذه القسائم او البيوت أو 5 في المئة من قيمتهما السوقية بعد ان يتم اعتماد ايهما اكبر. وقال ان الوزارة حريصة على ألا يقع أي ضرر على أصحاب العلاقة المخاطبين بهذا القانون «لذا تجد من واجبها ان تذكر بالمواعيد القانونية التي ستراعيها في تنفيذ نصوص هذا القانون».

بيتك شنو بيسوي بقسايم الإجارة اللي باسمه واهي حلال ناس .
 

الحفيد

موقوف
التسجيل
24 فبراير 2008
المشاركات
887
السلام عليكم

خلهم يروحوا يستثمروا فى ليبيا عند القذافى !!!!!!!
 

NOCOMMENT

عضو نشط
التسجيل
13 مارس 2008
المشاركات
974
فرقاهم عيد

طيروا العقارات وشراء بيت خرابه في منطقة خارجية صار من سابع المستحيلات لغالبية الشعب
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
هذا أفضل قرار اتخذته الحكومه
شكرا للحكومه
وان شاء الله المزيد من هذه القرارات التى تخدم المواطن الكويتى البيسط
 

yahoo77

عضو نشط
التسجيل
19 أغسطس 2009
المشاركات
194
انا اقول للعوضي :

ياريت العقاريين راحلين باستغلالهم العقاري من زمان

وياريت لايعودون للاستثمار العقاري للسكن الخاص مره ثانيه
خلهم علي التجاري بس ( فخار يكسر بعضه ) تجار مع تجار
 
أعلى