الشركات الاستثمارية تلجأ إلى الأمير

الشاهين1

موقوف
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
1,794
الشركات الاستثمارية تلجأ إلى الأمير
المستقبل - خاص

علمت "المستقبل" أن وفداً من الشركات الاستثمارية، يسعى للقاء سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، لبحث المشكلات التي يعاني منها القطاع الخاص، وعلى رأسها القطاع الاستثماري، طلبا لدعم حكومي يحد من تفاقم مشكلاتها وانهيار عدد كبير من الشركات. وأوضحت مصادر أن شركات الاستثمار تشعر بقلق كبير من تنامي أزمة شح السيولة جراء تشدد البنوك في منح القروض المالية والتمويلات اللازمة، إما للتوسع أو سداد ديون مالية متراكمة جراء الأزمة المالية العالمية، ما جعل عشرات الشركات الاستثمارية في مواجهة شبح الإفلاس. وأشارت المصادر إلى أن أزمة شركات الاستثمار تلقي بظلالها على الاقتصاد الوطني، لكونه يعتمد على مصدر أحادي هو النفط، فيما تمثل الشركات الاستثمارية الفرصة الأهم لتنويع مداخيل الاقتصاد الكويتي عبر ضخ الاستثمارت في القطاعات كافة.
كما غمرت المكرمة الأميرية أبناء الكويت من المواطنين والمواطنات بتخصيص ألف دينار لكل كويتي وكويتية، علمت “المستقبل” أن وفداً من الشركات الاستثمارية يسعى للقاء سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد، لبحث المشكلات التي يعاني منها القطاع الخاص وعلى رأسها القطاع الاستثماري وطلب الدعم الحكومي تحسباً لتفاقم المشكلة وانهيار عدد كبير من الشركات.
وبينت المصادر أن بعض الشركات الاستثمارية يعاني شحا كبيرا في مصادر السيولة من جراء تشدد البنوك في منح القروض المالية والتمويلات اللازمة، أما للتوسع أو سداد ديون مالية متراكمة والتي تخلفت عن سدادها منذ حلول الأزمة المالية العالمية.
وقالت المصادر إن عشرات الشركات الاستثمارية باتت مرشحة للافلاس، نظراً لتراكم الديون المالية وارتفاع معدل الفوائد وخدمات الدين. وتخوفت المصادر من وقوع الاقتصاد الوطني في أزمة نظامية نتجية إفلاس عدد من الشركات الاستثمارية، وذلك لكون الاقتصاد الكويتي يعتمد على مصدر أحادي وهو النفط وليس ذات طبيعة متنوعة، ما يجعله عرضة للتأثر بأي أزمة طارئة قد تحدث.
وللعلم، طلب بنك الكويت المركزي من جميع البنوك الكويتية وشركات الاستثمار عرض الجزاءات التي توقع عليهم على الجمعية العامة. ووفقا لذلك التعميم باتت تلاوة المخالفة بندا اصيلا من بنود جدول الأعمال. ووفق معلومات سابقة، اشتكى عدد من شركات الاستثمار من كثرة طلبات البنك المركزي والتعليمات الصادرة بحقها، مبينة أهمية التدخل الحكومي، لأن ما حدث كان فوق التوقعات والتصورات نتيجة انخفاض قيم الأصول وضعف المنابع التمويلية.
وثمة عدد من الشركات استطاعت التغلب نسبياً على المشكلة والخروج من عنق الزجاجة، ولكن العدد الأكبر منها لايزال يعاني ويحتاج الى الدعم الرسمي حتى يعود إلى المشاركة في تنمية الاقتصاد الوطني بكل الاشكال التنموية. وتظهر آخر الأرقام المتوافرة من الشركات الاستثمارية المدرجة أن «إجمالي أصول الشركات الاستثمارية بلغ 8.55 مليارات دينار نهاية سبتمبر 2010، بانخفاض طفيف بلغ 3 في المئة، مقارنة مع 8.81 مليارات دينار في نهاية العام 2009، ما يدل على بعض المؤشرات الإيجابية حول قيمة استثمارات تلك الشركات، إذ انخفضت خلال الفترة نفسها بنسبة 2.9 في المئة لتصل إلى 5.16 مليارات دينار أو ما يعادل 61 في المئة من إجمالي الأصول وهي بمعظمها استثمارات طويلة الأجل.
أما بالنسبة لإجمالي الديون والالتزامات المالية فقد بلغت 4.25 مليارات دينار وبانخفاض نسبته 2 في المئة عن نهاية العام 2009. وفي هذا مؤشر على صعوبة الاقتراض بسبب السياسة الائتمانية المتشددة للبنوك والإجراءات والقيود الجديدة المفروضة من قبل بنك الكويت المركزي وعدم قدرة بعض الشركات على الاقتراض”.
 

أبو فراس 2010

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2010
المشاركات
168

معظم هذه الشركات للمضاربه خلوها تفلس
الشعب يريد اسقاط الشركات الوهميه
الشعب يريد اسقاط الشركات الوهميه
الشعب يريد اسقاط الشركات الوهميه
الشعب يريد اسقاط الشركات الوهميه
الشعب يريد اسقاط الشركات الوهميه
:mad:
 

Packard Bell

عضو مميز
التسجيل
14 أكتوبر 2009
المشاركات
507
الإقامة
الكــويت
الشركات الاستثمارية تلجأ إلى الأمير
المستقبل - خاص

وتخوفت المصادر من وقوع الاقتصاد الوطني في أزمة نظامية نتجية إفلاس عدد من الشركات الاستثمارية، وذلك لكون الاقتصاد الكويتي يعتمد على مصدر أحادي وهو النفط وليس ذات طبيعة متنوعة، ما يجعله عرضة للتأثر بأي أزمة طارئة قد تحدث.

ملعوبـــة سالفة أزمة نظامية...كلام كبيــــــر
أقول، خلكم بشركاتكم الورقية واتركوا الشعب واقتصاده الوطني بعيد أن أياديكم الودرة
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848

معظم هذه الشركات للمضاربه خلوها تفلس
الشعب يريد اسقاط الشركات الوهميه
الشعب يريد اسقاط الشركات الوهميه
الشعب يريد اسقاط الشركات الوهميه
الشعب يريد اسقاط الشركات الوهميه
الشعب يريد اسقاط الشركات الوهميه
:mad:




صح لسانك
 

بونور2

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2007
المشاركات
1,260
لا حول الله........شينو من مدير استثمار تطلب من الحكومة التدخل؟؟؟؟ خل يروحون يحلون مشاكلهم مع البنوك التعبانة الي مولتهم....صراحة قمة بالفشل
 

المتكئ

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2010
المشاركات
26
يا شركات العفن الضار (لان في عفن نافع ) ما اقول الا كما يقل اخوانا المصريين
ضربني وبكى وسبقني وأشتكى
 

بوحسين11

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2006
المشاركات
2,076
أسقاط قروض جميع المواطنين أولئ من دعم الشركات الاستثمارية الحراميه
 

almared

عضو مميز
التسجيل
17 أبريل 2005
المشاركات
4,154
خلها تفلس أصلا هالشركات شنووو دورها ومساهماتها في إقتصاد البلد وتعيين الشباب الكويتي الحين همكم الإفلاس !! أغلبها شركات مضاربيه وتدبسو بالأسهم في الازمه العالمية ولحد الآن يكافحون خوفا من الافلاس .. نطلب من الحكومة دعم الشركات التي توظف الشباب الكويتي وتساعدهم في تحسين ملائتهم الماليه أما الشركات الورقه فالله لا يردها .
 

qbxbx

عضو نشط
التسجيل
18 سبتمبر 2006
المشاركات
170
اتمنى انهم ما ينسون يوصول حق الامير كم رواتبهم ومخصصاتهم في ضل الازمة اللي قاعدين يشتكون منها .وقلة السيولة.
 

knm

عضو نشط
التسجيل
5 أغسطس 2010
المشاركات
410
لما اسعارهم فوق الدينار

محد بعينهم

سبحان الله ,,,

يمهل ولا يهمل
 

المطرود

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2004
المشاركات
2,586
يحسبون انهم بيكسرون خاطر الأمير الله يحفظه .... بس عسى ما يصدقهم لأنهم جمبازيه .... بس لو يسئلهم كم رواتبهم وكم رواتب ربعكم وموظفينكم وخاصه الموظفين الأجانب علشان يعرفهم على حقيقتهم ولو يريد الأمير مساعدتهم أول شي يسويه يأمرهم يكشفون أوراق شركاتهم وكل ما عندهم وبعدين يصير خير .
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
الشعب يريد محاسبة من تهاون في مراقبة الشركات النصابة
 

النائب

عضو نشط
التسجيل
19 مايو 2006
المشاركات
514
مساكين صغار المغفلين ملعوب عليهم في وجود القانون
واذا تكلموا قالوا لهم القانون لايحمي المغفلين !!!!

انا اقول لو تشوفون صغار المساهمين في هذه الشركاته و تعوضونهم ابرك من كبارها اللي عارفين كيف كانت تدار اموالهم وهم راضين ... لكن الصغير مسيكين لا شفافيه ولا معلومات ومحتمي فقط بقانون الدوله وللاسف ضاعوا وطاحوا ولا احد سمى عليهم لا قانون حماهم ولا احد عوضهم كل هذا بسبب تهور كبار واصحاب الشركات الورقيه واللي للاسف المفروض الدوله تمنع بيع وشراء اسهمها داخل وخارج البورصه ....

اسف لكن ملعوب علينا في اغلب الشركات
تخفيض راس المال بعدين زيادة راس مال بعدين دمج بعدين قلت حيا في ظل القانون
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ورد ضمن تقرير مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية الصادر بتاريخ 31/1/2011 الآتي :

المساهمون " قوم ماكاري " !

لا شك أن هناك تقصير من قبل الجهات الرسمية الحكومية في التنظيم والرقابة فيما يتعلق بالاقتصاد عموماً ، وبسوق الكويت للأوراق المالية خصوصاً ، وهذا ما نتعرض له بشكل مستمر لأهميته من جانب ، ولتقديم الاقتراحات التي نراها مناسبة لإصلاح الوضع الفاسد من جانب آخر ، إلا أن ذلك الوضع لا تتحمل مسئوليته فقط الجهات الرسمية وحدها ، بل إن القطاع الخاص الكويتي ومساهمي الشركات التي تم إساءة إدارتها أو سرقة أصولها يتحملون قسطاً مهماً من المسئولية ، ولا نقصد هنا بالمسؤولين الفاسدين عن تلك الشركات ، فهذا مفروغ منه ، ولكننا نقصد هنا الشريحة العريضة من مساهمي الشركات المنكوبة ، سواء كانوا مُمثلين في مجلس الإدارة أو غير مُمثلين .

ونعتقد بأن سكوت تلك الشريحة العريضة من المساهمين عن سوء إدارة شركاتهم وفساد القائمين عليها قد ساهم في تفاقم الوضع السلبي لتلك الشركات ، وعلى سبيل المثال لا الحصر ، فإن عدة شركات منهارة لا تستطيع حتى الوفاء بفوائد القروض لا أصل القروض ذاتها تتحمل مصروفات إدارية وعمومية غير مبررة ، من جملتها المكاتب الفارهة والتضخم الوظيفي ، ناهيك عن الرواتب الكبيرة لقياداتها الفاسدة ، والتي تزيد أحياناً عن 20 ألف دك شهرياً للمسؤل الفاسد الواحد ، ناهيك عن المزايا العينية المتعددة .

إن هذا الوضع " المهزلة " للشركات المنهارة والفاسدين القائمين عليها ، يقابله شريحة عريضة من المساهمين بالتفرج وعدم الاكتراث إلا من رحم الله ، حيث ينطبق على تلك الشريحة القول أو المثل الكويتي القديم الجديد " قوم ماكاري " ، والذي يعني عدم المبالاة بالأمور الخطيرة والمصيرية ، والتي تضر بشكل كبير بمصالح المتفرجين غير المبالين في نهاية المطاف ، وهذا ما حدث فعلاً ، حيث تم نهب أموالهم وسرقة مدخراتهم وهم يشاهدون كافة فصول عمليات الإجرام المالي بأم أعينهم ، في حين يتقاضى مسؤولو تلك الشركات المنهارة رواتبهم السخية ويتمتعون بمزاياهم الفارهة دون حسيب أو رقيب !


تصفية قبل التصفية !

ونظراً لعدم محاسبة المسؤولين عن الشركات المنهارة واستمرارهم في عملهم كالمعتاد ، وأيضا نظراً لاحتمال حسم موضوع تلك الشركات ، سواء بالتصفية أو الدمج أو حتى التبخر بأي طريقة كانت ، فإن بعض هؤلاء المسؤولين بدؤوا بإجراءات تصفية استباقية قبل التصفية الرسمية ، وتتمثل عملية التصفية الاستباقية في نقل – أو نهب بمعنى أدق – ما تبقى من أصول بعض الشركات ، وذلك بتحويلها إلى أسمائهم أو شركاتهم ، أو لأطراف ذات صلة بهم بشكل أو بآخر ، سواء دون مقابل ، أو بمقابل بخس لتغليف سرقة الشركات بصفقات صورية وشكلية ، وذلك حتى لا يجد الدائنون والمساهمون بعد نوم عميق – أي موجودات ذات قيمة – وهذا ما حدث فعلاً ، عندما سلّم أحد كبار مسئولي الشركات المدرجة والمنهوبة كامل موجوداتها إلى أصحابها في كرتون واحد لا أقل ولا أكثر ، وذلك بمراسم "رسمية واحتفالية" في أحد المخافر ، والتي نقلت وقائعها بعض الصحف بتاريخ 25/05/2010 .


وللاطلاع على التقرير كاملا ، يرجى الضغط على الرابط التالي :

http://www.aljoman.net/aljomanar/newsr/ViewReportsUsers.aspx?&repId=317
 

mohammad64

عضو نشط
التسجيل
23 نوفمبر 2010
المشاركات
208
بصراحة المفروض الدولة تصرف لجميع الشركات تموين حاله حال المواطنين مثلا (شاى-سكر-قهوة عربية فقط) تركية ممنوع منبهات....
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
شركات العفن مالها خل إلى التصفيه ...ضيعت العديد من المساهمين في تصريحات وهميه

وبيانات مزيفــــــــــــه ...وفي نهايه من آمن العقوبه أساء الأدب

شكرا
 

أبوخليفه

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2007
المشاركات
309
حتى اللي يملكون في هذه الشركات يبونها تفلس , هذولا المفروض يفضحونهم ويصيرون عبره لغيرهم والحرمنه اللي في دمهم ومكانهم الطبيعي السجن المركزي لتلاعبهم بأموال المساهمين وتضييع الأمانه والمصيبه عندهم وجه يقابلون سمو الأمير ..صج إذا ماتستحي إلعب على ماتشتهي
 

أبو فراس 2010

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2010
المشاركات
168

الافلاس حقيقه مثل ما الخساره حقيقه
وتحويل مجالس ادارتها للقضاء افضل وانكى من ان تدعم لمزيد من الخسائر

الشعب يريد إنهاء المهزله

الشعب يريد إنهاء المهزله

الشعب يريد إنهاء المهزله
:mad:
 

مساهم متواضع

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2010
المشاركات
815
الإقامة
الكويت
شركات كل سنه تخسر وتبيع اصول وتجدول ديونها والسنه الثانية ترد تخسر اصولها والخاسر الوحيد المساهمين
 

SAM7

عضو نشط
التسجيل
24 أكتوبر 2007
المشاركات
738
عشان جذيه مطيحين السوق هاليومين ........ أثاريها أزمة ، نعبوداركم أمريكا صاحبة الأزمة العالمية خلصت ازمتها وصعد سوقها أوربا خلصت ....... ولا تسبعد حتى مصر باجر يفتح سوقهم أخضر ...... وانتو قاضبينها أزمه وأزمه ::verymad::
 
أعلى