العوضي - باقي 4ايام على سريان قانون 9-8 .... العقاريون سيهاجرون باستثماراتهم

عقاري1

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2011
المشاركات
759
SALE2.jpg
[/IMG]على قانوني الرهن العقاري 8 و9 لسنة 2008

عبدالله العوضي: باق 4 أيام على تطبيق قانون 9 لسنة 2008.. العقاريون سيهاجرون باستثماراتهم

2011/02/23

جريدة الوطن

(Alwatan)



قال رئيس مجلس إدارة شركة أريبكو القابضة عبدالله العوضي إنه لم يتبق إلا 4 أيام على تطبيق قانون 9 لسنة 2008 بشأن حظر التعامل بالقسائم والبيوت المخصصة لأغراض السكن الخاص حيث إن موعد تطبيقه هو الأول من مارس.
ودعا العوضي عبر «الوطن» الجهات المعنية باعادة النظر في قانوني الرهن العقاري 8 و9 لسنة 2008، مؤكدا انهما يحملان مغالطات قانونية وملاحظات من شأنها ان تؤدي الى ركود كبير وعواقب وخيمة في سوق العقار المحلي.
وأضاف العوضي في تصريح خاص لـ«الوطن» انه على القائمين على تنفيذ القانون تأجيل العمل به عبر فترة سماح خصوصا ان القانون صدور في عام 2008 بعد 5 أشهر فقط من بداية انهيار الأسواق المالية العالمية والمحلية والتي مازالت كافة القطاعات المالية في الكويت تعاني من تبعاتها من حيث شح السيولة وتدني الاسعار وتراجع الطلب بشكل قياسي على العقار في شح التمويل.
وقال العوضي ان تطبيق قانوني الرهن العقاري 8 و9 قد يؤدي الى طرد مطوري العقارات، مستدركا اذا ما استمر هذا النهج الطارد لرؤوس الأموال فاننا كمطورين عقاريين نعاهد واضعي القانون بأننا لن نعمل في الكويت طالما بقيت تلك التوجهات قائمة مبينا ان هناك العديد من الدول التي ترحب بوجودنا وتوفر البيئة الصحية والصديقة للمستثمرين.
وبين العوضي ان هناك 10 ملاحظات ومآخذ وشوائب على الأقل في قانوني 8و9 تتمثل في الآتي:

-1 ملاحظات قانونية
وقال العوضي إن المشرع قصد من قانوني الرهن العقاري 8 و9 منع احتكار قسائم السكن الخاص من قبل الراغبين في الشراء بغية ارتفاع أسعارها لشح العرض بهدف تحقيق مكاسب مالية على حساب المواطنين الراغبين في امتلاك بيت العمر مضيفا اذاً كان المعنيون بهذا القانون هم من حجبوا قسائم السكن الخاص عن السوق بغية ان يرتفع سعرها، فماذا عن الشركات التي استمرت في عرض قسائمها بالسوق عن طريق المشاركة بالمعارض العقارية والحملات التسويقية وتحفيز المشتري بالخصومات والهدايا وكذلك طرح القسائم بأسعارٍ تنازلية بل بأقل من قيمتها السوقية موضحا ان تعريف المحتكر لا ينطبق على هؤلاء، اذ ان المحتكر ليس من ملك العقار انما من حجبه عن المشترين والسوق بغية اصطناع أسعارٍ مبالغٍ فيها.

-2 تضارب صارخ
وبين العوضي ان قانون 9 للعام 2008 يمنع الشركات والمؤسسات بجميع اشكالها من تملك السكن الخاص محددا غرامة مالية على من لم يبع قسائمه السكنية من شركات ومؤسسات وفي الوقت نفسه ينص على أنه (يحظر على جميع الشركات والمؤسسات الفردية التعامل بالبيع في القسائم او البيوت المخصصة لاغراض السكن الخاص) وحدد القانون غرامة سنوية وقدرها %5 أو 10 دنانير للمتر سنوياً أيهما أكبر لدفع الشركات على البيع وبالوقت ذاته منع الشركات من البيع وهو ما يعني ان المشرع وضع تلك الشركات بكماشة او فخ يضمن من خلاله معاقبة الشركات بتوقيع الغرامة عليها وهذا يعني انتفاء العدالة مما يشكل مخالفة صارخة للقواعد الدستورية والقانونية في الكويت، حيث عكس هذا الامر تعسف المشرع في التوسع في الحظر من ناحية والاستعجال في التشريع دون الرجوع لذوي الخبرة والاختصاص من ناحية أخرى.

-3 تداخل الاختصاصات
قال العوضي ان قانوني 8 و9 حملا تداخلا في الاختصاصات بين جهات حكومية ووزارات بعينها مشيرا الى ان العقاريين يتساءلون من هي الجهة المخولة تطبيق العقوبات او الغرامات وتحديدها على مالك العقار؟ هل وزارة التجارة كونها معنية بالرقابة على الشركات أم وزارة المالية كونها معنية بادارة خزينة الدولة وتحصيل الرسوم أم انها وزارة العدل كونها القائمة على ادارة التسجيل العقاري أم انها البلدية كونها القائمة على اصدار تراخيص البناء ومتابعة الانشاءات أم جهاز آخر لم نسمع عنه بعد؟!!.

-4 لغة الأرقام
وتساءل العوضي عن مغزى الأرقام المحددة في القانون متابعا لماذا حدد المشرع 3 سنوات لبدء تطبيق القانونين وتوقيع الغرامة وليس خمس سنوات او سنة مثلاً؟! ولماذا حدد المساحة بخمسة آلاف متر مربع؟ ولماذا حدد الغرامة بـ10 دنانير أو %5؟!.
وقال ان لغة الارقام تحتاج الى خبراء ومتخصصين لوضعها وتحديدها وعادةً ما تنتج عن بحثٍ احصائي أو معادلة محاسبية، وبالتالي اذا كان القانون ساهم فيه متخصصون وخبراء فلماذا لم يلجؤوا للاستعانة بآراء عقاريين من شركات وافراد ومؤسسات وهم اصحاب الاختصاص؟، فهل يمكن لقانون ان يصدر دون الاجتماع مع اصحاب الشأن والاستفسار منهم عن خبايا القطاع الذي سيصدر بشأنه تشريع ما؟ والدليل على عدم الاستعانة بمتخصصين في العقار ان اتحاد العقاريين الذي يمثل القطاع كان بمعزلٍ تام خلال فترة اعداد هذا القانون.

-5 المناطق الجديدة
وأبدى العوضي استغرابه من ان قانوني الرهن العقاري 8 و9 لم يتطرقا الى المناطق الجديدة والتي لم تسكن بعد ومازالت الشركات تعمل على تطويرها ومازالت البنية التحتية لم تصل اليها وكذلك لم يتطرق القانونان الى المناطق والعقارات السكنية التي صممت لاجل النزهة او الترفيه لافتا الى ان هناك عددا من تلك المدن تم انشائه ليس بغرض السكن الخاص انما تستخدم فعلياً كشاليهات للترفيه والنزهة.
وقال لقد تم تجاهل تلك المناطق والتي يجب ان يتم منحها وقتا أطول لانهاء التراخيص او ايصال الخدمات والبنية التحتية فلا يعقل ان تتم مساواتها بنفس الفترة المحددة للسكن الخاص في المناطق المأهولة بالسكان وخدماتها وبنيتها التحتية متوفرة منذ فترة طويلة مطالبا باعادة النظر في وضع المناطق الجديدة واستثنائها خاصة وان العديد من تلك المشاريع يتم تنفيذها عبر القطاع الخاص.

-6 القسائم المرهونة
وأشار العوضي الى ان قانوني الرهن العقاري 8 و9 لم يتطرقا كذلك الى القسائم المرهونة لجهات ممولة لفترات طويلة تزيد عن 3 سنوات وذلك قبل صدور القانون حيث تجاهل المشرع مراكز قانونية ومالية مستقرة قبل صدور القانون ويمتد استقرارها لفترة تزيد عن 3 سنوات بعد صدور القانون انما ينم عن الاستعجال بالتشريع.

-7 الأزمة والندرة
شدد العوضي على ان المشرع لم ينتبه الى ان فترة الـ3 سنوات الاولي التي حددها لبدء تنفيذ القانون وتوقيع الغرامة جاءت في ظل أزمة مالية عالمية اثرت على كافة الاسواق المالية ومن بينها الكويت مما جعل «الكاش» عزيزا وبالتالي من يمتلك ديناراً يفضل الاحتفاظ به عن تملك السكن او الاستثمار في العقار، وعليه فهل يعقل ان تعاقب الشركات لعدم قدرة السوق على استيعاب قسائمهم التي استمروا بعرضها للبيع بأسعارٍ تنازلية؟!!.

-8 عقارات الورثة
قال العوضي ان القانونيين لم يحددا طرق التعامل مع العقارات الموروثة التي تفوق بعضها مساحة الـ5 الاف متر التي حددها القانون حيث ان الوريث لم يعمد الى شراء العقار بل وجد نفسه يمتلكه دون سابق انذاروهذا يعكس بوضوح مدى التعسف في التوسع بالحظر حيث انه يبدو للعيان ان القانون أعد على عجل.

-9 البيع بالوكالة
بين العوضي ان عمليات البيع بالوكالة تعتبر احد انواع البيع المعمول بها في الكويت والبيع بتلك الطريقة يمثل نسبة عالية من الصفقات وبالتالي من الذي سيقوم بتحمل الغرامات المالية هل هو المالك الاول ام صاحب التوكيل أم الاثنان معاً؟، وكل هذه أمور تبين للعيان ان المشرع لم يستعن بذوي الخبرة من اهل القطاع.

-10 عقارات الأوقاف
وتساءل العوضي عن مصير العقارات التابعة للأوقاف الخيرية والكثير منها سكن خاص فهل ستمثل هذه القسائم مخالفات وبالتالي هل سيتم تغريمها؟، مضيفا انه لابد من اعادة النظر في بعض فقرات القانون مع تمديد فترة بدء العمل به خاصة وان السكن الخاص في الكويت يمثل 50% من اجمالي تداولات العقارات الشهرية التي تبلغ في بعض الاحيان نحو 150 مليون دينار.
واختتم العوضي بالقول ان قانوني الرهن العقاري بحاجة ماسة لاعادة النظر فيه وتحديد وتعريف المحتكر للعقار اذ أنه من الظلم ان يقارن من حجب عدداً كبيراً جداً من قسائم السكن الخاص عن الراغبين بشرائها بغية الاستفادة من ارتفاع أسعارها، بمن يستمر بعرض قسائمه بأسعارٍ تنازلية دون ان يجد لها مشتريا ويجب كذلك اعادة صياغة القانون بتقليل حدة التعسف في التوسع بالحظر والذي أوصلنا لاصدار قانون يدفع الملاك على البيع لتفادي الغرامة من ناحية ويمنعهم من البيع من ناحية أخرى كما جاء في مادة الحظر التي شملت جميع أنواع التصرف ومن بينها البيع، مشدداً على أهمية اشراك المختصين بالقطاع العقاري المحلي لاضافة خبراتهم عند دراسة مدى قابلية تطبيق القانون أو التعديلات اللازمة عليه، داعياً المهتمين والمعنيين بالأمر بتناوله بعين الموضوعية.
 

عقاري1

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2011
المشاركات
759
راح انشوف اغلب المكاتب العقاريه ترفع هشعار --ترقبو مزيد من الاخبار الي اتفرح اقلوب المواطنين
SALE2.jpg
[/IMG]
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
الطفل المعجزة عبدالله العوضي من شلة الردح والغاء القوانين

الحمد لله رب العالمين ان المطالبين الغاء القوانين من نوعية الطفل المعجزة وتوفيق الجراح وسعود صاهود
 

aw99

عضو نشط
التسجيل
11 ديسمبر 2010
المشاركات
144
الله كريم

ان شاء الله تنهار اسعار العقار
 

mmm777

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2006
المشاركات
95
مايشوفون شر خل يهاجرون
ذبحونا ارض 400 متر على 120 الف وانت طالع
الاسعار هذي مو موجوده باي دوله بالعالم
بس عندنا
التجار طماعين يبون يربحون دبل
 

Singel

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2008
المشاركات
567
الشعب يريد اسقاط العقاررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر



الشعب يريد اسقاط العقاررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر





الشعب يريد اسقاط العقاررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
 

غانم بوبندر

عضو جديد
التسجيل
7 يناير 2011
المشاركات
9
]العوضى اترك عنك الانانيه
يا عوضى انت ومن امثالك التجار سوف تلقون بالكويت والمواطن للهاويه
دعوا الموطن يعيش فى بيت ويبنى اسره تحت ظل بيت يعتبره حلم حياته لا تستفزون المواطن البسيط
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
الصراخ على قدر الالم


انتم ما نفعتم الديره ... بس تحلبووونها حلاب


ولا راح تنفعوون الدول الاخرى اذا رحتووووولها


المهم انه جاااك الموووت ياتاااااارك الصلاة


وان شاء الله تلتزم الحكومه بتطبيق القانون




الفهلوي
 

كنز المعرفه

عضو نشط
التسجيل
21 نوفمبر 2009
المشاركات
516
شله جمبازيه ما يطلعون من الكويت لو مهما يصير لأن برا التجاره حره ولاوجود للإحتكار وفوقها الزام بدفع الضريبه ;)
 

بو بـدر

عضو نشط
التسجيل
7 أغسطس 2009
المشاركات
463
الإقامة
الكويت
ابركها من ساعة وماني استثمارتكم بالسكن الخاص ... عندك فلوس روح طس لديرة ثانية وشوف شلون يطلعون الفلوس ويطبقون عليكم القوانين وتمشون عدل

ديرة تجار " وياليت تجار محترمين , حرامية وقطاع طرق شويه عليهم "
 

بو بـدر

عضو نشط
التسجيل
7 أغسطس 2009
المشاركات
463
الإقامة
الكويت
ابركها من ساعة وماني استثمارتكم بالسكن الخاص ... عندك فلوس روح طس لديرة ثانية وشوف شلون يطلعون الفلوس ويطبقون عليكم القوانين وتمشون عدل

ديرة تجار " وياليت تجار محترمين , حرامية وقطاع طرق شويه عليهم "
 

zidantheking

عضو نشط
التسجيل
24 سبتمبر 2008
المشاركات
984
هذا اعرفه و لا تنسبون اسم العوضي له ... لانه مب عوضي و تسلمون :)
 

ابوفلجة

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2004
المشاركات
407
بخصوص الأسعار راح يدخل القانون حيز التنفيذ وراح نشوف الأسعار
ولكن من خبرتي المتواضعة لن يؤثر القانون بالأسعارِ
و المثل يقول ياخبر بفلوس بكره ببلاش
 

خالد العليان

عضو نشط
التسجيل
23 مارس 2010
المشاركات
530
موضوع العوضي ملخصه بالسطريين التاليين...
وأضاف العوضي في تصريح خاص لـ«الوطن» انه على القائمين على تنفيذ القانون تأجيل العمل به عبر فترة سماح خصوصا ان القانون صدور في عام 2008 بعد 5 أشهر فقط من بداية انهيار الأسواق المالية العالمية والمحلية والتي مازالت كافة القطاعات المالية في الكويت تعاني من تبعاتها من حيث شح السيولة وتدني الاسعار وتراجع الطلب بشكل قياسي على العقار في شح التمويل...انتهى الاقتباس..
الاخ طالب يتاجل الموضوع شوي...وانا اقوله عبر المؤشرنت ...القانون اعطاكم مهلة 3 سنوات لتصريف مالديكم...ولو كان عندكم فيلكا ومافيها من اراضي جان قدرتوا تصرفونها خلال السنوات الثلاث المهلة الممنوحة لكم...القانون صدر عام 2008 واحنا الحين ب2011.
اي مهلة تتحدث عنها...انتم كنتم تتوقعون ان القانون لن يطبق...وان الناس راح تنساه ولا احد راح يسال عليه...وتوقعكم خاطئ مية بالمية...فالشعب الكويتي ينتظر يوم 3 مارس على احر من الجمر...لكي يذوق تجار العقار مااذاقوه للشعب الكويتي طوال السنوات السابقة..
وبعدين حضرتك قاعد تهدد وتقول راح نهاجر للعمل في دول اخرى...روح الله معاك...وحط ببالك ان اسعار العقار في الكويت لايوجد لها نظير في الدول الخليجية والعربية..اسعار نار وشرار...واذا كم بيزة تخليكم تضحون في الكويت ...اقولكم الكويت تتعذركم..والسلام
 

خالد العليان

عضو نشط
التسجيل
23 مارس 2010
المشاركات
530
الصراخ على قدر الالم


انتم ما نفعتم الديره ... بس تحلبووونها حلاب


ولا راح تنفعوون الدول الاخرى اذا رحتووووولها


المهم انه جاااك الموووت ياتاااااارك الصلاة


وان شاء الله تلتزم الحكومه بتطبيق القانون




الفهلوي

مشرفنا العزيز الفهلوي...
شكرا على الدعم والوقوف مع الشعب الكويتي ضد اصحاب الكروش
 

عقاري1

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2011
المشاركات
759
-----------

SALE2.jpg
[/IMG]
موضوع العوضي ملخصه بالسطريين التاليين...
وأضاف العوضي في تصريح خاص لـ«الوطن» انه على القائمين على تنفيذ القانون تأجيل العمل به عبر فترة سماح خصوصا ان القانون صدور في عام 2008 بعد 5 أشهر فقط من بداية انهيار الأسواق المالية العالمية والمحلية والتي مازالت كافة القطاعات المالية في الكويت تعاني من تبعاتها من حيث شح السيولة وتدني الاسعار وتراجع الطلب بشكل قياسي على العقار في شح التمويل...انتهى الاقتباس..
الاخ طالب يتاجل الموضوع شوي...وانا اقوله عبر المؤشرنت ...القانون اعطاكم مهلة 3 سنوات لتصريف مالديكم...ولو كان عندكم فيلكا ومافيها من اراضي جان قدرتوا تصرفونها خلال السنوات الثلاث المهلة الممنوحة لكم...القانون صدر عام 2008 واحنا الحين ب2011.
اي مهلة تتحدث عنها...انتم كنتم تتوقعون ان القانون لن يطبق...وان الناس راح تنساه ولا احد راح يسال عليه...وتوقعكم خاطئ مية بالمية...فالشعب الكويتي ينتظر يوم 3 مارس على احر من الجمر...لكي يذوق تجار العقار مااذاقوه للشعب الكويتي طوال السنوات السابقة..
وبعدين حضرتك قاعد تهدد وتقول راح نهاجر للعمل في دول اخرى...روح الله معاك...وحط ببالك ان اسعار العقار في الكويت لايوجد لها نظير في الدول الخليجية والعربية..اسعار نار وشرار...واذا كم بيزة تخليكم تضحون في الكويت ...اقولكم الكويت تتعذركم..والسلام شكراااا اخوي خالد العليان علا المرور الجميل والكلام الصح الي قلته --انا حطيت التصريح كامل عشان بعض الاخوان لايعترضون ويقولون ليش ماتحط الكلام كامل وتقطعه --والشكر موصول لخوي مشرفنا الفهلوي - وللجميع ---------------------------
 

عقاري1

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2011
المشاركات
759
شكر ا اخوي خالد العليان علا المداخله الصريحه والوافيه - والشكر موصول لمشرفنه الفهلوي ولجميع المشاركين --
 

zaid__77

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2009
المشاركات
316
السلام عليكم ....

يا أخوان أكثر التجار ولشريطية على أمل بأن الحكومة لن تطبق القانون ... وهذا من المستحيلات مع وجود مجلس الامة ... بإذن الله سيطبق وينصدمون بالواقع
 
أعلى