بورصة الكويت تحصل على الآيزو 2008: 9001 iso

ajeeb

عضو نشط
التسجيل
27 أكتوبر 2010
المشاركات
215
بورصة الكويت تحصل على الآيزو 2008: 9001 iso
لاستيفائها المعايير المنظمة لنشاطات الأوراق المالية وتداولاتها

الجريده


حصل سوق الكويت للأوراق المالية مؤخراً على شهادة الآيزو لنظام الجودة العالمية(2008: 9001 iso)، وهي الشهادة التي تُمنح عادةً للأسواق المالية التي تستوفي كل الشروط والمعايير العالمية المطلوبة المنظمة لنشاطات الأوراق المالية وتداولاتها.

وذكرت السيدة وفاء الرشيد مدير إدارة المكتب الفني في السوق بأن شركة tuv الألمانية المتخصصة في مجال إدارة الجودة على صعيد الأسواق المالية، قد قامت بمنح السوق هذه الشهادة بعد قيامها بأعمال التدقيق الكلي على أنظمة السوق وأداء إداراته المختلفة، والتأكد من سلامة إجراءاته ومدى توافقها مع المعايير المتبعة المحددة للجودة.

قال عبدالله الشايجي إن الشهادة تعكس نجاح السوق في رهانه على تطوير كوادره البشرية وإجراءاته الإدارية وحرصه على امتلاك مقومات الجودة والارتقاء في أنظمته المختلفة وتكريس القيم المؤسسية الهادفة إلى تقديم خدمات مميزة مطابقة لمعايير العالم.



وأفاد عبدالله عبدالمحسن الشايجي ممثل إدارة السوق لنظام ضبط الجودة بأن النتائج الخاصة بأعمال التدقيق قد أتت مشجعة إلى حد بعيد، حيث أثنت الشركة على الإجراءات المطبقة في السوق والتي تتوافق مع المعايير العالمية المطبقة في الأسواق الدولية الأمر الذي يعكس نجاح استراتيجيات السوق وتوجهاته بشأن تطوير آليات عمله كافة: الفنية والإدارية والتنظيمية، كما يعكس من ناحية أخرى نجاح السوق في رهانه على تطوير كوادره البشرية وإجراءاته الإدارية وحرصه على امتلاك مقومات الجودة والارتقاء في أنظمته المختلفة وتكريس القيم المؤسسية الهادفة إلى تقديم خدمات مميزة مطابقة للمعايير العالمية.

والجدير بالذكر، أن نيل السوق لهذه الشهادة يأتي تكريساً لمواصلة نجاحه على صعيد تطبيق تلك المعايير، إذ سبق للسوق الحصول عليها عامي 2006، و2007، وتمتد صلاحية هذه الشهادة التي منحت للسوق مطلع فبراير الحالي إلى ثلاث سنوات تالية تقوم خلالها الشركة المانحة بالتدقيق على أنظمة السوق خلال فترات عدة سنوياً لكشف انحرافات الأداء عن المعايير المتبعة والتوجيه لمعالجتها.

وتعتبر هذه الشهادة معياراً عالمياً معتمداً يشير إلى مدى الالتزام بالمعايير القياسية المحددة للجودة، وحرص السوق على استيفاء متطلبات هذه الشهادة لا يندرج في إطار حرصه على مواصلة تطوير أعماله وتحديثها بصورة دورية مواكبة لتطورات أسواق المالية العالمية ومواءمة أنظمته مع مستجدات تلك المعايير فحسب، بل يندرج في إطار توجهاته نحو امتلاك مقومات الانضمام إلى المنظمات الدولية لهيئات أسواق المال.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
اكيد الي منح هالشهاده يحتاج شهادة انه مايعرف يمنح منو
شهادة ؟

ربع الايزو اكيد أنتوا عايشين في كوكب غير كوكب الارض
وتقصدون بورصة الكويت الي في المريخ أو الي في عطارد :)
 

BARKAWI

عضو مميز
التسجيل
4 مارس 2009
المشاركات
3,203
باعتباري كنت أعمل سابقا في هذا المجال ، لي عودة للتعليق لاحقا على الموضوع!! لكن بالمختصر اللي تكلم في الخبر واضح غير فاهم ماذي تعني أيزو 9001!!!
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
باعتباري كنت أعمل سابقا في هذا المجال ، لي عودة للتعليق لاحقا على الموضوع!! لكن بالمختصر اللي تكلم في الخبر واضح غير فاهم ماذي تعني أيزو 9001!!!

نورنا ياشيخ :) ترانا ماقمنا نعرف عن أي بورصة هالناس تتكلم
عن بورصة الكويت الي في عطار والمريخ أو الي في الارض :)
 

aclient

عضو نشط
التسجيل
9 يونيو 2008
المشاركات
2,465
الإقامة
الكويت
منقول من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أيزو 9000
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الايزو 9000 ISO هي عائلة تتضمن مجموعة من المعايير ضمن نظام إدارة الجودة. ان مقاييس الايزو 9000 ISO تحتفظ بها المنظمة الدولية لتوحيد القياسي International Organization for Standardization ايزو ISO وتدار من قبل هيئات الاعتماد والتصديق. اما القواعد المتبعة فيها فيتم تحديثها حسب المتطلبات المحفزة من قبل متغيرات على مر الزمن.

ان من بعض المتطلبات في ايزو 9001:2008 ISO (والتي هي واحدة من اسرة معايير الايزو 9000 ISO)، وتشمل عدة امور كما يلي:

مجموعة من الإجراءات التي تشمل جميع مفاتيح العمليات الرئيسية في قطاع الأعمال ؛
رصد العمليات للتأكد من أنها فعالة ؛
حفظ سجلات وافية ؛
فحص الناتج عن العيوب، مع اتخاذ الإجراءات المناسبة وتصحيحها إذا كان ذلك ضروريا ؛
استعراض منتظم للعمليات الفردية وفعالية نظام الجودة نفسه ؛ و
تسهيل التحسين المستمر


إن اي شركة أو مؤسسة تم تدقيقها بشكل مستقل ومعتمد لتكون متوافقة مع معايير ايزو 9001 ISO سيتم الاعلن عنها على انها حصلت "على شهادة الأيزو 9001 ISO" أو تعتبر "مسجلة في ايزو 9001 ISO ". ومن الجدير ذكره ان التصديق على معيار ايزو 9001 ISO لا يعني بالضرورة ضمان نوعية المنتجات والخدمات النهائية لاي شركة أو مؤسسة، وإنما يشهد بأن العمليات التجارية الرسمية يجري تطبيقها بشكل سليم.
على الرغم من أن المعايير في البداية وضعت من اجل الصناعات التحويلية manufacturing، الا انهم بدؤا بالفعل بوضع معايير تشمل عدة أنواع من المنظمات والهيئات المختلفة. ويمكن تعريف "المنتج"، حسب مفردات الايزو على انه، اي شيء مادي، أو خدمات معينة، أو برمجيات software.
 
أعلى