شكرا للشيخ أحمد الفهد (أخبار اسكانية )

wiiner

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2008
المشاركات
2,263
كتبت مرفت عبد الدايم:
كشف نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ أحمد الفهد، النقاب عن دراسة عدد من المقترحات الاسكانية من خلال حصر القضايا ومن ثم وضع الحلول الايجابية لها، لافتا الى انه جار حاليا دراسة فكرة السماح لمن استفاد من بنك التسليف مرة واحدة ان يتم تسجيله مرة اخرى بالرعاية السكنية، معلنا انه تم الانتهاء من الجوانب الفنية لاستصدار قرار بهذا الشأن.
وقال الشيخ احمد الفهد عقب حضوره في وزارة الاشغال العامة توقيع مشروع طريق جمال عبدالناصر، هناك أكثر من مقترح في الاسكان يتم دراسته الآن، حيث يتم حصر القضايا ومن ثم وضع الحل الايجابي لها، لافتا الى انه بالسابق كان يحرم آخر الأبناء من اقرار بيت خاص له ويجبر على أخذ بيت الوالد، اما الآن فصدر قرار بتسجيله ضمن الرعاية السكنية.
وأضاف: ندرس الآن الاستفادة من بنك التسليف في شراء منزل ومن ثم اعادة القرض ولم يستفد من هذا المنزل، ومع ارتفاع اسعار الأراضي السكنية، فتم الانتهاء من الجانب الاجرائي والفني لاصدار قرار من مجلس الادارة يقضي بالسماح لمن استفاد مرة واحدة من بنك التسليف واعاد القرض ولم يعد لديه مسكن، ان يتم تسجيله مرة اخرى بالرعاية السكنية.
وفيما يخص زيادة القرض الاسكاني من 70 الى 100 الف قال، مازال تحت الدراسة، خاصة انه يحتاج الى تكاليف عالية، لافتا الى ان النقطة المهمة التي تتم دراستها الآن هي ان المواطن لا يستطيع ان يحظى بالرعاية السكنية الا من خلال بنك التسليف والرعاية الحكومية، وهناك الكثير من الحالات الانسانية التي لم يحالفها التوفيق للاستفادة من ذلك، ومن هنا ندرس الآن فعليا قضية شركات الاقراض الاسكاني والتي قد تكون خطوة بديلة، مثلما هو الحال في جميع الدول تتضمن دفع المواطن نسبة بين 20 الى %30 من قيمة العقار ومن ثم تقسيط الباقي بفوائد معتدلة وعلى سنوات طويلة مبينا ان انشاء تلك الشركات يهدف الى القضاء على فترة الانتظار الطويلة لدى المواطن.
وردا على سؤال بشأن امكانية تعديل وزاري قال الشيخ احمد الفهد ان التعديل الوزاري بيد سمو الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.
وقال الشيخ احمد الفهد: سعداء اليوم بمناسبة توقيع مشروع طريق جمال عبدالناصر الذي يعتبر من اهم مشاريع الخطة السنوية 2010 – 2011 وهو استكمال لمنظومة الطرق المعلقة في الكويت والتي سيكون لها الدور الكبير في معالجة الاختناقات المرورية وزيادة مساحات الطرق وهي احد اهم عناصر البنية التحتية واهم مؤشرات التطور في اي دولة في العالم، مثمنا دور القائمين على وزارة الأشغال وحرصهم على انهاء كل المشاريع المعلقة بالخطة السنوية بشكل ايجابي على الرغم من وجود بعض المعوقات في الدورة المستندية.
وأضاف: الكل يعلم ان هناك طموحا كبيرا لتطوير الكويت والوصول بها الى مصاف الدول المتقدمة في البنى التحتية، وما هذا المشروع الا جزء رئيسي فيما نصبو اليه، لذا اتمنى ان نستمر على هذا النمط والعطاء وان نحقق النجاح في انهاء المشروع بشكل ايجابي، مؤكدا على الدور المهم للقطاع الخاص والذي يعمل كمقاول في تنفيذ الخطة وبناء البنية التحتية والمشاركة في عملية التنمية.
وأكد الشيخ احمد الفهد أن الجزء الخاص من الخطة التنموية متوسطة المدى تسير بالاتجاه الصحيح وهي تقفز قفزات مقبولة عن بقية الاجزاء الاخرى ضمن خطة التنمية متمنيا ان يتم تهيئة بيئة أفضل خلال الايام المقبلة.
وأعلن ان المطلوب في المرحلة المقبلة بناء ما يزيد عن 65 كيلومترا من الطرق والوصلات وجسور ومخارج، اضافة الى توسعة دائرة الطرق في الكويت وذلك لعلاج الاختناقات المرورية وبناء البنى التحتية للمدن الاسكانية الجديدة كجزء من خطة التنمية.

ملياران ونصف

من جهته قال وزير الاشغال العامة ووزير الدولة للشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر ان الاشغال لديها 332 مشروعا بقيمة اجمالية تبلغ نحو مليارين و376 مليون دينار مضيفا انه تم اعتماد 535 مليون دينار للعام المالي(2010/ 2011) تم صرف 229 مليون دينار منها بنسبة %43 حتى 31 ديسمبر الماضي، متوقعا ان تصل نسبة الصرف مع نهاية السنة المالية الحالية الى نحو %75 وهذه تعتبر اعلى نسبة في تاريخ وزارة الاشغال.
وأوضح صفر ان الوزارة لديها ارتباطات بعقود مع 56 مقاولا منها 52 مقاولا محليا مرتبطة باتفاقيات مع 62 مقاولا استشاريا منها 35 مقاولا محليا، لافتا الى ان الوزارة بصدد افتتاح مبنى الوكلاء المساعدين ومبنى وزارة الداخلية في 19 فبراير الحالي اضافة الى افتتاح محطة العقيلة في 22 منه ايضا.
وذكر ان الوزارة ستقوم بوضع حجر ميناء مبارك الكبير بحضور حضرة صاحب السمو أمير البلاد في شهر مارس المقبل موضحا ان المشروع ينقسم الى قسمين الاول يسير على الوجه الافضل والثاني سيقوم صاحب السمو بوضع حجر الاساس له.
وبين ان الوزارة بصدد مخاطبة ديوان المحاسبة تمهيدا لتوقيع العقد مؤكدا ان الوزارة بدأت بتنفيذ طريق الجهراء الذي ينتهي عند دوار الامم المتحدة بينما ينتهي طريق جمال عبد الناصر بشارع أبو ظبي قرب منطقة غرناطة، مشيرا الى ان العمل في طريق الصبية قطع شوطا كبيرا حيث تم الانتهاء من المرحلتين الاولى والثانية والوزارة بصدد تنفيذ المرحلة الثالثة منه، اضافة الى العمل الجاري في مشروع مستشفى جابر والذي سينتهي العمل به طبقا للوقت المحدد له.
وقال الوزير صفر ان مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي هو حاليا في مرحلة التصميم وتم اختيار احد التصميمات من قبل الشركات المتقدمة ومن شأن هذا المشروع (مشروع مبنى الركاب 2) ان يرفع حجم الاستقبال من سبعة ملايين راكب سنويا الى اكثر من 20 مليون راكب سنويا.

تصميم

من جانبه قال الوكيل المساعد لقطاع الطرق في وزارة الاشغال المهندس حسين المنصور ان العقد (الموقع اليوم) يشمل تحديث طريق جمال عبد الناصر القائم وخطوط الصرف لمياه الامطار وخدمات اخرى تابعة لبعض وزارات الدولة موضحا ان موقع تحديث الاعمال في الطرف الغربي من مدينة الكويت يمتد من بوابة الجهراء الى دوار الامم المتحدة.
واضاف المنصور ان طريق جمال عبدالناصر يعد طريقا حيويا يربط الدائري الأول بدوار الامم المتحدة مرورا بمنطقة المستشفيات والجامعة والميناء اضافة الى انه يخدم البنية التحتية الحالية لجامعة الكويت والجامعة التطبيقية ومستشفيات عدة ووزارة الدفاع وميناء الشويخ وغير ذلك من مستخدمي الأراضي.
وذكر انه سيتم تحديث طريق جمال عبد الناصر بواسطة جسور مسبقة الصنع بمسافة 7.2 كيلومتر للطريق و6.9 كيلو للطريق حيث يتعهد المقاول بتوريد خرسانة مسبقة الصنع تتوافق مع متطلبات العقد علما ان نطاق الاعمال يشتمل على 717 مترا.
وبين ان طريق جمال عبدالناصر هو طريق (مخنق) مع دوارين في اعمال الجسر لخدمة المرور ويشمل ثلاث حارات اضافة لحارة امان ورصيف فردي.
واشار الى ان ستة مشاريع الآن قيد التنفيذ تشمل الدائريين الخامس والسادس وطريق الفحيحيل اضافة الى تنفيذ 115 تقاطعا حاليا مؤكدا ان هناك بعض التقاطعات ستطرح في لجنة المناقصات قريبا بهدف القضاء على الازدحام المروري.
وقال المنصور ان جميع الطرق الاقليمية هي الآن تحت التصميم اما بالنسبة للدائريين الثاني والثالث والجزء الغربي من الدائري الخامس فقد تم ارسالها الى لجنة المناقصات المركزية لطرحها.
يذكر ان قيمة توقيع عقد انشاء وانجاز وصيانة طرق وممرات علوية وصرف صحي وخطوط الصرف لمياه الامطار اضافة الى الخدمات الاخرى لشارع جمال عبدالناصر بلغت 242.420.240 دينار على ان يتم الانجاز خلال خمس سنوات ونصف.




الاحتجاجات والاقتصاد

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الإسكان الشيخ أحمد الفهد ان ما تشهده الساحة العربية بسبب الظروف الراهنة من مظاهرات احتجاجية سيكون له تأثيره السلبي على اقتصاديات المنطقة، لافتاً الى ان العالم كله يمر بأزمة اقتصادية بدأت تعود الى التعافي ولو بشكل جزئي في المراحل النهائية ولكن لاشك ان ما يحدث سيكون له تأثير سلبي على الاقتصاد خاصة عندما يكون داخل اقليمنا ومنطقتنا، معرباً عن أمنياته ان تنتهي الأحداث بشكل إيجابي وبما يخدم تلك البلدان.

المصدر : جريدة الوطن
 
أعلى